المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 75 ... 146, 147, 148 ... 213 ... 279 |
[center]المجتمع المدني: محاولة تعريف وتحديد [/center] عبد الحي أزرقان يمكن القول إن المجتمع المدني هو ذاك الإطار الاجتماعي الخاضع لنظام معين ينضبط له الأفراد المكونون له، دون أن يتم ذلك نتيجة سلطة قهرية. حيث يلتزم الفرد بمجموعة من الضوابط في سلوكه اليومي بشكل إرادي نظرا للاقتناع الذي يحصل... |
[center]الغرب والإسلام
2- نمط آخر.. من الوعي بـ "الآخر" [/center] محمد عابد الجابري أبرزنا في القسم الأول من هذا الحديث (العدد الماضي) أهمية مقولة "الآخر" في الفكر الأوربي عموما، والحديث والمعاصر منه خصوصا. وقد رأينا كيف أن هذه المقولة تحتل فيه مكانتها كبديهية من بديهيات الفكر ومقوم... |
[center]مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس
الحقيقة المجتمعية [/center] مفتاح محمد تمهيد :حينما يريد الباحث أن يشخص مفهوم الحقيقة عند ش. س. برس فإنه يقع في مسالك ضيقة نظرا لأن هذا المنطقي والرياضي والميتافيزيقي متعدد الأبعاد متنوع التفكير كثير الكتابة، |
[center]التحولات الفكرية الكبرى للحداثة
مساراتـها الإبستيمولوجية ودلالتها الفلسفية [/center] محمد سبيلا يشكو العديد من الدارسين من غموض معنى الحداثة، ومن تعدد وعدم تحدد مدلولاتـها. وإذا كان هذا الغموض والالتباس يرجع في جزء منه إما إلى غموض ذهني، أو إلى غياب العناء الفكري اللازم أحيانـا، أو إلى سوء نية مسبق ضد الحداثة،... |
[center]الإدماج والإقصاء في الحقل السياسي المغربي [/center] عبد الله ساعف لقد شكلت ثنائية الإدماج / الإقصاء موضوعا هاما وتقليديا ودائما في العلم السياسي الغربي، إذ تخترق هذه الثنائية، بشكل معلن أو مضمر، دراسة الأنظمة، منذ أرسطو مرورا بمكيافيل ووصولا إلى عصر الأنوار وما بعده، كما اكتست في السياق العربي ـ الإسلامـي غموضا كبيرا، تجلى في التمييز بين "الخاصة"... |
[center]الغرب والإسلام
1- الأنا والآخر... أو مسألة الغيرية [/center] محمد عابد الجابري عرفت العقود الأخيرة، ومنذ الثورة الإيرانية بصفة خاصة، اهتماما متزايدا بموضوع "الغرب والإسلام". ويلاحظ أن الاهتمام بهذا الموضوع كان وما يزال في أوربا وأمريكا أكثر منه في البلاد العربية والإسلامية: فعلاوة على ما ينشر في الصحف والمجلات بمختلف... |
[center]نقد العقل العربي الإسلامي
حول كتاب "مفهوم العقل" لعبد الله العروي [/center] عبد السلام بنعبد العالي ربما لن يرضى الأستاذ العروي بـهذا العنوان تقديما لكتابه الأخير في مفهوم العقل. فهو يجره إلى سياق لم يرد، وربما لا يريد أن ينخرط فيه، وأعني ذلك الجدال الذي يكثر فيه الحديث اليوم والذي تتزعمه كتابات محمد عابد الجابري... |
[center] العالم والأشياء:قراءة لفلسفة مارتن هايدجر(*)[/center] كْلاوْس هيلْد Klaus Held ترجمه |
[center]حدود ومحدودية السجال الإيديولوجي [/center] قراءة في "نقد الفكر اليومي" لمهدي عاملكمال عبد اللطيفاستهلال اسمحوا لي في البداية، أن أعبر عن اعتزازي الكبير، بمشاركتي في هذا اللقاء الرمزي، الذي لا أتحرج في أن أطلق عليه، لقاء الاحتفاء بالفكر المستقبلي، في الثقافة العربية المعاصرة |
[center] ديكارتيون بدون ديكارتية* [/center] محمد سبيلا لم يكن الاستقبال الذي حظي به ديكارت في الثقافة العربية الحديثة استقبالا عاديا. فقد لاقى فطره عناية واهتماما عز نظيرهما بالنسبة لأي... |
مفاصل التفاعل بين المعارف
بناصر البُعزاتي
إن نظرة أولية إلى تاريخ الأفكار والمعارف تكشف عن كون الممارسات الاجتماعية والفكرية مرتبطة أوثق الارتباط، وإن كان لا يمكن الإقرار بتبعيـة من درجـة ما من اللزوم فيما بين المستويات المختلفة. ويمكن ملاحظة أن وتيرة تطور الأفكار والفنون والتقنيات متناسبة مع درجة التفاعل والتداخل فيما بينها : إذ كلما كان التفاعـل قويا كانت استفادة مختلف الميادين أكبر ؛ وكلما انعزلت عن بعضها البعض، بفعل... |
هابرماس ومسالة التقنية[center] [/center] سالم يفوت مقدمة ينتمي يورغن هابرماس(*) |
عن ملامح الفكر الفلسفي في مطالع القرن 21 [b]عبد الرزاق الدواي[/b] يا "إلهي، ما أروع هذا القرن الذي أراه ينفتح أمامنا،كم أتمنى فيه لو يعود إلي شبابي… !". |
[center]الشأن الإنساني في عصر الخوصصة والعولمة [/center] [b]من أجل إعلان عالمي لأخلاقيات العولمة والتنمية[/b] محمد عابد الجابري يشهد العالم اليوم مرحلة من التحول الجذري، على الصعيد الاقتصادي/ الاجتماعي كما على الصعيد العلمي، لا نبالغ إذا قلنا إنه أشبه -إن لم يكن أعمق من- ذلك التحول الذي... |
|
|
معارك فكرية.. شخصنة المعارك إعداد ماهر حسن ٣/ ٩/ ٢٠٠٩ هذه المعركة تُعد من أظرف... |
|
|
في أيّ سياق يمكن أن نقرأ ارتماءَ الإخوان السوريين في الأحضان التركيّة، ومثله إسلاميو المنطقة (إخوان مصر، إخوان النهضة التونسيين..) في تأكيدهم على الاقتداء بالأتراك، وكذا أيضاً ارتماء «الإسلام التركي» من جهته، بنسخته «الأردوغانيّة» في الأحضان الأميركيّة….الخ؟ هذه |
إذا حاولنا قراءة ما وراء الحدث الثوري المباشر في سوريا وتأملنا في عمق أهداف هذا الحراك الثوري ـ وهذا ينطبق على الواقع الثوري العربي عموما ـ سنستنبط حقيقة جوهرية لم تصبح يوما جزءا من وعينا الباطني أو من حياتنا العملية.. حقيقة تعبّر عن فلسفة جديدة مازالت في طور التكوين ألا... |
التراث الثقافي المادي وغير المادي | |
|
[b][b]كثيرا ما تطرح إشكالية العلاقة بين الهوية الوطنية والقومية ومجتمع المعلومات العالمي وتكون هذه الإشكالية تعزف على الهوية القومية تارة وعلى الهوية الإسلامية تارة أخرى , ومبعث ذلك أسباب , الأول هو أن الهوية في مجتمعاتنا لم تحلّ بعد بالقدر الكافي معضلة العلاقة بين الأصالة والحداثة ولا تزال في صدام مع التاريخ ومع الآخر. والسبب الثاني هو اختراق هوية هذا المجتمع من طرف قوى العولمة وآلياتها بما فيها آليات الاقتصاد والسوق وتدفق المعلومات بسهولة ويسر عبر الشبكة العنكبوتية . فهل نحن الأمة الوحيدة المهددة بهويتها... |
ضعيفجيد ان نتيجه غياب المشروع الثقافي العربي, او الوطني على مستوى كل قطر, هي تفريخ مزيد من الجهل والتخلف في مجتمعاتنا. والافكار الظلاميه والمتخلفه التي برزت الى السطح, خلال السنوات الاخيره, في العديد من بلداننا العربيه, ليست وليده اليوم, بل هي تراكمات انتجتها الخيارات الثقافيه الخاطئه للسلطات الوطنيه, فهذه السلطات عملت دوما على التضيق من حريه المثقفين, وحاولت فرض نظره احاديه... |
هنا قتدمون |
المساواة أمام القانون في الاسلام* د. محمد فتحي عثمان تصدّر مواد الإعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر عن هيئة الأمم المتحدة سنة 1948م النص على أن ((جميع الناس يولدون أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق)) (م/ 1). وقد أكد الإعلان ((المساواة المطلقة من بني الانسان في التمتع... |
|