** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
دراسات و ابحاث I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5 ... 7, 8, 9 ... 143 ... 279  الصفحة التالية
02102018

دراسات و ابحاث 59102920b9bc11383293452
[size=0][size=10]3.3K[/size][/size]

لماذا يفاجئنا "الآتي" في كلّ مرّة؟ رغم كلّ ما قيل عن نسبة الزّمن التّاريخيّ، ومن ثمّ نسبة مفهوم المستقبل إلى التّقليد المسيحيّ؛ فإنّ الإنسانيّة الحديثة - وحدها - الّتي طوّرت مفهومًا صريحًا عن المستقبل، وذلك بفضل نظريّات التّقدّم الّتي نجمت عن إنشاء فلسفة التّاريخ، على أساس فلسفة الذّات، قبل الأزمنة الحديثة كانت الإنسانيّات...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 98
02102018

دراسات و ابحاث 5b2d14c1a9205976186241
الإرهاب الإلكتروني: من الدعاية والاستقطاب إلى اكتساح المجال الافتراضي(
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 101
02102018

دراسات و ابحاث 545f90a9093a72018379460
[size=0][size=10]418[/size][/size]

تعود نشأة الدولة إلى إشكاليّة أنطولوجيّة أساسها البحث عن صيغ شرعيّة لتبرير إخضاع الإنسان إلى سلطة الإنسان، فمفهوم الدولة هو بمثابة وسيط بين الإنسان والإنسان، وجهاز يحوّل خضوع البشر إلى كيان رمزي ومادّي. ولهذا فهو يطرح إشكاليّة الشرعيّة ويثير خلافا حول تصوّرها، لتؤول الحصيلة النهائيّة إلى قسمة ضيزى فيها قويّ يحكم وضعيف...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 94
02102018

دراسات و ابحاث 5459966de3e0a277133324
[size=0][size=10]441[/size][/size]

في الحوار يتكامل كل طرف مع مقابله، في مركب جديد متطور، متفوقٍ على كل ٍمن المركبين السابقين، وفي الصدام يلغي كلُ طرفٍ الآخرَ، ليموتَ الاثنان في النهاية، لأنه في اللحظة التي يلغي فيها أحد الأطراف الطرف الآخر، يكون قد حكم على نفسه بالإلغاء. فالحوار هي آلية نجاة الجميع. لأنها وثيقة الاعتراف المتبادل بالوجود الذي أسبغه...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 91
02102018

دراسات و ابحاث 59e750794bbc41025822950
 المرأة بين مطرقة التقاليد وسندان التنميط([b][1])[/b]

 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 132
02102018

دراسات و ابحاث 5b3604e1b7f381582644978
[size=0][size=10]52[/size][/size]

الإسلام السياسي في تونس بعد "الربيع العربي":
قراءة في تجربة "حركة النهضة"(
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 108
02102018

دراسات و ابحاث 5b3b77c4c968d1590756375
[size=0][size=10]277[/size][/size]

وفقاً لكتاب اليهودية والإسلام
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 95
02102018

دراسات و ابحاث 5ad474d50d1671328351765
 الإسلام السياسي وأزمات الهوية، والغرب، والحداثة([b][1])[/b]

 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 93
02102018

دراسات و ابحاث 5b3ca89032b07170482708
[size=0][size=10]124[/size][/size]

تعتبر سيرورة العولمة بما فيها التطور المتسارع في آلياتها التكنولوجية خاصة في مجال "التكنولوجيا الرقمّية"
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 155
02102018

دراسات و ابحاث 5b3e089f32421357460076
[size=0][size=10]52[/size][/size]

شكلت التجربة من حيث هي تطبيق عملي، أكبر اختبار للمنظومة الأخلاقيـة من حيث هي تذهين عقلي، إذ يتم إخضاع عالَم المعقولات، تحديداً ما تعلّق منه بالأخلاقيات؛ لاختبار تجريبي في عالَم الماديات، يتم التأكّد بموجبه من صدق هذه الأخلاق في تربية الإنسان واقعاً، عوضاً عن تربيته ذهناً. ففي التجربة تحدث -بعيداً عن المثاليات القَبْلية...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 103
02102018

دراسات و ابحاث 5b40a1315af1e1459794713



المشترك الديني في مواجهة عقار التطرف[b][1][/b]


 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 106
02102018

مقدمة:
يعيش العالم المعاصر ثورة تكنولوجية هائلة جعلتنا نشهد ميلاد مجتمع الشبكة (société en réseaux) الذي انفتحت فيه عوالم الممكن للتثاقف وتتفق مع حراكيات بشرية انسيابية تتحدى حدودها الجغرافية والثقافية لتنسج الروابط وفق اعتبارات أكثر تحررا من المألوف الجماعي والقرابة، ورغم تطرق العديد من الدراسات إلى هذه التحوّلات، إلا أنّها ركزت اهتمامها على التحوّلات التكنولوجية في بعدها الماكروسوسيولوجي وأغفلت الميكرو سوسيولوجي؛ بمعنى آخر...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 99
01102018

دراسات و ابحاث 59fc976cb2891511042718
 النسق السياسي العربي بين الفساد والإصلاح:
الأسس والمرجعيات- مقاربة سوسيو أنثروبولوجية(
 
من طرف حمادي - تعاليق: 1 - مشاهدة: 104
01102018

دراسات و ابحاث 5b4c7ca35fd3d998433543
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 104
01102018

دراسات و ابحاث 5b4dccc3a22a6732872641
[size=0][size=10]71[/size][/size]

أشيرُ ابتداءً إلى حالة الطهرانية [الطهرانية هَهُنا نتيجة، مقدماتها موجودة في الاجتماع] التي يتمثلها المُسلم العادي تجاه نصّه القرآني، لذا لا يفتأ يلوم نفسه على سوء تطبيقه لهذا النص وموضعته الموضعة الأمثل في الاجتماع الإنساني. وقد تأتت هذه الطهرانية من الإقرار الكامل بالمصدرية الإلهية للنصّ القرآني، لذا لا يمكن له أن...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 92
01102018

دراسات و ابحاث 5bab892ae2790948936315
سأل هيدغر مرة قائلا: "كيف دخل الله إلى الفلسفة؟"، والمعنى هو: هل الله مسألة فلسفية أصيلة في الأمر الذي قامت من أجله الفلسفة منذ أوّل أمرها، أم هو مشكل عرض لها من خارج واضطرت إلى إقامة التفكير المناسب حوله؟ هل توجد شرعية أصيلة للقول الفلسفي في معنى الله أم هو قول يحتاج إلى تبرير صلاحيته أو إلى تعليل الحاجة الوجودية إلى الخوض فيه؟
يُقال...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 98
01102018

دراسات و ابحاث 5baccdf9deb9e699971035
[size=0][size=10]22[/size][/size]

يولد الجهل، كاملاً، مع ولادة الإنسان، ويتناقص باطراد؛ وتولد المعرفة، مع ولادته، إمكاناً مفتوحاً، وتظلّ ناقصة، ولكنها تنمو باطراد؛ لا الجهل يضمحل ويتلاشى، ولا المعرفة تكتمل، مهما امتدت حياة الفرد. الجهل هو الحالة الطبيعية أو الغريزية، والمعرفة هي الشرط الإنساني الأول، وأول تجليات الحرية. الجهل والمعرفة، أو الجهل والعلم،...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 89
01102018

دراسات و ابحاث AAffA0nNPuCLAAAAAElFTkSuQmCC
دراسات و ابحاث AAffA0nNPuCLAAAAAElFTkSuQmCCدراسات و ابحاث 5bae38093a5361241478494
[size=0][size=10]56[/size][/size]
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 93
01102018

دراسات و ابحاث 5baf589b45b86514344001
[size=0][size=10]61[/size][/size]

بانتظار أن ينتقل الإنسان من كائنٍ متوقعٍ في (رَحِم أمه) إلى (رَحِم) استيلادي يخرج منه العالَم، فإني سأتحدث عن مقتضيات تلك الولادة، بصفتها مأثرة للتعايش بين بني البشر، ودعوة للتصالح بينهم، بما يجعل منهم - نهاية المطاف - كائنات أخلاقية تسمو فوق خلافاتها واختلافاتها، بما لا يهدر وقت الإنسان على صراعات وكراهيات وأحقاد وشروخات...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 83
01102018

دراسات و ابحاث 5ad8a4b0efe491053064852
لملخّص:
إنَّ الهدف من بحث "مفهوم الجهاد في النصّ الدينيّ"، بالوصف تارة وبالتحليل تارة أخرى، هو طَرْحُ ثلاث قضايا تتصل اتّصالاً عميقاً بالجهاد في الفكر الإسلامي. أوّلها تبيّن ملامح الطّرح القرآنيّ للجهاد لإيماننا بأنَّه لا يمكن تبيّن منطلقات قضيَّة الجهاد ومساراتها إلَّا...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 127
01102018

دراسات و ابحاث 5addf6f7674fb1831347186
تروم هذه الورقة البحثيّة الكشف عن كيفيّة تعامل القدامى مع ما اصطلح على تسميته بآية/ آيات السّيف (التوبة 9/5) في علوم القرآن، من حيث محوريّة هذا النّص في التّـأصيل لفعل الجهاد وتصنيف الأطراف المعنيّة به استناداً إلى علاقاته التشابكيّة والتناصّية مع نصوص قرآنيَّة أخرى، ومن حيث علاقة هذا النّصّ القرآنيّ بعلوم القرآن، وما يطرحه ذلك التّعامل من إشكالات وحلول لتلك الإشكالات قديماً وحديثاً. ولعلّ ذلك يفرض علينا أن نتتبّع نصّ آية/ آيات السّيف تتبّعاً...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 94
01102018

يشهد الجسد الأنثوي بالمنطقة العربيَّة والمغاربيَّة، انتقالاً متسارعاً على مستوى استعمالاته، فبقدر ما كان الجسد الأنثوي حاضراً على مستوى الإبداع الأدبي والفتاوى الفقهيَّة وكتب الجنس ومركزيّته في العبادات؛ بقدر ما ظلَّ هذا الجسد مغيَّباً على مستوى الحضور في المجال العام، بحيث تسعى الثقافة العربيَّة الإسلاميَّة إلى حجبه، هذا التغييب للجسد الأنثوي يترجم خوف الإسلام على الرجال من سلطة الجاذبيَّة الجنسيَّة للنساء، ممَّا جعل الجسد الأنثوي سجين النصّ الفقهي. أمَّا حريَّة التفكير في الجسد، فقد كانت تأخذ مساحة كبيرة في النصّ الأدبي،...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 92
01102018

دراسات و ابحاث 5b2741e365308262787521
دخل العالم العربي منذ نهاية سنة 2010م مرحلة جديدة من تاريخه، عرفت تحولات سياسية راديكالية لم يتوقعها أحد قبل انطلاقها، وإذا كانت هذه المرحلة ومن خلال الشعارات التي أطرتها، والعناوين الكبرى التي رفعها الكثير من رموزها حالمة متفائلة، وتعد بالكثير من «الأنوار»، فإن الواقع الذي تعيشه اليوم الكثير من البلدان العربية التي دخلت هذه المرحلة بنوع من الحماس، والانعطافات والصراعات التي عاشتها على مدى ست سنوات تقريبا، يثير الكثير...
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 119
29092018

دراسات و ابحاث 546189337e99a110148942
أكّدت البحوث الإثنوغرافيّة والدّراسات الأنثروبولوجيّة أنّ الإنسان كائن طقوسيّ بامتياز، وأنّ طقوسه هي ـ في بعد من أبعادهاـ ترجمة عمليّة لمعتقداته وتعبير علنيّ عمّا يخالجه من نوازع. وإذا كان شقّ من علماء الاجتماع قد عدّ الممارسة الطّقوسيّة مجرّد تمظهر أوّليّ لتديّن الإنسان، فإنّ شقّا آخر يؤكّد الصّلة الوثيقة بين الدّينيّ والطّقسيّ وحاجة الإنسان الموصولة لهما، رغم الأشواط الكبيرة التي قطعها في درب المدنيّة والحضارة المادّيّة.
 
من طرف عزيزة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 154
29092018

دراسات و ابحاث 5465e43e832f61204036491
III- العقبات أو العوائق الثقافية
IV- بناء مفهوم حقوق الإنسان في الفكر العربي المعاصر
حقوق الإنسان: مفهوم حديث؛ لأن مفهوم الإنسان ذاته حديث. وهذا يعني أنه لم يكن معروفا في الإسلام الأول، ولا حتى في ضحى الإسلام، يوم نشطت...
 
من طرف عزيزة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 95
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5 ... 7, 8, 9 ... 143 ... 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت