** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 66 ... 129, 130, 131 ... 149 ... 169  الصفحة التالية
27072010

أستقريت كبحار في نومةٍ هادئة، استيقظت على الأمواج وقد رمتني بعيداً نحو
صخرة ناتئة، أدركت أن لا مجال إلاَّ المواجه، نزعت عني كل الماضي وأخذت
اغتسل بالفجر الذي قادني لصحوه حمّلتني قناعات تقود للنجاة، حينها ظهر
صندوق قادم من عمق البحر ورسى عند حافة سفينتي المنزوية عند تلك الصخرة مثل
مسافر أضاع خطة هدفه، حملت الصندوق لعلي أعثر على ما يهديني للإبحار ثانية
فإذا أجد أوراق مخطوطة بحبر ثقيل، لزوجة الفرحة بوجود كلمات تعينني على
قتل الوقت زادت من شعوري بالسعادة في عثوري على هذا الكنز (خريف المآذن /
باسم فرات) بعد قرأءة الديوان امتلكتني رغبة عميقة في تأمل الانسان وهمه...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 195
27072010

غزة

ينتمي القاص زكي العيله إلى جيل الكتاب الذين حملوا الهم الثقافي والأدبي
في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد نكسة حزيران 1967 ووقوع فلسطين كاملة في
قبضة الاحتلال الصهيوني. هذا الجيل الذي أخذ على عاتقه مسؤولية صياغة
المشهد وتفعيل ثقافة المقاومة عبر التكامل والتوازي مع الكتاب والمبدعين في
الخط الأخضر والشتات.
وقد ظهرت تباشير الكاتب في منتصف السبعينيات على صفحات الصحف والمجلات
الفلسطينية، ولفتت الأنظار لقاص متميز. وهو من الكتاب القلائل الذين
التزموا بالقصة القصيرة وأخلصوا لها "مثل...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 3 - مشاهدة: 248
27072010

وقف امرؤ القيس، قديماً في
الزمن ، ليرفع صوته بما يمكن أن يكون إجابة لسؤال : ما الذي تفعله كشاعر؟
امرؤ القيس القائل آنئذٍ : نبكي الديار كما بكى ابنُ خذامِ، لم يترك لنا
علامة واضحة نهتدي بها إلى ابن خذام، بيد أنه بمقدورنا تخيّل ابن خذام
واحداً من شعراء صحراء العرب الكُبرى في فترة العدمية الحضارية، تلك التي
لم تطوّر أدواتها الإبداعية الموازية للشعر كالنحت والتدوين، كما كان الحال
لدى سكان الشمال، لتحتفظ بتاريخ عاداتها وثقافاتها في مواجهة الذاكرة مع
الزمن. وأيّا كان عمق ابن خذام في التاريخ فُهناك ثيمة جامعة بينه وبين
رفاق امرئ القيس...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 326
27072010

اليوم
نلتقي حيث يعبق الشعر برائحة المنفى، واشتياق الوطن، بوابات السماء التي
تفتح لجناح يمام، قيامته قبل القيامة، أو سفر في معالم الأساطير حتى يستدير
العالم جهة القلب، حين يدق مثل طبول الزولو، لرقص أخاف الظلام، بينما
الكائن يغرق في ألم شفيف، من الذات، من نهج الطين الأوحد، لقارعة تحيل
الروح وعاء لكل الأرواح، من مجد قوس الذات، يبتدئ حتى استدارته الأخيرة،
ككل حفل مرت عليه أفراح الموسيقى و ألامها، جنّاتها وأتراحها، وفيضها الذي
لا يستكين، للأخر وهو يستبيح الذات كجيوش الفاتحين، لجنيات الحب، وهن يسكن
الأرض، يزرعن الأمل إلى حين.

هو
الكائن...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 255
27072010

ا،
لكنني حين أتلقي ديوانه (طريق ترابي قصير)- صنعاء2007 لأقرأه ستدهشني
قصائده النثرية التي كرس لها الديوان،ويلفت الانتباه الي ظواهر سأحاول هنا
أن أتبين بعضا منها.هذه
المفاجآت التي يهبها المشهد الشعري تعزز الثقة بقدرة الشباب علي الاضافة
والتعديل، فضلا عن التعزيز الممكن للتحديث الشعري .
تستوقف
القارئ أولا العَتبة التعارفية التي يثبتها الشاعر قي مدخل الديوان دون
عنوان:
بكل
عشوائية
سمّيتُ
نفسي طائراً يمانياً
أبي
اقتنع أخيراً
الوطن
رخام
أود
شراء حرف جر
لتأتي
حبيبتي دون عناء!
لتأتي
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 1 - مشاهدة: 243
27072010

