المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 141 ... 277, 278, 279 |
يعترض كثيرون بيننا على المحاصّات الطائفية، القائمة أو المحتملة، في بلدان المشرق. هذا حق. تقاسم الدولة على نحو طائفي يثبت الطوائف كوحدات سياسية، ويجعل المجتمع ائتلاف جماعات مغلقة، تجنح كل منها إلى تعظيم استقلالها عن غيرها. هذا فضلاً عن فتح باب التدخلات الخارجية، الأمر الذي يلعب دوماً دور عامل إزمان وتعفين للنخر الطائفي.
غير أن كثيرين من المعترضين لا يتهيبون تخصيص هذه الجماعة الدينية أو المذهبية أو تلك بصفات ثابتة، من صنف الأصولية أو الحداثة أو العلمانية أو الانفتاح أو الكفر أو الإيمان...، أو صيغ أكثر تعقيداً لكن بالمضمون نفسه، مما هو شائع جداً في أوساطنا الاجتماعية والثقافية.... |
تحت هذا العنوان أصدر البروفيسور كريستيان غيملي، الأستاذ في جامعة مرسيليا، كتابا يستحق الاهتمام والعرض. وقد تحدث فيه عن رواد الفكر الاجتماعي في أوروبا، وفي طليعتهم دوركهايم. ومعروف عنه أنه كان أحد المعجبين الكبار بالفيلسوف أوغست كونت، بعد أن تربى في أحضان فلسفته: أي الفلسفة الوضعية. كان دوركهايم أول من اكتشف خصوصية الظاهرة الاجتماعية، هذه الخصوصية التي تشكل الموضوع الأساسي لعلم الاجتماع. في الواقع إن الظاهرة الاجتماعية تعني استقلالية الجماعة بالقياس إلى الأفراد. فالجماعة لا تعني مجموع سلوك الأفراد أو خصائصهم، وإنما هي تتجاوز ذلك أو تختلف عنه. والجماعة هي التي تفرض على الأفراد التزامات وإكراهات تتجاوزهم... |
نلاحظ ، ونحن في بدايات قرن جديد، أن زمنا ثمينا قد افتقدناه على امتداد القرن العشرين ، لأن كلا من الدولة والمجتمع في حياتنا كانا وما زالا ، لا يعرفان حجمهما حتى اليوم بين الأمم الأخرى ، وما دام هناك ملايين البشر تؤمن أيمانا متحجرا باليا بالمطلقات من دون أي تفكير نسبي، وما دام هناك من يوهم الملايين بأن الشعارات والخيالات مجموعة حقائق ووقائع، فستبقي مجتمعاتنا متأخرة على أشد ما يكون التأخر ، وستبقي دولنا كسيحة عرضة للانقسام والتهرؤ والزوال! فمن ذا الذي يمكنه أن يتخذ موقفا مضادا من واقع مكابر ، لا يؤمن بالنسبية والتناسب ، ولا بالحريات ، ولا بالرأي الآخر ، ولا بحقوق الإنسان حتى الشخصية ، وليس في قاموسه... |
لا تصموا آذانكم العراق ناداكم في كل حقبه من الزمن يكون هناك فئه تنادي ولا تتهاون او تتكاسل عن نصرة الخط الوطني الشريف لبلدها مظلوم فتطرح الحلول المناسبه لذلك لاكن مع الاسف الشديد للذين يسيرون وراء سياسة الكذب والخداع والمكر والخيانه فكل القنوات الفظائيه تطبل لفئه على حساب الاخرى . شعارات رنانه كذابه كما فعل من قبلهم من ادعوا صلتهم بالاسلام واخذوا حقوق... |
[b]تباً وسحقاً لِمن يجددُ انتخابهُ لكم ..!!؟؟؟ اقسمُ بالله العظيم , وبالقران الكريم , وبالمبادئ والقيم , يا أيها البرلمانيون أن كل من يجدد انتخابه لكم يكون قد حكم على نفسه بأنه مرتهن في مستنقع التزلف الرخيص , والغباء المفجع , والمصلحة الأنانية , والانقياد الأعمى , والركض وراء السراب , فان التجارب... |
لتكن منكَ البداية
منير باهي Wednesday, June 10, 2009 أؤكد بدايةً أنني لم أوجه إليك من قبلُ خطاباً كما توهمتَ.ولا أخفيك أنني ترددتُ كثيرا في ذلك هذا اليوم، فالكثيرون يريدون أن يواصلوا متابعة هذه التراجيديا البلهاء التي لن تنتهي.هم يمتلئون بالفرح مثل أطفال كلما سمعوك تتوعدني بالموت، وينامون بالليل مرتاحي البال إن أعلنتُ بالنهار مواصلة الحرب عليك. وما النتيجة يارجل؟ مزيدٌ من الكراهية التي يغتني بها تجار الحقد، ومزيد من الخوف على مستقبلنا المشترك. لذا أتيتُك يا المختبئُ في مكان ما كي نبدأ صفحة جديدة. ولستُ آتيك صاغراً ولا شامتاً ولا منتشياً بانتصاراتي.
