المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 7 ... 10, 11, 12 ... 145 ... 279 |
لعل العلاقة بين الفلسفة والسينما لم تنشأ بحدث ظهور السينما، ورغم من تأخر ولادة السينما، إلا أنه من الممكن الزعم على سبيل الافتراض لا غير أن للتفكير الفلسفي طبيعة سينمائية، أو أنه يفكر على نحو سينمائي بالكيفية التي أثارها برغسون في التطور الخالق حول العملية السينماتوغرافية للتفكير، بحيث أن ما يسميه بالمنهج السينماتوغرافي، هو بمثابة قانون يخضع له كل علم، ولهذا يؤكد برغسون أن العلم الحديث يشبه العلم الإغريقي في كونه يتبع المنهج السينما توغرافي، وهو لا يستطيع ان يسلك مسلكا آخر |
تقديم موجز: يبدو أن الشخصية البشرية عموما، فردا أو جماعات، هي كلٌّ مركب ومتعدد في داخله، تحكمه تجاذبات عديدة متباعدة وقد تبدو متناقضة أحيانا، لا يستقيم... |
-مقدمة: من القضايا الأساسية التي يواجهها العلم في أيامنا هذه : هو تحدي الخرافة في جميع مستوياتها التاريخية والاجتماعية والمنهجية، والتي يمكن لأي مراقب لحركة تطور المجتمعات ملاحظتها في سياقات فكرية واجتماعية شتى. وكما هو معروف فإن المنهجية العلمية التي ننعم بإنجازاتها اليوم في شتى الميادين قد تبلورت على مدى... |
قبل الدخول في الموضوع، أودّ أن أوضح بعض المفاهيم الأساسية في نظرية التطوّر وعلم النفس التطوّري. إنّ هدف أيّ نظرية هو تفسير ظواهر معيّنة في العالم، وبعض النظريات –ومنها نظرية التطوّر- مدعومة بعدد كبير من الأدلّة. يعتبر مبدأ الانتخاب الطبيعي حجر الأساس في نظرية التطور، وهو مبدأ يُعنى بتفسير أصول الكائنات الحية من خلال قدرتها على التكيف مع البيئة المحيطة والتغيرات التي طرأت عليها نتيجة لهذا التكيف عبر الزمن. وهناك مبدأ... |
إن حرية الإنسان واغترابه هما عند فروم، قطبان لعملية تاريخية واحدة من تطور المدنية الإنسانية، حيث يتحول الناس إلى آلات، دون أن يستطيعوا اكتساب الروح الفردية الحقيقية، مكتفين بالمحافظة على وهم الوجود الإبداعي المثمر، فيعيش الإنسان غريب عن نفسه، ولا يعود يعيش نفسه كمركز للعالم و كمحرك لأفعاله، بل أفعاله و نتائجها هي التي أصبحت سادته الذين يطيعهم، والذين قد يعبدهم. حيث يشعر الإنسان بالعزلة والوحدة لأنه انفصل عن الطبيعة... |
علم الجهل أو الأگنوتولوجيا «Agnotologie» سعيد هادف الأگنوتولوجيا [size=11](Agnotologie)، مقتبسة من الكلمة الانكليزية (Agnotology |
الشّباب والتّطرف بين الفكر والممارسة حسن بن ابراهم نسعى من خلال هذه الورقة إلى فهم ظاهرة التطرف لدى الشباب وتستدعي هذه المسالة من كل باحث النأي بنفسه عن كل خطاب إيديولوجي وعدم الاستناد إلى المقاربات اللاُتاريخية من قبيل ربط هذه الظاهرة بالمخططات و المؤامرات الخارجية فالقضية تتطلب الالتزام بخطاب علمي يخضع للموضوعية و التجرد و يرتكز على حجج و على دراسات ميدانية .واعتمادا على مقاربة تاريخية منفتحة على علوم إنسانية متعددة نسعى إلى معالجة جوانب من هذه الظاهرة. المقصود بالتطرف... |
الذَّات المسيحيّة في المنظور النيتشوي أنس الشعرةالمقدمة: تعالجُ هذه الورقة مسألة الذات انطلاقاً من النقد النيتشوي للذات المسيحية. باعتبار هذه الأخيرة مسؤولة عن انحطاط العقل الأوربي- الغربي، وتحول الذات الأوربية إلى ذات مستلبة، حسبَ التصور النيتشوي. تنقسمُ الورقة إلى محورين أساسيين الأول:... |
نيتشه وشوبنهاور: في الرّحمة تيموثي ج.ماديغِنْيسلّط تيموثي ج.ماديغن[1] الضوء على مفهوميْ الرّحمة والشفقة عند شوبنهاور ونيتشه مشيرًا إلى بعض المحطات من حياتهما وأسباب انفصال نيتشه الفكري عن شوبنهاور. (المترجم) |
السّؤال روح الإيمان: قراءة نقديّة في أعمال نصر حامد أبو زيد(1من2) لحسن أوزين ليس سهلا ان يكون الإنسان مؤمنا، لأنّ ذلك يتطلب منه القدرة على إنتاج السؤال، حتّى يتحرّر من أسر الأجوبة الجاهزة للدين السّائد الّتي تجعل منه واحدا من الأتباع وفق قوانين الجماعات والعصبيات وأعرافها والّتي لا تكفّ عن إنتاج الفرق والملل والنحل والخلاف إلى حدّ الاقتتال في ادّعاء امتلاك حقيقة الأجوبة الصحيحة للدين القيم. فالمؤمن هو الذي يتحمّل مشقة ومحنة عذابات السؤال مهما كلّفه ذلك من تضحيات جسام، ودون الخضوع لأيّة... |
العمل الفنّي ومنطق الرأسماليّة المتأخّرةمقدمة: تقدمُ هذهِ المقالة، نقد العمل الفنّي، من خلال قراءتينِ متشابكتينِ يقوم بها كلّ من فالتر بنيامين Walter Benjamin 1892-1940، وهوركايمر(Max Horkheimer (1895-1973 وثيودور أدورنو (1903-1969). إذ يقدّم المحور الأوّل تصوّر بنيامين عن العمل الفنّي خصوصاً في فترة الحرب العالمية الثانية، بينما نقدّم... |
الدّين والسياسة والعوالم المتحرّكة (1) يسوع غارسيا رويز وباتريك ميشال Jésύs Garcia-Ruiz Et Patrick Michelحسب عبارات بالنديي [2]Balandier ، يعي العالم خاصيته الشموليّة باعتباره قائما على منطق تعدّدي وتعارضي بحسب ثنائية “الحركة”... |
أسئلة الثّوابت وعلاقتها بالتّاريخهناك بعض الكلمات والمصطلحات تفرض نفسها كبديهيات، خاصّة حين تتلبس رداء الدين والقداسة، الشّيء الّذي يمنحها حصانة إجتماعيّة وثقافيّة وقيميّة تجاه العقل النّقدي، متحايلة في إخفاء حقيقتها التاريخيّة الاجتماعيّة، وموقعها الفكريّ والسّياسيّ في الصّراع المجتمعيّ وما يطبعه من تطوّرات وتحوّلات مختلفة المستويات الاقتصاديّة والاجتماعيّة والإيديولوجيّة والسّياسيّة… |
المضامين الفلسفيّة في الفيزياء المعاصرة ج1 (نموذج النظرية النسبيّة)مقدمة في الفيزياء، كما في فروع المعرفة الأخرى، تبدو العلاقة بين الفكر والواقع متلازمة، فالفكر هو تصور لواقع متخيل، والواقع هو وجود موضوعي يُفرض على الفكر بإمكاناته المتعددة، لينعكس بدوره على الفكر بتصورات وبناءات متعددة. وفهم تلك العلاقة المعقدة بين الفكر والواقع، تحتاج إلى لغة تتميز بالقاعدة الفلسفية... |
واقع أخر - عبد الحق بحما - اقتباس :
أي واقع نعيش فيه اليوم ، لقد أصبحنا حائرين بين عوالم عديدة يصعب الفصل بينها ، بين العالم الداخلي للإنسان، و عوالمه الخارجية المركبة و المعقدة ، وهذا التركيب و التعقيد راجع أساسا إلى اللعبة المتوحشة التي يمارسها الجنس البشري لعقود . إن أي محاولة لفهم ما يقع ألان من تبعثر و فوضى في عالمنا الخارجي ، لا يمكن ان يفسر من وجهة نظرنا المتواضعة ، إلا من خلال مجهودات العقل البشري للسيطرة على كل جوانب الحياة من حولنا . هنا سنطرح السؤال التالي : ما غاية الإنسان من التقنية ؟ هل... |
غاية الفلسفة السياسية - د.زهير الخويلدي" إذا كان للأسف صحيحا أن السياسة ليست شيئا آخر سوى ألم ضروري للمحافظة على الإنسانية، فإن هذه قد بدأت فعلا في الاختفاء من العالم"1 - اقتباس :
لقد لمع العديد الفلاسفة في مجال الفكر السياسي ويمكن أن نذكر من الحقبة الإغريقية أفلاطون في محاورتي الجمهورية والسياسي، وأرسطو في كتاب السياسة ورسالة الأخلاق إلى نيقوماخوس والفترة الحديثة نيكولا ماكيافيلي في كتاب الأمير، وسبينوزا في رسالة السياسة والمقالة... |
الفلسفة و الدين صراع العقل و الخيال - عبد الصمد البلغيثي - اقتباس :
تقديم: لقد درج الباحثون في معالجتهم لإشكالية العقل والنقل، على مقاربتها من زوايا نظر إيديولوجية ضيقة، لا تسعف في الوقوف على جوهر المشكلة، فإما من ينتصر للعقل ويضيق النقاش في الجدل حول أسسه و مبادئه، وإما من ينتصر للنقل فيحتج على الأول بما يدعيه من مشروعية وقداسة لنصوصه بدعوى امتلاكها للحقيقة. لكننا في هذا القول، سنحاول مقاربة المشكلة من زواية نظر مخالفة،... |
كثيرا ما قدّم الفلاسفة مفاهيمهم الموجبة إلى صدارة الخطاب تاركين أفكارهم السالبة أو المؤلمة إلى الظلّ؛ وعلينا أن نتساءل دوما: ماذا أخفى عنّا هؤلاء حتى يمكن أن نصدّقهم؟ ماذا أخفى عنّا أفلاطون حتى يصبح اختراع الإغريق للفلسفة ممكنا؟ نعني اختراع هذا الجنس من الأقوال الذي يمرّن الناس على استعمال عقولهم بغية الفوز بنوع من الفضائل يكون شرط إمكان حفظ النوع من خلالهم. وكان نيتشه قد تشكّك بطريقة مرعبة في سلامة نيّة سقراط حتى في... |
[size=0][size=10]131[/size][/size] مقدمة: تعتبر الحرية من أهم المفاهيم والمصطلحات الفلسفية التي أثارت جدلاً واسعاً بين الفلاسفة والمفكرين، وهي من القضايا العامة التي تتعلق بكثير من المجالات سواء الفلسفية، أو السياسية أو الأخلاقية أو الاجتماعية،... |
من الناحية الاصطلاحية لا ينتمي مفهوم النهضة إلى الحقل الدلالي العربي الأصيل، فنحن قد لا نجد في القواميس العربية المعاني التي يتمّ إضفاؤها عليه في التاريخ المعاصر، إنّه تعريب للكلمة الفرنسية Renaissance الذي يحيل على التجربة الأوروبية، حيث انطلقت من إيطاليا حركة إحياء زاخرة، شملت ميادين الفكر والفلسفة والفن... إلخ، إنّ المفهوم يحمل معنى ولادة ثانية، بعد ركود ورقود طويل في أنفاق القرون الوسطى؛ وقد تحقّق ذلك بالفعل،... |
قال ميشيل فوكو (1926 - 1984)، في أحد حواراته: "لقد حصلت القطيعة (عن سارتر والمدرسة الوجودية) يوم أظهر لنا "ليفي شتراوس"، بالنسبة للمجتمعات، و"لاكان" بالنسبة للاوعي، أن المعنى لم يكن، على وجه الاحتمال، سوى نتيجة سطحية أو لَمَعَان، وأن ما يخترقنا في العمق، ما يوجد قبلنا، وما يسندنا في الزمان والمكان، هو النسق. والنسق هو البنية الخافية، التي تشبه شريط الكروموزومات في البيولوجيا، الشريط الذي يحمل مجموعة الإشارات الوراثية... |
[size=0][size=10]25[/size][/size] منذ الأحداث المفصلية للحادي عشر من شتنبر من العام 2001، وإلى حين الأحداث التي تلتها فيما بعد بأوروبا وبإفريقيا، لم يعد ثمة من حديث عن الإسلام إلا مقرونا بكلمة إرهاب: "الإرهاب الإسلامي"، "العنف الإسلامي"، "التطرف الإسلامي"...إلخ. بيد... |
منذ ظهور التفكير الفلسفي في اليونان القديمة، اهتم الفلاسفة بالشأن العام لمجتمعاتهم، فكانت لهم آراء تخالف الرأي السائد في هذه المجتمعات بقدر ما تطرح بديلا لما هو قائم ثقافيا وسياسيا، وهذا ما أدى غالبا إلى مضايقتهم، بل إلى اضطهادهم سواء من طرف الأنظمة السياسية أو من طرف عامة الناس، وقد كان تدشين انطلاقة التفكير الفلسفي بمقاضاة سقراط والحكم عليه بالموت متجرعا للسم أبلغ دليل على ذلك. |
بقلم علي زغيرخضع الأفكار والنظريات المنقولة إلى المجال الثقافي العربي، قبل وبعد ترجمتها، إلى ما يمكن أن ندعوه بممارسة السيطرة والتقييس الإيديولوجي، وتعتمد هذه الممارسة في جوهرها على فكرة أن الفلسفة أو النظرية التي يراد نقلها يجب أن يتم عرضها ومعايرتها وفقا لجدول اشتراطات أو محددات الايديولوجيا أو مركب الإيديولوجيات السائدة في الوسط الثقافي المنقول إليه، وهو ما يؤدي بالنتيجة إلى أدلجة عملية الترجمة ذاتها، إذ تستبعد وتقصي من... |
عبد الوهام سمكان قسم: الفلسفة والعلوم الإنسانيةمنذ ظهور التفكير الفلسفي في اليونان القديمة، اهتم الفلاسفة بالشأن العام لمجتمعاتهم، فكانت لهم آراء تخالف الرأي السائد في هذه المجتمعات بقدر ما تطرح بديلا لما هو قائم ثقافيا وسياسيا، وهذا ما أدى غالبا إلى مضايقتهم، بل إلى اضطهادهم سواء من طرف الأنظمة السياسية أو من طرف عامة الناس، وقد كان تدشين انطلاقة التفكير الفلسفي بمقاضاة سقراط والحكم عليه بالموت متجرعا للسم أبلغ دليل على ذلك. |
|