المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 6 ... 9, 10, 11 ... 144 ... 279 |
[size=0][size=10]232[/size][/size] في الجدل القائم اليوم على نطاق واسع حول "الدين والدولة" والسلطات الدينية التي يجري منحها صفة دينية مقدسة من عند الله؛ تحضر بقوة كتابات نصر حامد أبو زيد، و بخاصة كتابه "النص والسلطة والحقيقة، إرادة المعرفة والهيمنة" .. يرى أبو... |
لا مِراء أنّ السعادة؛ هي الموضوع الذي حظي بأهمية كبرى، من بين كل المواضيع التي تطرق إليها التفكير الفلسفي، وذلك منذ بزوغ كلمة "فيلوسوفيا" عند الإغريق، لكنّ هذا الاهتمام الكبير وهذه الحظوة البارزة سرعان ما عرفا، للأسف، نوعًا من الخفوت المذهل، كما لو لم تَعُد السعادة مشكلة فلسفية أبدًا، سيما عند ثلّة من الفلاسفة المعاصرين، الذين لقوا شهرة لا تضاهى خلال النصف الثاني من القرن العشرين، فإلى ماذا يا ترى، يُعزى هذا المدّ والجزر... |
[size=0][size=10]328[/size][/size] ما بين مسقط رأسه في قرية "حداثا" الجنوبية في لبنان العام 1910 وحتى الثامن عشرمن شباط (فبراير) العام 1987 ظل المفكر اللبناني الراحل حسين مروّة يخوض غمارالتحولات الجذرية،ليس في الحياة فحسب،إنما في الفكرالأداة، ماجعل الرؤية عميقة، تستنبط الأغوار،تكتفي بفتات السطوح. ولم يصبح مروة واحداً من الرموز الفكرية العربية المعاصرة،... |
[size=0][size=10]2.1K[/size][/size] من الظاهرات الاجتماعية التي انتشرت في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، التي شهدت صعود ما سمي بـ "الصحوة الإسلامية"، أنّ بعض المسلمين ممن تديّنوا تقليدياً (فِطرياً) بعيداً من التشدد صار لديهم تحت وطأة موجة التديِيْن شعور بالذنب من أنهم ليسوا، أو لم يكونوا، "مسلمين كما ينبغي"، وأنّ عليهم، بالتالي، أنْ يستغلوا ما تبقى... |
[size=0][size=10]88[/size][/size] ما بعد الإسلاموية كمشروع: الماهية والحدود( |
سأل هيدغر مرة قائلا: "كيف دخل الله إلى الفلسفة؟"، والمعنى هو: هل الله مسألة فلسفية أصيلة في الأمر الذي قامت من أجله الفلسفة منذ أوّل أمرها، أم هو مشكل عرض لها من خارج واضطرت إلى إقامة التفكير المناسب حوله؟ هل توجد شرعية أصيلة للقول الفلسفي في معنى الله أم هو قول يحتاج إلى تبرير صلاحيته أو إلى تعليل الحاجة الوجودية إلى الخوض فيه؟ يُقال... |
ستتمّ معالجة هذا المقال منهجيّا بناء على أربع مراحل. تتمثّل المرحلة الأولى في ضبط مفاهيمي لما نقصده تحديدا بالدينوالسياسة والتاريخ. وتتمثّل المرحلة الثانية في تحديد أسباب ضغط التاريخ على الدين. أما المرحلة الثالثة، فتجسّدها محاولة إدراك معقوليّة هذا الضغط. وأمّا المرحلة الرابعة والأخيرة، فستكون تعيينا لضروب من الضغط وأمثلة عن التنازلات التي تجّر الدين إليها. وسنجمع في عملنا هذا بين المقاربة النظرية و تناول الواقع،... |
[size=0][size=10]777[/size][/size] يبدو البحث في الصّورة التي رسمها المتخيّل الإسلاميّ للمرأة الغربيّة أمرا جديرا بالاهتمام في ظلّ تراكم الأسانيد النظريّة التي قدّمت عونا منهجيّا في هذه المسألة، وأسهمت في تأويل هذا الخطاب ودراسة مقوماته، إذ تجاوزت الأبحاث العلميّة التي عنيت بضبط معايير المتخيّل عامّة ما وقفت القراءات الماركسيّة عند عتباته من التفسير... |
في الوقت الّذي كانت فيه أوروبا، قد شرعت في تحسّس خطاها للخروج شيئا فشيئا من ظلمات العصر الإقطاعي الكنسي (منذ بدايات القرن الخامس عشر)- وذلك توافقا مع ما كان يعتمل في رحم مجتمعاتها من أفكار وتصوّرات جديدة ما انفكّت تؤرّقها وتدفعها لاكتشاف المجهول والتأسيس لعالم جديد- خبت جذوة... |
ربّما كانت الثّورة السورية، لحظة كبرى لنتأمّل الفصل الأخير من مشهد السّقوط الأخلاقي لليسار العربي، بعد عدّة تداعيات وإرهاصات ونكوص، كان اليسار العربي يولد من رماده لينبعث حيًا كطائر العنقاء في الميثولوجيا الكنعانيّة، حارب الاستبداد، ناصر جميع القضايا التحرريّة وعلى رأسهم القضيّة الفلسطينيّة، حارب الإرهاب والاستبداد، وشهر بسلاح نقده للأوضاع المزرية، حتّى ولو تعدّدت تمفصلات اليسار العربي وتوجّهاتم ومحاورهم،... |
توطئة تتّفق أغلب المرويات الإسلاميّة والتاريخيّة أنّ الوحي بدا على النّبي محمّد وهو في سنّ الأربعين عام 610م، ثمّ هاجر مع أتباعه من مكّة إلى يثرب “المدينة” هربا من اضطهاد سادة قريش لهم عام 622م، ثمّ عاد فاتحا ومنتصرا إلى مكّة عام 628م بمقتضى “صلح الحديبية” بينه وبين... |
من يدخل إلى مدن الإسلام اليوم يجد النموذج الإسلامي الاجتماعي والأخلاقي صارخا ومثيرا للاشمئزاز؛ في المعمار الإسمنتي المتكلس الذي تعلوه طبقات التلوث البيئي، كتل صفيحية زحفت حتى إلى مراكز المدينة ومدارها الحضري، بدونة الشوارع بعربات الكارو تجرها البغال الضامرة تلقي روثها في طرق السابلة، اكتساح اللافتات الإسلامية لواجهات المحلات، تنامي عمليات الإجهاض وترقيع غشاء البكارة في مجتمع مغلق تمارس فيه الأعمال الجنسية فوق السطوح... |
مدخل لقد مضى، حتى الآن، زمن منذ انتهى بعض الباحثين من وضع تصور عام يشمل مجمل القضايا والمسائل والأفكار التي تمت بصلة إلى علم النحو العربي. وقد صنفوها في المجمل إلى اتجاهين. ووفقا لهذا التقسيم فإن القضايا والمسائل التي تنتمي إلى ما يُعرف بالنحو التعليمي تهدف إلى غاية تُعْطي النحو تصوّرا معينا، وهي الغاية التي... |
المفاهيم المؤسّسة للنحو العربي بالرغم من التفهّم والتواصل والاحترام والصراع والتفنيد والاعتراض بين النحاة الذي وضحت مظاهره الكبرى في الجزء الأول من هذا المقال إلا أننا يمكن أن نتتبع في كتب الكبار منهم ما يمكن أن أسميه المفاهيم المؤسسة للنحو العربي ؛ أعني اتفاقهم على مجموعة... |
هناك طرق مختلفة للسؤال عن الجنة، ومن بين أسئلة الدار الآخرة الأساسية كسؤال البعث والحساب وسؤال النار وسؤال العذاب وسؤال رؤية الله تعالى سأسأل سؤالا واحدا هو : ما الجنة؟ هذا السؤال قديم، لكن الجديد فيه يكمن في أنه يمكن أن يٌطرح دائما من جديد. يمكن أن نتحدث عن جنة الآخرة، ويمكن أن نتحدث عن جنة الدنيا، لكن فيما لو أخذنا تصوّر جنة الدنيا مقياسا للحديث عن جنة الآخرة، فإن فهم جنّة الآخرة لن يتم إلا بقفزة... |
مفهوم الأخلاق بقلم: أندريه كونت سبونفيل“من الأفضل للمرء أن يكون غير راض على ما حوله مثل سقراط على أن يكون راضيا عن كل شيء مثل خنزير أو مثل أبله. وإذا كان للأبله أو الخنزير رأيا مخالفا، فان سبب ذلك هو معرفتهما بجانب واحد من المسالة، بينما يعرف الطرف الأخر وجهي المسالة معا”. جون ستيوارت ميل إننا نرتكب خطأ في حق الأخلاق حينما نروم حصر مجالها في دائرة الزجر أو القمع أو... |
«المخزن شبح، لكنه شبح والد هامليت يسيّر حركات الأحياء»ـ عبد الله العروي لكلّ بلد نظامه السياسيّ الخاص به، نعني: تصوره للحكم، وللعلاقات الاجتماعيّة والسياسيّة بين أفراده. تقوم هذه التّصورات على الموروث الثقافيّ والممارسة التاريخيّة للسياسة داخل كل بلد على... |
