المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 67 ... 130, 131, 132 ... 150 ... 169 |
" أمي والسراويل" الشعرية للروائي العراقي زيد الشهيد وهي المطالعة الثالثة التي لا أمل من العودة إليها يقف أمامي خالق النص شاعراً يمسك صولجان الشعر بقدرة مكينة على التعبير والبوح دون مواربة وبشجاعة تجعل منه شاعراً يتميز بصوت منفرد في قول الشعر هو الذي عرفناه قاصاً وروائيا ويكتب النقد بحرفية كبيرة . وهو في مجموعته التي تنشرها له " دار أزمنة " في عمّان يدخل في تناول الحقبة العراقية في زمن الحصار الذي أودى بأحلام العراقيين وأنهك العائلة العراقية التي عُرفَ عنها التماسك والتواد والمحبة المتبادلة إضافة إلى التواضع والعيش البسيط . فهو... |
تمرّ بعض المجتمعات بأحداث صاعقة مؤثّرة. تنقلب معها الأوضاع، وتأخذ اتّجاهاً أشبه ما يكون بالزلزال بطابعه الهدمي المخلخل، حيث لا ترتجّ الصورة وحسب، ولكنها تنشرخ وتتمزّق وتذهب بدداً؛ كأنها لم تكن. وفي حمّى التبدد لهذه الصورة، ثمّة من يستعجل الرصد والتقاطَ الهشيم المبدد الطائر في الحدث الزلزال؛ سعياً للتثبيت والتسجيل. وحينها يغدو العمل مجرّد وثيقة؛ مدوّنة أرقام ودفتر إحصاء للخسائر والنكبات. وابداً لن يتوفّر... |
|
|
- 1 – في عام 2003 صدرت المجموعة الشعرية الخامسة «الأرض في بهارات هاويتي» للشاعر شوقي شفيق، أي بعد عشرين عاماً من صدور مجموعته الأولى «تحولات الضوء والمطر» عام 1983، وبينهما صدرت للشاعر ثلاث مجموعات فقط هي: «مكاشفات» و «أناشيد النزيف» و «شرك شاهق». وهذا لا يعني انه شاعر مقل في الكتابة الشعرية وإنما يعني انه يعطي للقصيدة حقها في أن تنضج على نار فنية هادئة وألا تجد طريقها الى النشر إلا عندما تكتمل وتأخذ المستوى الذي يريده الشاعر لها، ومن هنا فإنك وأنت تقرأ قصائد شوقي شفيق يستحيل عليك أن تجد كلمة... |
تريد هذه المقالة أن تكون وقفةً جادةً على تجربة الشاعرة و الساردة الفلسطينية : سمية السوسي ثلاثينية العمر ، والتي حظيت باهتمام ، وتربية بالمشاركة ، من بعض الأفراد والمؤسسات الثقافية . وقد مثّلت ، كونها شاعرة مميزة ، غير مرة ، بلادها ، للمشاركة في عدة فعاليات ومهرجانات شعرية محلية وعربية وعالمية . كان صدر للسوسي ، بالترتيب : " أول رشفة من صدر البحر "، عن اتحاد الكتاب الفلسطينيين بغزة - 1998 ، وجاء الإهداء ) : إلى من علمني كيف تكون الكتابة ) ؛ تلى ذلك : مجموعة " أبواب " الصادرة عن دار " ميريت... |
قيمةً جديدة لم تكن لتكتسبها حال وجودها في عالم الأحياء المحدود ، أو كما قال "مطر" في رسالته التي أرسلها للشيخ أمين الخولي : ( والموتُ هو ختامُ قصةِ النشوء المستمر للأديب ، وهو الحكم الأخير الذي يفصل بين الناشئ وغير الناشئ .. الموتُ هو الذي يهبُ للفنانِ قيمته ) إن " أوائل زيارات الدهشة " لمحمد عفيفي عامر أحمد مطر خليل الرملاوي هي بالفعل سيرةٌ ذاتية متميزةُ ككاتبها ، ولعل مما أكسبها ذلك التميز تعدد أبعاد حضور الجسد فيها ؛ إذ أعلن الوعي من خلالها إدراكه لكنه ذلك البرزخ... |
د مجموعة الشاعر السعودي علي الحازمي "الغزالة تشرب صورتها"، أن تشف حتى تشبه الهواء ، أو النسمة الخفيفة الوقع في هجير يغلي0 علي الحازمي الذي أصدر من قبل مجموعتين شعريتين "بوابة للجسد" 1993 و"خسران" 2000 ، يأتي في هذه المجموعة الجديدة منحازا في صورة أوضح إلى الغنائية ، الطافحة في الوقت ذاته بما في الحياة اليومية من صور شتى، وتفاصيل متعددة هي روح الحياة وذاكرتها0 "الغزالة تشرب صورتها" كما يقول عنوان الكتاب، قصائد تخاطب الحسّي، ولكن في استرجاعات تفتح أبواب الذاكرة، وتدعها تقول وتعبر في لغة تأتي مزيجا... |
الشاعر ، ما إن حلّ به خرابٌ أو حلّ هو في العمران ؛ يَظلّ " يَحمل فانوسًا ، يبحث عن شيء ما في الخرابة ، أو عن معنى ، أو عن حماية للمعنى وللنافذة من المناخات الزائلة التي لم يَعدّ صالحًا الانجراف معها ( لقد خرّبوا الأوزون ، تقول الجرائد من أجل هذه السيارات اللعينة ) .. ربما كان هو المعنى : أن تترك المحطات خالية وراءك . ربما كان هو المعنى : أن تتعلم كيف تحيا ". |
هل اختفى الغرض في عالم قصيدة النثر ؟ الاتهام المستمر لقصيدة النثر بخروجها من جادة الشعر والأدب العربي !!
ماذا يعني عدم الوقوف على غرض بعينه في كيان قصيدة النثر هل هو اندثار أم هناك تمازج طبيعي للأغراض ؟
تتهم قصيدة النثر بانها لاتعيش الا في ظروف يحتدم فيها... |
عصيانُ التجنسِ موضوعةٌ من موضوعاتِ الحداثةِ اجترحتْ مكاناَ مركزياً في النصوصِ الحديثةِ ابداعاََ ونقداَ، وسواء أكان ذالك استجابة للتشظي المعرفي والعاطفي والاجتماعي الناتج عن اصطدام الذات العربية بمنتجات الحضارة واستبدادها، ام تسربا الى وعيها من الاطلاع على النظريات الغربية حول الابداع والنقد والالسنية، الا انها تظل موضوعه لا يجب اغفالها عند دراسة النصوص الابداعية الحديثة. ومن هنا ننطلق نحو نصوص نادر الرنتيسي " زغب أسود" الذي آثر ان يسميها بالرواية الناقصة , وكأنه عبر هذه التسمية المراوغة يحاول الافلات من عصيان التجنس...
|
أتذكر أني قرأت في أواخر الستينات فقرة نقدية للمرحوم شكري محمد عياد رسختْ دلالتها في ذهني و ساعدتني إلى حد بعيد على التصنيف الجمالي لإبداع جميل عطية إبراهيم. قال شكري عياد عن قصة قصيرة للكاتب المذكور : » إن المشكلة التي تعالجها قصة " المربع الدائري" مشكلة قديمة عالجها الكتاب الرومنسيون و الواقعيون و الواقعيون الاشتراكيون كل بطريقته. و هل ثمة مشكلة أقدم من استغلال الأقوياء للضعفاء ؟ . إن قصة الغسالة التي تترك طفلها الرضيع و تأتي إلى منزل مخدوميها بعد أسبوع واحد من ولادتها كان يمكن أن تكتب بألف...
|
ما الجديد الذي تضيفه الشاعرة الفلسطينية فاتنة الغُرّة ، في مجموعتها الثانية ، التي صدرت عن دار الحضارة العربية بمصر ، بعنوان : " امرأة مشاغبة جدا " ، ووقعت في 96 صفحة من القطع المتوسط . وقد جاورت الشاعرة بين قصائد التفعيلة ، والنتف الحرة ؟ لعلّنا نجد الجدّة في العنوان ، والذي نبدأ معالجته بالتساؤل عن طبيعة الشغب ، أو عن شعرية الشغب : ما الذي دعا الشاعرة للإخبار عن ذاتها بأنها مشاغبة جدّا ؟ ثم إن عنوانا كهذا ينطوي على إثارة جمالية تدفعنا للتعرف على هذه المرأة . كما ينطوي على دعوة للاحتراس من مشاغبتها . ولكنّ دعوة كهذه... |
للغة قدرة خارقة علي تحويل الأشياء؛ أي أن تكون منوطة بعـناصر الوجود، والمقصود وصف الأشياء والاخبار عنها شعرا أم نـثرا، فان تعلق الأمر بالشعر وقعنا في التكـثيف والايجاز الي حد الابهام، وان تعلق الأمر بالنثر فان حدود الاخبار تصل الي درجة الاستطراد والتوسع، بيد أن الذي يهمنا في هذه القراءة، علي وجه التخصيص، الشعر ومـدي تفاعله مع رؤية الشاعر لأن كل شاعر يمتلك رؤية خاصة يبدع من خلالها عالمه الشعري باختيار عناصر الموضوع لتنضاف اليها مخيلته وسحره الذاتي عبر تحويل شعري يعيد للعناصر المنتقاة توازنها البيئنصي. ومن... |
ثقافة مجموعة من المعتقدات أو القيم التي تعطي معنى لطرق الحياة، وتنتج ويعاد إنتاجها عبر أشكال مادية ورمزية، فإنها تمثل ضرورة تعليمية للأفراد، تعلمهم كيفية التصرف في المواقف المختلفة التي يتعرضون لها في حياتهم. إنها تجعل الفرد قادرا على التفاعل مع الأحداث المختلفة.1 خصوصاً عندما يرحل أو ينتقل إلى مجتمعات أخرى. ينطبق هذا الأمر على الرحالة بشكل كبير، الذي ينطلق من ثقافة ليدخل إلى ثقافة أو ثقافات أخرى، ليُحدث تماساً بين ثقافته وبين الثقافات التي يرحل إليها. التماس الذي يكون موسوما بالاندهاش والإعجاب حيناً وبالتوتر حيناً آخر، وفي |
استراح الشاعر أديب كمال الدين (بابل ـ 1953) للحروفية الشعرية واتخذها هوية فنية وأسلوبية له، على مدى تجربته الشعرية التي تبدأ بديوانه تفاصيل (1976) وتترسخ في إصداراته اللاحقة مثل: (ديوان عربي) ثم (جيم) و(نون) و(حاء) و(النقطة) حتى ديوانه الأخير(ما قبل الحرف ..ما بعد النقطة) 2006 ـ الذي أرى فيه مراجعةً من الشاعر لتجربته الحروفية التي تدرجت وتطورت من البدايات حيث الانبهار بفكرة استضافة القيم الحروفية وإنشاء ما يشبه الميتانص الأبجدي الذي يراقب فيه الشاعر وجود الحروف وهيئاتها التركيبية في الكلمات والجمل منشغلاً بذلك عن معانيها ودلالاتها... |
لنصف الضائع(1) هي الرواية الأولى في مسار محمد قنديل بعاير الروائي بعد إصداره لمجموعتين قصصيتين، ليدخل الرواية قادما من عالم القصة القصيرة، رواية يشتغل فيها على متخيل غرائبي وعجائبي انطلاقا من التمثلات الشعبية.
1- من الخوف من الموت إلى الاستيهام تعالج الرواية مشكلة مرور الزمن ووساوس ومخاوف الموت التي تعتري السارد الذي يقول:"وإنما وجدتني أتراجع إلى الوراء قليلا، بدافع داخلي مجهول، هو مزيج من خوف أزلي من الموت، وتمسك حريص بأهداب الحياة."(ص.53.) تقوده...
|
قليلة جداً هي الكتابات الجادة والمهمة في اللغة العربية عن الفن التشكيلي العربي، وما وصل اليه هذا الفن من تطور حيث اتسعت بكثافة دائرة الفنانين التشكيليين العرب وأثبت البعض منهم حضوراً لافتاً ومتميزاً داخل الوطن العربي وخارجه، وصار من حقنا أن نتباهى بهؤلاء وما أنجزوه من أعمال فنية تضاهي إن لم تتفوق على مثيلاتها في البلدان التي كانت وما تزال تفخر بأنها المنشأ لهذا الفن الذي احتكرته أكاديمياتها ومتاحفها ردحاً طويلاً من الزمن، وكنا الى وقت قريب في شغل عنه بل في خوف من الاقتراب منه لأن عدداً ممن ضاقت صدورهم بالفنون المرئية... |
من شروط القائد، في عالم القيادة، تمتعه بالشخصية الكاريزمية. وفي عالم القصيدة، قاطرةُ الشروط، طالت أو قصرت، لابد من أن تقودها - أو تقود إليها - اللذة: أول أحكام الذوّاقة على جمال عمل ما. "حياة كسرد متقطع"، واحدة من القيادات الشعرية التي فاجأتنا بإمكانياتها وشخصيتها الفنية الجذابة؛ إذ استدرجتِ اللغةَ، ذاتها، لأوّل أحكام الذوّاقة، ومنها عبرت إلى الكاريزمية. بذلك يكون الشاعر أمجد ناصر رائداً،... |
إن من يتناول رحلة محمد امين دوغان أيام في ارض السلام (1) التي قام بها للاتحاد السوفييتي في الثمانينيات من القرن الماضي لا بد له ان يستحضر السياق العام الذي تمت فيه، لانه حاضر بقوة في الرحلة وموجه لها من حيث اللغة والاسلوب والقضايا التي تناولها والمشاهدات التي اهتم بها. يتشكل سياق هذه الرحلة من المكونات التالية: ـ الحرب الداخلية في لبنان. (لحظة الازمة) ـ علاقة العرب مع الاتحاد السوفييتي. ـ علاقة العرب مع امريكا واسرائيل. فلا يمكننا قراءة هذه الرحلة دون استحضار هذه الاشارات الاساسية لانها... |
تتميز الرواية بقدرتها على التفاعل الخلاق مع الأجناس الأدبية الأخرى، سواء القريبة أو البعيدة منها، وهو مؤشر دال على مرونة الفن الروائي، وقدرته على استيعاب الفنون الأخرى، والاستفادة منها. وهي خصوصية قد تنطبق كذلك على جنس السيرة الروائية القريب من الرواية. تطرح قراءة العمل السردي الأخير لعمر وَالقاضي، الجمرة الصدئة(1)، عدة استفهامات حول تجنيسها، حتى وإن كان الميثاق يؤكد أنها سيرة روائية، فيضعنا في حيرة من أمرنا، بين القصة القصيرة، إذ نسجل حضورا قويا لخصوصيات الكتابة القصصية على... |
??? ??? ?????? ???? ?? ????? ?? ?????? ???????1 ?? ????? ????????? ???? ?? ??? ??????? ????? ??? ????? ?????? ???????? ?????????? ????? ????? ????? ??? ?????? ???? ??????? ??????? ?????? ?????? ???? ????????.
1 ? ????? ???? ????? ????? ??? ??? ????? ??? ?????? ????? ??????? ??? ????????? ?????? ??? ?????? ????????? ????? ??????????? ???? ????? ????? ??? ??????? ?????? ?????? ??? ?????? ???????. ????? ??? ??? ??? ????? ???????? ???? ????? ??? ????? ?? ?????? ???????....
|
على كوب صباح ربيعي ، تناولت يدي ديوانا شعريا ، للشاعر / زهران القاسمي ، وكان موسوما بعنوان " أمسكنا الوعل من قرونه" . وبدأت بتصفح "دليل بنت الوعل" ، كما اطلق عليه الشاعر ، والذي اتحتضن تسعة وعشرين قصيدة تحت عنواين مختلة. وكانت قصيدة "رحيل الشاوية الأسطوري" أول ما وقعت عليها عيناي كقصيدة أولى احتضنها الكتاب بجمالية غير معهودة!!!
ترى ما سر ارتباط هذه القصيدة بالمكان ؟ كأنك أمام نسق شعري حلق في زوايا الجغرافيا فأوجد صلة عجيبة وغريبة وجميلة وبين المكان والعاطفة . مثل... |
يمكن إعتبار رواية "قهوة أمريكية" للروائي أحمد زين الصادرة في مارس 2007 عن المركز الثقافي العربي جزءاً ثانياً لروايته التي صدرت في 2004 تحت عنوان "تصحيح وضع" والتي تناولت أحداث الرحيل أو الترحيل الجماعي للمغتربين اليمنيين المقيمين في السعودية عقب غزو جيش العراق للكويت مطلع تسعينات القرن الماضي. تلك الأحداث التي يسردها شاب يمني إسمه (مقبول) كشخصية رئيسة متفاعلة معنية بالقضية الأساسية... |
يذكر البحّاثة المجري : مرسيا إلياد ، المتخصص في الميثولوجيا وتاريخ الأديان ، في كتابه " مظاهر الأسطورة " : أن النوم والموت ، في الميثولوجيا الإغريقية : " هبنوس " و " ثناتوس " ، أخوان شقيقان . وعند اليهود ، أيضاً ، يشبّه الموت بالنوم ، على الأقل ابتداءً من زمن ما بعد السبي . النوم في القبر ، أو في شيؤول ، أو في المكانين معاً . والمسيحيون ، بدورهم ، أخذوا بهذا التشبيه بين الموت والنوم وأحكموا صياغته :... |
|