المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 73 ... 143, 144, 145 ... 211 ... 279 |
قلم: عبد الله باعلي إلى: عبد السلام بنعبد العالي" عندما تنحل هوية الأشياء، ينفلت الوجود حتــىيبلغ وحدة المعنى فيشرع بالدوران حول المختلف" دولوز.- 1 – تتحدد مصائر النصوص- في كثير من الحالات- بعمل النُسّاخ؛ بمهاراتهم وأذواقهم |
الفضاء الحداثي في المغرب ملاحق في كل كبيرة وصغيرة بالمد التقليداني محمد سبيلا لـ»الاتحاد الاشتراكي»:حاورته: بديعة الراضي
|
[b]الأديان وحقوق الإنسان.. هل من إشكالية؟ بقلم: إميل أمين
من بين أهم القضايا الآنية المعاصرة التي باتت تمثل في حقيقة الأمر في العالم العربي تحديدا وتخصيصا حديثا ذا شجون، تأتي قضية حقوق الإنسان وتقاطعاتها وتجاذباتها مع الأديان بمفهومها الشامل.
وفي |
[b]هل الدين مؤسسة اجتماعية ؟
بقلم: زهير الخويلدي - باحث اكاديمي
" ان الأفكار العظمى للألوهية تأتينا عن طريق العقل وحده. أنظروا الى مشهد الطبيعة، واسمعوا الصوت الداخلي. ألم يقل الاله كل شيء لأعيننا وضميرنا وحكمنا؟ ماذا عسى الناس يقولون لنا أكثر من ذلك." يمكن أن نتصور مجتمعا ما يخلو من العلوم أو التقنيات أو الفلسفات ولكن لا يمكن افتراضه فاقدا للعنصر الديني وبالتالي الدين هو عنصر ضروري من العناصر المكونة لحياة... |
[b]وجه آخر لإيران في لاهوت عراقي
بقلم: سرمد الطائي
بسبب ظروف مريرة، لا يحق للعراقيين ان يفخروا فيما يتعلق بفهم ايران. ورغم ان طهران تفهمنا جيدا، ولديها خبراء عديدون بشؤوننا، ومراكز ابحاث متفرغة لهذا، فإننا لا نمتلك شيئا مماثلا الا بنحو ضئيل وغير مستثمر. |
مَّا الترجيح عن طريقِ الراوي فيتمُّ بالاتِّفاق في الرِّواية، مع قوَّة الحِفظ وزيادة الضبط وشدَّة الاعتناء، أمَّا الترجيح مِن حيث المتْن فيكون بالنَّسْخ أو ما يُسمَّى "دلائل النسخ" أو باللفظ، أو بحسبِ المعنى أو بحسب الحُكم أو بحسبِ الموضوع؛ لأنَّ الترجيح لا يَقَع في أمورِ الدِّين بمعنى العقيدة، فالنص الأوَّل احتوى قواعدَ العقائد، وهو الأمر مع كليَّات الأحكام في النصِّ الأوَّل والنص الثاني. فالخبر الواحِد قَبوله بكونِه يَقيني أو ظنِّي كطريقٍ للرِّواية وليس كموضوعٍ لها، "ويكون خبَر الواحِد حجَّة في الأحكام الشرعيَّة التي تحتمل النَّسخ |
[b]ٱلمسلمون وٱلعلمانيُون وجهان لعملة واحدة بقلم: د. سمير إبراهيم خليل حسن
يتصدّر ٱلقول فى كتاب ٱللّه "ٱلقرءان" فىۤ... |
[b]السلطة الثقافية..[/b]
[b]مقاربة لصورة المثقف في العصر الحديث[/b] [b]بقلم: د. أحمد بابانا العلوي[/b][b]الثقافة كلمة تعني الاستقامة وإقامة الإعوجاع ، وقد اتسع معنى اللفظ وتعددت مفاهيمه وإطلاقاتها لتستقطب كل... |
[b]عبد الله العروي تأملات ورؤى في ضوء الحوار بقلم: محمد بن امحمد العلوي
استهلال كان لابد أن يحتجب عنا المفكر الموسوعي الاستاذ عبد الله العروي حتى يتحفنا بآرائه في السياسة و يعرج بنا عبر دهاليزالتاريخ؛ فالفكرة... |
[b]نقد "أقنعة" الاستبداد[/b] [b]في مشروع الأستاذ الجابري[/b] متابعة لمشاريع التأليف الفلسفي بالمغربعبد الله المعقول1 – استشكال: من الواضح –في نظر الأستاذ عبد الله العروي- أن "وعي الذات –في الإيديولوجيا العربية- إذا كان بالأساس... |
[center]السرد والجنون:
لعبة التمثلات القصوى في الفقدان لمحمد أسليم [/center] محمد أمنصور1 - ناثر ساحر:1-1-إن المرء ليحتار أمام كتابات محمد أسليم الإبداعية، فهو يصر على أن يقود قارئه إلى ممالك الصمت، حيث المناطق المخيفة والمرعبة في وجود الإنسان: الموت، الجنون، المرض،... |
[center]السيرة الذاتية بالمغرب
ثلاث زوايا للنظر في تجربتها [/center] هشام العلوي تمهيد:يعرف فيليب لوجون السيرة الذاتية بأنها محكي استرجاعي نثري، ينجزه شخص واقعي عن وجوده الخاص، حينما يشدد على حياته الفردية أو تاريخ شخصيته |
[center] الرواية المغربية ورهاناتها(*)[/center]
عبد العالي بوطيبقبل الشروع في سرد تفاصيل هذا الموضوع، لا بد من إبداء بعض الملاحظات النظرية العامة، تعد بمثابة أرضية ضرورية لفهم دلالة... |
[center]المدرسة في إدارة الدولة،
أو
هذا الموظف من ذاك التلميذ [/center] حميد قهوي1 – إذا كان الطفل فعلا أبا للرجل، فإن حدا معينا من التخصيص –فقط- يلزمنا لكي نتوصل إلى قرابات قد تفيدنا في كثير من البرامج الإصلاحية إن على المستوى السياسي الإداري... |
[center]الشغل بين الفلسفة والتاريخ [/center] حسن قرنفل دراسات يعتبر العمل من الوظائف الأساسية التي تميز الإنسان عن الحيوان، إلا أن هذا الأمر لم ينظر إليه بنفس الطريقة من طرف الباحثين والمهتمين. فالبعض رأى في ذلك إكراها فرض على الإنسان فرضا، والبعض الآخر وجد فيه تفجيرا للإبداع الإنساني الذي يرقى به الإنسان على باقي الكائنات.... |
[center]تاريخ الأفكار والعقل المنعكس
قراءة في ماهية العقل الغربي [/center] بقلم: ميشال فوشو ترجمة وتقديم: محمد شوقي الزين تقديـم: نشر ميشال فوشو هذا المقال في الدفاتر... |
[center]مشروعية تدريس الثقافة الجمالية والفنية [/center] محمد عزيز البازي I -إن إلقاء نظرة على وضعية التعليم بصفة عامة، والتخصصات والمواد التي تنضوي تحت برامجه التربوية والتعليمية خاصة، ليفضي بنا إلى القلق والحيرة والاشمئزاز من مسار هذه الوضعية التي ولجت الألفية الثالثة... |
[center]المعارف النظرية والعلمية والتطبيقية
في المجال التربوي [/center] بقلم: غاستون ميالارية ترجمة: نور الدين البودلالي مقدمة: الوضعية الخاصة للتربية:1 - للــ"معارف" في مجال (مجالات)... |
[center]إشكالية الغايات التربوية في الميثاق الوطني للتربية والتكوين
نحو منظور حداثي لفلسفتنا التربوية [/center] عبد الكريم أطرحات ظل الخطاب الفلسفي المغربي المعاصر خجولا في إثارة القضايا الجوهرية المتعلقة بفلسفة التربية، لكن في المقابل... |
[center]التعريب وأسئلته الحارقة [/center] محمد بنضولا يزال كثيرون يعتبرون كل حديث عن اللغة وعن الوضع اللغوي في المغرب من اختصاص المتأدبين والمتفيقهين في ترف الكلام ونافلته، في الوقت الذي يجب أن يكون هذا الحديث أولى الأوليات بالنسبة لكل فئات الشعب المغربي بشرائحه الاجتماعية المختلفة، وأولى الأولويات لمنتدياته السياسية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية، لما لذلك من مردودية على المغرب... |
[center]المفترس السوداوي [/center]
ترجمة: حورية عبد الواحد يتوقف مصطلح الاستدماج على صورة تخول للفمية وظيفة النموذج، وتعطي للصور البدائية للتوحد محتوى جسميا. كل من فرويد Freud وكارل ابراهام Karl Abraham أطلقا... |
[center]البعد الروحي للحرب..! [/center] سعيد أراق إن الأعياد تفتح أبواب عالم الآلهة، وفي هذا العالم يتحول الإنسان إلى كائن ممسوخ ويرتقي إلى حالة وجود فوق-إنساني. الأعياد تنفتح على الزمن المطلق، وتسمح بتعيين علامات فارقة في مسار الزمن العادي. إن رزنامة الأيام الفاصلة بين الأعياد، لا تتضمن سوى أيام جوفاء وبدون اسم ولا هوية، أيام لا تستمد وجودها إلا في علاقتها... |
[center]العدمية كانحطاط والعدمية كأفق ! [/center] محمد أندلسي لا نبالغ إن قلنا بأن
|
[center]أسئلة السوسيولوجيا في المغرب
حول قضية المرأة في العالم العربي [/center] عبد الرحيم الراجي تقديم: تقديم:يدخل كتاب قضية المرأة وتحديات التعليم والتنمية البشرية ضمن الكتابات السوسيولوجية المعاصرة التي تراهن على المقاربة السوسيولوجية النقدية كخيار منهجي لفهم العالم الاجتماعي... |
[center]الزواج السردي : الجنوسة النسقية [/center] عبد الله محمد الغذامي ـ 1 ـلئن كان الزواج هو أدق العلاقات بين الجنسين ، فهو أيضا يمثل خطابا مجازيا تتجلى مجازيته في القصص والحكايات المروية والمدونة ، ولو استعرضنا حكايات الحب لأمكننا أن نكتشف ما يفرزه الخطاب الثقافي من نسقية مضمرة تتحكم في صناعة التصور وفي تشكيل الصور الذهنية... |
|