المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 79 ... 154, 155, 156 ... 217 ... 279 |
ترجمة: عبد علي سلمان هناك الكثير من القصص القصيرة التي راح الشعر المعاصر يتضمنها، ولعل الأمر جزئياً يعود الى تأثير السينما . وعلى سبيل المثال فان الشاعر الايرلندي ماثيو سويني يصف قصائده بانها "رواية تصويرية "، والشاعر بامكانه القيام بكل مايمكن أن يقوم به مخرج سينمائي من العمل مع الشخصيات العنيدة و الغريبة وغير المألوفة ومع الحوادث الملتوية متتبعاً المنطقة الداخلية للانسان.... |
خطاب الجنس.. مقاربات فـي الأدب العربي مازن لطيف مساهمة في طريق فك الاشتباك بين قداسة الماضي ونصوصه السردية من جهة وحُرمة البحث التفصيلي والتحليلي فيها، او العزوف عنها في الوقت الحاضر. هذه واحدة من النتائج المهمة لكتاب" خطاب الجنس-مقاربات في الأدب العربي القديم" للباحث هيثم سرحان، وتعيين أنظمته، وتحديد مقاصده، وذلك باستخراج نصّياته، ورصد تمثيلاته. |
"مخاضات الحداثة التنويرية" لهاشم صالح لقد أهملنا نقد التراث فصعدت الأصوليات خالد غزال يرصد هاشم صالح في كتابه "مخاضات الحداثة التنويرية، القطيعة الابستمولوجية في الفكر والحياة" الصادر عن "دار الطليعة"، النظريات التي قال بها العلماء والفلاسفة في شأن القطيعة المعرفية، من كوبرنيكوس الى ميشال فوكو في القرن العشرين. يرى ان تيارات ثلاثة تشكلت في هذا السياق،... |
"لا يمكن لمجتمع أن يعيش بدون دين"، مقولة يجترّها مخادعون حتى في أكثر البلدان علمانية وتحرّرا، أمّا السواد الأعظم من الناس الأوروبيين فقد باتوا يعيشون من غير حاجة إلى الله وملائكته والمرسلين والتابعين. وفي محاولة تبشيريّة بائسة لردّ الاعتبار للكنيسة في أوروبا، نصّب البابا بنيديكت... |
هل يختلف الفلاسفة عن بقية البشر ياترى؟ هل لهم خصوصية تميزهم عن غيرهم؟ هذا ما يعتقده الكاتب الفرنسي روجيه بول دروا، الباحث في المركز القومي للبحوث العلمية الفرنسية والصحفي في جريدة "اللوموند". والواقع أنه يشرف على الصفحة الفلسفية في الملحق الثقافي الذي تصدره أكبر جريدة فرنسية كل يوم خميس. والكتاب... |
تجاوزت العلوم الإنسانية في تطوّرها مرحلة البداية التي تمّ فيها الاعتراض على علميتها بدلائل أعمّها القول بأنّ الإنسان في هذه العلوم يكون ذاتا عارفة وموضوعا للمعرفة في الوقت ذاته، وهو الشرط الذي يحول دون تحقّق الموضوعية في تلك العلوم، علما بأنّ الموضوعية، كما قيل في ذلك الوقت،... |
الرّومنطيقيّة لم تمت، هذا لا لبس فيه بالنّسبة إلى العاطفيّة الأنيقة والفاتنة الّتي تضطلع الرّومنطيقيّة بالإشارة إليها في لغة التّسويق العالميّة، بل لا نبالغ إذا اعتبرنا هذه الظّاهرة الحضاريّة الواسعة، الّتي انتشرت تدريجيّا منذ نهاية القرن الثّامن عشر انطلاقا من بريطانيا العظمى وألمانيا... |
سنحاول الرجوع من غياهب الغيب إلى مواقع الواقع "المادي"، كما أوصانا الأستاذ أمير الغندور. وهو عند الكثيرين من أفضل من آوت الأوان من محاورين. وحسبنا الآن أن نرى كيف يمكننا أن نعود من أهوال الغيب إلى أحوال الناس. فقط هناك مشكلة : هل ثمّة فعلا أحوال للناس... |
ناقش البرلمان البريطاني قبل أسابيع تقريراً علمياً أعدّه باحثون في جامعة تكساس الأمريكية، ومضمونه أنّ العلاجات المثليّة تقتل الخلايا السرطانية وتترك الخلايا الطبيعية سليمة معافاة. والمعالجة المثلية homeopathy هي أحد فروع الطبّ البديل وهي تعتمد على إعطاء المصاب بمرض ما، جرعات صغيرة... |
يقول فلاديمير جنكيليفتش: " يمكن طبعا للإنسان أن يعيش بدون فنّ وبدون حبّ وبدون موسيقى، لكنها حياة بدون معنى" قدّم رجل المسرح التونسي توفيق الجبالي مؤخّرا مسرحيّته الجديدة "الناس الأخرى" التي اعتبرها العديد من المشاهدين مغرقة في الإبهام. وردّ الجبالي... |
السّ كان البحث في الفضيلة وتحديد معناها ووضع معاييرها أحد الموضوعات المحورية التي شغلت المرحلة المتأخرة من الفلسفة اليونانية، وهي المرحلة التي بلغ فيها الفكر اليوناني أوج تطوّره مع سقراط وأفلاطون وأرسطو. ويعود سبب اشتغال سقراط بمشكلة الفضيلة، وغيرها... |
نعود مرّة أخرى إلى قضيّة الكتاب الذي نشره أونفراي عن فرويد والتي أسالت حبرا كثيرا. ونورد نصّا للمحلّل النّفسيّ ألان فانييهAlain Vanier هو من آخر ما نشر بفرنسا عن هذا الموضوع، وتكمن طرافته في تركيزه على طابع المحافظة الأخلاقيّة لأونفراي، رغم أنّه ينتسب إلى الفكر النّيتشويّ ويعتبر نفسه متمرّدا على... |
لم يكن ثمّة أيّ حرب عالمية ثالثة. اقتصر الأمر على واحدة، قدّم صورتها عام 1978 كتاب بعنوان : الحرب العالمية الثالثة، حقّق رواجاً دولياً واسعاً، واحدة تخيّلها جنرال بريطانيّ متقاعد يدعى جون هاكيت، وهو أحد أشهر باحثي جيله العسكريين. تبدأ حربه حين يتمخّض انهيار معيّن في 1985... |
إذا كانت المعرفة لا تظهر إلا في حقل التعبير بالحركة أو بالصوت، فلا بدّ من الإشارة إلى رؤية جان جاك روسو لأصل اللغات،(1) وهي أقرب إلى حدس عبقريّ، إذ رأى أنّ التعبير بالحركة كان متعلّقاً بالحاجات والمطالب المادية(2)، بما فيها الحاجة الجنسية، في مستواها الطبيعيّ، أمّا التعبير بالصوت... |
"الوجه دلالة لا تُردّ إلى أيّ سياق(…) إنّه المعنى في ذاته" إيمانويل ليفيناس عاد الحديث مجدّدا في العالم الإسلاميّ وفي أوربا، عن البرقع والسدل والحجاب وغيرها من أشكال الزّي المسمّى بـ"الإسلاميّ"، إثر صدور قانون يمنع |
توصيف القرآن للفساد الإقتصاديإهتمّ القرآن الكريم بمعالجة ظاهرة الفساد عموماً والفساد الإقتصادي بشكل خاص، لأنّه الوجه الآخر للفساد في الحكم والسياسة، ولأنّه السبب والهدف لذلك الإنحراف غالباً، فإستضعاف الناس إقتصادياً هو من أوجه الفساد في الحكم، كما هو وسيلة لإضعاف... |
إنهيارات الحق والقانونإنهيارات الحق والقانون/1 يتأسس القانون الذي يعتبر الإطار التنظيمي لتثبيت الحقوق الفردية والجماعية على مبادئ أولية إنسانية مشتركة ومسلمة، وهذه المبادئ تمثل الدعامات الخلفية والمرجعيات الأولى للقانون، وهي ما يطلق عليه "الحق"، فنحن البشر – بغضّ النظر... |
"نحتاج الفن حتى لا تميتنا الحقيقة"نتشه قليلون هم من استطاعوا أن يفلحوا في كتابة سير تخص غيرهم،لا بل... |
لاحظ كارل بوبر أننا لا نربط العقلانية بالإجماع إلا لأننا نقرن العقل بالحقيقة. و هو يدعونا إلى أن نقيم العقلانية على أبيستمولوجيا الخطأ. فيورد أمثلة تاريخية مشهورة تشهد أن غزو العقل للامعقول لا يعني بالضرورة سيادة الإجماع و تحقيق الوفاق ورفع الخلاف. لعل هذا ما يفسر كون أغزر الفترات التاريخية إنتاجا علميا، هي أكثرها... |
إذا ما أردنا التحرّر من أسْر المفاهيم الجامدة المتداولة بطريقةٍ واحدة، فما علينا إلا أن ننفثَ فيها أنفاسنا فتحيا بنا. إن مفهوماً كالخيانة، هو مفهوم نحتته ذهنية ربطته بالفساد الأخلاقي وبالشّر المطلق، لكن المفاهيم تحمل في داخلها نقيضها لأنها أصلاً إنسانيّة وتحمل تناقضات الإنسان، وبالتالي... |
هل أستطيع تجاوز حيائي عندما أتطرق إلى مسألة كموضوع الحب؟ يتبادر إلى ذهني هذا السؤال، وأتمنى لو أنني أجرؤ على طرق الموضوع من جانب شخصي، أو نجرؤ كلنا على ذلك حيث أن الغالب على الكتابات التي تتناول قضايا الحب تذهب في اتجاه التعميم، وتبتعد قليلاً أو كثيراً عن التجربة والخبرة الشخصية، وهذا مفهوم في مجتمعنا... |
لا تعتقد أنهم مخلوقات فضائية ذوات أشكالٍ مخيفة أو مختلفة عنّا نحن البشر. (المنومون ضميرياً) هم أيضاً كائنات بشرية. تستطيع أن تراهم في الشوارع، في المدارس، الجامعات، أماكن العمل، وأحيانا تصادفهم عندك في المنزل. وقد يكونون من أقرب الناس إليك، لكنّك لم تنتبه إليهم حتى الآن! عندما ستكتشفهم... |
ما أكثر الحديث عن فساد الفساد، وضرورة تحصين الشباب من إفساد الأيديولوجيات لعقولهم أو عبث شلل المخدرات والسرقة والقتل.. بأخلاقهم…. وما أكثر الحديث عن فساد المسؤولين غير المسؤولين…. متفقون جميعنا على أنّ مفهوم الفساد مفهوم باطل، حتى أنّ الفاسد نفسه لا يستطيع الحديث عن... |
أصدر البروفيسور جان لوي بانديه، الأستاذ في جامعة "رين" الثانية بفرنسا مجموعة كتب عن الأدب والفكر الألمانيين. نذكر من بينها تاريخ الأدب الألماني، ومختارات من الأدب الألماني، الخ. وفيها يقدّم للجمهور الفرنسي المثقّف صورة بانورامية شاملة عن تاريخ الأدب الألماني منذ العصور الوسطى. وأتوقّف... |
حتى نتجنّب تفكّك "نظام الأرض"، يجب علينا بكلّ إلحاح تغيير أنماط تفكيرنا وحياتنا. فكلّ شيء مطروح للتغيير في سبيل العثور على أسباب جديدة للرجاء. عندما يستنفد نظام ما معالجة مشاكله الحيوية، فإنه إمّا أن يتدهور ويتفكّك أو يكون بالأحرى قادرا على توليد نظام أرقى يستطيع معالجة... |
|