المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 71 ... 139, 140, 141 ... 209 ... 279 |
نها الفلسفة البراغماتية التي صبغت الحياة الأمريكية بطابعها منذ تأسيسها إلى وقتنا الحاضر. فكانت الوسيلة التي دفعت بأمريكا إلى التطور العلمي والصناعي السريع !! سُخِّرت هذه الفلسفة لتكون منهاجاً للعولمة، وأصبحت مصطلحاتها ومفاهيمها عابرة للقارات ومتجذرة في الالفلسفة الأمريكية والعولمة
تنتشر الفلسفة البرغماتية الأمريكية انتشار النار في الهشيم ؛ لأنها تتمتع بخصائص تجعلها تمد أذرعها إلى حياة الإنسان بكل جوانبها. فهي تدخل في السياسة والاقتصاد والأخلاق والموسيقا والفنون والآداب والسينما والطعام (الوجبات السريعة). إنها الفلسفة البرغماتية التي صبغت الحياة الأمريكية بطابعها منذ تأسيسها على يد شارل بيرس ووليم جيمس إلى وقتنا الحاضر.
فما الأسس التي بنيت عليها هذه الفلسفة؟ ولماذا امتد تأثيرها إلى أنحاء العالم؟ وكيف ولدت الفلسفة الأداتية من رحم البرغماتية؟ و كيف أصبحت منهج حياة العديد من القادة والناس، فكانت... |
[center] المساحة الزمنية بين الاسلام والمسيحية:لماذا تقدم الغرب وتخلف العرب؟فرانسوا باسيلي*[/center] |
ليست المديونية مجرد معادلة مالية تكشف عن وضع الميزان التجاري وانعكاساته على ما هو اقتصادي واجتماعي وسياسي، وإنما هي الإطار الذي يمكن أن نفهم من خلاله تبعيّة هذه الدول إلى الدوائر الاحتكاريّة العالميّة، ونستوعب على هديها النّمط الاقتصاديّ الهشّ الذي تنهجه، ففي رحاب المديونيّة يصبح |
العقل البشري، مستودع المعرفة البشرية، التي تراكمات عبر حقل الخبرات النظرية والعملية منذ كانت البدايات الأولى للرحلة الآدمية في أرجاء البسيطة. تشتمل نظرية المعرفة على كل ما أنتجه الوعي البشري من معارف بمختلف أنواعها ومستوياتها. وإذا أمكن تشبيه نظرية المعرفة بنهر دائم التدفق، |
الطُمُوحُ هو ذلك الشيءُ الذي يجعلُ الإنسان في سَعيٍ دائمٍ نحوَ مراداتٍ كثيرة، و إلى غاياتٍ كبيرة، تأخذُ منه جُهداً متنوِّعاً، جسدياً و فكرياً و عاطفياً، حيث يريد أن يكون متميزاً عن غيرِهِ ممن هم حوله، و عن الكثيرين مما يُنافسونه.
الطُموحُ لا يترُكُ الطَّموحَ في سُكون، و إنما يُنقِّلُه في الكثير من أنحاء القلق، فلا يستقر للطَموح قرارٌ، و لا يهدأ له بالٌ، فكلُّ طُمُوحٍ يأخذ الطَّموحَ... |
[size=21]
لقد حظي المقترح لوزارة التربية والتعليم لغلاف كتاب الرياضيات... |
[size=21]1)
لقد انتعشت مدارس هز (ياوز) في وطننا الكبير من الخليج حتى المحيط وخاصة في العطل الطويلة والقصيرة ولها جمهور غفير لا ترٌوق أدمغتهم ألا بتمايل خصر النواعم وهن يهزن بنشاط وحيوية .
|
بقلم: نبيل علي صالح الإخوان المسلمون تيار ديني عقائدي وفكري وسياسي عريض، له جماهيره العريضة، وله جذوره التاريخية في تربة كثير من المجتمعات العربية خاصة في مصر التي نشأت فيها أول حركة إخوانية دعوية على يد حسن البنا.. ومن ثم انتقلت وتوسعت في بلدان عربية عديدة، ولاقت قبولاً شعبياً لدى قواعد مجتمعية... |
[size=21]على مقاعد الدراسة تعلمنا حروف اللغة وأرقام الحساب فعلى السبورة نخرج لحل مسائل حسابية بناءً على طلب من معلمينا فأننا سوف نحلها حسب ما تعلمانه فمثلًا 1+1=2 و 1- 1=0 و 1X 1 = 1 و واليوم |
ليالي حمراء !
[size=21]يتحدثون عن المثالية ويرمون بالورود على وقائعها ومن خلف الستار لقد رأت تلك العيون من بين ثقاب الباب إنها مثالية حقًا ولكنها مقلوبة... |
[size=21]حار قلمي في يدي، تبلدت أحرفي عن المسير قدما في الكتابة، أمواج من تصارعتتلاطمت في مخيلتي، مركبي الصغير عاجز عن الإبحار لكن هو الإصرار وأشياءأخرى امتزجت في داخلي تدفعني للأمام تطرحني أرضا تارة أطرحه وبأساليبهالمتغطرسة يوحي لي بأن الغلبة له حتى أصبح أسير فكرته فلا راحة أنعم بهاولأصفى ذهن أحصل عليه مراده تنفيذ أوامره يشتتني، يبعدني عن الوقت الذي تدقثوانيه معا نبضات قلبي.. أشحذ همتي أرتعش أنفض الغبار عن كاهلي.. أحركطرفي... |
قناع المرأة وقناعاتي
من هو الشخص الذي يملك الحق ليجعلك تغير حياتك حسب هواه ويطالبك بتغير الطريقة التي تختارها لنفسك؟ حتما أنه لا يوجد شخص يستطيع ذلك ولكن هذه الحتمية المطلقة لا يقتنع بها الكثيرون وتجدهم يحاولون تغير حياتك أو قناعاتك عبر النقاش المتكرر... |
أعتقد جازما أنه ما من إنسان لا يسعى أن يكون ناجحاً , نجاحاً يتوافق مع طموحاته ويتماشى مع معايير المجتمع , والنجاح بالمعنى اللغوي الظَّفَرُ بالشيءِ , وقد أنْجَحْتُ حاجَتَهُ، إذا قضيتَها له . يتوافق مع معناه كما يراه الكثير من الناس , بمقدار ما يظفر الفرد من مال أو سلطة ونفوذ أو تحصيل معرفة وعلوم يراك الآخرون ناجحاً. السؤال أين يقع هذا المعنى في دائرة النظام ؟. هل النجاح مدخلات يكتسبها الفرد بالتجربة أو من البيئة ؟ أم... |
تلتقي في الساحة تيارات كثيرة تنادي بالنهضة و القيام بتأسيس الحضارة وفق نظرة مادية أو ذاتية حسب الوجهة او النظرة التي تستدعي ذلك النداء و الخطاب , ولا شك بأن النهضة مطلب مهم للتاسيس في بناء الحضارة المثلى و التي بلا ريب هي الركيزة الأولى للمجتمع الصالح وفق نظرية الإصلاح المنهجي النموذجي المستوطن في خب أغلب المتحدثين و المثقفين هذه الأيام . إن الثورة في البيانات الخطابية أو المقالية التي تسعى للقيام بقفزة... |
منصور بن عمر الزغيبي
إن عملية التعامل مع هذا الحدث أو غيره من الأحداث , تحدد مستوى ما يتمتع به ذلك المجتمع , من الوعي الحضاري , وعمق ما يمتاز به من تجارب تاريخية , و نسبة الفهم للظروف التي تحتوي المشكلة , والأسباب التي صنعتها ..! وطريقة التوظيف للحدث بشكل إيجابي أو سلبي , كل ذلك يعبر ويترجم لمستوى الثقافة التي يحتضنها ذلك المجتمع, وطريقة ردة الفعل نحوها .!
يجب على المسلمين توظيف الحدث توظيفاً إيجابياً... |
في واقع الأمر ، يبقى الصراع بين مؤيدي ومنكري مفهوم التطور قديمة ومستمرة حتى الآن. منذ خط داروين نظريته عن أصل الأنواع ، ومنذ ذلك الحين ، نشأت مجموعتان من مختلفتين الناس. الفئة الأولى هم مؤيدو نظرية الخلق، الذين يعتقدون أن كل كائن حي مخلوق على هيئته الحالية وحسب ما كان يريد له الخالق العظيم، وحول هذه الفكرة يدور مفهوم الخلق. الفئة الثانية هم أنصار التطور ، الذين يعتقدون أن الحياة قد ظهرت منذ مليارات... |
يبدو ان هناك تجانسا جينيا بين القيادة الروسية والقيادات العربية، يصل الى حد الاستهانة بدماء الشعوب والمظلومين والمكلومين، وصولا الى تبرير الاستبداد والظلم والقمع والارهاب والبطش، وتجاوزا الى حد الاشتراك بالولوغ بدماء الناس التي تواجه كل اساليب الموت والدمار بصدور عارية، من اجل مطلب واحد، وهو الحرية والعدالة والمساواة في العيش الكريم.
|
[size=21]
التمرد سمة تجتاح العقل دون وعي مجرد نزوة مستديمة ليس لها ضمور
|
[b][size=21] [b][size=21]إذا رُمتَ غايةً في الحياة، و هدفاً في الوجود، فإن عليك أن تضربَ الأرضَ طُرُقاً، و أن تجعلها سُبُلاً ذُلُلاً، و لا تدَّخر شيئاً من الجهد في خلْقِ الوسائل، و كل وسيلة على قدر الغاية، و كل غاية على قدر قيمة النفس، ومهما طال الوقتُ و كثُرَ الجُهد فإنه لا شيء أمام تحقُّقُ المراد. |
[size=25]رُبما لا أُتقِن فن الكتابه الحقه , لكن في جُعبتي رِساله .. ,
,
|
[size=21][size=25]أعلم علم اليقين أن فئة من القرّاء والقارئات حينما يلحظ العنوان[/size] قد يفرّ من قسورة ...أكان الأسد أم الصائد أم الصياد كل ذلك شأن
|
[size=16][size=16][size=16][size=21]الفقر أبو الجريمة
الاربعاء, 26 أكتوبر 2011
منصورالزغيبي
الفقر في مفهومه متعدد الوجوه في نظر أساتذة الاقتصاد، فمن هذه الوجوه عدم القدرة على شراء ما يلزم من الغذاء للتمتع بحياة عادية، ومن الوجوه صعوبة الحصول على ما يكفي من خدمات الرعاية الصحية الأساسية، وكذلك الحرمان من التعليم أوالمواصلة في السلك التعليمي أوامتلاك مسكن ملائم.
حينما يغيب قانون المساواة في مجتمع... |
[size=16][b]بَدأتُ و كـَـ/أنني في زَمنٍ وِلعَة من شوقٍ عارمٍ يُجَافيني تِكرَارا ًعلى أن لا أسُقطُ بين أشلاءِ مواكبْ تترنحُ فيضٌ لما قد ذهب زمانهُ رُقعةٌ من شطرنجِ عظيمةً أيُها المُحترفْ حين نبدأُ لعبَ يكون كلا لاعبين قد أسِتَعدى وَ لكنَّ في لِعبةِ الدِمَشْقِيَ بَدأَها أُناس و أَكَملُها أُناس و تتلوها أَبطالٌ لا يُعرف من أين أتت بِــ/هم... |
غَبِيٌّ من يرى العالم بعيون مثاليّة لا متناهيّة بطريقة استفزازيّة غير واعية أو حتى موضوعيّة ..
غبيٌّ من يتخذ الشفافية المطلقة غير المحسوبة له عنوانًا ..
غبيٌّ من يتصرف بتلقائية في بيئة تكثر فيها المخالب ..
غبيٌّ من يتعامل بثقة لا محدودة مع من ليسوا أهلًا للثقة .. |
أيعقل أن يكون كل ما تسطره الأقلام أفكار تدور حول السياسة , ألا يوجد ما هو اهم ؟!. أم أن فضاء الإعلام لم يعد فيه متسع لغير الأقلام السياسية ؟!. وهل بالسياسة سنغير واقعنا المأزوم ؟!. تساؤلات تبحث... |
|