المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 21 ... 38, 39, 40 ... 159 ... 279 |
[rtl]ترجمة: محمد عيد إبراهيم[/rtl]
[rtl]المسيح المصلوب هو التسامي الأعظم للرموز كافّةً ـ حتى في عصرنا![/rtl] [rtl] |
[size=60] جورج باتاي Georges Bataille[/size] السبت، 30 مايو، 2015
|
[size=18]بنكيران ومحاربة الفساد أو حين يصبح الكذب منظومة سياسة وأخلاقية محمد إنفي أستسمح بعض الأصدقاء الذين عابوا علي ما أكتبه على السيد "عبد الإله بنكيران" وعاتبوني على ذلك، ليس دفاعا عنه ولكن، حسب رأيهم، لأنه لا يستحق أن يكون موضع اهتمام وأن يشكل مادة لمقالات الرأي والتحليلات السياسية. فهذا، في نظرهم، يعطيه قيمة ليست له ويرفع من شأن خطابه الفرجوي المتدني. لكن، كيف لي أن أقنع نفسي بهذا الدفع، والرجل يترأس الحكومة التي تدبر شأننا العام؟ ألا يحتل، دستوريا وبروتوكوليا، الرتبة الثانية في هرم الدولة؟ ألم تبؤ صناديق... |
قراءة في المشهد السياسي المغربي على ضوء الانتخابات الأخيرة: هل قدرنا الديمقراطي وجهان لعملة واحدة؟ محمد إنفي يصعب على من يتمتع بشيء من الوعي أن يلزم الحياد تجاه ما يعتمل داخل مشهدنا السياسي الحالي. وسيجد المرء نفسه أمام توجهين متناقضين ومتداخلين(قد يدرك الخيط الناظم بينهما وقد لا يدركه): توجه فيه كثير... |
العلمانية في جدل فكري تعمل العلمانية في الغرب على تسييس الدين وتديين السياسة بحبل سري خفي وليس بطريقة ظاهرية . هل هناك تعريف محدد للعلمانية ؟ كيف يصادق كثير من الماركسيين والقوميين والليبراليين والليبراليين الجدد المعدلين وراثيا على اكذوبة فصل الدين عن الدولة او عن السياسة ؟
|
[size=18]توطئة : هل الليبراليون العرب الجدد ساروا على طريق ما بعد الحداثة ؟ ام انهم سائرون على خطى الحداثة فقط ؟ ام تراهم لازالوا في مرحلة ما تحت الحداثة ؟ هل يختلف الليبراليون العرب الجدد بنمط تفكيرهم عن القوميين والماركسيين والاسلاميين ؟ الا يستعمل الليبراليون الجدد نفس اساليب القتل المعنوي والرمزي التي يمارسها غيرهم من القوميين والماركسيين والاسلاميين ؟ تعالوا الى كلمة سواء ,ان نحلل خطاب الليبراليين العرب الجدد وممثلهم الباحث والكاتب والسياسي اللامع الاستاذ الدكتور شاكر النابلس ,له مني كل... |
من طرف متاحة 1. هذا نص رسالة وجهها الناقد والسيميائي... |
من كتاب مرآة الكون للبروفيسور الكندي" cyrille barrette " :
|
جرح التّفضيل الإلهيّ كانت حصّة ابن الزّنا في فرنسا تعادل نصف حصّة الأبناء الشّرعيّين، إلى أن تمّ تعديل القانون الفرنسيّ سنة 2000 ، امتثالا للمعايير التي تعتمدها المجموعة الأوروبّيّة في العمل بمبدإ المساواة. وعملا بآية المواريث التي تنصّ على أنّ “للذّكر مثل حظّ الأنثيين” (النّساء، 11)، ترث الابنة التّونسيّة “الشّرعيّة” اليوم نصف ما يرثه أخوها الذّكر. فتونس لم تشهد بعد الإصلاح القانونيّ الذي يسوّي بين الورثة بقطع النّظر عن الجنس ونوعيّة البنوّة. ولكنّ اللاّفت للنّظر على كلّ حال، هو أنّ... |
قلم : . . رواق الفلسفة
سوسيولوجيا ماكس فيبر
ماكس فيبر 1864- 1920م
ماكسيميليان كارل إميل ويبر(بالألمانية: Maximilian Carl EmilWeber) (21 أبريل1864– 14 يونيو1920) كان عالمًا ألمانيًافي الاقتصادوالسياسة، وأحد مؤسسي علم الاجتماعالحديث ودراسة الإدارة العامة في مؤسسات الدولة، وهو من أتى بتعريف البيروقراطية، وعمله الأكثر شهرة هو كتاب... |
مقدّمــــة:يعتبر فولتير من فلاسفة الأنوار الأكثر دفاعا عن مبدإ التّسامح، كتب العديد من الأعمال الدراميّة التي تناولت مواضيع الإنسان في صميم طبيعته، دافع عن قضايا الإنسان، فتكلّم عن الظّلم، وعن الاستبداد، والتعصّب الدّيني، وطالب بالحريّة، ودعا إلى التّسامح. فولتير مبحث في حدّ ذاته، هو مؤرّخ وفيلسوف وشاهد على عصره،... |
هناك كتاب صغير لنيتشه نادراً أن يذكره أحد، على الرغم من أنه الوحيد الذي يتحدث فيه عن حياته الشخصية. وبالتالي فهو يشبه السيرة الذاتية. إنه كتاب رائع يتخذ العنوان التالي: “هذا هو الإنسان. كيف يمكن أن تصبح من أنت”. في هذا الكتاب ذي الأسلوب الشاعري الذي لا يضاهى، يلقي نيتشه نظرة إلى الوراء، على مساره السابق، لكي يقيّم أعماله ومنجزاته. وقد كتبه قبل أن يصاب بالجنون ببضعة أشهر فقط. ولم ينشر الا بعد موته بثمان سنوات: أي عام 1908. |
يحتفي الأدب العربي القديم، بجسد المرأة أيّما احتفاء. ولكن أيّ جسد؟هو جسد مثال، لكن ما أن يشرع الشّاعر أوالقاصّ أو الرّاوي في وصفه حتى تتخلّع أعضاؤه و تتفكّك عناصره، فإذا الجسد هذا الكيان المتلاحم فسيفساء مؤلّفة من أجزاء شبقيّة . وإذا الجسد هذه الوحدة العضويّة التي يشدّ بعضها بعضا رقع مشتتّـة و“أشياء” مقطّعة.والقاصّ... |
يصف القرآن الكريم الحالة السابقة على الخلق والتكوين في الآية السابعة من سورة هود: “وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام، وكان عرشه على الماء، ليبلوكم أيكم أحسن عملاً.” فقبل ظهور العالم لم يكن سوى الماء والعرش وخالقهما. ثم خلق الله السماوات والأرض على ستة مراحل متتابعة. وأما هدف هذا الخلق فهو الإنسان الذي أخلفه الله في الأرض ليُظهر جدارته بهذه الخلافة، ويمارس عمله الحر الخلاق من خلال خصيصة الحرية التي وهبه إياها الله تعالى.
لاتعطي الآيات الكريمة المتعلقة بالخلق والتكوين جدولاً زمنياً لتتابع أعمال الخلق والتكوين،... |
لم تكتمل ملامح الشيطان الكوني في تاريخ الدين الإنساني إلا مع الديانة الزرادشتية التي أسسها النبي زرادشت في زمن غير مؤكد من النصف الأول للألف الأول قبل الميلاد. ولد زرادشت في إحدى المناطق الإيرانية النائية عن مركز الحضارة. وعلى ما تقوله النصوص المقدسة الزرادشتية، فإن مظاهر الطبيعة كلها احتلفت بولادته، وحدثت سلسلة من المعجزات التي رافقت هذا الحدث المهم في تاريخ الكون والإنسانية؛ أما الشيطان فقد هرب واختبأ، ثم ما لبث أن أرسل زبانيته لإهلاك الرضيع، فلما اقتربوا منه تكلم في المهد ونطق بصلاة لله طردت الشياطين. وعندما شب على الطوق... |
الغنوصية مذهب فضفاض لايقوم على إيديولوجيا دينية متحجرة، أو دوغما مذهبية. وقد بدأت بواكيره في الظهور مع مطالع القرن الأول الميلادي، بتأثير من الفسلفة الأفلاطونية الوسيطة، والتعاليم الهرمزية المنسوبة إلى شخصية غير تاريخية هي هرمز المثلث العظمة. وهذه التعاليم الهرمزية مبثوثة في ثماني عشرة رسالة تمثل نوعاً من الغنوصية المبكرة، صاغها على ما يبدو عدد من المؤلفين الذين ينتمون إلى أخوية روحانية ألفت بينهم وجمعتهم على حب المعرفة. يظهر في الرسائل الهرمزية عدد من الأفكار الرئيسية المؤسسة للغنوصية، وأهمها مثنوية الإنسان وانقسامه إلى...
|
يحتاج المترجم الجيّد، ليقوم بعمله على أحسن وجه، إلى معرفة وثيقة باللغتين اللتين يتعامل معهما، لغة المصدر التي يترجم منها ولغة الهدف التي يترجم إليها. وهما في حالتنا هذه بشأن بوعلي ياسين الألمانية والعربية. وهذه المعرفة تنطوي بداهة على تضلّع في الحقل المعرفي الذي يتعامل معه، سواء أكان الفلسفة أم الاقتصاد أم الأدب، فمن دون توفّر الاختصاص يتعرّض النص المزمع ترجمته إلى ولادة عسيرة يحتمل أن تؤدّي إلى تشوهات مسيئة إلى النص نفسه وإلى القارئ أيضاً،... |
أعطت تجربة هيجل (1770-1831) الدينية في شبابه، والمتأثرة بصوفية يعقوب بوهمه (1575-1624) وعياً مبكراً عنده باعتبار“الكُلية” كأحد نواظم نظرته للكون، وساهمت في رفضه للنزعة التجزيئية.فالدين، كشكل مؤطر لعلاقة الانسان بماوراء الطبيعة، يضع الفرد، كجزء، في إطار علاقة مع كائن لامتناه، ويحاول إزالة التناقض بين المتناهي واللامتناهي من خلال أشكال شتى (العهد - الوعد -ا لبركة - النعمة - العبادة... |
أصبحت كلمة الأزمة كلمة مجترّة اليوم لكثرة استعمالها في كلّ الوضعيات والحالات: أزمة اقتصاديّة، أزمة قيم، أزمة مؤسّسات، أزمة عقيدة، أزمة هويّة، أزمة اجتماعيّة، الخ. صرنا نأسف لأفول زمن كان فيه الثبات قاعدة، والأزمة استثناء. واللافت أنّنا نشعر أنّ العالم يمرّ اليوم بحالة أزمة حادّة غير مسبوقة، تجعلنا نعيش وضعا دراميا خطيرا لا يجوز اعتباره عرضيّا أو ظرفيّا، يمكن للمعتني بالشأن الإعلاميّ التعالي عليه والتقليل من أهمّيته. فالأزمة... |
|
ن ما يجعل أي مجتمع ممكن الوجود هو الاجماع الاجتماعي والقبول الاجتماعي لمنظومة النظم والقيم والثقافة فيه. ويشكل مثل هذا الاجماع والقبول مرجعية رسمية (نظام عدالة) وغير رسمية (تنشئة اجتماعية ونظام عدالة غير رسمي). ويحافظ المجتمع على اتزان مكوناته من خلال المعززات والمعاقبات الاجتماعية، فيعزز الامتثال للأعراف والقوانين، ويعاقب الانحراف عنها بطرق رسمية وغير رسمية. لقد تغير المجتمع الأردني وهو في طور سريع التغير، مجتمع شاـــب، متعلم، واعي، وفي الجانب السلبي تعاني... |
تعريف الليبرالية هي مذهب رأسمالي ينادي بالحرية المطلقة في السياسة والاقتصاد ، وينادي بالقبول بأفكار الغير وأفعاله ، حتى ولو كانت متعارضة مع أفكار المذهب وأفعاله ، شرط المعاملة بالمثل . والليبرالية السياسية تقوم على التعددية الإيدلوجية والتنظيمية الحزبية . والليبرالية الفكرية تقوم على حرية الاعتقاد ؛ أي حرية الإلحاد ، وحرية السلوك ؛ أي حرية الدعارة والفجور ، وعلى الرغم من مناداة الغرب بالليبرالية والديمقراطية إلا أنهم يتصرفون ضد حريات الأفراد والشعوب في علاقاتهم... |
| | |
التعريف : العلمانية وترجمتها الصحيحة : اللادينية أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني... |
|
| سلسلة : أفكار في مواجهة الإسلام أولا : تيار الحداثة | |
|
ياسر الزعاترة[b][size=15]ليس بوسع أحد أن ينكر حجم التقدم العسكري والميداني الذي حققه التحالف... |
|