** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 التصميم الذكي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3149

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

التصميم الذكي Empty
20032018
مُساهمةالتصميم الذكي

ان الحمد للعلم نحمد انفسنا عليه, و نعوذ بأخلاقنا من سيء الاعمال و الاقوال, و اشهد انني لم اقع على دليل يؤكد وجود اله, و اشهد ان جميع الاديان التي اطلعت عليها فاسدة.


اما بعد, فأن اصدق القول كلام العلماء, و شر الامور خرافاتها, و كل خرافة خدعة و كل خدعة كذبة, و كل كذبة مألها الانكشاف.



اوصيكم اخوتي في الانسانية بأتباع عقلكم السليم الرشيد, و احذركم من عصيانه و مخالفته امره, ما قل و كفى خير مما كثر و الهى.



في هذا اليوم الجميل من حياتنا الجميلة, التي تفيض جمالا و رونقا, لا محل له و لا مدرك له الا الانسان بعقله المستنير, و حواسه اليقضة و عقلة السديد, اكتب لكم موضوعا خطر في بالي منذ مدة طويلة, و رأيت ان اقدمه على لائحة المواضيع التي اجهزها للكتابة و التي كان يتمحور جلها عن التطور. خصوصا بعد صدور كتاب ريتشارد دوكنز الجديد و تفرغي للأطلاع عليه.



قررت ان اكتب عن موضوع اعم و اشمل قليلا من اثبات صحة التطور و ابطال خرافة الخلق من طين, و هذا الموضع يتكلم عن التصميم بشكل عام, و خصائصه ان كان الهيا, و ما معنى ان يصمم الله شيئا.

صفات الله المدعاة


لابد قبل الخوض في تداعيات التصميم الالهي, لابد من الوقوف على صفات الاله المزعومة التي ارى ( حسبما سيتضح لكم ) انها تتنافى مع مبادئ التصميم نظريا, و هذا الكون و كائناته عمليا. الترتيب حسب الاهمية.


الله علمه مطلق:


أي يعلم ما كان و ما سيكون, و لو ان ما كان لم يكن, فكيف كان ليكون, علم الله المطلق يعني انه يعلم الذرة و ما دونها, و المجرة و ما فوقها, يعلم الاسباب الازلية القدم, و التداعيات الابدية التأثير. هذا الاله لا تخفى عليه خافية لا في الارض و لا في السماء.


الله قدرته مطلقة:


أي انه لا تعصى عليه معجزة, و لا يخالف امره عاقل او جماد, و لا راد لأمره انس و لا جن, و لا معقب لحكمة قريب و لا بعيد. قدرته لا تحدها الاماكن او الازمان, لا تحدها الحوائط و الجدران, فعال لما يريد, و انما امره ان يقول له كن فيكون.


الله حكمته مطلقة:


و الحكمة هي فعل الفعل المناسب في المكان و الزمان المناسب, حيث لا يكون افضل من عمله ذلك في مكانه ذلك في زمانه ذلك شيء. و الحكمة مرتبطة بكمال العلم و القدرة, فمن كان علمه مطلقا و قدرته مطلقة, ليس له الا ان يقوم بالفعل في اصوب وجه و على افضل صورة.




بهذا ارجوا من القراء الكرام, ابقاء هذه الصفات المطلقة الثلاث ( العلم, القدرة, الحكمة ) في بالهم عندما نواجه هذه الصفات بصفات التصميم و المصمم, و عند بيان امثلة التصاميم الالهية و موافقتها لخصائص الاله.




ما الذي اقصده بالتصميم ؟

من خلال احتكاكي بالمؤمنين دائما ما نصل الى هذه الجملة ( انظر الى كذا, كم هو معقد و مفيد, لابد ان الله صممه). و هذا الامر مرده الى خرافة الخلق المنفصل في الاديان السماوية.

الاسلام وضح هذا جليا في ايات كثيرة على شاكلة ( افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت ؟ ), و الاشارة ضمنيا الى ان مصمم هذا الجمل بالشكل الذي هو فيه, و بالمزايا التي يختص بها, هو الله.

و مثل هذه الاية ( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لأيات لأولي الالباب ) و في هذه الاية بيان حكمة الله, من حيث انه بعلمه و قدرته و حكمته جعل التخالف بين الليل و النهار أية شاهدة على وجوده, لما في ذلك من صلاح للبشر و انتظام حياتهم.

و أيات مثل ( الم نجعل لع عينين, و لسان و شفتين ), فكان وجود العين المبصرة, و اللسان الناطق و الشفة المتحركة, دليل على علم و قدرة و حكة الله, و انه قد خلق ( و صمم ) هذه الادوات لتحقيق غاياتها.

و قد يصل الامر الى وصف عمليات طبيعية طويلة في هذا السياق:
( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ ) فكانت العملية كلها من تبخر الماء و تكاثفه, و تحركة و تجمعه و نزوله, و امتصاص الارض له, و خروجه في ينابيع, و استخدام النبات له في غذائه, و خروج ثمرات ذلك النبات, و موت النبات, عملية مترابطة الهية, صممها الله خالق الكون, و مبدع السماوات و الارض.

طبعا لا تختلف التوراة و لا الانجيل في هذا التصور للأله, من حيث العلم و القدرة و الحكمة, و في تبيان هذه الصفات في "مخلوقاته", و لكن لأختصار الوقت و الجهد و المال, سوف اكتفي ببيان النموذج الاسلامي, للأسباب المعروفة.

حقيقة التصميم:

يختلف تعريف التصميم بأختلاف المجال الذي يمارس فيه, فتصميم شعار يختلف عن تصميم قصيدة, او تصميم الازياء, او تصميم سيارة او مركبة فضائية, او تصميم خطة اقتصادية, او تصميم عملية جراحية.


من حيث التعريف, فأن اقرب وصف لما يدعي ذلك الاله, او من يعبده, نجده في الهندسة Engineering ليست الهندسة بالمعنى الضيق, بل بالمعنى الواسع الذي يشمل هندسة الطرق و البرمجيات و الهندسة الانتاجية, و الهندسة الجينية و الاحيائية.

الهندسة: هي الفن و الاحترافية في تطبيق المعارف و العلوم على المواد و الافكار للوصول الى الهدف المنشود.

سوف اخذ المقاربة الى هذا الموضوع من عدة جوانب:


اولا, مقاربة مفهوم الهندسة مع الصفات الالهية المدعاة.
ثانيا, تداعيات صفات الله المطلقة على منتجاته من منظور هندسي.
ثالثا, معاينة التصاميم الالهية من حيث تماشيها مع صفاته المدعاة.
رابعا, ضرب مثال تصميم سيارة حسب المنظور الالهي المطلق.


اولا, مقاربة مفهوم الهندسة مع الصفات الالهية المدعاة:

في تعريف الهندسة, فأن هذه الالفاظ في التعريف تقابل هذه الصفات الالهية.

الفن و الاحترافية: و تقابلها الحكمة.

حيث تكون عمل العمل المناسب في المكان المناسب في الوقت المناسب في الشكل المناسب, بحيث لا يكون انسب من هكذا عمل, للوصول الى هكذا نتيجة.


المعارف و العلوم: و يقابلها العلم.

حيث ان الله احاط بجميع العلوم و المعارف بعلمه المطلق الذي لا يحده صغر و لا كبر, و منشأ هذا العلم انه الخالق حسب الادعاء, فخالق الذرة و نواتها, و نيوتروناتها, و ما اصغر من ذلك و ما اكبر, يكون قد احاط بعلم عالم الشهادة كاملة, بالاضافة الى علم الغيب.


التطبيق على المواد و الافكار: و يقابلها القدرة.


حيث قدرة الله تمكنه من تطبيق علمه المطلق على خلقه, بحكمة مطلقة, فلا يحول شيء بينه و بين انفاذ ارادته على المواد و الافكار, فالكل خلقه ( حسب الرواية الابراهيمية).

للوصول الى الهدف المنشود: و يقابله الارادة.

و هذا الامر لم اتطرق اليه, كوننا نتفق جدلا على ان ذلك الاله المدعى حي و واعي, و لذلك لابد له من ارادة, و بما اننا موجود فاللازم ان نكون وجدنا بأرادته.

فلو طبقنا هذه المفاهيم على خلق الانسان مثلا لوجدنا ان الله طبق علمه المطلق على المواد و الافكار ليكون مراده ( خلق الانسان ) بحكمة مطلقة ( احسن تقويم ).

ثانيا, تداعيات صفات الله المطلقة على منتجاته من منظور هندسي:

ان كان الله يتمتع بهذه الصفات العلم القدرة و الحكمة, فالاتي يجب ان يكون صحيحا
التصميم يرتكز على المحدوديات, و الله لا يحده شيء, لذلك التصميم ينفي وجود اله:
فتصميم سيارة يتطلب ان يتم الاخذ بعين الاعتبار قوة المحرك و خصائص الوقود و قدر الحمولة و نوع الطريق و محددات كثيرة جدا, تشكل الاطار العام للتصميم بالاضافة الى الذوق العام و تقبل المستهلك.
لكن بما أن الله لا يحده شيء, فأن مبدأ التصميم ينفي وجوده, لأنه حينها يكون قد التزم بمحدوديات المادة و الزمان و المكان, في مقابل انفاذ مشيئته.
فالله خلق الانسان في احسن تقويم ( سيتضح لاحقا انه ليس كذلك ), لكن في حدود الخصائص البيولوجية و الكيميائية و الفيزيائية المكونة لجسم الانسان, فيتضح ان الله قد اخذ في الحسبان محدودية خصائص تلك المواد و البيئية التي يعيش فيها الانسان, ليخرج لنا بتصميمه الالهي, للحياة البشرية
هذا يعني ان الله قد حد نفسه بخصائص المادة ( التي خلقها ) و بذلك تكون قدرته منقوصة و محدودة بحدود المادة.

فلو اخذنا ( ارادة الله ) في ابقاء الانسان حيا, فيجب ان لا يحتاج الى شمس و ماء و غذاء و زراعة و هضم و اخراج و جهاز نقل و كلية و بنكرياس و امعاء و قلب, الخ الخ
هذا يعني ان تصميم الله محدود بحدود خصائص الكيمياء العضوية, هذا ينفي عنه صفة القدرة المطلقة.

التصميم يسعى الى التبسيط:

كما تم البيان في تعرف الهندسة, فأن شرط تطبيق المعرفة هو الفن و الاحترافية, و هذا يعني الكفاءة, و الكفاءة تعني التبسيط.
التبسيط يزيد كلما اقتربت من الوقوف على حقيقة الاشياء و كلما زادت قدرتك, و التعقيد يزيد كلما كانت معارفك اقل و قدرتك اقل.
فجميع المصممين يسعون الى تبسيط تصاميمهم, و جعلها اكثر كفاءة, سأضرب القرص الصلب كمثال على هذا التبسيط المستند الى زيادة العلوم و زيادة القدرة.


التصميم الذكي Intel_ssd_vs_hdd_oct08

في الاعلى قرص صلب من النوع التقليدي HHD بقرصه المشهور, هذا النوع من الاقراص في خوارزميات معقدة, و حركات ميكانيكية معقدة, و معالج لتنظيم حركاته و سكناته, و مخزن ذاكرة مؤقت, الخ
في الاسفل الجيل الجديد من الاقراص, الاقل تعقيدا و الاكثر كفائة, فهو لا يعتمد على الحركة الميكانيكية, و لا المغناطيسية, و لا يحتاج انظمة التحكم المعقدة التي يتطلبها القرص التقليدي, بالاضافة الى انه اكثر كفاءة و قدرة على حفظ البيانات و اقل استهلاكا للكهرباء و اقل انتاجا للحرارة و ائمن لحفظ البيانات.
هذا التبيسط قام على جزئيتين, الاولى اقترابنا من الوقوف على حقيقة التخزين الالكتروني بفضل التقدم العلمي. الثاني زيادة قدرة البشر على انتاج الات قادرة على توظيف هكذا معرفة.
النتيجة منتج ابسط و اكثر كفاءة ( حكمة ).
متى ينتج التعقيد Complexity ؟
ينتج التعقيد من قلة المعرفة و القدرة و من الاضطرار الى وضع حلول جزئية طارئة!


التصميم الذكي 30myfip
هذه الصورة مثال على الحلول الانية, التي لا تقف على حقيقة المشكلة, بل تعالج الظواهر, و تسعى الى تحقيق الغاية, بشكل أو بأخر. هذا التصميم ناتج من ( قلة العلم, او الوقوف على حقيقة المشكلة ) ثانيا ( قلة القدرة في تنفيذ المعرفة المكتسبة او الذاتية ). هذه الامور تؤدي بنا الى التعقيد.
التصميم الذكي How-to-build-a-brick-wall-2

هذا الجدار البسيط هو غاية الكفاءة ( الحكمة ) و البساطة, فهو يقوم بالمهمة المطلوبة, بدون زيادات او اضافات لا داع لها, هذا الجدار ناتج عن وقوفنا على حقيقة المشكلة و القدرة على تنفيذ الحل.
هذا التصميم موجود منذ قديم الزمن, و لا يزال ليومنا هذا على شكله القديم منذ الاف السنين, لانه وصل الى منتهى البساطة ( حسب علمنا و قدرتنا الحالية ).
ثالثا, معاينة التصاميم الالهية من حيث تماشيها مع صفاته المدعاة:
عندما ننظر الى ما يقال عنه انه ناتج العلم و القدرة و الحكمة الالهية, نتوقع ان نجد منتجات في قمة الحكمة و الاحكام, و الكفاءة و البساطة, ناتج هذا العلم المطلق يجب ان يكون انعكاس لكمال صاحبه, دليل حي و واقعي على عظم صاحب تلك الحكمة المطلقة.
ادنى حد من الكفاءة هو ان لا يكون احد قادر على التعديل او التعقيب او اصلاح عيب واقعة في التصاميم الالهية المدعاة, فهذا يعني بالضرورة ان من قام بذلك التعقيب او التعديل او الاصلاح, وصل الى حد من العلم و الحكمة و القدرة تفوق مثيلاتها لدى صاحب التصميم الاصلي ( ان كان موجودا ).
هذه التصاميم يجب ان تكون قادرة على تحقيق الاهداف المنشودة منها, كما وضحت في تعريف الهندسة, بطريقة ذات كفاءة و احترافية.
ان وجدت حلول طارئة لمشاكل في تلك التصاميم, فأن ذلك يعني بالضرورة, ان صاحب هذه التصاميم لا يملك علما كافيا, فضلا ان يكون صاحب علم مطلق, و لا حتى قدرة مطلقة, لأنه واجه مشكلة و اوجد لها حلا, في حين ان الاله الكلي القدرة لا يواجه مشكلة اطلاقا.
ان وجدت عيوب اساسية في هندسة التصاميم, فأن ذلك يعني بالضرورة لا يملك علما مطلقا, و لا قدرة مطلقة.
ان وجدت عمليات و تصاميم يمكن تحسينها, فأن ذلك يعني بالضرورة ان الله ليس مطلق الحكمة.

سوف اضرب امثلة على التصاميم ( الغبية ) و التي لا يمكن ان تكون صدرت عن كائن بذكاء قرد فضلا عن ذكاء اله الكون.
التصميم الذكي Eye

الاعصاب البصرية تقع امام الخلايا الحساسة للضوء, مما يسبب حجب الضوء القادم عبر العين, و يشكل مناطق عمياء


التصميم الذكي Retinalarge
اغلق عينك اليسرى, و ركز نظرك على الدائرة السوداء, المسافة بينك و بين الشاشة يجب ان تكون قرابة الاربعين سنتيمتر.
الان اقرأ الاحرف الموجود على اليسار بعينك اليمين, لاحظ متى تختفي الدائرة السوداء تماما.
التصميم الذكي Left-eye-blind-test

حاول بعينك اليسار ايضا.
لو سألنا أي مهندس, بل لو سألنا أي طفل في العاشرة من عمره, لو اردنا ان نوصل سلك الكاميرا, فأيهما افضل ان نضعه امام العدسة, ام خلفها ؟!
اترك الجواب لكم.
التصميم الذكي 83617812v8_480x480_Front

بلعوم الانسان:

هذا الاله الكلي العلم و الحكمة و القدرة, لم يستطع ان يفصل بين مجرى الهواء و مجرى الغذاء, مما سبب مشاكل كثيرة, اهمها الاختناق بسبب الطعام!
التصميم الذكي 82828076v5_480x480_Front
الجهاز التناسلي:


خصية الانسان تنتج 85,000,000 حيوان منوي يوميا !


الانثى تنتج بيوضة واحدة شهريا !


أي 2,550,000,000 حيوان منوي لكل بيوضة, الرقم لمن يواجه صعوبة هو ملياران و خمسمئة و خمسين مليون حيوان منوي لكل بيوضة !!!


الحمى:


الجسم يرفع درجة حرارته ليساعد جهاز المناعة على القضاء على البكتيريا و الجراثيم, في الاثناء يسبب دمار الجهاز العصبية و الاجهزة الحيوية في الجسم. لذلك يقوم الانسان بخفض حرارته بالحمامات الباردة و الادوية خافضة الحرارة, ترك المعالجة يعني اضراب بالغة للدماغ و اجهزة الجسم.


قضيب الانسان:


الله يأمر البشر ان يعدلوا خلقه, بأزالة الطبقة الجلدية التي تغلف القضيب, هذا الامر كان يسبب التهابات و الام بارحه قبل تطور الادوات الجراحية و الطبية.
البنكرياس:
البنكرياس يكاد يكون اكثر تصاميم الله ( المفترضة ) عطبا, حيث ان اغلب البشر يعانوا من مرض السكري خصوصا فوق سن الاربعين, بعد انخفاض كفاءة البنكرياس.
عدم الالتزام بالادوية و الحمية يؤدي ان العمى و فضل كلوي و امراض خطيرة و التهابات تنتهي ببتر الاطراف.
و الكثير من الامثلة في الحيوانات و باقي الكائنات, لكنني اكتفيت بالانسان, لأنه قال انه خلقه في احسن تقويم ! مع انه يتشدق بتصميم ( الابل ) الذي اعجبه لدرجة انه من اكثر الامثلة طرحا في القران. و انا اقول لله:


افلا تنظر الى طائر الكيوي كيف تطور ؟






التصميم الذكي Kiwi-NA12_A3
افلا تنظر الى البلاتيبوس كيف تطور ؟

التصميم الذكي PlatypusR_468x318


جميع هذه الامثلة تدل على ان الها عاقلا عالما قديرا حكيما لا يمكن ان ينتج هكذا تصاميم.



رابعا, ضرب مثال تصميم سيارة حسب المنظور الالهي المطلق:

بعد هذا الشرح, اتمنى ان نكون قد وصلنا الى حقيقة مفادها ان الله لا يصمم, و التصميمات الموجودة, معقدة و يمكن تطويرها, اذن الله ليس كلي العلم و لا كلي القدرة و لا كلي الحكمة.

ان كان الله موجودا, فهو لا يحتاج وسيلة للقيام بشيء, فأمره ان يقول للشيء كن فيكون.

ان كان هدف الله نقل انسان او شيء من مكان لأخر, فهو لا يحتاج سيارة, بل يشأ ان يكون فلان في المكان الفلاني فيكون


لو اراد الله ان يصمم سيارة, فصفاته المطلقة تستدعي ان لا يصممها اصلا, لأن التصميم يدور في فلك المحدودات, و التغلب على المشكلات. و الله لا يواجه ايا من تلك.


لو فرضنا ان الله صمم سيارة, فعلى الاقل علمه و حكمته يجب ان تنعكس في انتاجه, و يجب ان لا يقدر بشر مخلوق على ان يعدل او يصلح او يعقب على ذلك التصميم الالهي.

فتصور لو ان سيارة الله بدون نظام منع انغلاق العجلات, او انها بدون اضواء امامية, او انها بدون فتحة سقف, او انها لا تحتوي جهاز تبريد.

او ان سعة خزان الوقود لتر واحد فقط, و هي تستهلك لتر في الدقيقة, تصور لو اننا وجدنا ان سيارة الله في خطأ تصميمي في المحرك حيث انه ينفجر بعد ان تسير السيارة 1000 كيلو متر!

تصور لو ان سيارة الله لا تستطيع السير الى الخلف او ان صوتها مزعج.


ان كنت تعتقد ان الله لا يمكن ان يصمم هكذا اشياء غبية, فلم تقبلها في نفسك و في تصميم جسمك !

مع تحياتي الالحادية الخاصة
لجميع اخواني الملحدين
وليد ا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

التصميم الذكي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

التصميم الذكي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: