المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 6 ... 8, 9, 10 ... 144 ... 279 |
اعتبر أركون (سلطة الفاعلين الاجتماعيّين) أهم العوائق التي تحول دون ممارسة نقد بنّاء للعقل الإسلامي، على أنَّ تبيّن الدلالات الموصولة بمصطلح (الفاعل الاجتماعي) ليست بالمسألة البسيطة، بالنظر إلى اتساع دائرة اللّامفكّر فيه، وتقاطع مصالح رجال الدين بمصالح السياسيين الذين سعوا، للمحافظة على السلطة، إلى نشر (الجهل المقدَّس) عبر المؤسَّسة الدينيَّة، التي حرصت في أغلب الأحيان على محو الحدود الفاصلة بين الدين، باعتباره مكوّناً... |
ينطلق هذا البحث من تمييز أساسي بين القرآن كلاماً إلهيَّاً، وما أنتجه المسلمون في علاقة بهذا النص التأسيسي ممَّا هو بشري تاريخي. وفي ضوئه درسنا مفهوم الجهاد في القرآن، سواء المفهوم في ذاته أو في علاقاته بكلّ ما يتنزَّل في حقله الدلالي من مفاهيم كالقتال والنفير والحرب، وقد استخلصنا من هذه الدراسة أنَّ الجهاد ذو بعدين أساسيين: بعد متصل بالذات-الفرد يبدو من خلاله الجهاد كدّاً وجهداً مبذولاً في السبيل نحو الله يضمن السعادة... |
هدف من خلال هذا البحث إلى إعادة توضيح وتأسيس العلاقة النظريّة بين مفهوم الدين والديمقراطيّة، نظراً إلى ما يشوب العلاقة بينهما من غموض داخل الثقافة العربيّة الإسلاميّة، وهو ما ينتج عنه إمّا رفض الديمقراطيّة بإطلاق أو تبنّيها بإطلاق، مع العلم أنّ الغاية منهما واحدة هي السلم والسلام داخل المجتمع، فإذا كانت المجتمعات الغربيّة قد حسمت في العلاقة بين المفهومين على اعتبار أنّ الدين شعور وحريّة يدخلان في مجال الخاص، وعلاقة بين... |
[size=0][size=10]891[/size][/size]
|
لملخّص: يقسّم الباحث المسائل التي كانت مدار اهتمام الأصوليّين في سياق تصدّيهم للمطاعن التي أثيرت في حجيّة الكتاب أن يكون أصلاً من أصول التشريع، إلى مسألتين جامعتين تندرج تحتهما مسائل فرعيّة: فالأولى سمّاها مواطن إنكار حجيّة الكتاب، أمّا الثانية فتستقلّ بها مسألة النّسخ. وتحت المسألة الأولى تدخل مسائل الوحي، والإعجاز والمتشابه،... |
تروم هذه المقالة في جزئها الأول، [1] تقديم مدخل ميسر بغرض التعريف بفلسفة الدين الحديثة وبسط نبذة تاريخية... |
طلّ العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين على الساحة الشرق أوسطية وتقلّباته الأيديولوجيّة راصدا لحركة تأريخية للصراع المتأجج بين الخطاب الشفهي والخطاب المكتوب، باعتباره أحد الروافد الفكرية الآذنة بالصراع القائم على الأنا الثقافيّة، من خلال ما هو واقع بين التيارات الجهادية والمؤسسات الدعوية( |
إنْ أردنا الحديث عن النّسويّة من حيث هو تيّار يدافع عن حقوق النّساء[1]، فلنا في التاريخ نماذج لعلّ أبرزها الكاهنة... |
لقد شغلت فكرة الموت والانتقال إلى الآخرة معظم الحضارات البشرية القديمة، ولا يبدو أنّ الأمر يتعلّق فقط بهذه الحضارات، وإنّما يؤكّد بعض الباحثين أنّ الأديان ذاتها نشأت بدافع الخوف اللاّواعي من فكرة الوفاة والرغبة العميقة بوجود حياة أخرى بديلة، كما أنّ الفنون والآداب والأفكار العظيمة مدينة لهذه الفكرة المخيفة والضاربة في أعماق العقل البشري، إذ لولا الخوف من الموت ما كتب دانتي كوميدياه الإلهية، ولا رسم أنجلو لوحة يوم القيامة،... |
[size=0][size=10]178[/size][/size] يبكي الإنسان -الإنسان على إطلاقه- ثلاث مرّات في حياته: 1- مرةً يوم ولادته أسىً ومرارةً على انتقاله من العَدَم على الوجود. [بكاء البصر] 2- مرةً ثانية... |
طرأت على نظرة الإنسان إلى المكان تغيرات جمة، وكان لتطور الفكر العلمي الدور الأكبر في إحداث هذه الطفرات على مستوى تمثل الإنسان للفضاء المكاني، وقد حدث هذا في ظروف النهضة الأوربية التي انتعشت فيها أبحاث علمية بمناهج أكثر صرامة أسقطت الرؤى السحرية الميثية للطبيعة والمكان، وقد عبر عن هذا التغيير في رؤية الإنسان للمكان العالم الفيزيائي الشهير جاليلي جاليليو الذي اعتبر الطبيعة أشكالا هندسية قابلة للتعامل والضبط الرياضيين |
[size=0][size=10]343[/size][/size] كما في سرديَّات المصريين والبابليين كانت سرديَّة الماء قد لعبت أيضاً في نصوص العهد القديم دوراً أساسيّاً في بلورة فكرة خلق العالم. لكنَّ شيئاً جديداً قد أتى به سفر التكوين الإبراهيمي: فهو "قد أعطى أولويَّة للمكر الإلهي على القوّة التكوينيَّة للمياه". |
م يخلُ التاريخ الإنسانيّ قديمه وحديثه من العنف، فالدّول العظمى لم تستغنِ عن استراتيجيّات الهيمنة التي وسمت سياساتها الخارجيَّة حفاظاً على مصالحها ودرءاً للمخاطر المحتملة التي تهدّد أمنها واستقرارها. والحركات الأصوليّة ما انفكَّت تبرّر بطرائق مختلفة عنفها ضدّ بعض الأنظمة السياسيَّة أو ضدّ تيّارات تختلف عنها في مرجعيّاتها الفكريَّة والإيديولوجيَّة، فاعتبرتها عائقاً يحول دون تحقيق مشاريعها وبلوغ مقاصدها. "فالمقاربة... |
[size=0][size=10]58[/size][/size] مفارقات الهويَّة عند تايلور([b][1])[/b]
|
يرتبط مفهوم الهويَّة بمفهوم الغيريَّة ارتباطاً يَعْصى الفصل. فالعقل، مذ تفكَّر في ماهيَّة الذاتيَّة، وفي كلّ مرَّة ساءل كائناً حول كيانه وكينونته، رامَ، في الواقع، معرفة ما هو عليه هذا الكائن ليصوغ المعرفة تحديداً. ولمَّا كان تحديد الشيء من أوائل معرفته وتعريفه، ولمَّا كان يحتوي خلاصة صفاته الموجِبة، بات من البديهي القول: إنَّ كلَّ تحديد هو، من حيث دلالته التضمينيَّة، إيجاب ونفي في آن واحد. إنَّه بقدر ما يؤكّد... |
[size=0][size=10]497[/size][/size] بعد أربعة قرون تقريباً على مقتل الحسين بن منصور المشهور بـ "الحلّاج"، كتب "ابن تيميّة" في فتاواه تعقيباً على فلسفة الحلّاج وحادثة مقتله ما يلي: "من اعتقد ما يعتقده الحلّاج من المقالات التي قتل الحلّاج عليها، فهو كافر مرتدّ باتفاق... |
[size=0][size=10]24[/size][/size] لا يمكننا تقديم التفكيك والتقويض الذي قام به الدكتور طه عبدالرحمن للحداثة الغربية، بغير تقديم نقده للعقل والعقلانية السائدة. فكل من يتناول الحداثة لا يمكنه بشكل أو بآخر أن يتغافل العقلانية والعكس. حتى أن حضور أحد المصطلحين يستدعي حضور الآخر بالضرورة([url=file://psf/Home/Desktop/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%AF%D9%8A/%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9... |
[size=0][size=10]2.3K[/size][/size] يعتقد كثير من السَّاسة والمفكرين وأصحاب الرأي، أن السبيل الأوحد للخروج من حالة الاستبداد والطغيان هي بناء دولة المؤسسات المرتكزة على النظام الديموقراطي في الحكم، الذي يقوم على الدساتير الحرة والانتخابات النزيهة وغيرها من آليات الديمقراطية، غير أن هذا المسعى السياسي المُتَمحْور حول دولة المؤسسات سرعان ما ينقلب إلى... |
تجادل هذه المقالة في أن الأنظمة السياسية العربية كرست التطرف الديني بوعي وتخطيط مسبق، ولا ينقض هذه المقولة أن تكون السلطات السياسية تدير سياسات حازمة في ملاحقة المتطرفين ومواجهة جماعات التطرف والإسلام السياسي؛ ذلك أنها أنظمة سياسية، رغم عدائها مع الإسلام السياسي والتطرف والإرهاب، فإنها لا تختلف معه في الفهم والتطبيق، وفي ذلك يتحول الصراع مع الإسلام السياسي إلى صراع على الدين والشرعية الدينية والسياسية وليس صراعا أو... |
التسامح في العربية على صيغة تفاعل، التي تقتضي طرفين يقومان بالفعل نفسه، في الوقت نفسه، أو عدة أطراف تقوم جميعها بالفعل نفسه، في الوقت نفسه، كالتفاعل الكيمياوي؛ فهي صيغة لا تقبل التجزئة ولا تقبل الإرجاء. فإذا اقتصرت على المفرد تحمل معنيين متضادين: أحدهما هو التسامح الفعلي والثاني هو التظاهر به وادعاؤه ادعاء. هذه الدلالات اللغوية جزء من نسيج المصطلح، الذي راج في العقدين الماضيين أو ثلاثة العقود الماضية وأثار جدالات... |
[size=0][size=10]588[/size][/size] هل كان النبي رسولاً فحسب أم كان إلى جانب ذلك ملكًا، قد يتناول الرسول أمرًا من أمور الملوك، لكن مهمته تستغرق الدين والدنيا وتعم سياسة السلطنة بمعناها الدستوري، فمن طبيعة النبي وهو الآمر في قومه أن يكون فيهم مطاعًا ومهابًا ومتّبعاً، وهو ما يقتضي الكمال في القول والفعل والهيئة والمنصب، فالناقص مولع باتباع الكامل، والأدنى... |
يعكس العنف وعيًا مضطربًا وعميقًا، وسلوكًا يتسم بالعدوانية، مثلما هو أسلوبُ حياةٍ تتعالق خاضع لمجموعة من الممارسات والأفكار والقيم والذكريات والعادات الحاملة لغرائز الإكراه والقسوة. لقد بات موضوع العنف اليوم من أكثر الموضوعات إثارةً للجدل والخلاف والأسئلة، لاسيما مع صعود الأصوليات الجهادية الإسلاموية، والتي وجدت في العنف خطابًا وسلوكًا... |
[size=0][size=10]1.2K[/size][/size] لفظة "جنس" استعملها العرب القدامى كي يترجموا "genus" من اليونانية القديمة. وميّزوا بينها وبين "eidos" (النوع) و"diaphora" (الفصل أو الفرق)؛ إلاّ أنّهم لم يعرفوا استعمالنا الحديث للفظة "جنس" بالمعنى الشبقي. ولذا، هو استحداث وقع تحت وطأة الحاجة إلى تسمية تخرج منا من النبرة المزعجة لعبارة "النكاح" التقليدية. وتعوّضها... |
يقضي التعريف المتداول للحوار المدني، باعتباره ذلك الحوار الذي يحصل بين السلطات العمومية والمجتمع المدني المُنظّم. ويتيح الجمع بين تنظيمات هذا المجتمع، بوصفها شريكة اجتماعية، التداول حول القضايا المجتمعية الكبرى من قبيل العمل الاجتماعي، والتربية، والنضال ضد التمييز، والمساواة في الحقوق، والبيئة، وحماية المستهلك...إلخ. ومن ثم فليس الحوار المدني هو الحوار الاجتماعي، الذي يحصل، مثلا، بين النقابات والمشغلين، والذي يخضع لآليات... |
الإسلام السياسيّ ومشكلة الانتماء: هويّات ناجزة في عالم متغيّر( |
|