المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 8 ... 13, 14, 15 ... 146 ... 279 |
أدت سيرورة العولمة إلى الكثير من التغيرات والانزياحات الواسعة والعميقة في مفهوم السياسية اليوم، سواء أطلقنا عليها "السياسة الدولية"، أو "العلاقات الدولية"، أو "السياسة العالمية"؛ علماً بأن هذا الجدل حول مفهوم السياسة العالمية قد أخذ عمقه الابستيمولوجي الحديث منذ أن تم تأسيس أول فرع أكاديمي منفصل تحت اسم "السياسة الدولية" عام 1919م في جامعة أبيريستوث / ويلز على يد ديفيد ديفيس، والذي كان يعتقد بأن هدفه "أن يكون عاملا ً مساهماً في منع نشوب الحروب في... |
ذوات[size=18]أكد الباحث التونسي، فؤاد بنعلي، أنّ الفكر الفلسفي السياسي والأخلاقي يتجه أكثر إلى "تناول كيفيّة التعايش السلمي وفق قواعد معيّنة"، فصار همه الأساسي يتجلى في "كيفيّة إنقاذ... |
ما زالت الوثائق المسربة بعنوان “أوراق بنما” عنواناً مركزياً في الصحافة العالمية، والقليل في الصحافة العربية. في الغرب، تركز الاتهامات على شخصيات ومؤسسات تستخدم مناطق شرعية في أكثر من منطقة جغرافية تسمح قوانينها بالضريبة المخففة جدًا على رؤوس الأموال، وتطال الاتهامات التهرب من دفع الضرائب الذي تعاقب عليه القوانين الغربية في وصفه جناية.لم يظهر من الأوراق،... |
http://www.thewhatnews.net/content.php?page_alias=%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA_%D9%86%D8%B8%D8%B1[size=12]*كاتب وروائي أردني[/size] أستعيدُ اليوم مقولة جورج طرابيشي "1939-2016": "ثقافتنا هي انغلاق على مفاهيم من عصور سابقة، نحن نريد اليوم الإجابة عن أسئلة الأبناء، بأجوبة الأجداد". ولعل هذه الجملة المحورية، تؤشر على مشروعه الفكري والنقدي الغزير والمتجدد، والذي وجهه طرابيشي طوال حياته، للاشتغال على العقل النقدي بصفته ملاذاً لكل من تسول له نفسه الانخراط في الحياة والمعرفة، وفي مواجهة معالجة زمنية آسنة ولا معرفية تعمل على إلحاق إنسان اليوم بالماضي، وتأطيره... |
ما الذي يجعل الحروب الاهلية والطائفية التي تخاض في المجتمعات العربية تبدو وكأنها حقا حروبا دينية ومذهبية؟ كيف يأخذ التأسيس الايديولوجي للصراع السياسي هذا الشكل الديني والمذهبي والطائفي؟ ولماذا تم تسييد هذا الفهم والتصور للواقع في السياسات الاعلامية والتواصلية بمختلف اشكالها و في اغلب الكتابات وكأنه الامر الواقع لحقيقة ما يجري من صراعات داخل هذه المجتمعات؟ وما دور الالهة المذهبية، التي خلقها الاجداد وباركها الاحفاد بنوع من الاجتياف النفسي... |
السؤال الذي يطرح نفسه في هذه الدراسة هو كيف نستطيع أن نضع حدود بين مجالين من مجالات المعرفة اتجها منذ وجودهم، ضمن إطار الوعي البشري بالعالم، صوب السعي إلى فهم و تفسير جوهر و ماهية الطبيعة الكلية؟نحن نجد اليوم أن الغالبية العظمى من فيزيائيي هذا العصر قد تدربت تدريباً جيداً على أن يفصلوا ما أمكنهم بين مجالات تخصصهم وبين الفلسفة. ومن ناحية أخرى، فإن الغالبية العظمى من... |
شكلت الأدوار الدينية للنساء في الأديان التوحيدية محطة بارزة في مجالها التاريخي، لاسيما إذا طُبعت بنشاط تأويلي يسعى للخروج على الأنساق البطريركية العامة، المتحكمة بالنصوص المقدسة. تنظر المنظومات الأبوية إلى الحراك النسوي الديني في مساره... |
محمد بوشيخي - ذواتيرى الباحث التونسي، عبد المنعم شيحة، أن "الفلسفة ثورة"، يتمكن الفيلسوف من خلالاختلاف أفكارها... |
يرى الباحث المصري، عماد الدين إبراهيم عبد الرازق، أن الدين عند إدجار شيفلد برايتمان "هو امتلاك الفرد أو الجماعة لخبرة دينية معيشة"، وأنه يشمل مجموعة "العقائد والمعتقدات المتعلقة بموجود أو قيمة سامية هي الله"، كما استنتج "أن الدين عند برايتمان يجب أن يبدأ من الخبرة الإنسانية"، لأن هذه الخبرة تمثل علاقة الإنسان "بقوة سامية عليا هي الله"، كم أنه من خلالها "يتم تعامل الفرد مع أفراد المجتمع". |
ما الذي يُميز الخطاب السياسي الإيراني، في التوفيق بين الأيديولوجية والتأويل؟ سؤال جاءت محاولة الإجابة عليه في دراسة للباحثة المصرية نورهان عبد الوهاب، ونشرت في موقع مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث تحت عنوان: "الخطاب السياسي الإيراني بين مرجعية الأيديولوجية وبراجماتية التأويل".وبعد التوقف عند بعض الأسئلة المؤطرة للدراسة،... |
[size=18]كان النظر في موضوع الإصلاح الديني بأوروبا، ابتداءً من القرن السادس عشر، وذلك من جهتيْ المفهوم والمسار التاريخي الذي قطعه الإصلاح الديني الحديث، مضمون دراسة للباحث التونسي بسام الجمل، وجاءت تحت عنوان "الإصلاح الديني الحديث بأوروبا مفهوما ومسارا تاريخيا: مقاربة تفهميّة نقديّة"، ونشرت في موقع مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث.[/size] |
طالب علم -(أرشيفية)[size=14]ذوات[/size] مغامرة علمية قام بها الباحث التونسي حمادي الذويب، عندما ارتأى إلقاء بعض الأضواء... |
ذوات معالم انشغال التفكير الفلسفي بمسألة الدين، قصد ضبط محدداته وتأويل مفاهيمه ودراسة رمزية طقوسه، هو محور الدراسة التي نشرها الباحث المغربي الطيب بوعزة، ونشرت في موقع مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث تحت عنوان "الفلسفة الوضعية والدين". هذا الانشغال الفلسفي بالدين، حسب الباحث الذي يرأس قسم الدراسات الفلسفية في المؤسسة، تباين بتباين شروط اللحظة الثقافية التي مورس فيها؛ فتعددت تبعا لتلك الشروط كيفيات المقاربة، وكذا نواتجها، ملاحظاً أنه في السياق الأوروبي،... |
لأنثروبولوجي الأمريكي كليفورد غيرتز -(ذوات)[size=14]ذوات[/size] كان التعريف بالنظرية التأويلية للأنثروبولوجي... |
ذواتكان الحفر العلمي في ثنائية الحضور والغياب، اللصيقة بالبعد الفلسفي في الفكرة الدينية، محور الدراسة القيمة التي اشتغل عليها الباحث المغربي يوسف هريمة، ونشرت في موقع... |
فاطمة حاتملمّا كان المجتمع المدنيّ يتنزّل في إطار أوسع هو العلاقات الاجتماعيّة داخل النظم الديمقراطيّة، فقد ارتأى الباحث التونسي حاتم عبيد... |
قه وأفق واجتهاد -(أرشيفية)[size=14]فاطمة حاتم[/size] ميزة هذه الدراسة التي نشرها... |
دوارد سعيد -(أرشيفية)[size=14]فاطمة حاتم[/size] من المعلوم أن مؤلفات إدوارد سعيد المختلفة... |
مد أركون -(أر شيفية)[size=14]فاطمة حاتم[/size] يشتغل الباحث المغربي علي أبطاش في هذه الدراسة... |
ذوات - نزهة صادقتعتبر النزعة الإنسية من أهم المذاهب والرؤى التي أثارت اهتمام الباحثين من مشارب فكرية مختلفة، وقد رجع بنا الكاتب العراقي رسول... |
تحاول دراسة الباحث التونسي محمد إدريس إماطة اللثام عن علاقة النصوص الدينية بالنصوص الأسطورية، وذلك بالوقوف عند وجوه الائتلاف والاختلاف بين تلك النصوص، رغم إقرار الباحث بأنّ بلوغ كلمة الفصل في شأن تلك العلاقة ليس بالشأن اليسير في ظل تعدّد الرؤى والمقاربات التي عالجت المسألة. الدراسة التي حملت عنوان "الأسطورة والنص المقدّس:... |
[size=14]ذوات[/size] تقدم الدراسة الصادرة عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث والموسومة بـ "البحث السوسيولوجي في المغرب مقاربة تاريخية ـ موضوعاتية" نظرة عن نشأة وتطور السوسيولوجيا... |
[size=14]هاجر كنبع *[/size] تعريف علمي للدِّين( |
* عاصف الخالديبراين فرانسيس هو أستاذ الفلسفة الأمريكي السابق في جامعة ليدز البريطانية، يدرس حالياً في جامعة فوردهام في نيويورك، وهو فيلسوف إشكالي يقول،... |
ذوات - نزهة صادقإذا اعتبر جون بودرريار أن الحداثة حركة فكرية ورؤية للعالم تستمد وجودها من العقل وتسعى إلى التنوير، وتشكل إرثاً كونياً، كما تعتبر ظاهرة تاريخية... |
|