المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 73 ... 142, 143, 144 ... 211 ... 279 |
قلم: سفيركر ليناس ترجمة : ترجمة: سمير طاه يقدم الأمريكي ديفيد غريبر David Graeber منظوراً مدهشاً لأزمة الديون العامّة العالمية في كتابه: الديون. الألفيات... |
حسب دراسات امريكية، فإن الوقت الطبيعي لعملية الجماع الجنسي لدى الانسان مابين 3-13 دقيقة، بدون حساب الوقت الذي يقضوه الطرفين قبل عملية الايلاج. هذه الدراسات جرى نشرها في مجلة الجنس الطبي. الباحثين يشككون بوجود رغبة لدى كلا الطرفين المشاركين بعملية الجماع في إطالة... |
النساء شاركن وبشكل كبير في الربيع العربي، على الرغم من تمثيلهن الاجتماعي الضعيف في بلدانهم، فهل ستشكل هذه المشاركة فرصة لهن لنيل حقوقهن الاجتماعية والسياسية في المجتمعات العربية؟ مارتينا صبرا والمزيد من التفاصيل. [b]المرأة العربية والربيع العربي:زهرات الربيع العربي- ثورات الشعوب العربية بلمسات أنثوية[/b] |
يقوى الاهتمام بحوار المسلمين والمسيحيين، مبادرة إثر مبادرة، بفعل حراجة الأوضاع التي تعرفها العلاقات بين الأمم، وداخل العديد منها، وازدياد المخاوف والمخاطر التي ينذر بها صدام الجهالات، بظلّ سياساتٍ تتوسّل الرموز والعواطف الدينية، فضلاً عن الخصوصيات الثقافية في الصّراعات على السّلطة. ولا ترعوي هذه السياسات، في غلوّها وتطرّفها، عن دفع التمسّك بالهويّة والحقّ في الفرادة نحو مسالك العداء للآخر، بعيداً كان أم قريباً. لقد تعاظم الاهتمام بالحوار نتيجة القلق من الظواهر الجديدة أو المتجدّدة والموسومة بالعنف الطائفيّ والإثنيّ والإرهاب والتخويف والإكراه وتشويه الصّورة... |
إنّ العالم العربي بكلّ دوله وشعوبه، بحاجة أن يخطو خطوات عمليّة وحقيقيّة في مشروع الإصلاح. وذلك من أجل إنهاء الاحتقانات والتوتّرات الداخلية، وحتى يتمكّن هذا الفضاء السياسي من امتلاك القدرة الحقيقية على مجابهة تحدّيات الخارج ومشروعاته ومبادراته. فرضيّة الدراسة تنطلق هذه الدراسة من فرضية أساسية مفادها: أنّ المسؤول الأول عن ظاهرة العنف والغلوّ وغياب التسامح... |
على ضوء تطورات الربيع العربي , وفوز الاسلاميين في الانتخابات التشريعية التي جرت في كل من تونس ومصر , وصعود الحركات الاسلامية وبروز خطابهم وشخصياتهم , كل هذه التحولات النوعية المتسارعة , تثير الكثير من الاسئلة وعلامات الاستفهام , التي تطال جوهر حركة الربيع العربي على ضوء تطورات الربيع العربي , وفوز الاسلاميين في الانتخابات التشريعية التي جرت في كل من تونس ومصر , وصعود... |
محمد محفوظ لا شك أن الظاهرة الإسلامية الحديثة ( جماعات وتيارات ، شخصيات ومؤسسات ) أضحت من الحقائق الثابتة في المشهد السياسي والثقافي والاجتماعي في المنطقة العربية ، بحيث من الصعوبة تجاوز هذه الحقيقة أو التغافل عن مقتضياتها ومتطلباتها .. بل إننا نستطيع القول أن المنطقة العربية دخلت في الكثير من المآزق والتوترات بفعل عملية الإقصاء والنبذ الذي تعرضت إليه هذه التيارات ، مما وسع الفجوة بين المؤسسة الرسمية والمجتمع وفعالياته السياسية والمدنية ..وفي تقديرنا أن انفتاح السلطات السياسية على التيارات الإسلامية ، وفسح المجال لها للنشاط العلني ، سيساهم في الآتي :... |
عبدالمنعم القلاف*عبدالمنعم القلاف*
ليس هناك شك في الدور الذي تقوم به الثقافة الناهضة في النهضة الحضارية لأي أمة، وأمتنا العربية والإسلامية تعاني من تأخر في هذه الثقافة الناهضة، يقول السيد محمد الشيرازي في كتابه السبيل لإنهاض المسلمين في وصف ثقافة الغرب وثقافة المسلمين: "أما نحن فإننا لم نستطع تثقيف شبابنا وفتياتنا وهذا هو سبب تأخرنا". ويقول في موضع آخر :"إن تغلب القوى الاستعمارية علينا يعود الى عدم تثقيفنا أنفسنا والآخرين".
لكن ما العوائق والتحديات التي تجعل منا أمة متأخرة ثقافيا فضلا عن التأخر الحضاري؟ وكيف لنا النهوض
الأمن الثقافي حتى يكون... |
قلم: زكرياء الإبراهيمي إذا كانت السوسيولوجيا الكلاسيكية قد اتهمت بالتقصير في دراسة الصحة كظاهرة اجتماعية، وعدم الاهتمام بالجوانب الاجتماعية للمرض، فإن الأنتربولوجيا باعتبارها العلم الذي يهتم بدراسة الأبعاد الثقافية والرمزية في الحضارات الإنسانية كانت أكثر حظاً من السوسيولوجيا، ولم تغفل أبداً البحث في المرض |
قلم: نزيه كوثراني يا للمفاجأة ما هذا العمى؟ كانوا جميعا هنا من أفلاطون، أرسطو، جاليلي، ديكارت، كانط، هيكل…وكم كانت رقصة فرويد في حفلة الزار مقرفة وباعثة على سخرية الضحك، حتى ماركس كان ينطّ بسبحة اليسار وسط الأحياء الشعبية لدور الصفيح، حيث يتفرّج ماكس فيبر على عقلنة الفهلوة والشطارة وذكاء... |
بقلم: نينار الأمين ليس من المهم تحديد تاريخ بداية الانتفاضة في سوريا. لا يهمّ إن كانت بدأت مع أوّل خروج لأهل درعا بعد استعادة أولادهم معذّبين ومقلوعي الأظافر، أم مع أول اعتصام بالشموع لشباب دمشق بأصواتهم تردّد "حماة الديار". ولعلّها، كما نعلم جميعاً في العمق، بدأت قبل ذلك بكثير، ولعلّها بدأت قبل... |
قلم: العفيف الأخضر خصّصت الأسبوعية الفرنسية "لوبوان" عدداً عن الله، لم ترسله إلى المغرب وتونس تحسباً لمنعه من الحكومتين الإسلاميتين في البلدين! كان، كما تقتضي ثقافة الحوار، ملتقى خصباً للأفكار والمفاهيم المتعارضة عن الله: إله الأديان، إله الشكاك، إله الملحدين وإله الفلاسفة والعلماء. هذا المفهوم... |
قلم: محمد صالح عمري أغرى سقوط سلطة بن علي العديد بأنّ تونس أصبحت مجالاٌ خصبا لنشر الأفكار والمعتقدات؛ وهي فعلاً كذلك باعتبار شعبها صاحب تاريخ طويل في الانفتاح على غيره، وهو بصدد البحث عن سبل جديدة لتدعيم مكاسبه. كما أصبحت حداثة تونس الإدارية والتشريعية والاجتماعية التي لا مجال لنكرانها محطّ... |
قلم: عزمي عاشور أثير الكثير من الجدل حول ما يحدث في العالم العربي على مدار عام 2011: أهي ثورة أم انتفاضة أم غير ذلك من المسمّيات. وأخذ هذا الجدل حيزا كبيرا لدى الباحثين العرب وغيرهم من المعلقين. وما لفت النظر أنّ المنظّرين في العلوم الاجتماعية اهتموا عند تناولهم لهذه الظاهرة بالمناهج القديمة... |
قلم: عبد النور بيدار ترجمة : محمد صدّام منذ أن تم التعرّف على صاحب عمليات الاغتيال بتولوز ومونتوبان كمُوال "للسلفية الجهادية"، أي كأصولي إسلامي، ارتكز خطاب كبار شخصيات الإسلام في فرنسا على الحيلولة دون وقوع أي "خلط" بين تطرّف هذا الشخص ومواقف "طائفة" المسلمين المسالمة في هذا البلد. هذه الدعوة لأخذ موقف متباين هي ضرورية |
قلم: هاشم صالح عندما سألت نيتشه عن الربيع العربي حملق بي حملقة مرعبة أفزعتني فتراجعت الى الخلف خطوة أو خطوتين مخافة أن يضربني. كان ذلك أثناء لقائي به في سويسرا حيث كان يتسلق الجبال الشاهقة بحثا عن الهواء الطلق غير الملوّث بأنفاس البعض، وبالأخصّ رجال الدين. ومعلوم أنه لا يستطيع أن يتفلسف بحرية إلا |
قلم: العفيف الأخضر خلال تطوّره من قرد الى إنسان - أو بما هو أدقّ من دماغ قرد إلى دماغ إنسان - إذ أنّ رهان التطوّر هو أساسا تطوّر الدماغ . كان دماغ الإنسان منذ نصف مليون عام يزن أقلّ من 400 غرام وهو اليوم يزن 1350 غراما، - فهو إذن أكبر دماغ حيوانيّ، فهو أكبر حتّى من دماغ الفيل قياسا إلى وزنه... |
قلم: خلدون النبواني مَنْ خلق مَنْ، الله خلقَ الإنسانَ أم أنّ الإنسانَ هو مَن خلق آلهته؟ ومن يتحدّث عن من مثلاً في حكايات ألف ليلة وليلة؟ هل هي شهرزاد من تروي الحكايات الألف والواحدة أم أنّ هذه الحكايات هي التي تُقدّم لنا شهرزاد كقاصة لها؟ أليست شهرزاد مُجرّد شخصية يضمّها كتاب ألف ليلة وليلة؟ أم هي خالقة... |
قلم: فاخر السلطان وردة الحريةمن الأهمية بمكان أن تتصدر "الحرية" العنوان داخل "الربيع" الكويتي، وأن تُستخرج منها التفاصيل المتعلقة بالإصلاح، السياسي والاجتماعي والقانوني. فهي "المفهوم" الذي من خلاله تنبع الفكرة، وتتفتح الرؤى، وتُطرح الخطوات العملية... |
قلم: عبد الله باعلي إلى: عبد السلام بنعبد العالي" عندما تنحل هوية الأشياء، ينفلت الوجود حتــىيبلغ وحدة المعنى فيشرع بالدوران حول المختلف" دولوز.- 1 – تتحدد مصائر النصوص- في كثير من الحالات- بعمل النُسّاخ؛ بمهاراتهم وأذواقهم |
الفضاء الحداثي في المغرب ملاحق في كل كبيرة وصغيرة بالمد التقليداني محمد سبيلا لـ»الاتحاد الاشتراكي»:حاورته: بديعة الراضي
|
[b]الأديان وحقوق الإنسان.. هل من إشكالية؟ بقلم: إميل أمين
من بين أهم القضايا الآنية المعاصرة التي باتت تمثل في حقيقة الأمر في العالم العربي تحديدا وتخصيصا حديثا ذا شجون، تأتي قضية حقوق الإنسان وتقاطعاتها وتجاذباتها مع الأديان بمفهومها الشامل.
وفي |
[b]هل الدين مؤسسة اجتماعية ؟
بقلم: زهير الخويلدي - باحث اكاديمي
" ان الأفكار العظمى للألوهية تأتينا عن طريق العقل وحده. أنظروا الى مشهد الطبيعة، واسمعوا الصوت الداخلي. ألم يقل الاله كل شيء لأعيننا وضميرنا وحكمنا؟ ماذا عسى الناس يقولون لنا أكثر من ذلك." يمكن أن نتصور مجتمعا ما يخلو من العلوم أو التقنيات أو الفلسفات ولكن لا يمكن افتراضه فاقدا للعنصر الديني وبالتالي الدين هو عنصر ضروري من العناصر المكونة لحياة... |
[b]وجه آخر لإيران في لاهوت عراقي
بقلم: سرمد الطائي
بسبب ظروف مريرة، لا يحق للعراقيين ان يفخروا فيما يتعلق بفهم ايران. ورغم ان طهران تفهمنا جيدا، ولديها خبراء عديدون بشؤوننا، ومراكز ابحاث متفرغة لهذا، فإننا لا نمتلك شيئا مماثلا الا بنحو ضئيل وغير مستثمر. |
مَّا الترجيح عن طريقِ الراوي فيتمُّ بالاتِّفاق في الرِّواية، مع قوَّة الحِفظ وزيادة الضبط وشدَّة الاعتناء، أمَّا الترجيح مِن حيث المتْن فيكون بالنَّسْخ أو ما يُسمَّى "دلائل النسخ" أو باللفظ، أو بحسبِ المعنى أو بحسب الحُكم أو بحسبِ الموضوع؛ لأنَّ الترجيح لا يَقَع في أمورِ الدِّين بمعنى العقيدة، فالنص الأوَّل احتوى قواعدَ العقائد، وهو الأمر مع كليَّات الأحكام في النصِّ الأوَّل والنص الثاني. فالخبر الواحِد قَبوله بكونِه يَقيني أو ظنِّي كطريقٍ للرِّواية وليس كموضوعٍ لها، "ويكون خبَر الواحِد حجَّة في الأحكام الشرعيَّة التي تحتمل النَّسخ |
|