قليلة جداً هي الكتابات الجادة
والمهمة في اللغة العربية عن الفن التشكيلي العربي، وما وصل اليه هذا الفن
من تطور حيث اتسعت بكثافة دائرة الفنانين التشكيليين العرب وأثبت البعض
منهم حضوراً لافتاً ومتميزاً داخل الوطن العربي وخارجه، وصار من حقنا أن
نتباهى بهؤلاء وما أنجزوه من أعمال فنية تضاهي إن لم تتفوق على مثيلاتها في
البلدان التي كانت وما تزال تفخر بأنها المنشأ لهذا الفن الذي احتكرته
أكاديمياتها ومتاحفها ردحاً طويلاً من الزمن، وكنا الى وقت قريب في شغل عنه
بل في خوف من الاقتراب منه لأن عدداً ممن ضاقت صدورهم بالفنون المرئية
والمسموعة قد أفتوا بتحريم كل ما يحاكي البشر أو يعمل على تنغيم الأصوات!!
وفي كتاب (المرئي والمكتوب،
دراسات في التشكيل العربي المعاصر) للدكتور حاتم الصكر الصادر حديثاً عن
دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة مقاربات عميقة وقراءات أدبية وفنية
لنماذج من الإبداع التشكيلي كما استوعبه بعض المواهب العربية في العراق
ومصر وسوريا واليمن والمغرب. يبدأ الكتاب بمدخل بديع عن «جدلية المفاهيم
وجماليات التلقي» يتناول فيه الناقد أبعاد التحول في الخطاب التشكيلي
المعاصر بوصفه جزءاً لا يتجزأ من الخطاب الثقافي العام الذي يشهد حالة
شاملة من التمثل «للحداثة وما بعدها من تيارات فكرية ومناهج نقدية واساليب
فنية» ويمضي المدخل في استقراء ملامح التحول في مجال التشكيل ليس من خلال
الأعمال الفنية المنجزة فحسب وإنما عبر تقديم تفاصيل دقيقة وأحياناً موجزة
عن «التنظير في المفاهيم الذي يعكس جانباً من تصور الأزمة التعبيرية
والأسلوبية ومراجعة صلة الرسم بالحياة والواقع والانسان».ويمضي المدخل بعد ذلك الى
استقراء تاريخي للعلاقة الوثيقة بين المرئي والمكتوب من ناحية وبين المرئي
الحديث والمكتوب القديم من ناحية ثانية، كما تجلى هذا الأخير في
اســــتلهام الأساطير وتحويل بعض أبطالها الى منحوتات كما فعل الفنان جواد
سليم مع ملحمة «جلجــــامش» بالإضافة الى الاهتمام بالمعمار الموروث
والانكباب على استيحائه في تكوينات فنية ذات تأليفات لونية ابتكارية بارعة
الجمال.بعد المدخل وجدليته يضعنا
الدكتور حاتم الصكر وجهاً لوجه – في دراسة تطبيقية عميقة وممتعة – مع ثلاث
تجارب تشكيلية بالغة الأهمية لثلاثة من كبار الفنانين العرب هم: جواد سليم
وشاكر حسن آل سعيد من العراق، وهاشم علي من اليمن. والثلاثة دخلوا محيط
العالمية انطلاقاً من أعمالهم المحلية ومن استلهامهم لما هو تراثي سواء في
الشعر أو الملحمة أو المعمار فقد نجح هؤلاء الفنانون في خلق نوع من الألفة
الجمالية الوجدانية مع الموروث ومن ثم مع المتلقي، كما نجح الكاتب في أن
يشرك القارئ معه في تأملاته وقراءاته لمجموعة من اللوحات والمنحوتات
للفنانين الثلاثة بادئاً بجواد سليم الذي اختار الوقوف بين الرسم والنحت
ليكشف لنا عن عوالمه الداخلية الحميمة، ثم يتوقف عند شاكر حسن آل سعيد
ليفاجئنا بالكشف عن عالم هذا الفنان المنظّر والمتأمل والذي تقوم تجربته
الفنية على أطراف ثلاثة هي: روحية صوفية، وتشكيلية وجدانية، وفلسفة معرفية
تتخذ تشكلاتها وتمظهراتها عبر تغذية التشكيلي بجزيئات من الأفكار والرؤى.وعندما يقترب الدكتور حاتم من
الفنان اليمني هاشم علي يبدأ في اثبات ريادته للفن التشكيلي في بلد لم يكن
مهيئاً لاستقبال فنان يعيد الى انسان هذا البلد ثقته بنفسه وبما يدخره
تاريخه وواقعه من ذخيرة جمالية ليس في المعمار الحضاري المتجانس مع الطبيعة
وحسب وإنما في المتن الحياتي للناس والإمكانات الفريدة التي يقدمها هذا
التآلف الى اللوحة من حيوية وغرابة باعثة على الجمال والاندهاش. واذا كان
صلب الكتاب قد تركز للحديث عن الفنانين الثلاثة جواد سليم وشاكر حسن آل
سعيد وهاشم علي، فإن بقية الكتاب تقرأ لنا تجارب أخرى أغلبها لفنانين
وفنانات شباب من العراق ومصر وفلسطين وسورية والمغرب واليمن فضلاً عن ملحق
الصور البديع الذي يضم مجموعة من اللوحات التي تعكس قراءة هؤلاء الفنانين
وخصوصيتهم كما تعكس الاختلافات الأسلوبية في التعبير الفني بحكم اختلاف
البيئة التي انطلقت منها.وتأتي خاتمة الكتاب متسائلة عن
(مصير المقترحات التشكيلية) التي يتقدم بها المنظرون للفن من نقاد وفنانين
أو تلك التي تتجــسد في مشروعات فنية كالحـــــروفية والفرعونية والفن
المحيطي وسواها من الدعوات والأساليب التي يدل تعددها في رأي المؤلف على
غنى البحث الأسلوبي والرؤيوي واستمراريته لرفد التشـــكيل العربي المعاصر
بتجارب ومغامرات يحتاجها التشكيلي لإثراء هذا الفن.أخيراً، قد لا أكون مخطئاً أو
مبالغاً إذا ما قلت إن كتاب الدكتور حاتم الصكر عن (المرئي والمكتوب) في
الفن التشكيلي يقدم رؤية مختلفة تماماً عن تلك التي يصدرها الفنانون عن
أنفسهم أو يصدرها نقاد الفن الآخرون عنهم أو عن الفن التشكيلي عموماً، وذلك
لأن هذا الكتاب يجمع في رؤيته البحثية بين الأدبي والفني، بين البحث عن
المعاني الداخلية والملامح الخارجية المكونة للصورة في أبعادها ومقاييسها
الجمالية، ويكفي القول إنه كتاب مختلف ومهم يعيد الى دائرة الاهتمام
والتقويم المنجز التشكيلي العربي بمدارسه المتنوعة.