المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 72 ... 140, 141, 142 ... 210 ... 279 |
منصور بن عمر الزغيبي
إن عملية التعامل مع هذا الحدث أو غيره من الأحداث , تحدد مستوى ما يتمتع به ذلك المجتمع , من الوعي الحضاري , وعمق ما يمتاز به من تجارب تاريخية , و نسبة الفهم للظروف التي تحتوي المشكلة , والأسباب التي صنعتها ..! وطريقة التوظيف للحدث بشكل إيجابي أو سلبي , كل ذلك يعبر ويترجم لمستوى الثقافة التي يحتضنها ذلك المجتمع, وطريقة ردة الفعل نحوها .!
يجب على المسلمين توظيف الحدث توظيفاً إيجابياً... |
في واقع الأمر ، يبقى الصراع بين مؤيدي ومنكري مفهوم التطور قديمة ومستمرة حتى الآن. منذ خط داروين نظريته عن أصل الأنواع ، ومنذ ذلك الحين ، نشأت مجموعتان من مختلفتين الناس. الفئة الأولى هم مؤيدو نظرية الخلق، الذين يعتقدون أن كل كائن حي مخلوق على هيئته الحالية وحسب ما كان يريد له الخالق العظيم، وحول هذه الفكرة يدور مفهوم الخلق. الفئة الثانية هم أنصار التطور ، الذين يعتقدون أن الحياة قد ظهرت منذ مليارات... |
يبدو ان هناك تجانسا جينيا بين القيادة الروسية والقيادات العربية، يصل الى حد الاستهانة بدماء الشعوب والمظلومين والمكلومين، وصولا الى تبرير الاستبداد والظلم والقمع والارهاب والبطش، وتجاوزا الى حد الاشتراك بالولوغ بدماء الناس التي تواجه كل اساليب الموت والدمار بصدور عارية، من اجل مطلب واحد، وهو الحرية والعدالة والمساواة في العيش الكريم.
|
[size=21]
التمرد سمة تجتاح العقل دون وعي مجرد نزوة مستديمة ليس لها ضمور
|
[b][size=21] [b][size=21]إذا رُمتَ غايةً في الحياة، و هدفاً في الوجود، فإن عليك أن تضربَ الأرضَ طُرُقاً، و أن تجعلها سُبُلاً ذُلُلاً، و لا تدَّخر شيئاً من الجهد في خلْقِ الوسائل، و كل وسيلة على قدر الغاية، و كل غاية على قدر قيمة النفس، ومهما طال الوقتُ و كثُرَ الجُهد فإنه لا شيء أمام تحقُّقُ المراد. |
[size=25]رُبما لا أُتقِن فن الكتابه الحقه , لكن في جُعبتي رِساله .. ,
,
|
[size=21][size=25]أعلم علم اليقين أن فئة من القرّاء والقارئات حينما يلحظ العنوان[/size] قد يفرّ من قسورة ...أكان الأسد أم الصائد أم الصياد كل ذلك شأن
|
[size=16][size=16][size=16][size=21]الفقر أبو الجريمة
الاربعاء, 26 أكتوبر 2011
منصورالزغيبي
الفقر في مفهومه متعدد الوجوه في نظر أساتذة الاقتصاد، فمن هذه الوجوه عدم القدرة على شراء ما يلزم من الغذاء للتمتع بحياة عادية، ومن الوجوه صعوبة الحصول على ما يكفي من خدمات الرعاية الصحية الأساسية، وكذلك الحرمان من التعليم أوالمواصلة في السلك التعليمي أوامتلاك مسكن ملائم.
حينما يغيب قانون المساواة في مجتمع... |
[size=16][b]بَدأتُ و كـَـ/أنني في زَمنٍ وِلعَة من شوقٍ عارمٍ يُجَافيني تِكرَارا ًعلى أن لا أسُقطُ بين أشلاءِ مواكبْ تترنحُ فيضٌ لما قد ذهب زمانهُ رُقعةٌ من شطرنجِ عظيمةً أيُها المُحترفْ حين نبدأُ لعبَ يكون كلا لاعبين قد أسِتَعدى وَ لكنَّ في لِعبةِ الدِمَشْقِيَ بَدأَها أُناس و أَكَملُها أُناس و تتلوها أَبطالٌ لا يُعرف من أين أتت بِــ/هم... |
غَبِيٌّ من يرى العالم بعيون مثاليّة لا متناهيّة بطريقة استفزازيّة غير واعية أو حتى موضوعيّة ..
غبيٌّ من يتخذ الشفافية المطلقة غير المحسوبة له عنوانًا ..
غبيٌّ من يتصرف بتلقائية في بيئة تكثر فيها المخالب ..
غبيٌّ من يتعامل بثقة لا محدودة مع من ليسوا أهلًا للثقة .. |
أيعقل أن يكون كل ما تسطره الأقلام أفكار تدور حول السياسة , ألا يوجد ما هو اهم ؟!. أم أن فضاء الإعلام لم يعد فيه متسع لغير الأقلام السياسية ؟!. وهل بالسياسة سنغير واقعنا المأزوم ؟!. تساؤلات تبحث... |
[size=16][size=16]التّسامح الدّينيّ السبت 10 ربيع الثاني 1433 الموافق 03 مارس 2012
منصور الزغيبي
من أكثر الأديان توسّعًا وتقديرًا واعتبارًا لمفهوم "التّسامح الدّينيّ" هو الإسلام، و النّصوص الشّرعيّة ممتلئة بمعاني ومقاصد تدعو إلى التّسامح، لكن من ينزل للواقع يجد البعض من المحافظين ينقضون النّصوص، ويفصلون بينها وبين الواقع، ويضخّمون المعاني الفرعيّة، ويسقطونها على غير وجهها الصّحيح، ويصعدون المسائل... |
|
ستفان ليدر(*أصبح الاستشراق موضع نزاع بين من يقول: إنه خطابٌ |
فيصل الحفيان(ات والاتصالات، من وجهة فكرية فلسفية عامة، لا من وجهة تقنية تفصيلية جزئية، يهتم بالفكرة نفسها وجدواها وآثارها وحدودها وضوابطها، ولا يدخل في أدواتها وحاجاتها ومتطلباتها. ولتحقيق: هذه الغاية فإن الأسئلة التي يثيرها هي: ما المبادئ النظرية التي تحكم علاقة التراث بوصفه جزءًا من الماضي بالمنجز... |
يوسف زيدان(*مع أن كلمة التراث عربيةٌ فصيحةٌ، إلاَّ أنها غير تراثية! وأصلها في اللغة واضح بيِّن، فهي من مادة (ورث) وهي مادة تشير إلى معنى ليس فيه التباس. إلاَّ أن القدماء لم يستعملوها بالمعنى الذي يقصده المعاصرون، كمرادف للكلمة الإنجليزية Heritage. |
جميل حمداوي(*يعد مبحث الغير من أهم المباحث الفكرية التي انشغل بها الخطاب الفلسفي قديما وحديثا. وبالتالي، لا يمكن الحديث إطلاقاً عن الغير أو الآخر إلاَّ في علاقته مع الذات والأنا. ومن ثم، لم يظهر مفهوم الغير إلاَّ حديثاً مع هيجل الفيلسوف الألماني الذي ناقش تصورات الغير وإشكالاتها رداً على الفيلسوف الفرنسي ديكارت صاحب التمركز الذاتي وفلسفة الأنا.
|
ديمة بوملحم(*الأخلاق أحد فروع الفلسفة التي أولاها الفلاسفة اهتمامهم وسأتناول في هذه المقالة آراء الفيلسوف العربي مسكويه حول الأخلاق، من خلال كتابه (تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق)، ومدى ارتباطها بأخلاق أرسطو اليوناني والنظام الخلقي الإسلامي.
فهل هناك من تواصل فكري حقيقي بين الفلسفة المشائية وبين الإسلام... |
منى أبو زيد(*اللغة هي وسيلة التعبير عما يشعر به الإنسان في داخله، وبما يريد أن يعبر عنه لإنسان آخر، وذلك عند شعوره بالحاجة إلى غيره، وهي ظاهرة اجتماعية وجودها مرتبط بوجود الإنسان، ولها دور في إظهار المعاني الكامنة في الذات، ووضع سمات الأشياء من خلال الألفاظ.
واللغة: هي مجموعة الصور والمفاهيم... |
محمد الشيخ(*ت تارة وتخالفت أخرى، وتلاقحت طورا وتنافرت طورا آخر. هذا إذا ما نحن اعتبرنا اللفظين كل على حدة، أما إذا ما نحن نظرنا إلى أوجه تعالقها -وهي كثيرة مشكلة ولها تاريخ مديد- فإن الأمر يصير أعقد، لا سيما عند الألمان حيث التخالف بين المفهومين ذهب مذهبا قصيا حد التعارض. ينظر هذا المقال في مسيرة... |
عبد الله السيد ولد أباه(يعرف الفيلسوف الفرنسي (جيل دلوز) الفلسفة -في أحد أهم كتبه الأخيرة- بقوله: (إن الفلسفة هي فن تكوين وإبداع وصناعة المفاهيم)(1).
ولا شك أن أهم مفهوم فلسفي شغل الفلاسفة في العصور الحديثة والراهنة هو مفهوم (الحداثة) الذي يمكن أن نرجع إليه كل المشاغل والإشكالات الفلسفية خلال القرون الثلاثة الأخيرة. |
عبد الله السيد ولد أباه(يعرف الفيلسوف الفرنسي (جيل دلوز) الفلسفة -في أحد أهم كتبه الأخيرة- بقوله: (إن الفلسفة هي فن تكوين وإبداع وصناعة المفاهيم)(1).
ولا شك أن أهم مفهوم فلسفي شغل الفلاسفة في العصور الحديثة والراهنة هو مفهوم (الحداثة) الذي يمكن أن نرجع إليه كل المشاغل والإشكالات الفلسفية خلال القرون الثلاثة الأخيرة. |
محمد الحدّاد(*- التأسيس الحديث للمفاهيم التجديدية: قضية التجديد قضية قديمة في الحضارة العربية الإسلامية، عبّر عنها القدامى بألفاظ عديدة، أهمّها مصطلح (الاجتهاد) الذي استعمل في ميدان الفقه وأصوله(1)، ومصطلح (التوليد) الذي استعمل في ميدان... |
مريم آيت أحمد(*يبدو لي أن مفهوم (السلام الفكري) شديد الالتباس والتعقيد، لاسيما وأنه مطلب أساسي للحياة؛ فالأمن الذي يحققه السلام الفكري شرط أولي لكل مجتمع يخطط للحياة ويسعى للنمو والتطور والتقدم والازدهار. فإذا كنا نتفق بإجماع على أن مفهوم السلام الأمني الذي يعني حفظ وحماية حقوق الأفراد وحرياتهم في المجتمع... |
محمد جمال باروت(*يمثل الاضطراب المفهومي في الفكر العربي المعاصر عمليةً فكريةً أكثر مِمَّا هي مسألة تتعلق بمعرفة حدود المفهوم نفسه. وبكلام آخر لا يرتد الاضطراب إلى مسألة (أكاديميةٍ) بحتةٍ تتعلق بمعرفة بيانات المفهوم ومحدّداته بقدر ما يرتد إلى عمليةٍ فكريةٍ معقّدةٍ، ومشروطة بالضرورة تاريخياً ومعرفياً. وبطبيعة المفهوم نفسه، وهل هو مفهوم (منجز) بشكلٍ يسمح بتدوين تاريخه وتحديد محدّداته؟ أم ما يزال في طور (الإنجاز)؟ وهل هو مفهوم (مدرسي) منجَز؟ أم أنه مفهوم... |
|