عندما بدأت بقراءة كتاب (كيف تفكر الأنثى) للدكتور عماد فوزي شعيبي المُترجم عن الانكليزية في 2017 لم أكن أعرف أنّ هذا الكتاب سيغيّر حياتي. لم تكن لديّ أية معلومات عن المفكّر الدكتور عماد فوزي شعيبي ولا عن كتبه وأبحاثه ولكني أدركتُ مذ قال للقارىء في الصفحات الأولى من كتابه أنه عليه أن يتركَ ما يقرأ ويقفز إلى صفحة 54 من الكتاب بأنّ الرحلة اللازمنية ستبدأ باختبار... |
في البدء كانت الغرائز، كدافع فطري وكآلية ضامنة لاستمرار الحياة. ثم كان بين الكائنات؛ كائن، قد وجد في ذاته الإمكانية والضرورة لكي يتميز ويسمو، فكان الإنسان، أو أنه اكتشف ذاته، واكتشف في تلك الذات جوهراً “مفترضاً” ما، وذلك عندما أراد أن يتسامى على الغرائز، وأن لا يقتصر هدف وجوده على العيش من أجلها. فبعد أن أرسى أسباب... |
قدمة: إن الكثير من البحوث الحالية التي تتناول قضايا ذات صلة بعلوم الاعصاب تجد نفسها مضطرة خاصة من الناحية المنهجية لأن تأخذ بعين الاعتبار الكثير من الانجازات التقنية البحثية بالنسبة لفيزياء الكم. وعليه فإن القضايا الأكثر إشكالية في فيزياء الكمّ سنجدها مطروحة حتى في سياق البحث في علوم الأعصاب، لأنه وببساطة... |
توطئة-: بداية أزعم، بل وأؤكد، أنّي علماني بثقافتي وتفكيري وميولي وهواي حتى النهاية. لكن هذا لا يمنعني من التدقيق في طرح هذا المصطلح بتسرع وحماس مريبين، كشعار كبير وعريض في لحظة حرجة وجارحة كالتي تعيشها بعض بلدان مجتمعاتنا العربية حاليا، وبتجاوز لمقدماته وأسسه الأولى التي تحتاجها هذه المجتمعات في لحظتها المريرة... |
لو أمعن المرء النظر في أعمال إزرا باوند (1885-1972) لوجد أن تطور مفهوم الصورة كان عماداً أساسياً في فلسفته، فالصورة التي استخدمها باوند Image مختلفة عن التشبيه Simile أو المجاز Metaphor المستخدمين بكثرة في الشعر. ومن المعروف أن الصورة الشعرية استُخدمت أيضاً كمحسّن بديعي قبل حركة باوند التصويرية Imagism بزمن بعيد، فسواء كانت الصورة بصرية أو سمعية أو حركية أو غيرها، فهي شائعة في الأدب لحث القارئ... |
مستخلص: لعل الفيلسوف رودولف روكر، والعالم اليوم على حاله، لم يحد عن الصواب حين وسم عمله بأنه عمل متمرد، لكن لم يفته أن يشيد بفائدته النبيلة، وهي تخليص الإنسان من استبداد خياله الديني به. فعلى شكل قناعاته الأناركية أتى عمله هذا عابرا للحدود الجغرافية والزمنية شارحا ومعلما وناقدا لما يبدو تضافرا... |
أعلن وزير الأوقاف السوري أن ترميم جامع الأوقاف في حلب الذي تعرض للتخريب، في سنوات الأزمة السورية الطويلة، يكلف 7,3 مليار ليرة سورية. (دولار=450 ليرة سورية تقريبا). وبشّر الوزير ذاته أن الوزارة سترمّم كل الجوامع التي تضررت في... |
لعل العلاقة بين الفلسفة والسينما لم تنشأ بحدث ظهور السينما، ورغم من تأخر ولادة السينما، إلا أنه من الممكن الزعم على سبيل الافتراض لا غير أن للتفكير الفلسفي طبيعة سينمائية، أو أنه يفكر على نحو سينمائي بالكيفية التي أثارها برغسون في التطور الخالق حول العملية السينماتوغرافية للتفكير، بحيث أن ما يسميه بالمنهج السينماتوغرافي، هو بمثابة قانون يخضع له كل علم، ولهذا يؤكد برغسون أن العلم الحديث يشبه العلم الإغريقي في كونه يتبع المنهج السينما توغرافي، وهو لا يستطيع ان يسلك مسلكا آخر |
|