لسنا... |
أوضح النقد النسوي للثقافة البطركية في الغرب مسألة المنظور على نحو مدهش. فكروا، مثلاً، بهذا الرأي لإليزابيث غروس:
تؤكد النساء أنفسهن لا كموضوعات للمعرفة وإنما كذوات بمنظورات ووجهات نظر معيّنة مختلفة منهجياً عن منظورات ووجهات نظر الرجال. إن منظورات أو وجهات نظر كهذه هي "ذاتية" أي تعبّر عن مواقف فردية أو شخصية أو خاصة، و"ذاتية" كونها تُرى كتدخل في الإجراءات "الموضوعية" للمعرفة كما نتاجات الرجال النظرية هي وظيفة مواقفهم المعاشة في العالم ("ما هي النظرية النسوية؟"، ص:194).
تروم النظرية النسوية الكشف عن الشخصية "الجزئية"، و"الملتزمة"،... |
الهرطقة في المعجم اللاهوتي المسيحي تقابلها البدعة في المعجم الأسلامي. ولكن على حين أن الهرطقة في المعجم الأول لا تعني سوى الخروج على العقيدة القويمة، فان البدعة مشتقة في العربية من نفس المصدر الذي تشتق منه كلمة أبداع. فكأن لا مبدع ألا أن يكون مبتدعاً، أي خارجاً في محصلة الحساب على الأجماع والفكر الجماعي. من هنا الطابع "المهرطق" للدراسات المجموعة في هذا الكتاب، والتي لا تقدم أجوبة بقدر ما تثير أسئلة وتعيد صياغة الأشكاليات، ومنها أشكالية الديموقراطية: هل هي ثمرة برسم القطف أم بذرة برسم الزرع؟ وهل هي محض آلية مرهونة بصندوق الأقتراع أم هي أيضاً ثقافة، ومرهونة بالتالي بصندوق جمجمة الرأس؟ |
يحاول الإعلام الذي يعبر عن القوى السائدة أن يجعل من محاكمة كارادزيتش تبدو و كأنها مركز الممارسة السياسية في العالم , لكن تواقت هذه المحاكمة مع إطلاق سراح نائبته السابقة و شريكته في المجازر التي قتل فيها الآلاف أكثر من مجرد مصادفة . لا يدل هذا إلا على السهولة التي يمكن فيها للقتلة أن ينجو بفعلتهم أكثر مما يعني أنه قد أصبح من الممنوع قتل البشر البسطاء هكذا دون عقاب . في كل مكان وصل جنون الموت إلى حد المجزرة , ترسل السلطة في باكستان و اليمن دباباتها و طائراتها لتقصف أي منزل و أية بقعة تراها "خارجة عليها" بكل ما فيها من بشر , و يرد من يسمي أنفسهم الجهاديون بقصف البشر أيضا و لو كنتيجة ثانوية... |
هذا هو واقع الأمر وحقيقته فالعلمانية ليست ضد الدين ولا تقف بوجه معتقد الإنسان ومن قرأ العلمانية بعقله يكتشف ذلك بسهولة بمقدار صدقه مع نفسه واحترامه لعقله وعقول بقية البشر . إن مجرد توجيه هذا الإتهام هو بحد ذاته كذبة لا أخلاقية وجريمة يرتكبها هؤلاء المتشددون إضافة لجرائمهم المتراكمة عبر التاريخ . لكنها / أي العلمانية / ضد تحريف الدين وتزويره واستثماره وضد هيمنة الكثير من رجال الدين الذين يقرأون الدين وفق مصالحهم وأهوائهم وغرائزهم ومصالح من يمثلون من قوى مستغلة طامحة إلى السلطة والتحكم بمصائر الناس بتحويلهم إلى مجرد قطعان يحظر عليها استعمال العقل وتسبح بحمد الحاكم ..ولي الأمر .. الفرعون... |
ملحمة العاطلين ربما هذا الاسم غريب بعض الشيء على الملاحم والمعارك التي حدثت وتحدث في بقاع العالم فبعد ان كانت الاسماء القديمه تحتل و تميل الى قائد تلك الملحمه او قائد تلك المعركه كما في( ملحمة طروادا )او( معركة ذي قار)... وكذلك في عصر التطور و التكلنوجيا اليوم ::: اسمت دول العالم... |
الى برلمان الخيانه لقد حان الزوال
بقلم صفاء الزيادي
لو لم تساهرني الليالي بالاسى والخوف والتشريد ما |
[size=18]المرشحون الجدد.. وشرفاء روما!! بقلم : صباح زنكةلعل العبارة السائرة (شريف روما)... |
الناظور عاصمةً لتامازغا وللأمازيغيين بقلم: محمد بودهان
يعد انعقاد الملتقى الرابع للكنكريس العالمي الأمازيغي بالناظور (أيام 5، 6، 7 غشت 2005) انتصارا كبيرا حقيقيا: انتصارا على ذواتنا، نحن الأمازيغيين، باستعادة الثقة في أنفسنا وتكسير حواجز الرقابة الذاتية المستبطنة لطول ما تعرضنا له من منع وقمع وإقصاء؛ انتصارا ثانيا على الطابوهات التي حطمناها بعقد المؤتمر الرابع لأول مرة فوق أرض أمازيغية، مؤكدين بذلك أننا لم نعد "ضيوفا" ولا "منفيين" ـ كما كان يتعامل معنا دائما من طرف السلطات العروبية في أوطاننا ـ يشترط عليهم ليمنح لهم حق الإقامة أن لا يعقدوا تجمعات عمومية ولا يقوموا... |
[justify]
من هم ائتلاف العمل والانقاذ الوطني
هم عراقيون نذروا انفسهم لانقاذ العراق من المأسي التي تحيط به الى بر الامان تكون (ائتلاف العمل والانقاذ الوطني)
نتيجة تطابق الرؤى السياسية والفكرية لعدد من المكونات السياسية في البلد والتي أخذت على عاتقها العمل على إنقاذ البلد من المآسي والويلات التي عانها ولا زال يعانيها من فرقة وتشضي في المواقف...
|
الفجر لاح والشمس تشرق فى خجل خلف الغيوم وقمر يفر إلى المدار ليلقى فيه بعض الهموم بدأ الصباح وصوت مذياع الصدى بدأ الصياح
|
باسم الله الرحمان الرحيم الرحمان ,علم القران ,خلق الانسان, علمه البيان ,الشمس والقمر بحسبان, والنجم والشجر يسجدان, والسماء رفعها ووضع الميزان, الا تطغوا في الميزان ,واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان , والارض وضعها للانام ,فيها فاكهة والنخل ذات الاكمام ,والحب ذو العصف والريحان , فباي آلاء ربكما تكذبان . صدق الله العظيم الرحمان سورة الرحمان عروس القران الكريم . ما احبها... |
[center]ي في الله .. أعطني من وقتك دقائق فقط .. ضيعنا أوقاتنا بمواضيع الضحك واللعب والنكت .. والحوارات والنقاشات .. اقرأ معي هذي القصة لو سمحت .. كنت جالساً بيني وبين نفسي .. أسرح بفكري .. وأجول بخاطري .. وتتقافز أمامي بُنيّات من الشوارد .. أتي على بالي كتاب ( رياض... |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيهما أفضل: التفرغ للدعوة إلى الله – عز وجل – أم التفرغ لطلب العلم؟ السؤال بتاريخ 2004-03-13 06:40 ص أيهما أفضل: التفرغ للدعوة إلى الله – عز وجل – أم التفرغ لطلب العلم؟
الجواب بتاريخ 2004-03-13 06:41 ص طلب العلم أفضل وأولى، وبإمكان طالب العلم أن يدعو وهو يطلب العلم، ولا يمكن أن يقوم بالدعوة إلى الله وهو على غير علم، قال الله تعالى: ] قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ [ (يوسف: الآية 108) فكيف يكون هناك دعوة بلا علم؟ ولا أحد دعا بدون علم أبداً ، ومن يدعوا بدون علم لا يو... |
|