المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 74 ... 144, 145, 146 ... 212 ... 279 |
ليس التفكير مجرد نتاج آلي لفعل فيزيائي ينعكس من العالم إلى الحواس، كما أنه ليس ردّ فعل بيولوجيا بحتا يتعامل مع انطباعات حسية آتية من العالم الخارجي. إنه إعادة صياغة وفهم تأويلي للعالم. هذا التأويل يحمل بطبيعته فهما مستقلا عن حقيقة العالم كموجود معطى. إنه فهم تحكمه الطبيعة النفسية... |
"إن في الإنسان طاقات اقتدار/ آه لو يعرفها كيف تُدار" (جوته)لن يكون موضوع هذه الملاحظات على هامش حوارات قاسم حداد في كتابه "فتنة السؤال"تحليلا أدبيا نقديا لشعره. فذلك موضوع لم أتخصص فيه ولم أخصص نفسي فيه. مطلوبي لا يتجاوز إلقاء أضواء نفسية على بعض... |
الآلهة كـ «بنات الله»، الملائكة والجنّ:بعد اعتراف القرآن بوجود آلهة عربية، حدثت سلسلة من التطورات البارزة تتناول تصويره لهوية هذه الآلهة وعلاقتهم بالله والمخلوقات العلوية الأخرى. إنّ القيام بإعادة ضبط وصياغة هذا التطور المهم من الأفكار، عمليةٌ... |
-1- يحتاج المجتمع كي يتميّز عن غيره من المجتمعات، أو كي يبدو أرقى من المجتمعات الأخرى أو أفضل منها، أو ببساطة كي يكتسب شخصية سياسية فريدة، إلى فكرة أو صدمة غير معقولة تقوده وتقترح عليه أهدافاً أبعد بكثير من إمكاناته الحقيقية، كذلك لا يتطور المجتمع أو يتجدد... |
تمهيدالثّقافات في تشكيل حياة النّاس وصولاً إلى مناطقها الأعمق، تمنحهم هُوِيَّةُ معترف عليها علناً، وهي نفسها كيانات غير متجانسة. تُقدم أنماط التّعبير الثّابتة في تاريخ شعب على أنها تشكل عادةً المرجع لوحدة جماعية متاحة، وكذلك بوصفها العاكس الأولي... |
المثل العربي يقول "من حفر حفرة لأخيه وقع فيها"، هذا المثل ينطبق بالفعل على التيار الإسلامي بمصر بصفة عامة، وعلى "جماعة الاخوان المسلمين" و"المرشح السلفي" حازم أبو اسماعيل بصفة خاصة، القصة تعود إلى ما بعد الثورة المصرية حيث باشرت القوى السياسية صراعها وانقسامها بعد عرض الدستور المصري... |
يذهب م. غروس Markus Gross (1) إلى أن فكرة ربط الإسلام كدين توحيدي صارم، مع البوذية التي تخلو من تصورات مشخصنة للإله، تبدو للوهلة الأولى مستبعدة، لأسباب لاهوتية وفلسفية. فالبوذيون لا ينكرون وجود "الإله" مباشرة، بل يتجنبون طرح سؤاله. أما الموحدون فلديهم صورة لحياة أخرى وحيدة،... |
[center]مفهوم الشخص في التراث الإسلامي [/center] محمد أركون In recent anthropological discussion, the moral (and aesthetic) aspects of a given culture, the evaluative elements, have commonly been summed up in the tern "ethos", while the cognitive, existential aspects have been designated by the tern "world view”. A people’s ethos is the tone, character and... |
[center]في قضايا الفكر والدين... [/center] محمد عابد الجابري حوار مع مجلة مقدمات المغربية. أجرى الحوار: محمد الصغير جنجار مقدمات: بنيتم مشروعكم الفكري من خلال نقد الخطابات العربية التي انتظمت حول الحدث القرآني في مرحلة التدوين. وفي الوقت الذي صارت فيه قراءة النص التأسيسي أو تأويله تشكل إحدى أهم بؤر الصراع من دائرة عملكم النقدي. هل مرد ذلك إلى... |
[center]ابن حزم: طائفة.. وطائفة [/center] "قال أبو محمد (= ابن حزم): إنا […] تدبرنا أمر طائفتين ممن شاهدنا في زماننا هذا، ووجدناهما قد تفاقم الداء بهما:فأما إحداهما فقد جاءت المصيبة فيها وبها، وهم قوم فتحوا عنفوان فهمهم وابتدأوا دخولهم إلى المعارف […] بمطالعة شيء من كتب الأوائل […]. فأشرفت هذه الطائفة من أكثر ما طالعت مما ذكرنا على علوم صحاح، براهينها ضرورية لائحة. ولم يكن معها من قوة المنة وجودة القريحة وصفاء النظر ما تعلم به أن من... |
[center]جدل السيادة والعبودية [/center] أ.كوجيفت: عبد السلام بنعبد العاليالإنسان وعي بالذات. إنه واع بذاته، واع بحقيقته وبكرامته الإنسانيتين. وهو بهذا يختلف اختلافا جوهريا عن الحيوان الذي لا يتخطى مستوى مجرد الإحساس بالذات. والإنسان يعي ذاته في اللحظة التي يقول فيها... |
وطني يا أيّها النسر الذي يغمد منقاره اللهب في عيوني،
أين تاريخ العرب؟
كل ما أملكه في حضرة الموت:
جبين و غضب.
و أنا أوصيت أن يزرع قلبي شجرة
و جبيني منزلا للقبّرة.
وطني، إنّا ولدنا و كبرنا بجراحك
و أكلنا شجر البلّوط..
كي نشهد ميلاد صباحك
أيّها النسر الذي يرسف في الأغلال من دون سبب
أيّها الموت الخرافي الذي كان يحب
لم يزل منقارك الأحمر... |
|
|
|
جلال الدين الرومي، أنين الناي والجوهر الثمين محمود الزيباوي (لبنان) عاد جلال الدين الرومي إلى الواجهة الإعلامية بقوة منذ أن أعلنت منظمة الأونيسكو احتفالها به هذه السنة تخليدا لذكرى مرور ثمانية قرون على ولادته. في الشرق كما في الغرب، تتوالى التظاهرات التي تحمل اسم من بات يُعرف باسم "مولانا"، وأنواعها عديدة، منها الأدبي، ومنها المسرحي، ومنها الغنائي. في زمن "صدام الحضارات"،... |
|
المنتدى : حوارات حول واقع السيكولوجيا الانبثاقية
هناك في علم النفس ظاهرة تسمى الانبثاقية و هو ما مفاده أن الاجزاء التي تشكل... |
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة صفحة المسودة (غير مراجعة) اذهب إلى: |
الشعريـة وتخطي الأجناس الأدبيـة د. سميـر الخليـل النص الشعري الحديث لم يعد نصاً قائماً بذاته من حيث التجنيس وشأنه شأن الأجناس الأدبية الأخرى من (قصة ورواية ومسرحية) يحمل سمات هجينة خارج خارطة التجنيس ، وهذا ما وسمته المناهج النقدية المعاصرة بالشعرية التي تعني : "مقترحات لتوسيع المقولات التي تسمح لنا بالقبض – في الآن نفسه – على الوحدة والتنوع... |
البني (القصشعرية) في نص تمرين علي كتابة يوم الجمعة أيها الشعراء توبوا إلي الشعب شاكر مجيد سيفو منصف الوهايبي مثقف دؤوب يشتغل في فضاء المغايرة الشعرية، ويقدم نصّه هنا بشعور عميق، تنمو طبقاته في هيئة بانورامية تتمظهر ابداعياً، ابتداءاً من الوصف الحكائي ومناسبته المركزية الكبيرة واهدافه الجوهرية، اذ يتمتع الشاعر بطاقة تعبيرية شعرية عالية وخلاقة تستمد رؤيتها من... |
المؤثّرات الأجنبيَّة في حركة الحَداثة الشعريّة أ.د.فؤاد المرعي يواجه الأدب العربي الحديث بعامة ومثله النقد الأدبي الحديث أيضاً تساؤلاً ملحاً يدور حول مدى تأثرهما بالغرب، يصل عند بعض المتزمتين إلى حد اتهامهما في أصالتهما وشرعية انتسابهما إلى العرب فيسميهما هؤلاء "الأدب والنقد المستوردين" ويصل عند بعض المتحمسين للحضارة العربية إلى حد تنسيب إنجازات الأدب والنقد الحديثين إلى مدارس... |
هل تعيش الكويت خارج إطار نادي "الربيع العربي"؟ هل يمكن لها أن تكون خارج أسواره؟..تعتبر دول الخليج، باستثناء قطر - ولأسباب قد تتعلق بالتأجيل فحسب، رغم أن الإعلان عن موعد انتخابات مجلس الشورى القطري (المتوقع في هذا العام) يعتبر حسب المراقبين استباقا لأي تحرك ربيعي قطري... |
لا وجود لإسلام، بل ليس هناك إلا مسلمين. والعلمانية، هي بالمثل، مفهوم يُحشر فيه كل شيء، يمكن أن يعني الفصل بين العبادات والدولة كما يمكن أن يعني نقيض ذلك. إنه تعدد للمعاني، تجد فرنسا صعوبة في فهمه. يعيش الفرنسيون تجاه الإسلام في وهم معادلة سحرية تتساوى بحسبها الجمهورية... |
إذا كانت السوسيولوجيا الكلاسيكية قد اتهمت بالتقصير في دراسة الصحة كظاهرة اجتماعية، وعدم الاهتمام بالجوانب الاجتماعية للمرض، فإن الأنتربولوجيا باعتبارها العلم الذي يهتم بدراسة الأبعاد الثقافية والرمزية في الحضارات الإنسانية كانت أكثر حظاً من السوسيولوجيا، ولم تغفل أبداً البحث في... |
|