** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس  الحقيقة المجتمعية I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس الحقيقة المجتمعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن عبد الله
مراقب
مراقب
avatar


التوقيع : مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس  الحقيقة المجتمعية Image001

عدد الرسائل : 1537

الموقع : في قلب الامة
تعاليق : الحكمة ضالة الشيخ ، بعد عمر طويل ماذا يتبقى سوى الاعداد للخروج حيث الباب مشرعا
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 8

مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس  الحقيقة المجتمعية Empty
07022012
مُساهمةمفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس الحقيقة المجتمعية

مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس


الحقيقة المجتمعية


مفتاح محمد


تمهيد :


حينما
يريد الباحث أن يشخص مفهوم الحقيقة عند ش. س. برس فإنه يقع في مسالك ضيقة نظرا لأن
هذا المنطقي والرياضي والميتافيزيقي متعدد الأبعاد متنوع التفكير كثير الكتابة،
فإذا أجمع الباحثون على أنه أهـم فلاسفة أمريكا في العصر الحديث، أو على الأقـل من
أهمهم فإنـهم لا يتفقون في تشخيص آرائه وإثبات تماسكها وانسجامها.



إلا
أن ما كاد الرأي يستقر عليه هو أن برس تَبَنَّـى موقفا نقديا مناوئا للميتافيزيقا
التقليدية، وأنه هو مؤسس المذهب الذرائعي أو الذرائعاني، وخصوصا في أعماله
الأخيرة، مع التنبيه إلى أن تحقيب تفكيره يختلف من باحث إلى آخر. على أن كثيرا من
الآراء تميل إلى أن برس يتميز تفكيره الذي صاغـه فيما بعد 11907عما قبل
هذا التاريخ، وما دام إشكالنـا هو البحث عن الموقف من ميتافيزيقيا الحقيقة فإننا
سنَتَبَنَّـى هذا التقسيم. وسندعو المرحلة الأولى بالاسمية، والمرحلة الثانية
بالواقعية مع التسليم بامتداد تفكير المرحلة الأولى في المرحلة الثانية.



I
ـ المرحلة الاسمية



يمكن
اعتبار هذا التحقيب قسمة كبرى يحتوي كل طرف منها على حقب صغرى. وهذا ما فعله كثير
من الباحثين. ولـهذا رصدت ثلاث حقب أساسية :



1 ـ الحقبة الأولى:


الحقبة
الأولى هي الكانتية (1855 ـ 1870) حيث راجع فيها المقولات الكانتية مثل العلاقة
والكمية والكيفية، والجهة، وهي مقولات مستمدة من المنطق الأرسطي القديم، وهي
تتشاكل مع الكلية، والإثبات، والجزم، والإمكان. ولكن مراجعته بقيت ضمن الإطار
المنطقي الأرسطي فأبقى على مقولة العلاقة ومقولتي جهتي الإمكان والضرورة، ومقولة
الشـيء في ذاته، ولكنه رفض مقولة الجزم، ومهما يكن فإن "كانت" مـن أهم
المؤثرين في برس الذي كان يخصص ساعات عديدة مدة سنـوات لمدارسة نقد العقل
الخالص
، حتى كاد يحفظه2.وتبنى أطروحة "كانت" المركزية التي تدعي: أن
"وظيفة الوعي هي اختزال تعدد الانطباعات الحسية إلى وحدة"3.



2 ـ الحقبة الرياضية المنطقية :


تتلو
هذه المرحلة مرحلة العلائق (1870 ـ 1884 أو 1887). وقد تأثر فيها بالمنطقي
"دومركان"
De Morgan
الذي كتب مقالة سنة 1866 حول منطق العلاقات مقترحا فيها قائمة جديدة للمقولات. وقد
بعث "دو مركان" بـها إلى برس فكتب من جرائها مقالة حول وصف ترميزي
للمنطق العلاقي
، كما تأثر فيها بالرياضي دو بوول
De Bool. وقد تجلى تأثر برس في إقامة فلسفته الميتافيزيقية ومنهاجيته
الدليلية على مقـولات ثلاث أو على علاقة بين أطراف ثلاثة. وبناء على هذا التأسيس
فإنه لا يمكن أن تفهم أية ظاهرة ضمن حد واحد أو حدين، أو ضمن أربعة حـدود، وإنـما
في إطار علاقة بين الأطراف الثلاثة. ولذلك، فإن ما دون الثلاثة يجب أن يصير إياها،
وإن ما فوقها يجب أن يختزل إليها4.والمهم أن هذه العلاقة الثلاثية
المنطقية والرياضية تأسست عليها فلسفة برس الميتافيزيقية ومنهاجيته الدليلية
والعلمية.



3 ـ الحقبة التطورية :


إلا
أن برس لم يقف عند العلائق المجردة، وإنما منحها مستندات تطورية وتأسيسات ظاهراتية
(1887 ـ 1907). ويرى بعض الباحثين أنه أنفق من حياته ما يقرب من ثلاثين سنة لإنجاز
تصور انتظام كوني (كوسمولوجيا) يرى أن العالم سيرورة متصلة نحو الانتقال من العماء
إلى النظام، ومن لعبة المصادقة إلى قاعدة5القانون. ومن الذين تأثر بـهم
الطبيعانيون الذين من أشهرهم
Agassiz, Louis وخصوصا كتابه محاولة في التصنيف (1867)، ولـهم أطروحاتـهم
في نشأة الكون وتكون المخلوقات، كما تأثر بالنظرية التطورية بصفة عامة6.وما
يهمنا في هذا الصدد هو تأثره بالنـزعات التطورية المختلفة التي انعكست في فلسفته
الميتافيزيقية وفي دليليته. ويجده القارئ يناقش هيجل وشيلينغ رافضا الأفكـار
المجردة والمنهاجية الجدلية، ولكن في الوقت نفسه يأخذ بمثالية موضوعية ترى أن نسق
الطبيعة مساوق لنسق الأفكار7،والحق أن مسألة المساوقة ضاربة الجذور في
الفكر البشري منذ مثالية أفلاطونية إلى الواقعية المدرسة فإلى الواقعيات
الجديدة ؛ ومن ثمة فإن هناك مساوقة بين الإدراك البشري وبين الموجودات ذلك أن
"كل شيء يقدم لنا هو تمظهر ظاهراتي لذواتنا"8.



II
ـ المرحلة الواقـعية



تلك
هي حقب المرحلة الاسمية التي اعتمدت على الفلاسفة المثاليين والـمُتَدَيِّـنين،
ولعل الفقرة التالية تعكس ما قدمناه، يقول : "الكون علامة هائلة، ورمز عظيم
لقصد الله يصنع خلاصاته من الواقعات الحية"9،و"الكون الشامل
ليس كون الموجودات فقط، ولكنه هو الكون الشامل كله المحتوي على الموجودات
باعتبارها جزءا،أي ذلك الكون الذي اعتدنا أن نحيل عليه باعتباره
"حقيقة"، كل هذا الكون متشرب بالعلامـات، إذا لم يكن مركبا بصفة خاصة
منها"10.



1 ـ حقبة الإرهاصات الواقعية :


قد
يفهم مما تقدم أن النـزعة المثالية كانت هي المهيمنة على توجهاته الميتافيزيقية
والدليلية رغم حديثه عن العادة وتحولاتـها وعـن دور المعتقدات والمقاصد والغايات
في كتاباته سنة 1877، و 1878، و 1900، أي أنه بقي محصورا في نطاق الحديث عن
العلامة التي تتولد منها العلامة ؛ أي في إطار الأقوال لا الأفعال، وقد يفهم آخرون
أنه كان واقعيا منتقدا للفكر الميتافيزيقي منذ بداياته الأولى. ولكل من الفهمين
أدلته في كتابات برس. وللخروج من هذا المأزق يجب افتراض تحقيب آخر لتطور فلسفة
الرجل. والتحقيب الإبستمولوجي المقترح هو ثلاث حقب، أولاها حقبة مثالية (1839 ـ
1877)، وثانيتها حقبة مشوبة بالمثالية والواقعيـة (1877 ـ 1907)، وهي التي وقع
فيها الانتقال من الشكلانية الكانتية نحو الذرائعية والطبيعانية والتجربانية،
وثالثتهاحقبة واقعية11.



2 ـ الحقبة الواقعية :


إذا
كانت الحقبة الوسطى مشوبة أو متشربة للمفاهيم الكانتية، ومنها الذرائعية، فإنها
تشربت أيضا بالطبيعانية التي كان يمثلها أكاسّـيز
Agassiz، وبالتطورية الداروينية. وكان لـهذه النـزعات العلمية أكبر الأثر
في الحقبة التي أسميناها بالواقعية ؛ وهي حقبة تمتاز بنقد الميتافيزيقا والقضايا
التي تتحدث عنها فرأى أنـها غير ذات معنى وعبثية، وتمتاز بتطويره للمنهاجية
الذرائعية التي تبناها منذ سنة 1878 في مقالته الشهيرة : "كيف نجعل أفكارنا
واضحة"، ووصل التطوير أوجه في سنة 1907. إذ يمكن اعتبار هذا التأريخ بمثابة
قطيعة مع الاتجاه المثالي السابق12.



يظهر
من أقواله عن الذرائعية أنه حافظ على معناها الكانتي الذي هو الفعل أو العمل، ومن
ثمة أقام ترابطا بين المعرفة العقلية والغاية العقلية، ومن ثمة فإنـها أيضا
"ليست مذهبا ميتافيزيقيا وليست محاولة لتحديد حقيقة ما للأشياء،ولكنها مجرد
منهاجية لتحقيق معاني الكلمات القوية ومعاني المفاهيم المجردة"13.ولتحقيق
هذا ‏‏التحديد فإنه اقترح قواعد تقوم على الـهدم والبناء ؛ يتعلق الهدم بالمسائل
الفلسفية المزيفة، وبإبعـاد المسائل الميتافيزيقية، وأما البناء فيتجلى في اقتراح
حلول للمسائل الفلسفية "الحقيقية" بالمناهج التجريبية المعتمدة على
الملاحظة والاستقراء، ووسيلة الهدم والبناء هي تحليل المفاهيم الثقافية والعلمية،
وهكذا حللت بعض المفاهيم العامة مثل المؤول إلى مفاهيم خاصة واقعية تقابل
المفاهيم المجردة، أو توازيها. إن "المؤول الذي كان عبارة عن تحديد مجرد
أنتجته علامة استبدلت به تعديلات متنوعة ناتجة عن استجابات عادية"14.



III
ـ تجليات المرحلتين



1 ـ فرضية الاتصال :


يقرر
كثير من الباحثين في فكر برس أنه كان ينطلق من فرضية أساسية هي : "اتصال
الكون"، وهي فرضية تستلزم نتيجة طبيعية هي "انتظام الكون"15.وهذه
الفرضية ليست من اختراع برس لأنـها قالت بها كثير من التيارات الفكرية القديمة
والمعاصرة، وخصوصا الأفلاطونيات والفيتاغوريات. وقد يفهم من هذا أن برس فيلسوف
اسماني بالضرورة. ولعل هذا ما يستشف من كتاباته الأولى ولكن كثيرا من كتاباته
الأخيرة تبين أنـه صار فيلسوفا واقعيا وذرائعيا. ومع ذلك، فإنه يمكن القول: إنه
حافظ على الفرضية ولكنه تخلى عن أبعادها الاسمية فجعلها مجرد افتراض تشييد علائق
وترابطات واتصالات. وهذا ما أكده بعض الباحثين ومنهم ماكس فيتش
Max
Fish حينما قال: "الترابط
ليس مذهبا ميتافيزيقيا مطلقا ونـهائيا، ولكنه مبدأ منطقي منظم معين لصنف الفرضية
التي يجب أن تعالج"16.قد يفهم من هذه القولة أن برس لم يتأثر
بالكسمولوجية الأفلاطونية وفرضياتـها، وإنما تأثر بإجراءاتـها الرياضية، وليس هذا
صحيحا بإطلاق.



إن
ما يهمنا هو أن مفهوم الاتصال، ومفهوم الانتظام ومفهوم الترابط يستند إلى تصور
كسمولوجي معين يرى أن أي شيء يمكن أن يُـجَزأ بحسب مرتبته ومنزلته في النسق العام.
وتبعا لـهذا يمكـن البداية من المجرد والانتهاء بالمحسوس، وهذا هو شأن
الميتافيزيقا القديمة : الوجود المجرد والوجود في عالم الأذهان والوجود في عالم
الأعيان، أو "عالم" الشـيء في ذاته، وعالم الظواهر؛ وإذا تبنى هذه
المفاهيم فإنه بـدأ بالمحسوس وباليومي المستند إلى الإدراك الإنساني وإلى دور
المجتمع والتراضـي في قبول الأشياء الحسية والمعنوية وإن انتهى إلى نوع من المطلق.



ميتافيزيقا
برس تجمع بين ما في الأذهان وبين ما في الأعيان، وبين ما في الأذهان وبين ما في
الأبدان ؛ وهذا الجمع هو ما أطق عليه بعض الباحثين اسم المنهاج الظاهراتي الذرائعي،
فهو ظاهرتي من حيث إنه يَعْتبر الظاهرة بأنها هي كل ما هو حاضر في الذهن بطريقة
مّا أو بأي معنى دون اعتبار ما إذا كان مناسبا لشيء واقعي أو غير مناسب له، وهو
ذرائعي من حيث إنه يتخذ الغاية والمنفعة والعادة والمجتمع منطلقات لخلق الرموز
والقوانين ؛ فهذه المنهاجية، إذن يمتزج فيها الفكري بالواقعي والتأملات الذهنية
بالملاحظة المباشرة الأمنية المستمرة.



2 ـ فرضية الاقتطاع :


في
إطار هذه النـزعات المثالية الأفلاطونية والمثالية الخالصة، والمثالية الوضعية،
والطبيعانية والتطورية والتصورات العلمية التجريبية والواقعية اليومية فإننا
سنتابع تقطيعات برس للوجود من حيث جهاته ومراتبه، ومراتب علاماته، ومراتب تأويلها،
ومراتب طرق الاستكشاف، ثم من حيث البحث عن إقامة توازٍ بين ما وراء الطبيعة وبين
الطبيعة.



أ ـ جهات الوجود :


1 ـ الأولانية :


انطلق
برس في تقطيعاته لجهات الوجود من تصور ميتافيزيقي ورياضي في آن واحد. التصور
الميتافيزيقي يتجلى في البداية بالمجرد والانتهـاء بالمحسوس، وأما التصور الرياضي
فهو الابتداء بالصفر والاستمرار إلى مـا لا نـهاية، ولكن برس اكتفى بمراتب ثلاث
بعد الصفـر ؛ ففي درجة الصفر ليس هناك شيء، وليس هناك داخل وخارج وقانون، وإنما
هناك إمكانيات غير محدودة. وبعد الصفر تأتي مرتبة الأولانية، وهي وجود الشيء في
نفسه مرتبط بشيء من الأشياء، ولكنه ممتد في الأشياء المادية17.أما
الأولانية ـ إذن ـ تمثل الوجود الكيفي.



2 ـ الثانيانية :


حينما
يتحقق الشيء ويصير موجودا فإنه من المرتبة الثانيانية لأن ما وجد وجد بارتباط مع
شيء آخر. وما وجد بعلاقة الثانيانية هو مثل الفعل ورد الفعل، والضغط والمقاومة،
وعلاقة الحال بالمحل، والصانع بالمصنوع، واللازم بالملزوم…، هو وجود يقابل العدم
له داخل وخارج وقبل وبعد… إنه الوجود الفعلي المتجسد المرتبط بعالم الموجودات التي
يترابط بعضها ببعض.









3 ـ الثالثانية :


ولا
يكتسب الموجود هويته ووظائفه إلا بانتظامه وتبنيه من المجتمع الذي يجعل منه قانونا
عاما ملزما؛ أي ثالثانيا، إن الثالثانية لازمة عن المرتبتين السابقتين، فهي تتويج
لـهما أو قمة لـهما من جهة أو باعتبار، وهي مـن جهة ثانية أب لهما حيث يمكن
التنقيص والضغط والإضعاف، أو التكبير والنشر والتنمية. ومن ثمة فإن كل ظاهرة تحتوي
على الأولانية والثانيانية والثالثانية، وأغلب الثقافات الإنسانية هي إحدى درجتي
الثالثانيـة. ولفهم هذه الدرجات يجب إدراكها في نسق كما يجب إعادة التضخمات إليه.
الثالثانية نسق يتحكم في عناصره الموجودة ويستحضـر إلى الذهن ما غاب منها،
والثالثانية ليست مفروضة من الطبيعة ولكنها فرضت على الطبيعة لتحديد اللامحدود كما
فعل الأسلاف من الفيتاغوريين على الخصوص18.



ب ـ عناصر التدلال :


إن
هذه الثلاثية الميتافيزيقية تضاهيها ثلاثية تدلالية، وهي تتكون من ثلاثة عناصر :
هي الممثل والموضوع والمؤول. ويعثر القارئ على تحديدات كثيرة لكل عنصر من هذه
العناصر، لكن النص التالي يقدم خلاصة ما انتهى إليه برس، يقول : "العلامة أو الممثل
هو الأولاني الذي ينوب عـن الثانياني الذي يسمى الموضوع. والممثل يحدد
الثالثاني الذي يدعى المؤول، وهذه هي العلاقة الثلاثية الأصيلة (…) وأي شيء
يحدد شيئا آخر هو (مؤوله)، بحيث إن المؤول يحيل على موضوع، وهذا الموضوع يحيل
بدوره على موضوع آخر بنفس الطريقة ؛ أي أن المؤول أصبح هو نفسه علامة وهكذا إلى ما
لا نـهاية"19.إلا أن هذه القولة تحتاج إلى تفصيل وخصوصا فيما
يتعلق بتراتبية العناصر. يمكن أن ينظر إلى مراتبها مـن جهتين : جهة التحليل وجهة
التأليف. فمن جهة التحلـيل فالممثل
ß المؤول ß
الموضوع ؛ وأما من جهة التأليف الموضوع
ß المؤول ß
الممثل.



1 ـ تراتبية العناصر :


تلك
هي عناصر التدلال، وهي عناصر يحتل كل واحد منها رتبة معينة في العملية التدلالية،
إلا أن كل رتبة يمكن أن تدرج إلى ثلاث درجات من الوجهة الحسـابية الخالـصة مما
ينتج عنه سبعة وعشرون درجة (33)، إلا أن برس لم يحقق هذا عمليا،
فقد درج بعض الرتب ولم يدرج بعضا آخر. ومهما كان فلنذكر العناصر ورتبها ودرجاتـها
إذا وجدت.



1
ـ الممثل، وله ثلاث رتب هي الكيفية والتفردية والقانونية.



2
ـ الموضوع وله ثلاث مراتب هي الأيقون والمؤشر الرمز، والأيقون ثلاث درجات
هي : الأيقوم المطابق، والمماثل، والمشابه، والرمز درجتان :طبيعي وعقلي.



3
ـ المؤول وله ثلاث مراتب هي الحمليـة والقضوية والبرهانية؛ وقد درجت
البرهانية إلى ثلاث، والقضوية إلى اثنتين.



يتبين
من هذا أن هذا التراتب والتدريج منهما ما هو كامل ومنهما ما ناقص، ومنهما ما هو
غير مذكور.



2 ـ التراتب الكامل :


ينطلق
برس في بنية ثلاثية العناصر هي الأولانية والثالثانية إلا أنه يجعل الثالثانية هي
المهيمنة في عمليات التوليد، ويجعل الثانيانية والأولانية منحلتين عنها. ويوضح هذا
قوله: "افتراض شيء مَّـا يدور حول عنصر إدراكي معين تكمن فيه الفكرة بدون
اعتبار لأي عنصر آخر"20.الثالثانية هي العنصر الإدراكي، وهو الذي
يقع التوليد منه، وهذا يقتضي أن الأب يتحكم في الولد، والأكبر في الأصغر والمحسوس،
والعام في الخاص، وقد أسمى هذه الثالثانية بالطبقة الطبيعية ؛ وما دامت كذلك
فإنـها يمكن أن تتكون من ثالثانية أصيلة وثالثانية منحلة انحلالا قليلا، وثالثانية
منحلة انحلالا كثيرا21،كما يمكن أن تنشطر الثالثانية إلى ثالثانيات على
درجة واحدة من التكافؤ وكذلك في الثانيانيات والأولانيات22.



يشجع
على هذا التأويل الذي اقترحناه ما نلاحظه من تماثل بين الميراث المنطقي وصنيع برس،
التراث المنطقي يتحدث عن الأجناس العليا والوسطى والأنواع والأصناف، وتعكس هذا
الترتيب الشجـرة الفورفورية، وبرس يستعمل الطبقات وشبع الطبقات، أو الأجناس
والأنـواع والسلاسل23؛ومع وجود بعض الاختلاف فإن الآلة التصنيفية
واحدة.



لنوضح
هذا في خطاطات :



انحلال الطبقة الواحدة :


3


3


3


تكافؤ الطبقات :


3


3
3



3


الانحلال التراتبي:


2
2






1 1





3
ـ
تصنيف التراتب الكامل :



إلا
أن هذا التراتب لا يتم دائما بهذه الكيفية والخطاطة وبين عناصر محدودة، ولذلك يجب أن
يرصد بين الطبقات جميعها حتى تتبين قيود الترتيب ومظاهر الانحلال والتنامي، لـهذا
نقترح الخطاطة التالية :



أ- قيود الترتيب:



جهات الوجود

جهات التدلال

الأولانية

1

الثانيانية

2

الثالثانية

3

الممثل

1

الكيفية

1 . 1

التفردية

1 . 2

القانونية

1 . 3

الموضوع

2

الأيقون

2 . 1

المؤشر

2 . 2

الرمز

2 . 3

المؤول

3

حملي

3 . 1

قضوي

3 . 2

برهاني

3 .3







من
خلال التوليف بين هذه العناصر وترتيبها تنتج عشر طبقات ؛ هي :



1
ـ الكيفية الأيقون الحمل (1.1.1)
ß عاصفة ما.


2
ـ التفردية الأيقون الحمل (1.1.2)
ß رسم هندسي.


3
ـ التفردية المؤشر الحمل (1.2.2)
ß صرخة تلقائية.


4
ـ التفردية المؤشر القضية (2.2.2)
ß ناعورة.


5
ـ القانونية الأيقون الحمل (1.1.3)
ß مخطط عام.


6
ـ القانونية المؤشر الحمل (1.2.3)
ß اسم الإشارة.


7
ـ القانونية المؤشر القضية (2.2.3)
ß صوت في زقاق.


8
ـ القانونية الرمز الحمل (1.3.3)
ß اسم مشترك.


9
ـ القانونية الرمز القضية (2.3.3)
ß قضية.


10
ـ القانونية الرمز البرهان (3.3.3)
ß برهان منطقي24.


ب ـ مظاهر الانحلال والتنامي :


كما
يمكن أن ينظر إلى هذه البنية من حيث الأصالة والتنامي، وهي بـهذه الجهة تنقسم إلى
ثلاث طبقات، الطبقة الأولى وهي الأصيلة وتتمثل في الكيفية (1.1) والمؤشر (2.2)
والبرهاني (3.3)، والطبقة الثانية هي المنحلة وتتجلى في الأيقون (1.2) وفي الحملي
(1.3) وفي القضوي (2.3)، وأما الطبقة الثالثة فهي المتنامية، وهي التفردية (2.1)
والقانونية (3.1) والرمزية (3.2).



جـ ـ جهات العمليات التوليدية :


مقولة
الكيفية الأصلية (1.1) يمكن أن تكون أولى وثانية وثالثة ؛ فالأولى هي الكيفيات
المشتركة التي هي الامتداد والحركة والمدة، والثانية هي الكيفيات المحسوسة، والثالثة
هي التأثيرات والانفعالات مثل الحزن والجمال… وكل ما يحصل من شيء مؤثر.



مقولة
الوجود المتحقق في (الآن ـ هنا ـ أنا)، وهو يحمل من تأثير شيء في شيء آخر، وقد
يكون الموجود إنسانا أو شيئا أو حدثا (2.2).



مقولة
القانون العام (3.3)، وهو قانون احتمالي وافتراضي، فهو إذن يتعلق بالإمكان
والمستقبل، ولا يطلق عليه اسم قانون إلا إذا صار عادة؛ على أن العادة تتجدد
باستمرار ؛ مقولة الثالثانية هي مقولة الاستمرار25.



الطبقة
المنحطة هي أولانية الثانية (1.2) وهي مقولة الوجود الواقعي الكيفي، وهي من حيث
وجود واقعي فهو محس به ومعيش فيه وبه، ولكنه وجود أحادي، وهي أولانية الثالثة
(1.3) التي هي الانفعال أو الفكر أو الإرهاص أو بداية شيء ما، وهي ثانيانية
الثالثانية تعني حصول شيء أو حدث (2.3) ومعرفة محدثة بدون تقديم براهين منطقية.



وأما
الطبقة المرفوعة فهي مقولة الثانيانية للأولى (2.1)، أي أن الكيفية الأولية تتجسد
في موضوع متفرد كأن تصير رائحة مطلقة رائحة الوردة، وهي مقولة الثالثانية للأولى
فتصير الكيفية إمكانا خالصا للفكر قد يتحول إلى قانون (3.1)، وهي أيضا مقولة
الثالثانية للثانية (3.2) التي يصير فيها الإحساس رمزا متوطأ عليه.



يتبين
من الرفع أنه يمكن ترقية الكيفية إلى التفردية فإلى القانونية، والكيفية المحسوسة
إلى رمز متفق عليه اجتماعيا كما يمكن حط البرهان إلى القضية فإلى الحمل، والإحساس
إلى كيفية.



4 ـ التراتب الناقص :


تلك
هي التراتبات التي يكاد يجمع عليها جل الباحثين، ولكن هناك تراتبات وتأليفات أخرى
هي في طور الإنجاز يسهم فيها كثير من الباحثين. وهذه التراتبات متعلقة بطرق أنواع
الاستبدال وجهاتها ودرجاتـها، أو هي متعلقة بما يدعى "المنطق النقدي"،
كما أن الباحثين اهتموا بأنواع المؤولات ومجالاتـها ومناطاتـها. وما دامت بعض
المؤولات لا تعتمد على الاستدلال فإننا سنرجئ الحديث عنها بعد أن ننهي حديثنا عن
الاستدلال الذي بذلت مجهودات في إعادة بنائه في أقوال برس.



أ ـ أنواع الاستدلال :


استخلص
بعض الباحثين من كتابات برس ثلاثة أنواع من الاستدلال هي : الاستنباط والاستقراء
والفرض الاستكشافي. وللاستنباط ثلاث درجات هي الاستنباط الاستلزامي والاستنباط
الاحتمالي، والاستنباط النظري، ويتجلى الاستنباط الاستلزامي في البراهين الهندسية
والجبرية، وباعتبارها براهين تحليلية فإنـها أقوى أنواع الاستدلال، ومع ذلك فإنه
ليس معصوما من الخطأ، ولذلك يتلوه الاستنباط الاحتمالي الذي يقيس افتراضا على
افتراض مثل الالتقاء بمجموعة من طلبة كلية الآداب ثم يفتـرض أن المجموعة التي
ترافقها هي من كلية الآداب أيضا.وأما الإستنباط النظري فهو يتجلى فيما يضيفه
المحلل من خطوات نظرية أو أفكار ليست في المقدمات الأصلية أو في المعلومات
السياقية26.



والاستقراء
يتتبع الجزئيات بطرق نظرية أو مِخْبرية، وفي ضوء النتيجة التي يحصل عليها يمكن أن
يكون الاستقراء كميا أو كيفيا، والاستقراءان معا احتماليان.



وأما
الفرض الاستكشافي فهو واحد، وهو استدلال يدخل أفكارا جديدة للعلم، ومن حيث إنه
كذلك فقد وصفه برس بأنه "الحصن المنيع للعلم"27.



بيد
أن باحثا آخر اقترح ثلاثة مستويات للفرض الاستكشافي، وهي : أولا ما تكون فيه
النتيجة غريبة وغير قابلة للتفسير، ولربما تكون داخل مجال المشاكل المبحوث نفسها،
ولكن على الباحث أن يجدها لأن وجودها محتمل. وثانيا ما يصعب تحديد القاعدة فيـه، إلا
أنـها موجـودة في مجال ما، ولذلك فإن الباحث مضطر إلى أن يراهن على أنـها تمتد
(تكون) في ظواهر أخرى. وثالثالاتوجد قاعدة إلاأن على الباحث أن يخترعها بقرار منه
بناء على أسباب وجيهة28.



يتحصل
مما تقدم أن التنويع الأول ودرجاته راعت التراتبية الميتافيزيقية. فالثالثانية
ثلاثة أصناف والثانيانية صنفان والأولانية صنف واحد. وأما التنويع الثاني فإنه
اعتبر ثلاثيات برس جزئيا، إذ يجب من حيث المبدأ أن يكوّن في كل منزلة ثلاث درجات
حسب ما تتطلبه القوانين الرياضية.



إن
التّنويعين اختلفا من حيث الاعتبار. فمن اعتبر التراتبية الميتافيزيقية قام بعملية
الحط، ومن اعتبر التوليف الرياضي اقترح ثلاث درجات في منـزلة الأولانية للثالثة،
ولو تابع لصارت الرتب تسعا، ولكن هذا التدريج تعتريه صعوبات تطبيقية، على أن من
يدقق في تقسيمات الباحثين وتأويلاتـهم يمكن أن يردها إلى التقسيم الثلاثي المعروف؛
وهو الفرض الاستكشافي والاستقراء والاستنباط. ذلك أن الفرض الاستكشافي ومستوياته
والاستنباط النظري والاستنباط الاحتمالي والاستقراء الكيفي تكاد تكون شيئا واحدا،
وحينئذ لا يبقى إلا الاستقراء والاستنبـاط ؛ بيـد أن اعتبارنا المنهاجي يفرض علينا
أن نصنع سلما ذا درجات ست؛ هي الفرض الاستكشافي والمقايسة الإبدالية والمقايسة
الخلاقة والاستقراء الكيفي، والاستقراء الكمي والاستنباط29.



ب ـ أنواع المؤولات :


تلك
هي تراتبات الاستدلال ودرجاته، والتأويل متوقف على الاستدلال، إلا أن التأويل يمكن
أن يقسم إلى قسمين، أولهما ما تقوم به اللغة، وثانيهما ما ينجزه الإنسان.



1 ـ تأويل العلامة بالعلامة :


قد
تقدم أن برس كان متأثرا في بداية حياته العلمية بتيارات مثالية متعددة
الأفلاطونيات والهرمسيات والكانتيات، وبالرياضيات والمنطقيات، وكان متأثرا أيضا
بالتيارات الطبيعانية والداروينية ذات النـزعات التجريدية. ونتيجة لـهذا التأثير
فإن الباحث يجده يردد أصداء الاتجاهات جميعها30.يعلم الباحثون أن
الأفلاطونيات والهرمسيات تقوم على المماثلة للربط بين الكلمات بالانتقال من كلمة
إلى كلمة ومن معنى إلى معنى بـدون نـهاية مما يحول العالم كله إلى مجرد ظواهر لغوية31؛ويمكـن
تأطير برس قبل 321900ضمن هذه المقاربة التي تحمل العلامات تعيد نفسـها
وتؤول نفسها بنفسها، إلا أن تحديده للعلامة الذي هو : "شيء ما إذا عرفناه
نعرف شيئا ما أكثر"33-وهي كثرة دائمة ومستمرة للحصـول على المعرفة
ـ تجعله يمتاز من الاسمانيين الذين يجعلون كل معنى هو تحصيل حاصل ؛ على أن هناك
مشابـهات بينه وبين الهرمسيين. وتتجلى في اقتراحه مؤولات عديدة.



*
المؤول المباشر الذي هو عبارة عن علامة تؤول علامة إلى ما لا نـهاية، مؤول
الممثل أو العلامة هو مؤول آخر للموضوع نفسـه، أي أن الكلام ينتج الكلام :
المترادفات، البيت الثاني يؤول البيت الأول… القصيدة الثانية تأويل للقصيدة
الأولى…
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس الحقيقة المجتمعية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس الحقيقة المجتمعية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نقض مفهوم الحقيقة لدى سارتر
» مفهوم الحقيقة بين الحداثة وما بعدها
» معنى "الحقيقة" في خطاب ما بعد الحداثة: كيف أنّ التاريخ ربما يكون الحقيقة الوحيدة
» مفهوم مفهوم الإرادة العامّة والتأسيس الأخلاقي والقانونيّ للحريّة والتسامح
» في العوامل المجتمعية لظاهرة الجنون

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: