** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
قصيدة النثر العربية المحلية: متشابهة الاسلوب.. متماثلة الاستعارات. I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 قصيدة النثر العربية المحلية: متشابهة الاسلوب.. متماثلة الاستعارات.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

قصيدة النثر العربية المحلية: متشابهة الاسلوب.. متماثلة الاستعارات. Empty
24072010
مُساهمةقصيدة النثر العربية المحلية: متشابهة الاسلوب.. متماثلة الاستعارات.

قترحنا في مداخلة سابقة بعنوان (المكتمل واللا مكتمل في قصيدة النثر): وصف
قصيدة النثر المكتوبة الآن في العالم العربي (بالمحلية) لأسباب لعل أهمها
تقليدها وتطبيقها لقصيدة النثر العالمية في شروط ثقافية ومعرفية
وسيوسيولوجية ونفسية خاصة، الأمر الذي يمنحها نكهة فوّاحة بجميع مشكلات
الثقافة في بلداننا ومذاقاً نابعاً من وعي كُتّابها وشروطهم الثقافية ومن
طبيعة الترجمات التي تأثروا بها . واستذكرنا كتاب سوزان برنار لجهة حاجته
إلي إعادة تقديم اليوم، خاصة وأنه ليس كتاباً مقدساً، ويطلع من الشعريات
الفرنسية علي وجه الخصوص. لم تكن المشكلة الإيقاعية هماً بارزاً لها وتحدثت
عنها قليلا، وفي سياق شعر أوروبي للغاته ضوابط نغمية مختلفة عن إيقاعات
اللغة العربية من بين أشياء أخري. وقد أجلنا تطوير المشكلة لأن موضوع
المداخلة السابقة لم يكن يسمح بذلك. ها نحن أولي أمام المشكل.
وإذن فالصفة (محلية) ليست استنكارية لكن توصيفية مكانية. ونطلقها وفي ذهننا
الصفة Local الفرنسية التي تـُعَرَّف بأنها كل ما يتعلق بمنطقة أو بمكان
مخصوص: جريدة محلية، مشكلة ذات أهمية محلية، تخدير محلي (موضعي)..الخ وكلها
لا تعلن موقفا مناهضاً للمحلي ولكنها تصفه في نطاق عمله في مكان محدّد.
وهنا نفترض أن قصيدة النثر العربية تشتغل ضمن نطاق اهتمامات المكان العربي
وفضاءاته المعرفية المحلية رغم توقها الجامح للانفلات منه نحو آفاق أخري.
فمباذا يمكن أن تتصف التجربة المحلية لقصيدة النثر العربية؟
لا يختلف منصفان علي أن العالم العربي يشهد اليوم كتابة شعرية متشابهة
الأسلوب ومتماثلة الاستعارات، منفلتة باسم حرية الكتابة، قصيرة النفس إلي
درجة مقلقة تقرِّبها في أفضل الحالات من شكل الهايكو وضرباته لكن من دون
حكمة الهايكو الطالع من تأملات الزن. قصيدة تنتوي المروق علي إرث الشعر حتي
علي مستوي قواعد النحو باسم الحداثة في طبعةٍ انتقائيةٍ عربية. قصيدة نثر
لا تستلهم إلا نسخاً منقولة عن نسخ أخري، بعضها رديء، لقصيدة النثر
الفرنسية خاصة، ومن ترجمات شعرية يُشَكُّ برصانتها. قصيدة نثر عربية ينغمر
بعض كتابها، في الحقيقة، بكتابة قصص قصيرة جدا موضوعة علي أسطر مختلفة
الطول أضفي النقد علي نثرها بركة (الإيقاع السردي)، أو تنهمك بعض كاتباتها
بهواجس جنسية محمومة، شتان بينها وبين الهموم الإيروتيكية الصافية. قصيدة
نثر لا يُعرف للكثير من كتابها للأسف اهتمامات معمّقة بالفكر والتراث
الشعري العربي والعالمي
لهذه الصورة الشعرية الدرامية يمكن إيجاد أمثلة نصية لن يختلف علي طبيعتها
عقلان منصفان. إن صورة قصيدة النثر العربية هذه معممة اللحظة، ومنذ البدء
ساهم الجميع بنوايا نبيلة في تقعيدها لتجاوز التقليدية في الكتابة والترويج
للحرية الكاملة في التعبير الشعري. يساهم البعض الآن أكثر من غيره في
الترويج لها. لقد جري تعميمها في العالم العربي باسم ضرورة الدخول في عالم
الحداثة الغامض، حتي أن أعتي المنابر السلفية والتقليدية لا تجد بُدّا، من
أجل منح صورة طليعية زائفة عن نفسها، من متابعة موجتها الطاغية ونشر
نصوصها. إن التعميم الحاصل لهذه القصيدة في مشرق العالم العربي ومغربه لم
يكن يعني حفاوة أدبية حقيقية بالضرورة ولا تعاطيا جدياً لها من طرف القراء
القلائل للشعر أو النقاد الرصينين النادرين علي حد سواء.
تطلع قصيدة النثر العالمية من مصادر ثقافية مهمومة بمشكلات أخري غير مشكلات
قصيدة النثر العربية. فالأولي تتابع سياقاً تاريخيا جارياً من التغيرات
المصحوبة بالتساؤلات، المترافقة مع الانجازات الإبداعية والفلسفية
والشعرية، والثانية لا تفعل سوي أن تستهلك وتقلد. الأولي تساءل، وتبحث،
وتجرب، وتشك، وتبدع، وفي عملية إبداعها الشعري تتوصل إلي نتائج تودي إلي
نتائج شعرية أخري، والثانية تتلقف فحسب النتائج من دون مساءلة نقدية ولا
بحث جمالي أو شك قيمي، قائمة علي يقين ثابت من دون رجوحية. الأولي تجهد
باختراع التقنيات وفق حاجاتها التعبيرية، بما في ذلك التقنيات الشعرية،
هاجرة بعضها، متمسكة بالآخر، خالطة هذا بذاك ضمن منطق حداثة اخترعتها بعد ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

قصيدة النثر العربية المحلية: متشابهة الاسلوب.. متماثلة الاستعارات. :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

قصيدة النثر العربية المحلية: متشابهة الاسلوب.. متماثلة الاستعارات.

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قصيدة النثر العربية المحلية: متشابهة الاسلوب.. متماثلة الاستعارات
» سيرة قصيدة النثر العربية.
»  تجارب أولية فـي قصيدة النثر العربية
» سجال قصيدة النثر والشعر العمودي – May 25, 2012 Print Friendly سجال قصيدة النثر والشعر العمودي زيد الشهيد في ولعه بالشعر وخروجه عن أسار القافية تلقف الشاعر العراقي الثمانيني ما كان ادونيس وانسي الحاج نشراه في مجلة شعر مما سمي بـ قصيدة المثر في خضم اندلاع
» السرد في قصيدة النثر

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: