المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 8 ... 12, 13, 14 ... 146 ... 279 |
جمهور أم كلثوم علي الشدوي يشير جمهور أم كلثوم الّذي نراه الآن في تسجيل حفلاتها إلى جمهور مثقف، ويرمز إلى مرحلة تنويريّة من الصعب تكرارها. وحتّى إن افترضنا أنّ جمهور أم كلثوم ينقسم في انتمائه إلى الأحزاب السياسيّة آنذاك، وفي انتمائه إلى تيارات إيديولوجيّة – إلاّ أنّ جمهور أم كلثوم كما نرى يؤمن ويتوحد ويوطّد ما سمته بياتريث سالو وهي تتحدّث عن مدن الحداثة “بالسيولة في التّداول الجمالي والاستعارة الجماليّة” ، في ذلك الحيز... |
باسكال معاصرًا باديو وغولدمان: حول قيمة الرهان وعودة اللهإن الحديث عن عودة معاصرة إلى باسكال مع ألان باديو ولوسيان غولدمان وجان لوك نانسي وإيمانويل ليفيناس وآخرون هو ما ستعنى به المقالة الراهنة؛ التي ستتخذ في قراءتها مسارين. فـ”باسكال” في هذا المقام هو اسم لـ “الرهان”؛ الذي هو فلسفة عملية أمام عالم منغلق نظرياً. يتميز فيه “المراهن” بموقفه من القانون والعالم؛ فهو أمام-القانون-خارج- القانون، وفي-العالم-خارج-العالم (وضعية “المراهن” معادلة في الحقيقة... |
حلم دولة الخلافة يوناس ألفاندر Jonas Elvanderإذا كان تنظيم داعش قد أعلن “دولة الخلافة الإسلاميّة” في الأعوام الأخيرة فهو لم يفعل سوى أنّه حقّق حلماً قديماً ظلّت تتبناه تنظيمات إسلامية كثيرة على مدى عقود طويلة. إنّ أعضاء تنظيم الشباب في كينيا وفي الصومال وهم يقتلون المدنيين في المقاهي لأنهّم يتفرجون على التلفزيون، وأعضاء تنظيم بوكو حرام في نيجيريا وهم يختطفون الطالبات... |
-مقدمة: يغرينا كثيراً السؤال الّذي يلح عندما نلمح منجزاً إبداعياً لعالم من العلماء أو المفكرين، ذلك أنّ الأدوات الّتي كانت بحوزة المبدع جدٌ محدودة، أيضاً فإنّ المنهجية الّتي تسلح بها هذا المفكر تبدو على ما بين يديه من الأدوات جدٌ متميزة وسابقة على زمانها. ومن هذا التباين بين الوسائل الماديّة التجريبيّة... |
الإمام الغزالي الفيلسوف التَّائه “أوّل التّجديد .. قتل التراث بحثا” الشيخ أمين الخولي لماذا الإمام الغزالي اليوم: لدى تصفّح صفحات مواقع التّواصل الاجتماعي وأكثرها... |
هل كان العرب يتكلّمون الفصحى؟-«أنا مش طبيب، أنا دكتور في النحو» -«هو النحو دا يستاهل حد ياخد فيه دكتوراه؟» -«نعم وبفرع واحد بس من النحو، حرف جر من ثلاثة حروف اسمه «حتّى»، أصلك ما تتصورش أهميته في اللّغة العربيّة» |
إنسان الأزمنة الحديثة أو الإنسان الّذي ننشده«كم في الحياة من مخلوق جبّار، ولكنّ الإنسان أعظمها جبروتاً!» سوفوكليس « لماذا، عندما بدأ الإنسان يعمل لكي يصبح إلهاً، بدأ يعلو، وعندما وصل إلى ما ظنّ أنّها غايته، أخذ ينحدر؟» أدونيس |
عواقب تحريم الفلسفة وتكفير المشتغلين فيها منذ القرن الثالث عشرلعلّ أرقى أشكال الوعي لأي حضارة إنّما يتجلّى في مستوى التّفكير الفلسفيّ الّذي تنتجه في سياق تطورها المزدهر، الّذي يعمل بدوره على رسم وفتح طرق تطوّر ونمو جديدة لهذه الحضارة في أفق مستقبلي جديد وقادم، لذلك يكون تراجع أو ضمور وموت التّفكير... |
الحقيقة المحتشمة والخطأ المقدّس ومحنة العقل المسلمإنّ أصل كلّ ميتافيزيقيا ودعوة لاهوتيّة مستغرقة في أوهام ما وراء الطبيعة وما وراء المحسوس، هو أنّ الإنسان في الأزمنة الأولى للحضارة، تلك اللحظات الجنينيّة لميلاد العقل الواعي والمستكشف والمتسائل عن طبيعة الوجود، قد اعتقد أنّه اكتشف في الحلم عالما ثانيا موازيا لعالمه الحقيقي، أو ما عبّر عنه أفلاطون بعالم المثل، ولولا هذا الحلم لما اضطر النّاس إلى يومنا هذا أن يقسموا العالم إلى قسمين، في رأي أرباب الديانات السماوية، عالم الحياة الدنيا... |
ما هي أشهر المقولات الفلسفيّة على مدار التاريخ؟بالطبع لا نستطيع تعدادها كلها فهذا يتطلب مجلدات! ولكن يمكن أن نستعرض بعضها على سبيل الاستئناس والتسلية والمتعة أيضا. وهذا ما فعلته احدى المجلات الفرنسية مؤخرا من خلال عدد خاص وضخم. نحن نعلم أن الفلاسفة الكبار هم وحدهم القادرون على نحت المصطلحات الكبرى أو المقولات العبقرية التي تذهب مثلا وننسى بعدئذ من قالها أو اخترعها. فمثلا أطرح عليكم هذا السؤال فورا: من الذي قال العبارة التالية: لا عبقرية... |
التّأويل في التّحليل النفسيّالتّحليل النفسي بوصفه منهجا تأويليّا: لقد اكتسى التحليل النفسي منذ نشأته – كتيار وصفي تفسيري تأويلي للإنسان – طابعاً فلسفياً، اختلفت منهجياته قرباً أو بعداً عن التصورات الميتافيزيقية، حسب مدارسه المتنوعة و تفرعاتها الفكرية. وأحد مصادر... |
الحنين إلى كارل ماركسأتذكر أنّني بالكاد أتممت المجلد الأول من كتاب (رأس المال) لـ(كارل ماركس). هناك فصول في منتهى الصعوبة والغموض، وما دفعني لإكماله هو دعم فصول أخرى رشيقة وممتعة. لن أزعم الآن أنّني فهمت كلّ ما قرأته آنذاك، لكنّني أؤكّد أنّني لم أخرج بلا شيء، على الأقلّ عند الحدّ الأدنى من المعرفة الّتي يستفيدها القارئ من قراءة الكتاب والفلاسفة الكبار؛ فهناك المعرفة المتعلّقة بالنّقاشات المنهجيّة وكيفيّة تسلسل الأفكار، والمهارة في العرض الّتي... |
في الدّعوة إلى التَّحفظ على بعض الآيات وإضافة هوامش توضّح السّياق في متن المصاحفإنّ الدّين عند الله الإسلام، هكذا تكلّم القرآن الكريم، يتبع هذه الخصخصة أنّ الإسلام هو الدين الأمثل والأكمل والأحقّ بالاتباع، وتكون منه النتيجة المعروفة لدى الإسلامويين وغالبية المسلمين بمن فيهم المعتدلون أنّ الأديان الأخرى مرجوحة بل هي باطلة ومضللة، هذا الاستنتاج يعطي للمسلمين أو إذا أحسنا الظنّ فنقول الإسلامويين باعتبارهم الجناح الأشدّ ظلمة ودوغمائية من بين المسلمين-... |
الوحي والعقلعندما نتأمّل جيّدا في مقولتي الوحي والعقل داخل المنظومة الإسلاميّة، نستطيع أن نزعم أنّ العقل حاز مكانة اعتباريّة أرقى من الوحي على الرّغم من أنّ هذه المنظومة ارتكزت في أساسها على مفهوم الوحي. غير أنّ هذا الارتكاز حاول بناء مشروعيته على استدعاء العقل للبرهنة على صحّة ادعائه. فالعديد من الآيات تدعو إلى استعمال العقل كوسيلة للتّحقق من صدق ما ادّعاه الوحي كنصّ وخطاب. وهذا يعني أنّ الوحي إحتاج إلى العقل لكي يرسخ كيانه كحقيقة... |
مفهوم الإيمان |
لماذا انتكس التّنوير العربي؟ في الوقت الّذي كانت فيه أوروبا، قد شرعت في تحسّس خطاها للخروج شيئا فشيئا من ظلمات العصر الإقطاعي الكنسي (منذ بدايات القرن الخامس عشر)- وذلك توافقا مع ما كان يعتمل في رحم مجتمعاتها من أفكار وتصوّرات جديدة ما انفكّت تؤرّقها وتدفعها لاكتشاف المجهول والتأسيس لعالم جديد- خبت جذوة العقل العربي الإسلامي وتخلف ركبه عن مسيرة الحضارة الإنسانية ذلك أنّه كان قد ركن إلى الجمود والتقليد والتحجّر هذا فضلا... |
عن اليسار والطّغيانربّما كانت الثّورة السورية، لحظة كبرى لنتأمّل الفصل الأخير من مشهد السّقوط الأخلاقي لليسار العربي، بعد عدّة تداعيات وإرهاصات ونكوص، كان اليسار العربي يولد من رماده لينبعث حيًا كطائر العنقاء في الميثولوجيا الكنعانيّة، حارب الاستبداد، ناصر جميع القضايا التحرريّة وعلى رأسهم القضيّة الفلسطينيّة، حارب الإرهاب والاستبداد، وشهر بسلاح نقده للأوضاع المزرية، حتّى ولو تعدّدت تمفصلات اليسار العربي وتوجّهاتم ومحاورهم،... |
مجتمع القبيلة في الإسلامتوطئة تتّفق أغلب المرويات الإسلاميّة والتاريخيّة أنّ الوحي بدا على النّبي محمّد وهو في سنّ الأربعين عام 610م، ثمّ هاجر مع أتباعه من مكّة إلى يثرب “المدينة” هربا من اضطهاد سادة قريش لهم عام 622م، ثمّ عاد فاتحا ومنتصرا إلى مكّة عام 628م بمقتضى “صلح الحديبية” بينه وبين سادة قريش... |
[size=52][rtl]قصتي مع النسبة الذهبية[/rtl][/size] [rtl]مايو 27, 2016 تعليق... |
[right]ان الحمد للعلم نحمد انفسنا عليه, و نعوذ بأخلاقنا من سيء الاعمال و الاقوال, و اشهد انني لم اقع على دليل يؤكد وجود اله, و اشهد ان جميع الاديان التي اطلعت عليها فاسدة.
اما بعد, فأن اصدق القول كلام العلماء, و شر الامور خرافاتها, و كل خرافة خدعة و كل خدعة كذبة, و كل كذبة مألها الانكشاف.
اوصيكم اخوتي في الانسانية بأتباع عقلكم السليم... |
الانتقاء الجنسي
سأحاول تفسير نظرية الانتقاء الجنسي و التي تعتبر من ركائز الآليات المحركة لعملية التطور وهي جزء من الانتقاء الطبيعي.
لكي أستطيع تفسير هذه الآلية يجب تعريف عدة مفاهيم:
– الاختلاف الجنسي (ذكر × أنثى) من الناحية العلمية الطبيعية – نظرية الاستثمار الأبوي – الاستثمار الجيني
مقدمة:
بعد أن قدم داروين نظريته الشهيرة “التطور عبر الانتقاء الطبيعي” واجه مشكلة أساسية في نظريته. هذه المشكلة كانت طائر الطاووس. إذ ان تطور ذيل الطاووس يتنفى مع مبدأ الانتقاء الطبيعي (البقاء للأفضل على التكييف) حيث أن ذيل الطاووس كبير جداً و مبرقع مما... |
عاد العلاقة بين الدين والسياسة -(أرشيفية)[size=14]ذوات[/size] هذه دراسة للباحث المغربي عبد الجليل أميم،... |
[size=12]قراءة بانورامية في الدراسات النقدية المعا[/size] [size=12]صرة -(ذوات)[/size] [size=14]ذوات[/size] |
[size=18]معالم... |
ليس المقصود بالعنف الإعلامي هنا العنف الخشن الذي تنقله أو تحرّض عليه وسائل الإعلام، كعنف الحروب والصراعات والميليشيات والتنظيمات والأنظمة، أو عنف الأفلام والدراما، أو العنف اللفظي أو الرمزي أو الإيحائي القابل للتشخيص المباشر، الذي تطفح به البرامج التلفزيونية والصحافة المكتوبة؛ لكن المعنيّ العنف كقيمة احترافية جوهرية كامنة في الصناعة الإعلامية، وثقافة محرّكة للسلوك الإعلامي سواء كان فردياً أو مؤسسياً؛ سياسياً نظرياً متصلاً بأجندة... |
|