المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 78 ... 153, 154, 155 ... 216 ... 279 |
ترجمة: راوية صادق ذات يوم، حدد "بودلير" الفن - في صيغة مدهشة - بأنه سحر إيمائي يحتوي الشيء والموضوع في آن واحد، العالم الخارجي للفنان والفنان نفسه. ويلاحظ دانييل - رويس أنه يمكن تطبيق هذه الصيغة على القصائد النثرية الصغيرة في "سأم باريس"، مثلما على "أزهار الشر": بل ربما نجد - أيضا - في "سأم باريس" تأكيدا أشد على الشعور... |
ماجد الحسن عادة ما يوصف (الحلم) بأنه معطى (لا مرئي) وهو خزين ترميزي لمعطيات متعينة، والتي يستثيرها الشعر وفقاً لحقائقها المدركة كواقعة لها امتدادات في عالمه، إن القاعدة التكوينية للشعر تمارس وظائفها على أنها إمساك المدلولات المغيبة في مجاهيل الرؤيا الإنسانية، وما الحلم إلا تكريس لجوهرانية هذه الرؤية في جدلية تظهر ما لا يمكن تعيينه؛ لذلك تبين لنا أن |
في مواجهة النص أحمد علي هلال على الرغم مما قد يثيره مصطلح (النص) من مفاهيم أدبية وفلسفية، على مستوى الخطاب والنظرية والممارسة، فضلاً عن إعلاء المذاهب النقدية من شأنه، ليصبح مفهوماً متداخلاً وشائكاً، فإن استقراره في سياق الأجناس الإبداعية، يمنحه أثيرية مفترضة، ليقارب بعد ذلك بماهية وخواص الجنس الذي استقر به كالرواية أو... |
قصيدة الشاعر اليتيم: د.محمد صابر عبيد ((قراءة في ستراتيجية العلامة الشعرية))إن التقاط جوهر العلامة الشعرية في النص الشعري، واقتناص حساسيتها واختراق مجالها الحيوي، والتوصل ــ عبر مزيد من الفحص والمعاينة والتقصّي والحفر ــ بستراتيجيتها السيميائية، يفضي ضرورةً إلى مستوى جديد وحيوي ونشيط وفعّال من مستويات القراءة، يجب... |
عبدالكريم العامري كانت البداية الأولي لخطوط نظرية التناص في نتاجات الفلاسفة القدامي الذين ميزوا بين الأصل، والتقليد، عبر مفهوم المحاكاة. شيئا فشيئا ذابت الصرامة في القواعد المنهجية المستخدمة في تصنيف النصوص الي (صحيح)، و(مسروق)، فخفت حدة ما أطلقوا عليه سابقا سرقة أو انتحالا، وما كان يدعي سرقة صار (فنا)، ومن كان (سارقا) صار(فنانا)، فليس كل شاعر بقادر علي ... |
حوار: كمال الرياحي الذي لا يملك الشجاعة لأن يكون مزعجا، هو وعمله، ليس بكل تأكيد مفكرا من الطراز الأول.... (نيتشه)ماذا يفعل الذي يرفض؟ إنه يتوق إلى عالم علوي، يريد أن يتابع تحليقه أعلى وأبعد من كل أناس الموافقة. (نيتشه) اكتملت المغامرة. اكتملت الحبكة. فيروس... |
لإدوارد مونخ: اليأس في أعلى ذرواته إبراهيم العريس في عام 1892، فيما كان مقيماً لبعض الوقت في مدينة نيس جنوب فرنسا، كتب ادوارد مونخ، في يومياته السطور الآتية: «كنت أعبر الطريق مع صديقين لي. وفي تلك اللحظة كانت الشمس تغيب، وفجأة اصطبغت السماء بلون الدم الأحمر القاني... فتوقّفت مستنداً الى الحاجز وأنا منهك حتى الموت... كان لون الماء من ورائي قد صار أسود على... |
في انتظار سقوط الطاغية ابراهيم العريس «أرجو أن يؤذن لي في هذا المقام بأن اعترف بأنني احمل بين جوانحي شهوة لاصلاح العالم، على حد تعبير أحد الفلاسفة الاسكوتلنديين، وهو تعبير لا يصدر إلا عن مثل هذا الفيلسوف (...). أما عن نفسي فإنني أؤثر أن أزج في الجحيم مع أفلاطون ولورد بيكون، عن أن أعيش في الجنة مع بالي ومالتوس.... |
ما بعــد/ بعـد الحــــــــــــداثـة مقدمة في النقد الرقمي د. جبار حسين صبري (1-3) اللعبة لاجل الفهم عبر مستويات الوعي مزدوجة الوسائل، لكنها تدور في فلك واحد. فهي تبدا من الشك وصولا الى اليقين او تبدا من اليقين وصولا الى الشك. بعبارة اخرى ان مواد سائلة تؤدي الى مواد صلبة او العكس. ويمكن القول ان الجزئيات يؤدين الى الكليات والعكس بالعكس. كل ذلك من حيث تراتب الغاية،... |
هل يبقي المثقف ممثلاً لدور الضحية؟ علي محمد اليوسف بين الايديولوحيا والابداع تتوسط آصرة الحرية.تقفز الي الذهن بلا استئذان كجسر علاقة بين الطرفين:الايديولوجيا ــ الحرية ــ الإبداع.والحرية اثراء واغناء لكل منهما الايديولوجيا والابداع منفردين كلا علي حدة. فبالحرية تكون الايديولوجيا انسانية عادلة ديمقراطية وبالحرية يكون الإبداع انسانيا اصيلا متجاوزا اللامألوف فاتحا ابواب... |
ترجمة: أمير زكى قرار المؤسسة الوطنية للكتاب بإعطاء جائزتها السنوية للإنجاز المتميز لستيفن كينج هو أمر غير طبيعى، وهو خطوة أخرى فى العملية البشعة لاستغفالنا ثقافيا. لقد وصفت كينج فى الماضى على أنه كاتب للروايات الرخيصة[1]، ولكن ربما كان هذا الوصف مهذبا جدا، فكينج لا يقترب فى شىء من إدجار آلان بو، وهو ليس سوى كاتب غير كفء يقوم بعملية كتابة الجملة وراء الجملة والفقرة وراء الفقرة والكتاب وراء الكتاب. والناشرون... |
د.بتول قاسم ناصر الحداثة من الناحية الآيديولوجية تجاوز وقطيعة مع القديم دون أن ترتبط صفة القدم بالزمن فقط ولهذا فهي ليست قطيعة مطلقة مع الماضي فقد تحتفظ بالجوانب التي تراها منسجمة معها ، الجوانب المضيئة منه وما يمثل عناصر حياة فهي استمرار له في هذه الجوانب ، فأوربا عندما تجاوزت الماضي أبقت على العوامل الايجابية فيه وطورتها لاسيما في الفلسفة والقانون والطب . ومن الناحية التاريخية... |
جنان جمعاوي قد لا يختلف اثنان على «مهارة» مل غيبسون في التمثيل، أو حتى في الإخراج. قد لا يتّفقان على «الإعجاب به»، أو «بالعنف» في أفلامه. لكن لا جدل، ربما، حول «مهارة» الرجل و«حرفيته». غيبسون يعود مجدّداً، مثيراً سجالاً جديداً، بسبب فيلم يجسّد حياة يهوذا المكابي، الذي يُعتبر من الشخصيات البارزة في التاريخ اليهودي. فقد أكّد... |
عادل العامل (1) في لقاءٍ أُجري في غوغل عامً 2004، انتقل النقاش إلى رسالة ألكترونية e-mail كانت الشركة قد تلقَّتها من معجبٍ في كوريا الجنوبية. و قد وجه سيرجي برين، و هو من مؤسسي غوغل، الرسالة إلى مصلحة للترجمة الأوتوماتيكية سبق أن أذِنت الشركة بها. و كانت الرسالة تقول إن غوغل هو محرك بحث مفضّل، لكن نتيجة الترجمة كانت كلاماً غير معقول. فقال السيد برين عندئذٍ إن غوغل ينبغي... |
(من أجل فلسفة إعلامية) دونيس هويسمان(*) ترجمة: محمد بوعزي إن الفلسفة في حاجة إلى التواصل. ما يستشف من هذا القول، هو أنه يجب على الفلسفة أن تتخذ، في المقام الأول، التواصل كموضوع للتفكير، نظرا للمكانة وللدور الذين يميزانه داخل المجتمعات المعاصرة، وأنه يجب على الفلسفة نفسها أن تصبح قابلة للتواصل. إننا لا نجهل دراسة علوم الإعلام والتواصل وكذا... |
أ.د. قاسم حسين صالح لماذا نخاف من الموت؟ وهل نتساوى جميعا في ذلك؟ أعني هل يتساوى المثقف في خوفه من الموت مع الانسان العادي مثلا؟ ومن يخاف من الموت اكثر، المؤمن أم الملحد؟.الخوف،في مفهومنا نحن السيكولوجيين، حالة نفسية تنشأ عن قلق من شيء يشكل للفرد تهديدا او خطرا..والخطر هنا يهدد حياة الانسان للبقاء..لأن الموت يعني فناءه. ان الانسان هو الكائن الوحيد بين المخلوقات... |
ترجمة: أمير زكى بريان لايتر رئيس قسم القانون والفلسفة والقيم الإنسانية بجامعة شيكاجو، هو مؤلف كتاب (نيتشه عن الأخلاق)، وشارك فى العديد من الكتب حول أعمال نيتشه، هو أيضا نشر بكثرة عن موضوعات الأخلاق والسياسة، وفلسفة القانون، وهو القائم على المدونة الفلسفية المهمة أوراق لايتر. حوارات الكتب الخمسة التى يقدمها الموقع تكون عبارة عن استضافة خبير بموضوع ما يختار... |
الحداثة أفضل حيوانات العقل المُفترِسة -1- منذ بدء التاريخ العاطفي والشعرُ يكتسبُ أهمية روحية خالصة،ليس باعتباره طوق نجاة أو حبل خلاص من الكوارث ،بل لأنه حبل غسيل يعلقُ الشعراءُ عليه تفجيراتهم وألعابهم النارية،ليشرق تحتها البشر الآخرون ،مفتونين ولو بقيلولة جزئية خالية من الآلام وما وراء النفس من حطام يتناثر في الباطن... |
غبار الساعاتنصوص:اسعد الجبوري الغزلُ بنك الجنس / الجنس أولُ نقطة في كيمياء الجسد / الايروتيكا شريحة أكثر تعقيداً من الاليكترونيات / الرجالُ دواجنُ النساء / الجنس تظاهرة شعراء في أزقة جسد / الجنس قراءة للحم لا حراثة فيه / ليس الجنس غير حفلة سحر فيما وراء العظام / في اثناء الجنس، تتخبط جداول... |
غبار الساعاتنصوص: أسعد الجبوري الغاوون شعراءٌ بلا كحول / ويظن الغاوون الشعرَ موطئ روح لهم في الشغف العظيم / وما الغاوون إلا هياكل لشعراء في مرآة الذنوب / الغاوون في الشعر ملحٌ، ولا يفسدون / ومذ رمى الغاوون في الشعر دلوهم، والقلوبُ مداخنٌ بثمالة النار / وأمّا الشعراء فدنانُ خمرٍ على... |
محاورة حول فانتازيا الخيبة والذنوب تدور محاورة الشاعر العراقي أسعد الجبوري في روايته «ديسكولاند» ( دار فضاءات) حول إمكانية امتحان التاريخ والجغرافيا في مساحة غرفة، وفي سرعة تشبه سرعة البرق، من أجل جعل فكرة التفسخ في العزلة، فردوسا لائقا بالأحياء من سلالة الحضارة الغربية! يدعو «الجبوري» بطله «مالك» للتجمل برائحة الهجرات باعتبارها أولى خطوات التجريب، ويفسح المجال أمام... |
النصوص المحذوفة ووثائق محاكمة في مجلد واحد يقع في 920 صفحة من القطع الكبير، صدرت - لأول مرة باللغة العربية - الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الفرنسي شارل بودلير، عن ' دار الشروق' القاهرية، من ترجمة وتقديم الشاعر رفعت سلام. تتصدر الترجمة ثلاث مقدمات مختلفة. يقدم الشاعر رفعت سلام - في مقدمته الأولى ' شاعر الشر الجميل' - تناقضات حياة بودلير مع ظروفه العامة والخاصة في منتصف القرن التاسع... |
أحمد محمّد أمين ويسألون عن الحداثة وما بعدها، وأبعادها، كلها مصطلحٌ يشوبه التباسٌ عويص. فهل الحداثةُ فيما ننتجُ وما نقولُ، أو هي في الفعل والتصرف والفكر والسلوك؟ أظنّ أنّ كلا الطرفين مشدود ٌ ببعضهما،لا انفصام بينهما. تُري كيف يكون الُمبدعُ حداثيّاً في نصوصه الإبداعية ويتقدمُ علي زمانه وهو ظلاميّ فكراً وتصرفاً ؟ ولعلّ مصطلحَ الحداثة مقترنٌ بالتجديد. فقد عرف الإبداعَ العربي مذ عُرف... |
نائل الطوخي الأدباء مرعوبون. هذه هي اللحظة الأسوأ بالنسبة للأدب علي ما يبدو. لا أحد يقرأ ما سمي في لحظات سابقة بـ"الأدب الرفيع". السياسة هي بطلة المرحلة، وعلي من يكتب أدباً لا يتحدث عن القضايا الراهنة أن يتواري بعيداً. هذه هي النتيجة الأكثر جذرية بالنسبة لما يحدث. غالبية الأدباء يحملون الآن مشاعر عدائية ضد الأدب الذي كانوا يكتبونه... |
د. جاسم محمد جاسم منذ اوائل القرن العشرين المنصرم ، بدأ العالم العربي بانتاج كميات كبيرة من الدراسات الادبية ، بعضها متميز وشديد القدرة على توضيح النصوص والكشف عن مزاياها وسماتها الفنية العامة ، ولكن ماهو لافت للانتباه ان معظم هذه الدراسات نقود من النمط التطبيقي ، وان الكتابات المتخصصة بالتعرف الى ماهية هذا الجنس الادبي او ذاك ، قليلة الكمية... |
|