اخبار ادب وثقافة Njatzbayr

تلصص قلمي على نصوص
الشاعر الأردني المتميز محمود النجار في موقعه، فوقفت عند هذا النص الشعري
الذي أثار تساؤلات عدة فوق هضبة هذه الكتابة.
في لغة تستوطن
رَبْعَ المجاز، عَبَرَتْ إلينا قصيدة فوق سَفِينِ الغضب والموت؟، كيف لا
يكون الأمر كذلك، وقد رمى بنا الشاعر منذ وقوفنا على أعتابه الشعرية فوق
أرض يغمرها البكاء، حيث الحروف مسكونة بعوالم عفرها النواح، فهل هي أساطير
خاصة تبني هياكل من سعير داخل النص الشعري الممدد على حافة الجرح،...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 206
27072010

إن وظيفة الادب لاتعني فيما
تعنيه غلق المسارات المتشعبة في تلاطم امواج الحياة المنسابة بدون توقف
للتداعيات ... وفي الحديث عن المجموعة القصصية ( صلاة الليل ) نكتشف عوالم
متناثرة لمديات تتأرجح للتواصل في دفق ينبأ عن ذاكرة تحترف الواقع النابت
بين أشواك وأدغال الحقيقة المجردة ..
أنه يكتشف بقصد عن معاناة أبطاله المتسربلين بلوعة التجربة في خضم لوعة
التدافع نحو (الزوبعة ) التي تضم في جسدها الفوضى المضطرمة لأجل الخلاص من
وهم ال (أنا ) لتحدد طريقا يسلكه الاخرون ..
في حين تبقى قصة (الهاتف ) لغزا عصي الحل لأمرأة (تأتي ولا تأتي ) عالم من
البوح لاسرار يتكتم...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 271
27072010

شاءت
براثن الصّدفة أن ألتقط مؤخّرًا ثلاث عشرة قصيدة مرتّبة كالآتي: رغبة، صدى،
ندم المخيلة، وقتنا، ظهيرة، عبث، ذات نبع أحبّك، ذات طيف خفيف، برق،
مروحة السّيّدة البهيّة، إستعادات، إمرأة وشهرزاد أخرى.
تلك هي
عناوين القصائد القصيرة الممهورة بعنوان شاسع وعامّ "محض صور هاربة من
المعنى" للشّاعر والنّاقد الفلسطينيّ المقيم في سوريا راسم المدهون.
وشاءت
ذائقتي أن تختار جمع العناوين كلّها معًا.. كما لو أنّها خطوات في ماء
الرّوح الكبرى لمجموع أجساد القصائد الّتي أراها تكوّن كينونة الجسد الواحد
لقصيدة الرّوح المتمثّلة في رغبةٍ لاقتطاع وقت عبثيّ...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 213
27072010

اخبار ادب وثقافة Chahrazad عندنا في شمال المغرب عادة ا ستشفائية طريفة .
مفاد تلك العادة أن أم المريض أو المريضة تختار فقيها بعينه تميل إليه
نفسها وتؤمل أن يكون سببا في تحقق العلاج. وحينما يتم الاختيار تسلم له
قطعة من ثياب ابنها أو ابنتها أوشيئاً من أشيائهما الحميمة مثل منديل.وبعد
أن يتسلم الفقيه القطعة " يبيتها " تحت وسادته وينام . وفي ضوء ما توحي
إليه به القطعة من "رؤى " و "تصورات" يكتب بالصمغ رقيته أو حجابه على قطعة
ورقية صغيرة...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 370
27072010

.. أو الموروث الشعبي؛ أو من أعمال سابقة؛ في إطار
المصدر التقني الأساس في تحديد النوع، فإذا كان النص دراميا أو روائيا كانت
مصادره التقنية هي ( الحبكة – اللغة الصراع – الشخصيات – الفكر...)
...هذه العناصر تنسج بمادة إما من الواقع أو من التاريخ أو من الموروث
الشعبي بما فيه الحكاية الشعبية والأسطورة والطقوس... .
التاريخ.. الواقع.. الموروث الشعبي، ثلاثة
مصطلحات؛ ولكل مصطلح خصوصيته، و من المهم جدا تحديد الفوارق والعلاقات
بينها؛ فالتاريخ والواقع كلاهما يعتمد على الحقيقة سواء كانت حقيقة
تاريخية أو حقيقة واقعية ولكن الفرق بينهما أن...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 253
27072010


اخبار ادب وثقافة Print
اخبار ادب وثقافة S2f
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 280
27072010

لماذا
يتحاشى المثقفون هذه الظاهرة الخطيرة؟ هل أنَّ جودة النص كفيلة بإشهار
الناص؟ لكن ما هي مقاييس جودة النص؟ هل حجم المبيعات وعدد الطبعات كافٍ أم
اهتمام النقاد أم نفوذ الكاتب وعلاقاته الشخصية ومواقفه السياسية؟
من يصنع
الشهرة الإعلام أم السياسة أم الإبداع؟ لا أذكر قائل المقولة الشهيرة(عليك
أن تتعب لإنجاز كتاب واحد، وبعد ذلك حتى لو كتبت هراءً محضاً فإنه سيأخذ
طريقه للنشر). وأظنَّه ماركيز لأنَّه كَتَبَ على غلاف روايته القصيرة لقد
كتبت(مائة عام من العزلة)كي يقرءوا هذا الكتاب(ليس لدى الكولونيل من
يراسله).
إذا كان
المثقف الحقيقي هو محامي...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 280
27072010

صنع من اجله العمل كما يقول
بارت، وهو حتما قارئ ما، فانه يتعين بدءا تحديد مفهوم القراءة بوصفها قراءة
نقدية من الخارج وهو بذلك ليس القارئ المواجه للراوي داخل النص، الذي ميزه
لينتفلت بثلاث مستويات هي على التوالي، القارئ الحقيقي، والقارئ المجرد،
والممثل اوالفاعل. القارئ الذي اقصده هنا ليست له صلة بالمروي له داخل
النص، وإنما هو متصل بناقد يميز نقاط التوهج النصي، وبذلك يضيء مناطق
بعينها على أساس درجة تميزه عن سائر النصوص، والقراءة بهذا المعنى تصبح
تأويلا لدلالة النص الأيديولوجية، كما هي موجودة ومتأصلة في المتن، وتهدف
القراءة بهذا الفهم بالتالي الى تقويل...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 321
27072010

اخبار ادب وثقافة Wahat_algorobقال الفيلسوف الدانمركي سورن
كيركيجور في كتابه " الخوف و القشعريرة":
« الاستسلام اللامتناهي هو المرحلة الأخيرة التي تسبق
الإيمان و من لم يمر بهذه الخطوة لا إيمان له»
كذلك حال المتصوفة و رجال الفكر العميق و أصحاب
الأحاسيس المرهفة تراهم يصلون في المواقف المتعالية إلى درجة الاستسلام
اللانهائي التي قد تعني الذوبان في الموقف، أو المشاركة الوجدانية المطلقة،
أو حتى الفناء في الطرف الآخر.
و الحق أن للقشعريرة طعما خاصا في السياقين...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 418
27072010


تنقسم قصص مجموعة مزيدا من الوحشة** إلى قسمين: الأول يحتوي على تسع قصص
قصيرة﴿وهي التي سترتكز عليها هذه الورقة﴾، والثاني يتضمن اثنين وثلاثين قصة
قصيرة جدا، إذ تختار الكاتبة الجمع بين صيغتين لكتابة القصة القصيرة في
كتاب واحد. ترصد فيها صورا وموضوعات تتداخل فيها الذات بالعالم، تزاوج بين
الأحلام والطموحات والرغبات وبين الحزن والفراق والموت، من جهة، ومن جهة
أخرى بين العبث والأمل.
ترصد حالات لشخصيات نسائية
اختارت رفض ومواجهة كل أشكال الخضوع والاستسلام أمام أعراف وتقاليد المجتمع
المتخلفة المكبٍّلة للأذهان....
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 2 - مشاهدة: 266
24072010

إن الشاعر اليمني (محمد حسين هيثم) أحد شعراء الحداثة في اليمن بل إنه شاعر
يضج حداثة ويفعم شعرية.
ولعل المرحلة الشعرية التي قطعها الشاعر قد تمثلت في تلك الدواوين الشعرية
التي أنجزها على نحو يتضح فيه تطور التجربة الشعرية لديه وإن كان قد انشطر
فيها الى مسارين.. مسار يكتب فيه قصيدة التفعيلية ومسار آخر يكتب فيه قصيدة
النثر.
ولذا فإن نتاج الشاعر (محمد هيثم) قابل للدراسة المركزة مثل دراسة (البنية
السردية) بوصف هذه البنية ذات حضور واسع في قيام أغلب النصوص لديه.
وكذلك دراسة (الرمزية) في شعره ، فالرمزية إحدى ركائز الشعرية لديه ، وكذلك
دراسة (المرأة) في شعره...
 
من طرف ابو مروان - تعاليق: 0 - مشاهدة: 437
24072010

يشكل الشعر مرايا نرسيسية جديدة تلوذ
بها (الأنا)المبدعة من جحيم الراهن الساعي إلى ترميد كينونتها وتطلعاتها ،
وهي مرايا صقيلة تجعل أفق التلقي في مواجهة حادة مع تحولات (الأنا) باتجاه
النشوة بالآخر أو الاغتراب عنه ليتخلق من هذه الانعكاسات المتباينة تفاصيل
عالم الذات المسكوت عنه . وإذا كانت الذات الذكورية المسكونة بالإبداع
تتوق لملاحقة ملامحها المنعكسة على مرايا النص فأن (الأنا)الأنثوية التي
تشدها بالمرايا خارج النص اكثر من وشيجة تسعى واعية إلى أن تجعل من فراديس
البوح أفقاً مرآوياً يعكس طقوسها وتراتيلها الخاصة نائية من خلالها وبها
 
من طرف ابو مروان - تعاليق: 0 - مشاهدة: 327
24072010

اخبار ادب وثقافة 1604;1571;1606;1607;1575;_-_1607;1583;1609;_1575;1604;1593;1591;1575;1587;عند القراءة الأولى للمجموعة،
تنساب إليك النصوص ناعمة لا تخلو من التمرد،أو مهزومة لا تخلو من المقاومة .
لكنها أبدا تأبى إلا أن تتركك و أنت في حالة تماس معها ليكتمل التفاعل
بآليات التلقي المعروفة . منذ اللحظة الأولي نصطدم بشخصيات عديدة تحتل فيها
علاقة الرجل بالمرأة و المرأة بالمجتمع حيزا كبيرا تدور في فلكه معظم
القصص إن لم تكن جميعها....
 
من طرف ابو مروان - تعاليق: 0 - مشاهدة: 239
24072010

لم تترك تجربة شعرية معينة في الجزيرة العربية أو
الخليج أثراً عميقاً في محيطها وخارج هذا المحيط مثلما تركته تجربة الشاعر
قاسم حداد، هذا المبدع الذي شكل بأسلوبه الشعري المتدرج من قصيدة التفعيلة
الى قصيدة النثر ذروة جمالية استثنائية تضاف الى تجارب عدد قليل من الشعراء
في الوطن العربي. ولن نندهش حين تأتي هذه التجربة المتقدمة من البحرين ذلك
البلد الصغير اذ كان تميز عما حوله منذ عشرينات القرن الماضي بسبق تعليمي
طبع تفاعله الثقافي بطابع التجديد ومحاورة الزمن الجديد في أشكاله الفكرية
والأدبية. ومنذ خمسينات القرن الماضي نفسه وهذا البلد في سباق...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 214
24072010

لم تترك تجربة شعرية معينة في الجزيرة العربية أو
الخليج أثراً عميقاً في محيطها وخارج هذا المحيط مثلما تركته تجربة الشاعر
قاسم حداد، هذا المبدع الذي شكل بأسلوبه الشعري المتدرج من قصيدة التفعيلة
الى قصيدة النثر ذروة جمالية استثنائية تضاف الى تجارب عدد قليل من الشعراء
في الوطن العربي. ولن نندهش حين تأتي هذه التجربة المتقدمة من البحرين ذلك
البلد الصغير اذ كان تميز عما حوله منذ عشرينات القرن الماضي بسبق تعليمي
طبع تفاعله الثقافي بطابع التجديد ومحاورة الزمن الجديد في أشكاله الفكرية
والأدبية. ومنذ خمسينات القرن الماضي نفسه وهذا البلد في سباق...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 257
24072010

قترحنا في مداخلة سابقة بعنوان (المكتمل واللا مكتمل في قصيدة النثر): وصف
قصيدة النثر المكتوبة الآن في العالم العربي (بالمحلية) لأسباب لعل أهمها
تقليدها وتطبيقها لقصيدة النثر العالمية في شروط ثقافية ومعرفية
وسيوسيولوجية ونفسية خاصة، الأمر الذي يمنحها نكهة فوّاحة بجميع مشكلات
الثقافة في بلداننا ومذاقاً نابعاً من وعي كُتّابها وشروطهم الثقافية ومن
طبيعة الترجمات التي تأثروا بها . واستذكرنا كتاب سوزان برنار لجهة حاجته
إلي إعادة تقديم اليوم، خاصة وأنه ليس كتاباً مقدساً، ويطلع من الشعريات
الفرنسية علي وجه الخصوص. لم تكن المشكلة الإيقاعية هماً بارزاً لها وتحدثت
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 230
24072010

يقدم مترجم رواية " حبة قمح "
سلمان حسن العقيدي مؤلِف هذا العمل المهم " نيغوغي واثنغو " ليشير إلى أن
الرواية أفريقية بالصميم ، من حيث الشخوص والأماكن والأحداُث .. وإذا كان
القارئ قد عرف عن المؤلف منذ البدء فإن الخطاب الروائي يتولّى عرض التحرك
السردي بقناعة أن هذا القارئ لا يعرف إلا القليل عن طبيعة الحياة الأفريقية
الثقافية ؛ بل قد يراود البعض أن لا وجود لأرث ثقافي أفريقي بحكم ما تجاهل
العالم بحكوماته الاستعمارية الهادفة إلى النهب فقط وعدم ايلاء الاهتمام
للتاريخ . وبحكم ما تقصّد في رسم الشعوب الأفريقية على أنها شعوب ما قبل
التاريخ...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 470
24072010

اخبار ادب وثقافة Morabaalmكثيراً ما يكون الديوان الاول للشاعر او الشاعرة
بمثابة جواز مرور الى عالم الكتابة الشعرية في مستواها الناصع. ودور هذا
الجواز التأكيد ان ثمة مبدعاً في طريقه الينا. اما ما يعد به من إنجاز
وإضافة شعرية فيأتي بعد ذلك. هكذا تشير الاعمال الاولى لكل الشعراء الكبار
ليس في اللغة العربية بل في كل اللغات، مع وجود استثناءات قليلة لا تحدث
الا مرة واحدة في كل قرن كما حدث في حالي «رامبو» الفرنسي و «الشابي»
العربي...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 379
24072010

تعتمد الكتابة في الوسط
الإلكتروني على فرضية أن شبكة الإنترنت "حالة كتابة"، ليس أن صفحات الشبكة
تتضمن كتابة، فحسب، بل إن الصفحات نفسها مكتوبة بلغة توصيف النص المتشعب،
وما يمنحها الحيوية- وبالتالي يجعل المتصفح أكثر تفاعلية- مكتوب أيضا، بلغة
الجافا سكريبت، مجرد أوامر ورموز مادية بمعرفة كيفية اشتغالها، وماذا تصبح
عندما تنشط في وسط إلكتروني، اختلفت فكرة الكتابة الأدبية، فلم تعد محصلة
نهائية لمطاردة وحي غامض، في عزلة وهدوء، بل أصبحت إلهاما متاحا، قريبا قيد
أنملة، وآلية تفكير تتكشف بالتزامن مع العمل.
تمثل...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 261
24072010

نوان (المكتمل واللا مكتمل في قصيدة النثر): وصف قصيدة النثر المكتوبة الآن
في العالم العربي (بالمحلية) لأسباب لعل أهمها تقليدها وتطبيقها لقصيدة
النثر العالمية في شروط ثقافية ومعرفية وسيوسيولوجية ونفسية خاصة، الأمر
الذي يمنحها نكهة فوّاحة بجميع مشكلات الثقافة في بلداننا ومذاقاً نابعاً
من وعي كُتّابها وشروطهم الثقافية ومن طبيعة الترجمات التي تأثروا بها .
واستذكرنا كتاب سوزان برنار لجهة حاجته إلي إعادة تقديم اليوم، خاصة وأنه
ليس كتاباً مقدساً، ويطلع من الشعريات الفرنسية علي وجه الخصوص. لم تكن
المشكلة الإيقاعية هماً بارزاً لها وتحدثت عنها قليلا، وفي سياق شعر...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 256
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 66 ... 129, 130, 131 ... 149 ... 169  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:المشرف العام
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت