** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
التخلّص من نيتشه؟ I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 التخلّص من نيتشه؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3227

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

التخلّص من نيتشه؟ Empty
مُساهمةموضوع: التخلّص من نيتشه؟   التخلّص من نيتشه؟ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 24, 2024 12:26 pm

التخلّص من نيتشه" عبارة تستحق التفكيك والتأمل في سياق علاقتها بالفكر الفلسفي، حيث إن نيتشه كان ولا يزال شخصية مثيرة للجدل بالنسبة للمثقفين بسبب ما يمكن تسميته بـ"قسوة فكره". دعنا نستعرض هذه القسوة من خلال فهم كيف ولماذا احتفى المثقفون بها أو رفضوها.
القسوة في فكر نيتشه:
  1. النقد الجذري للمؤسسات: نيتشه لم يتردد في هدم الركائز التقليدية للحضارة الغربية، مثل الدين والأخلاق والميتافيزيقا. بالنسبة له، هذه المؤسسات تمثل قيودًا تكبح الحرية والإبداع. هذا النوع من الهدم يبدو "قسوة فلسفية"، حيث يعري نيتشه الأفكار الراسخة ويكشف عن أبعادها السلطوية.
  2. إرادة القوة: مفهوم نيتشه لإرادة القوة يُنظر إليه كدعوة صريحة للتمرد على الأطر التقليدية. القسوة هنا تكمن في تقبله للعالم كصراع دائم، حيث تُفرض الإرادة الأقوى، في تضاد مع الأفكار الإنسانية التي تركز على المساواة والتعاون.
  3. "موت الإله": إعلان نيتشه "موت الإله" لا يعني فقط التشكيك في الدين، بل هو هجوم شامل على القيم المطلقة التي تعتمد عليها الحضارة. القسوة في هذا المفهوم تأتي من تحميل الفرد عبء خلق القيم في فراغ وجودي.


لماذا أحب المثقفون هذه القسوة؟
  1. الرغبة في التحرر: المثقفون الذين يتوقون للتحرر من القيود التقليدية وجدوا في نيتشه منبعًا فكريًا يلهمهم للتفكير بطرق غير مألوفة. قسوته على التقاليد تعكس شجاعة فكرية تستدعي الإعجاب، خاصة بين من يسعون لتحدي الأنماط الفكرية السائدة.
  2. الهدم كخطوة أولى للإبداع: القسوة الفلسفية لنيتشه ليست بلا هدف؛ هي دعوة لهدم الأفكار القديمة من أجل بناء شيء جديد. هذا الانقلاب الراديكالي يجذب المفكرين الذين يرون في التغيير فرصة لإعادة تعريف الذات والمجتمع.
  3. الرؤية العميقة للإنسان: نيتشه يرى الإنسان ككائن مأزوم، يتصارع مع نفسه ومع العالم. هذه الرؤية العميقة للإنسانية تجعل المثقفين يعترفون بصعوبة الحياة وبالتحدي الكامن في تجاوز المألوف.


لماذا رفض آخرون هذه القسوة؟
  1. إلغاء المعايير الأخلاقية: بالنسبة لمنتقديه، فكر نيتشه يهدد بإلغاء المعايير الأخلاقية التي تضبط المجتمعات. دعوته لتجاوز الخير والشر واحتضان إرادة القوة بدت بالنسبة للبعض كمبرر للفوضى والعنف.
  2. الاتهام بالنخبوية: رؤية نيتشه للفرد المتفوق (Übermensch) فُهمت من قبل البعض كدعوة لنخبوية فكرية وثقافية، تُقصي من لا يستطيعون الوصول إلى هذا المستوى من التجاوز.
  3. التبعات السياسية: تم استخدام أفكار نيتشه، ولو بشكل محرف، لتبرير أيديولوجيات سياسية قاسية، مثل النازية. هذا الربط التاريخي جعل بعض المثقفين يتخذون موقفًا سلبيًا من إرثه الفكري.


التخلّص من نيتشه؟
رغم الهدم والقسوة، يصعب على المثقفين "التخلص" من نيتشه بشكل كامل. أفكاره أصبحت حجر أساس للعديد من الحركات الفكرية، مثل الوجودية، وما بعد الحداثة. التحدي ليس في التخلص من نيتشه، بل في فهمه وتجاوزه بطريقة تعيد طرح أسئلته الكبرى في سياقات جديدة.
القسوة التي أحبها المثقفون ليست قسوة بلا معنى؛ إنها دعوة لتحرير الفكر من قيوده، ومواجهة الحقيقة كما هي، بغض النظر عن مدى صعوبتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3227

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

التخلّص من نيتشه؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخلّص من نيتشه؟   التخلّص من نيتشه؟ Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 25, 2024 9:07 am

تفكيك النص باستخدام المنهج التهديفي
المنهج التهديفي ينطوي على استكشاف الغايات الضمنية والصريحة للنص، مع التركيز على تحليل حججه ومفاهيمه الأساسية. فيما يلي تفكيك وهدم النص وتحليل جوانبه التمجدية (تفخيمه):

1. الهدف العام للنص
النص يسعى إلى تحليل فكرة القسوة الفلسفية في فكر نيتشه وتداعياتها الفكرية، مع التركيز على أسباب احتفاء المثقفين بها أو رفضهم لها. يبدو أنه يحاول تحقيق توازن بين النقد والإشادة بأفكار نيتشه.

2. تفكيك عناصر النص وهدمه
أ. "قسوة الفكر" كإطار تحليلي
  • النقد: مفهوم "قسوة الفكر" قد يكون غامضًا ولا يقدم تعريفًا واضحًا. قسوة نيتشه يمكن فهمها بطريقة أقل رمزية وأكثر تحليلية عبر وصفها بأنها "النقد الجذري" أو "الهدم البنيوي".
  • التهديف: لماذا يُطلق على النقد الجذري "قسوة"؟ ربما لأن النص يستهدف إبراز الجانب الصادم أو الراديكالي في فكر نيتشه لجذب انتباه القارئ. لكن هذه المبالغة قد تُضعف من موضوعية التحليل.

ب. الهدم الفلسفي: النقد للمؤسسات
  • النقد: تقديم نيتشه كهادم مطلق للمؤسسات مثل الدين والأخلاق يتجاهل جانبه الإبداعي، حيث إنه لم يهدم القيم لمجرد الهدم، بل دعا إلى إعادة بنائها على أسس أكثر ارتباطًا بالإرادة البشرية.
  • التهديف: النص يبدو أنه يبرز "قسوة نيتشه" على حساب الغايات البناءة لفكره، مما يخلق صورة أحادية الجانب.

ج. "إرادة القوة" وعلاقتها بالصراع
  • النقد: النص يختزل مفهوم "إرادة القوة" في كونه دعوة للصراع والقوة المطلقة. هذا التبسيط يغفل أن نيتشه رأى إرادة القوة كمبدأ تفسير شامل للحياة، وليس فقط كمفهوم يتعلق بالسلطة.
  • التهديف: النص يستهدف تعزيز فكرة "القسوة" من خلال تأطير إرادة القوة كمفهوم سلطوي، مما يُضعف عمق الفهم الحقيقي له.

د. "موت الإله" والفراغ الوجودي
  • النقد: النص يُبرز "موت الإله" كحقيقة صادمة وعبء على الإنسان، لكنه لا يوضح كيف أن نيتشه اعتبر ذلك فرصة لتحرر الإنسان وخلق قيم جديدة.
  • التهديف: تسليط الضوء على الجانب المأساوي لمفهوم "موت الإله" يعكس محاولة لجعل النص أكثر إثارة، لكنه يُهمل الجوانب التحفيزية لهذا المفهوم في فكر نيتشه.

هـ. تعليل حب المثقفين لهذه القسوة
  • النقد: النص يعمم بأن جميع المثقفين يحتفون بقسوة نيتشه بسبب "الرغبة في التحرر"، دون الأخذ بعين الاعتبار اختلاف أسباب الإعجاب بين التيارات الفكرية المختلفة.
  • التهديف: التركيز على التحرر والهدم يهدف إلى تضخيم دور نيتشه كرمز للتحرر الفكري، بينما يغفل الجوانب الأخرى مثل الجمالية الفلسفية أو الفهم الأخلاقي الجديد.

و. الاتهام بالنخبوية والتبعات السياسية
  • النقد: النص يعالج نقد نيتشه للنخبوية بإيجاز، لكنه لا يناقش كيف أن نيتشه نفسه كان ينتقد إساءة فهم أفكاره.
  • التهديف: هذا التجاهل قد يكون مقصودًا لتجنب تعقيد النص والتركيز فقط على تداعيات أفكاره السياسية.


3. الجوانب التمجدية في النص
أ. تصوير نيتشه كمصدر إلهام فكري
النص يمجد نيتشه باعتباره منبعًا للتحرر والابتكار، وهو موقف يظهر في تأكيده على "الهدم كخطوة للإبداع". هذا التفخيم يضع نيتشه في مركز الفلسفة المعاصرة، مما قد يُبالغ في دوره ويهمش السياق الأوسع.
ب. إبراز شجاعة نيتشه الفكرية
النص يُبرز نيتشه كشخصية شجاعة تواجه القيود التقليدية. هذا التمجيد قد يغفل النقاش حول التحديات التي تواجه تطبيق أفكار نيتشه عمليًا.
ج. الجمع بين التفكيك والبناء
النص يُبرز جانبًا إيجابيًا لفكر نيتشه، وهو أن هدمه للأفكار القديمة يفتح الطريق لإبداع جديد. هذا التفخيم يُظهر نيتشه كفيلسوف لا يقتصر على النقد بل يسعى للبناء، وهو توازن يحسب للنص.

4. استنتاج نقدي
النص يعكس محاولة جادة لفهم القسوة الفكرية في فلسفة نيتشه وتحليلها من وجهات نظر مختلفة. مع ذلك، يعتمد النص على صياغة مبسطة ومبالغات رمزية لتوصيل الأفكار، مما قد يُضعف من موضوعيته وعمقه. يُمكن تحسين النص عبر تقديم تحليل أكثر توازنًا وشمولية، مع التعمق في الجوانب البنيوية لأفكار نيتشه، بدلاً من التركيز على إثارة الجدل حول قسوته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التخلّص من نيتشه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإنسان في فلسفة نيتشه
» الإنسان في فلسفة نيتشه
» بين نيتشه وشوبنهاور
» نيتشه والربيع العربي!
» حول فكرة موت الإله عند نيتشه

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: