المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 39 ... 74, 75, 76 ... 177 ... 279 |
موريس بلانشو: الصورة بصفتها جثةً شاكر لعيبي تتلخّص نظرية أفلاطون عن الفن، كما شرحها في (الجمهورية) بمرموزة الكهف: استحالة الفن (والصورة Image ضمناً) على نقل معرفة موضوعية عن الواقع. فحوى المرموزة هو التالي: تقبع الكائنات البشرية في كهف تحت الأرض، له ممرّ... |
رحيل غونتر غراس.. بوصلة الوعي الألمانيرحيل غونتر غراس.. بوصلة الوعي الألماني اسكندر حبش من الصعب علينا، في ما لو أردنا أن نتحدث عن الأدب الألماني المعاصر، أن نمرّ سريعا إلى جانب اسم غونتر غراس من دون التوقف عنده، ومن دون التوقف أمام هذه العمارة الأدبية التي أنجزها في حياته بدءا من روايته الأولى «الطبل الصفيح» التي صدرت في خمسينيات القرن... |
مشروع لأفلمة سونيتات شكسبير ترجمة: نجاح الجبيلي تسلق "بيلي ماغنوسن" ببطء وصمت سلماً في الهواء الطلق بشمال مانهاتن في مساء عاصف. وقف فترة وجيزة كي يؤشر إلى امرأة تلبس الشال منتظرة إياه على بعد درجتين من علٍ. لكن ما إن وصل إليها حتى رجع إلى قعر سلم "جون ت. برش" وهي منطقة غامضة بالقرب من المكان الذي وقف فيه مرة "بولو غراوندز" الذي... |
محمد محجوب.. استعارة هايدغر شوقي بن حسن تبدأ رحلة محمد محجوب (1953)، في اتجاه هايدغر، من "ميل شعري" في شبابه قاده إلى "نداء الوجود"، ذلك المفهوم الهايدغري الذي غزا عوالم الأدب والفكر والفنون؛ بما هو استماع إلى... |
|
نقدية الذائقة وذائقة النقد
|
| |
|
ماركيز في دائرة الواقعية السحرية
|
| |
|
|
الروحانية الدينية والتوازن الإنساني في العالم المعاصر
|
| |
|
لحقل الديني وديناميكيته من منظور علم الاجتماع المعاصر
|
| |
|
من التاريخ: فريدريك العظيم وجذور الجيش الألماني
|
| |
|
2015-06-27 لا تتحقق الديموقراطية ما دام الدين هو مرجع القيم
|
| |
|
2015-06-28 هل الأخلاق ذاتية أم موضوعية؟
|
| |
|
2015-06-28 منتزهات الإمكان والاستحالة
|
| |
|
مقومات احترام منظومة حقوق الانسان [rtl]مقومات احترام منظومة حقوق الانسان[/rtl] [rtl]زهير الخويلدي[/rtl] |
تفكيك المنظومة الشمولية [rtl]تفكيك المنظومة الشمولية[/rtl] [rtl]زهير الخويلدي[/rtl] |
منذ بداياتي الفكرية كنت أجاوب نفسي أو غيري عن إيماني بخالق عالم أنه بما عرفنا للطبيعة المحسوسة من نظامٍ متقنٍ يجري وفق قوانين فيزيائية وطبيعية محددة وغير عشوائية، فإن هذه القوانين هي في الحد الأدنى منها إرادة إله خالقٍ وعالم بذاته وبما يخلق. فتعاقب الليل والنهار ودورة فصول السنة والتغييرات المرافقة لها، وحياة النبات وحياة الحيوان، والقوانين... |
في ثوابت الشعور الانساني لا توجد نسبية، وإلا لاقتضى أن البشر يكونوا مختلفين عن بعضهم اختلافا اصليا في الخلقة .. النسبية لا تكون الا في المقارنة .. لو كانت |
لانستطيع ان نقول لكل من يحمل عقلآ ويفكر بأنه فيلسوف او مفكر لأنه غالبآ مايحمل عقلآ عاديآ وفطريآ وكثير ماتمر عليه اشياء فيمر عليها مرور الكرام ولاتثير اهتمامه واما عقل المفكر فهو دائم البحث عن اجابات لتساؤلات يقودها فكره بالماذا وكيف ولما وتتوقف نتائج المفكر على التجارب التي يقوم بها واستشفافه من الواقع والسنن... |
التفكير الفعلي مبني على فهم الاشياء وعلاقاتها ضمن الصيرورة وإستنباط الأمثال الأعلى (مثل التفكير العلمي على مستوى الفعل الفيزيائي). الحدس الإنفعالي هو التعرف على الأشياء كما... |
جابر بن حيان أول من قال بإمكانية خلق الأنسان علميا وعمليا ثلاثة أيام مضت وأنا غارق في قراءة كتاب المستشرق باول كروس حول جابر بن حيان .. والكتاب هو ملخص لرسالتة التي تقدم بها الى السربون لنيل شهادة الدكتوراة .. نشر الملخص أسين بلاثيوس وكان قد وعد بنشر الرسالة كاملة ولا نعلم هل أتم وعده أم لا ولا نعلم إذا ما كانت السربون أوالمعهد التابع للكولج دي فرانس نشر هذه الرسالة. هذا مع العلم أن كافة أعمال كروس وجدت طريقها الى النشر وهي ثلاثة أعمال ضخمة تناولت العديد من المواضيع ذات الأهمية البالغة والتي لم يتم نقلها... |
سقوط التابو في العقل العربي (1) رائد قاسم ظهرت -كالعادة- دعاوى للإيقاف وتهديد بالملاحقة القانونية من قبل أفراد وجماعات وتيارات دينية ضد مسلسل “الحسن والحسين”، الذي حصل منتجوه على فتاوى تجيزه من قبل رجال دين من الشيعة والسنة . ولعل ما وآجهه منتجو هذا المسلسل من معارضة وضغوط أقل حدة وكثافة... |
لعلمانية هي الحل كما تدل عليه الصيغة التي وضعت بها , عبارة يمكن ان نستخرج منها عديدا من علامات الاستفهام و الاستنتاجات كما يمكننا ايضا فهم السمات البنيوية للعقل الذي قام بوضعها, فالعبارة كما تبدوا من شكلها ليست كاملة لانها تصف الحل بينما لا تذكر لأي مشكلة تصلح العلمانية كحل ؟,وهل هي حل لكل المشاكل في كل زمان و مكان؟ و هل العلمانية نتاج لتطور سياسي و اجتماعي تمخضت عنه, ام انها فكرة مثالية تمت صياغتها بشكل مفارق لاي شروط اجتماعية و سياسية وتم فرضها على المجتمع و الدولة بعد ذلك من فوق ؟ممّا يجعلها قابلة لفرضها من فوق في... |
[size=24]في محاورة أوطيفرون ( Euthyphron) نجد سقراطَ يلتقي أوطيفرون في دار القضاء ، فيسأله : ما السبب الذي لأجله جاء ، كسقراط ، هذا المكان . فيجيب أوطيفرون بأن غرضه إقامة دعوى الـ فجور ، وذلك بحق أبيه . وكان أبو... |
[size=24]1) : الهرمينوطيقا و " مثقفونا " : [/size] [size=24]تأثر بعض مثقفينا العرب ، والمسلمين ، بمنهج الهرمينوطيقا ، وذلك عبْر تأثرهم بعدد من المستشرقين ، وإن بدا لنا أن الأثر الاستشراقي في بعض مثقفينا يمثّله عدد من مستشرقي ، وفلاسفة ، الغرب كـ هيجل وسبينوزا وكارل ماركس وفيورباخ... |
|