المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 76 ... 148, 149, 150 ... 159 ... 169 |
ما من عمل أدبيّ شعبيّ نال شهرة واسعة في آداب المجتمعات الإنسانيّة أكثر من ألف ليلة وليلة. وكثيرة هي الدراسات التي تناولت هذا العمل في جوانبه المتعدّدة، بوصفه نتاجاً معرفيّاً وحضاريّاً لكثير من الأمم والشعوب. ويمكن القول: إنّ حكايات ألف ليلة وليلة تعبّر عن مخزون الذاكرة المعرفيّة الجمعيّة للمجموع الإنسانيّ عبر رحلته التاريخيّة والحضاريّة، هذه الذاكرة التي عايشت تاريخ المجتمعات، وعاداتها وأحوالها، والتحولات الفكريّة والسياسيّة لهذه المجتمعات في تطوّرها الحضاريّ. ومن هنا فإنّ السرد الحكائيّ في ليالي ألف ليلة وليلة ليس سرداً بعيداً عن الإيديولوجيا الّتي |
شيئ ٌ ما يتفتّت ُ مُلقيا ً رمادَهُ في محيطي شيئ ٌ ما مُغنّى أبدا ً يُشفي الليل َ من آثامه ِ يُسلِمُ ربّه ُ إلى الرجاء ِ ومرضاه ُ إلى العافية.
-2- قُدني أيهّا الطائرُ الخاطف ُ إلى مياهكَ ليشرب َ حُبّي قُدني إلى ظلّ ٍ أنتظر ُ فيه ِ نصفي َ السائب .
-3- سفينة ٌ ضائعة ٌ قلبي أنا الربّان ُ أطلب ُ النجدة |
أيها الماءُ الكبير قبل أن تنسى يجوز لنا استعادتَك كلما حَزّت أطرافَنا حبالُ المسافةِ وهي تمحونا بغيابك يصحُّ لنا أن نَحُكَّ عدستَك لنوقظَ الماءَ النائمَ في مستنقعاتٍ تحزمُ الجُزرَ الناعسة ينبغي لنا، نحن الذين لم يكن يطيبُ لنا ليلٌ بدون نجومِك، ولا يهنأ لنا نومٌ بغير أغاني أمهاتِنا عنك. كنا نضعُ صناديقَ أحلامِنا في موجك. فتضمُها في التجاعيد، مطمْئِناً ثقتنا في رحمتك وكنتَ تخصُّنا بأحلامٍ تحرسُ وحدَتنا عندما نذهبُ إلى النوم، حتى إذا ما سأَلَنَا الأطفالُ عن الهدايا، نُهَدهِدُهم بالتعاويذ، ونمسَحُ بفصوص الملحِ الشفيفِ... |
أيها الماءُ الكبير قبل أن تنسى يجوز لنا استعادتَك كلما حَزّت أطرافَنا حبالُ المسافةِ وهي تمحونا بغيابك يصحُّ لنا أن نَحُكَّ عدستَك لنوقظَ الماءَ النائمَ في مستنقعاتٍ تحزمُ الجُزرَ الناعسة ينبغي لنا، نحن الذين لم يكن يطيبُ لنا ليلٌ بدون نجومِك، ولا يهنأ لنا نومٌ بغير أغاني أمهاتِنا عنك. كنا نضعُ صناديقَ أحلامِنا في موجك. فتضمُها في التجاعيد، مطمْئِناً ثقتنا في رحمتك وكنتَ تخصُّنا بأحلامٍ تحرسُ وحدَتنا عندما نذهبُ إلى النوم، حتى إذا ما سأَلَنَا الأطفالُ عن الهدايا، نُهَدهِدُهم بالتعاويذ، ونمسَحُ بفصوص الملحِ الشفيفِ... |
طرفُ غابتك يلوذُ بك دون بلل شهي يعبر سر الساكن في مائك ... إلى حياتك الأخرى لا تمدّ يدك إلا لتفرح ... تجوعُ لحفرةٍ صاغها سبيلٌ طيب تشهر هناك عريك برئتين تتسربلان عتمة الرؤيا تخمّرُ الهواء والحجرُ يمشي إليّ... إليك .. وتشم دمي ... كلُّك مني... وكلّني منك وكلّهم يستوون تحت عشبةِ صلاةٍ باهرة يرفعون جسدا نحو لعنة الأعالي لتنزّ غيمة بعض قطرات... على صخرة السيد يتزين بمقام السيدة يرشقُ الأفقَ الناعم بتينٍ وصبّار وفي أسفل العين يئنُ... |
ن يكون علي - عليكم الا معاينة هكذا جنون، أبعد ما يكون عن أقرب عبارة ملفقة قد تصادف أيامنا لتتخذ مكانها بكل وهنها وارتباكها في سياق قصيدة لا تحقق أي شرط من شروط القصيدة سوى صدقها واتساقها مع ما تقوله لتقوله جيدا. قصيدة تشارلز بوكوفسكي (1920- 1994) تتكئ على الرداءة، فهي على إلمام مفرط بالحياة ساعة بساعة، مع إصراره إصرار قصيدته على إيجاد متكئ آخر غير الرداءة، والتي بنفس الوقت لم يجد إلاها لتوصيف حياة آثر الالتصاق بها والترنم بلعناتها صارخا في واحد من أصواته: "أنا كاتب ردئ" ومضيفا في آخر: "ذات مرة سجلت صوتي وأنا أقرأ قصائدي على مسمع أسد... |
وحيدا مع العالم أجمع اللحم يغطي العظام ثم يضيفون دماغا وأحيانا روحا. النساء يضربن المزهريات عرض الحائط والرجال يفرطون في السكر ولا أحد يجد ضالته، لكنهم يحتفظون جميعا بالأمل زاحفين من سرير لآخر. اللحم يبحث عن ما هو أَنْفَسُ من اللحم. ليس هناك أي خلاص: كلنا منذورين لقدرٍ فريد. لا أحد يعثرُ علي مثيله. امتلأت المدينة بالقاذورات امتلأت المزابل امتلأت الملاجئ امتلأت المستشفيات امتلأت المقابر إنها فعلا الأشياءُ الوحيدة التي تمتلئ. |
أنا النساءُ لا يفقهن أي شيء في الحب، قالت لي. أنتم الرجال تعرفون كيف تحبونَ بينما النساء لا يبغين غير مصِّ الدماء. أعرف هذا لأنني امرأة. هاهاها، قهقهتُ. آذن لا تنشغل بقطيعتكَ مع سوزان لأنها من دون شك بصدد مصِّ دماء رجلٍ آخر الآن. ثرثرنا هكذا بعض الوقت ثم ودعتها. أعدت سماعة الهاتف الي موضعها. ذهبت للمرحاض وقلت لنفسي بأنني سأظل علي قيد الحياة ما دمتُ أستطيع أن ألفظ النفايات من جسمي وبعض القصائد. وبأنني طالما بقيت قادرا علي هذا فبإمكاني تحمل الخيانة والوحدة والتصفيق والتقارير |
هذا ما يريدونه فاليجو وهو يكتب عن الوحدة بينما يحتضر من الجوع. العاهرة وهي ترفض أذن فان كوغ رامبو مبحرا الي أفريقيا بحثا عن الثروة ليجد سفلسا لا علاج له. بيتهوفن وقد صار أصما. عزرا باوند وهم يجرجرونه عبر الشوارع في قفص فولاذي. شاترتون وهو يتناول سم الفئران. دماغ هيمنغواي يسيل في كوب ليمون. باسكال وهو يقطع شرايين معصمه في الحمام. آرتو مسجونا مع المجانين. دوستيوفسكي وقد أوقفوه علي جدار الإعدام. كراين وهو يقفز من مدسرة السفينة. لوركا وقد صرعه جنود أسبان في قارعة الطريق. بيرمان... |
شيءٌ ما نفدت أعوادُ الثقاب. تكسرت أسلاكُ سريري. سرقوا حذائي. سرقوا لوحتي الزيتية ذات العينين القرنفليتين. سيارتي معطلة. سمك الجريث يتسلق جدران حمّامي. حبي محطم. لكن أسهم البورصة في تصاعد هذا اليوم. |
سرير آخر سرير آخر امرأة أخري مزيدٌ من الستائر غرفةُ حمام أخرى مطبخ آخر. عيون أخرى شَعر آخر أقدام وأصابع أخرى. الجميع يتربص انه البحث الأبدي. تبقي أنتَ في السرير بينما هي تلبس ذاهبة الي العمل ثم تتساءل في سريرتك عن الذي حدث للمرأة السابقة والتي قبلها. كل شيء علي أحسن ما يرام: المضاجعة النوم المشترك الحنان الناعم. بعد مغادرتها تنهضُ وتستعمل حَمّامَها كل هذا في غاية الحميمية وغاية الغرابة أيضا. تعود للسرير وتنام ساعة أخري. عندما تغادر بيتها تفعل |
مؤخرا عرضت احدي صالات السينما في باريس فيلما وثائقيا لافتا عن حياة الشاعر الأمريكي الراحل تشارلز بوكوفسكي من انجاز المخرج والشاعر جون داليغان. الموزعون اختاروا صالة واحدة لعرض هذا الفيلم/ التحفة لاعتقادهم الراسخ أن الفيلم الوثائقي لا يجذب عادة جمهوراً عريضا الا أنهم فوجئوا بالكَّم الهائل من المشاهدين الذي تجمعوا خلف شباك التذاكر طيلة الأيام الأولي من العرض. الأمر الذي دفع بهم الي مضاعفة وتيرة العروض وإنزال الفيلم في صالتين أخريين في... |
|
لا أحد يقدر على مسائلة الشعر مثل الشاعر. ولكن أيضاً لا أحد يشهد الشعر ويشهد عليه مثل الشاعر. وفي هذا الملف سوف نسعى الى توفير كل ما يتصل بمثل هذه التجربة: شهادة الشاعر في الشعر وعنه وعليه. وغالباً ما نستطيع أن نتعرف أكثر على الشاعر وعلى تجربته الحميمة عندما... |
|
لبداية >> خيانات ذهبية >> نصوصفي البداية كانت هناك الحقيبة. تلك الحقيبة السحرية الشبيهة بمغارة علي بابا. الحقيبة التي صاغت الأسطورة،التي أطالت الشعائر وضاعفت احتفاليتها. القضية برمتها? تكمن إذا في هذه الحقيبة التي تتقدم شيئا فشيئا، التي تفتح لنا قلبها رويدا رويدا، فبفضلها لم يعد الشك مسموحا، إذ كل شيء صار ممكنا. هل اختفى الشك بذلك؟ من دون شك، كان فرضية واختفى. لم تكن هذه الحقيبة فارغة في يوم من الأيام. هل كانت مليئة ذات يوم؟ حتى هذه اللحظة، تشكل الحقيبة ذلك الانمساخ... |
إذا انطلقنا من التصنيف المتداول للمواد، لا نجد الفلسفة والأدب منفصلين فحسب، بل أيضا متباعدين بعضهما عن البعض على الرغم من أن الفلسفة تجد نفسها عادة مرتبطة بالأدب داخل نفس الكلية، فإننا نتصورها كعلم من العلوم، سواء بوصفها ميتا-علم: تفكر في وضعية "le statut" مناهج العلوم -في المنطق الذي تقوم عليه، وفي شروطه الترنسند نتالية- وأسسها الفينومينولوجية، أو بوصفها تتموقع مثلها مثل اللسانيات، والانتروبولوجيا، وعلم النفس، وعلم الاجتماع والتاريخ... في خانة العلوم الإنسانية. وبالمقابل يجد الأدب نفسه خارج العلم داخل خانة أخرى وهي الفنون التي لا تجد لنفسها مكانا... |
في اتجاه مــــــمـارسة نــقدية جــديدة في المـــغرب قــــراءة في كــــتاب الــــسرد الـــــملاحة والاســـــتعمار للأستاذ جــمال الديـــن بن حــــيون[1]تـــمهيد
يروم هذا المقال تحقيق ثلاثة أهداف أساسية. يتعلق الأول بإبراز أهمية الانتقال من النقد الأدبي في المغرب، الذي ظل وفيا لفضاءات النصية اللغوية، إلى النقد الثقافي الذي يفتحها على مداراتها الخطابية و التاريخية في خلفياتها المؤسساتية وتمظهراتها التعبيرية و سياقاتها الاستقبالية. أما الثاني فيتمثل في محاولة رصد معالم بروز الوعي ما بعد الكولونيالي في السياق النقدي المغربي، بل العربي، من موقع شعب اللغة الانجليزية و آدابها في الجامعات المغربية، و خصوصا من خلال مجموعة تطوان. إن هذه المحاولة تقوم على اضاءة نقدية لرؤية الدكتور... |
لـ: ميكائيل ريفاتير تكتفي أغلب الدراسات حول قصيدة النثر عموما، بتحليل النصوص المندرجة تحت هذا الاسم، لمجرد أن الشاعر أو الناقد قد جعلها بهذه الصفة. وربما تذهب إلى حد بيان كيفية اشتغال هذه النصوص، ولكنه يتعذر عليها أن تقبض على الخصائص المميزة لها عن الخطابات الأدبية عامة، فضلا عن إخفاقها في تحديد السمات الكونية الخاصة بقصيدة النثر. وإذا كان سهلا تمييز مقومات هذه الأخيرة عن تلك المتعلقة بالقصيدة العروضية، فإن الأمور تعود في غاية الصعوبة لتمييزها عن النثر (هذا دون الحديث عن النثر الشعري- الذي لا يعتبر على أية حال أولوية في التحليل النصي المعاصر). لقد...
|
سأركز في هذه المقالة على الأسباب التي دعت مفكري ما بعد الحداثة لتبني موقفهم الرافض للحقيقة، ولماذا اعتبر أن إجابتهم هي إجابة لا عقلانية عن أسئلة عقلانية. خلال القرنين الماضيين توالت مساعي علماء الاجتماع للوصول إلى نظرية اجتماعية تقدم فهم متأصل للمجتمع الإنساني. ورابطت هذه النظريات تصوراتها مع فهم معين لمفهوم الحقيقة. وعلى الرغم من تنوع تعريف الحقيقة عند مختلف نظريات العلوم الاجتماعية على تنوعها الغني، إلا أنها كانت تلتقي عند نقطة واحدة أساسية هي المنطلق الذي تنطلق منه أفكار مرحلة التنوير في تعريف ماهية العلم وفي دور الحقيقة في هذا التعريف. ويمكن استثناء... |
ليو ستــروسفي أواخر الحرب العالمية الأولى خرج إلى الوجود كتاب يحمل العنوان المشئوم التالي : أفول، أو غروب الغرب. لاشبنغلر (spengler) لا يفهم من الغرب ما تعودنا أن نطلق عليه الحضارة الغريبة، أي تلك الحضارة التي انبثقت من اليونان، بل يفهم منه الثقافة التي بزغت بأوربا الشمـالية حـوالي ق 1000م. وتشمل علاوة على ذلك، الثقافة الغربية الحديثة. لقد تنبأ، إذن بأفول الحداثة أو بغروبـها، ويعتبر كتابه وثيقة دامغة على أزمة الحداثة. وحقيقة وجود هذه الأزمة أصبح اليوم جليا حتى لذوي الأفهام الضعيفة. ولكي نفهم أزمة الحداثة يجب أن نفهم بادئ ذي بدء خاصية الحداثة. تتجلى أزمة الحداثة... |
نائم يتعقب ظله في الصباح المؤنق يسرد قصتهبلغته الممنوعة عليه يتهجى نفسه مرتين |
نائم يتعقب ظله في الصباح المؤنق يسرد قصتهبلغته الممنوعة عليه يتهجى نفسه مرتين |
ليلٌ قديم وامرأةُ تظل جديدةْ في لونها الشمسيّ منذ وَهَبتْ الشروق معناه سِـرّ أضواء المسافات ... في ابتسامة صوتها حيث يفوح الغناء يسقي الألوان تورق أضواءها باهازيج تـُرتل الطهر في مسافاتها يتنفّسُ الإخضرار حين ترسل خطواتها على أجنحة الشجر يُفتِّـح ورد الـ حياة امرأة يصبح الليل في تجدده اتجاهات تخطوها الأرض في أفراح البهاء يصحو الصباح في بُـنّ عينيهـا الملون بابتسامتها |
مثلما كنت خرافيا أعود قلقا أحرق أشواقي بأشواقي وأستلهمني من تعب الروح وأبدو شاهقا أرهق هذا المد بالجزر وأختصر الآهة بالمعنى الجديد صورتي تغرق في ذاتي فأبدو واسعا كالبحر ممتدا كاغريق قديم وأنا أركض خلفي لم لا أركض خلف الأبد المنذور للشاهق مني ايها الشاهق مني كن أنا كي اتبدى جبلا لايقبل القضم ولاالتأجيل كن أنا كي يكبر الشعر وأبدو مثقلا بي بانتصار الروح بالفوضى التي تعبرني بسماء تقتفي صوتي وتسترخي... |
أمام مدفئة
ترى الذي سيصير
رمادا،
والذي سيصير
|
|