المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 74 ... 145, 146, 147 ... 212 ... 279 |
ليس من المهم تحديد تاريخ بداية الانتفاضة في سوريا. لا يهمّ إن كانت بدأت مع أوّل خروج لأهل درعا بعد استعادة أولادهم معذّبين ومقلوعي الأظافر، أم مع أول اعتصام بالشموع لشباب دمشق بأصواتهم تردّد "حماة الديار". ولعلّها، كما نعلم جميعاً في العمق، بدأت قبل ذلك بكثير، ولعلّها بدأت قبل تونس بكثير…تحديد تاريخ لا... |
خصّصت الأسبوعية الفرنسية "لوبوان" عدداً عن الله، لم ترسله إلى المغرب وتونس تحسباً لمنعه من الحكومتين الإسلاميتين في البلدين! كان، كما تقتضي ثقافة الحوار، ملتقى خصباً للأفكار والمفاهيم المتعارضة عن الله: إله الأديان، إله الشكاك، إله الملحدين وإله الفلاسفة والعلماء. هذا المفهوم الأخير... |
أغرى سقوط سلطة بن علي العديد بأنّ تونس أصبحت مجالاٌ خصبا لنشر الأفكار والمعتقدات؛ وهي فعلاً كذلك باعتبار شعبها صاحب تاريخ طويل في الانفتاح على غيره، وهو بصدد البحث عن سبل جديدة لتدعيم مكاسبه. كما أصبحت حداثة تونس الإدارية والتشريعية والاجتماعية التي لا مجال لنكرانها محطّ اهتمام... |
نقول لمن تشغله السياسة أنّ المقصود طبعاً هي سيمون دي بوفوار، الوجودية النسوية رفيقة سارتر، الغنيّة عن التعريف خاصة بكتابها "الجنس الآخر"، الذي شكّل منعطفاً في طريق الفكر النسوي الغربي، وأسّس مرحلة جديدة لا يتّسع المجال هنا لعرضها. لكن نشير فقط لبعض ما تبقّى، أو ما يجب أن يتبقّى... |
أثير الكثير من الجدل حول ما يحدث في العالم العربي على مدار عام 2011: أهي ثورة أم انتفاضة أم غير ذلك من المسمّيات. وأخذ هذا الجدل حيزا كبيرا لدى الباحثين العرب وغيرهم من المعلقين. وما لفت النظر أنّ المنظّرين في العلوم الاجتماعية اهتموا عند تناولهم لهذه الظاهرة بالمناهج... |
ما زالت عديد المجتمعات العربية تعيش في بؤرة واقع التخلف السياسي والاقتصادي رغم ما يعلوها من بعض مظاهر الحداثة أو التحديث الظاهري التي يمكن مشاهدتها وملاحظتها عند زيارة بعض البلدان، خاصة تلك التي تتوافر فيها الثروات الباطنية والموارد الطبيعية كالنفط والغاز وغيرهما.. |
وردة الحريةمن الأهمية بمكان أن تتصدر "الحرية" العنوان داخل "الربيع" الكويتي، وأن تُستخرج منها التفاصيل المتعلقة بالإصلاح، السياسي والاجتماعي والقانوني. فهي "المفهوم" الذي من خلاله تنبع الفكرة، وتتفتح الرؤى، وتُطرح الخطوات العملية... |
خلال تطوّره من قرد الى إنسان - أو بما هو أدقّ من دماغ قرد إلى دماغ إنسان - إذ أنّ رهان التطوّر هو أساسا تطوّر الدماغ . كان دماغ الإنسان منذ نصف مليون عام يزن أقلّ من 400 غرام وهو اليوم يزن 1350 غراما، - فهو إذن أكبر دماغ حيوانيّ، فهو أكبر حتّى من دماغ الفيل قياسا إلى... |
مَنْ خلق مَنْ، الله خلقَ الإنسانَ أم أنّ الإنسانَ هو مَن خلق آلهته؟ ومن يتحدّث عن من مثلاً في حكايات ألف ليلة وليلة؟ هل هي شهرزاد من تروي الحكايات الألف والواحدة أم أنّ هذه الحكايات هي التي تُقدّم لنا شهرزاد كقاصة لها؟ أليست شهرزاد مُجرّد شخصية يضمّها كتاب ألف ليلة وليلة؟... |
عندما سألت نيتشه عن الربيع العربي حملق بي حملقة مرعبة أفزعتني فتراجعت الى الخلف خطوة أو خطوتين مخافة أن يضربني. كان ذلك أثناء لقائي به في سويسرا حيث كان يتسلق الجبال الشاهقة بحثا عن الهواء الطلق غير الملوّث بأنفاس البعض، وبالأخصّ رجال الدين. ومعلوم أنه لا يستطيع أن يتفلسف بحرية... |
عندما يدافع البعض اليوم عن أنّه لا غنى لمجتمع ما عن الدّين، ينبري فلاسفة ليكونوا محامين عن مشروع ملحد. مشروع يتمّ فيه تجنيد اللاّئكيّة والأخلاق وما هو روحيّ…ويستبعد منه الّله. لكلمة ملحد من النّاحية الاشتقاقيّة دلالة سلبيّة. فهي تنحدر من اللاّتينيّة وتتكوّن... |
-1- الأصل والتكون مفهومان متعارضان على أصعدة عديدة. فكل منهما يوجد في مركز طريقتين مختلفتين من التفكير في الموضوعات التي يلتقيان في البحث فيها. يرتبط المفهومان كذلك في هذا المستوى المنهجي بجملة من التصورات والمفاهيم المختلفة.إن والإشكالية الناجمة عن اعتماد أحد المفهومين تكون مختلفة من حيث كيفية... |
قضية العلمانية هي قضية الساعة في العالمين العربي والإسلامي وخاصة بعد ثورات الربيع العربي والانتصارات الانتخابية الأخيرة الكاسحة للحركة الإسلامية في تونس ومصر. ورغم الانحسار البادي في حركة العلمانيين وضعف حضورهم الفكري والسياسى في البلاد الإسلامية، إلا أن ضرورة العلمانية وقوة الحجة... |
"إذا كان الحكم الليبرالي والحكم الاشتراكي قد فشلا فخلّينا نجرّب الحكم الإسلامي"؛ مقولة يردّدها الإسلاميون الفائزون بالأغلبية البرلمانية في الانتخابات التشريعية المصرية الأخيرة..وهي مقولة تثير الكثير من علامات الاستفهام لا في طبيعة نموذج الحكم الإسلامي الذي سوف يطبقه الإسلاميون... |
منذ أن تم التعرّف على صاحب عمليات الاغتيال بتولوز ومونتوبان كمُوال "للسلفية الجهادية"، أي كأصولي إسلامي، ارتكز خطاب كبار شخصيات الإسلام في فرنسا على الحيلولة دون وقوع أي "خلط" بين تطرّف هذا الشخص ومواقف "طائفة" المسلمين المسالمة في هذا البلد. هذه الدعوة لأخذ موقف متباين هي ضرورية... |
Je vous vois déjà sourire en lisant ce titre. Pourtant, il s’agit d’une des questions les plus posées sur google et dans les forums, et pas uniquement par des ados pré-pubères: comment bien faire l’amour ? A vrai dire, je pense qu’il s’agit d’une question universelle. Lorsque l’on est avec quelqu’un, il est normal de vouloir la combler dans tous les sens du terme. Mais sexuellement, il est très... |
http://www.aljabriabed.netتاريخ المغرب وإشكالية المصادر
ـ ملاحظات أولية ـ
[b]مولود عشاق[/b]
مما لا جدال فيه أن الطفرة النوعية والكيفية التي يشهدها الغرب في صيرورة البحث التاريخي تمتح ميكانزماتها من التطور الهائل الذي اخترق نتوءات حقل العلوم الإنسانية، فتطورت تبعا لذلك مناهج البحث وأدوات العمل، وتنوعت المجلات المتخصصة، وتعددت التيارات... |
[center]في البدء كانت الحيلة [/center] نعيمة بنعبد العالي مقدمة:ما الشيء الذي يجمع بين جحا وميكي ماوس؟ بين أبي حنيفة وأرسين لوبان، بين ابن آوى وحديدان الحرامي، بين "سكابان" والصعلوك…؟ قد يبدو غريبا هذا التنقل السريع بين الثقافات والأزمنة، بين أنواع الفنون الأدبية المختلفة، البعيدة كل البعد عن بعضها. سنحاول في هذه المقالة، أن نبين وجود خيط سميك يجمع بين... |
[center]الصراع المذهبي، وليس الدين، وراء "تهافت الفلاسفة"
الضربة القاضية الكاذبة
[/center] محمد عابد الجابري 1- ضرورة التحرر من "الصواب الموروث"كتاب "تهتافت التهافت" لابن رشد(*)، اشتهر به مؤلفه واشتهر هو بمؤلفه، ولكن معظم الذين اشتهر... |
[center]مقدمات لتحليل عوامل إخفاق المشروع
النهضوي القومي العربي
[/center] عبد الإله بلقزيز تقديم:ليس قصيرا عمر الفكرة القومية العربية الحديثة: قرن من الزمان أو يزيد على ذلك قليلا. ومع ذلك، مع أنها عمرت لفترة طويلة نسبيا،... |
[center]نقد النـزعة الموضوعية (أو في مسألة التقنية) :
بين هوسرل وهيدجر [/center] أردلان جمال " لن يكون هناك أبدا أي تحسن طالما أن النـزعة الموضوعية، التي تجد مصدرها في الموقف الطبيعي وفي العالم المحيط، لم تفضح في سذاجتها" (هوسرل، أزمة العلوم الأوروبية) |
" في احتمالية نقد جذري للفكر التشميلي"[center]عدمية المعنى، واستعادة الطفرة [/center] عبد الصمد الكباص قد تكون مواجهة الـ-تشميل(*)، والتصدي الحازم لمفعوله الإكراهي، اختراقا مغامرا ومجازفا لتاريخ طويل مدجج بمنظومات إقصائية راهنت عبر مسيرتها على إلغاء وتهميش الـ-مختلف وكبت التعدد وامتصاص واستيعاب التشتت… والمغامرة هنا... |
[center]العقل وأوثانه : نقد فلسفي للعقل [/center] مانويل دوديكيز تقديم وترجمة : عبد الله زارو مقدمات : لهذه المقالة، بنظري، أهمية خاصة لأنها تقوم، وبشكل تركيبي توليفي موفق، ب تحيين المشكلات القديمة-الجديدة التي ترتبط بممارسة العقل لمهامه. ويمكن أن نختزل الشبكة الإشكالية غير المفصح... |
[center]تفكيك النقد [/center] عبد السلام بنعبد العالي يتميز التفكيك عن النقد. فالنقد يعمل دوما وفق ما سيتخذه من قرارات فيما بعد، أو هو يعمل عن طريق محاكمة. أما التفكيك فلا يعتبر أن سلطة المحاكمة أو التقويم النقدي هي أعلى سلطة.إن التفكيك هو أيضا تفكيك للنقد. وهذا لا يعني أننا نحط من قيمة كل نقد أو كل نزعة نقدية . لكن يكفي أن نتذكر ما عنته سلطة النقد عبر التاريخ" |
[center]مفهوم المحاكاة بين أرسطو وفلاسفة الإسلام
مراجعة نقدية [/center] محمد المعطي القرقوري معلوم أن النظرية الارسطية في الشعر والفن عموما ، وما يتعلق بأسسها الجمالية، تقوم بكاملها على مفهوم المحاكاة ، وهو مفهوم مركزي في كتاب الشعر لأرسطو. وقد أثيرت حول المفهوم نقاشات و جدالات واسعة بين مختلف أصناف الباحثين في قضايا الشعر و الفن، و فلسفة... |
|