المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 79 ... 155, 156, 157 ... 217 ... 279 |
حتى نتجنّب تفكّك "نظام الأرض"، يجب علينا بكلّ إلحاح تغيير أنماط تفكيرنا وحياتنا. فكلّ شيء مطروح للتغيير في سبيل العثور على أسباب جديدة للرجاء. عندما يستنفد نظام ما معالجة مشاكله الحيوية، فإنه إمّا أن يتدهور ويتفكّك أو يكون بالأحرى قادرا على توليد نظام أرقى يستطيع معالجة... |
الإنسان قنّــاص دمويّ :في سنوات 1950 هيمن نموذج "الإنسان القنّاص" على حقبة ما قبل التاريخ، فبما أنّ هذا الإنسان كان محروما من وسائل الدفاع الطبيعية (الأنياب الكبيرة والمخالب)، فقد عوّض ذلك النقص الجسديّ بصناعة الأسلحة، وبذلك صار قنّاصا رهيبا، عدوانيا... |
تتمحور الأسطورة والملحمة أيضاً في رصدها لوحدانية البطل حول بنية سردية متبدلة؛ فبينما تختبئ شخصية السارد داخل تجاويف الضمائر تعود لتظهر مرة أخرى ثم تتعدد على هيئة "الجوقة" وبذا يتخلل المتن السردي صبغة "إنشادية" سببها التكاثر الآني لشخصية السارد المخبوءة، وهذا الانتقال من الموقف الفردي... |
"ما أقلّ احترامنا لتلك الأمكنة العزيزة التي نظنّ ونحن فيها أنّنا نخلو بأنفسنا، ناسين في الوقت ذاته حضورها الصامت، احتراماً لنا". قد تحيل هذه العبارة إلى أفكار مختلفة حول مفهوم (المكان) وكيفيّة النظر إليه والتفاعل معه. ولعلّ الفكرة الرئيسية التي تتضمّنها العبارة عن "احترام... |
تبدو المجتمعات الإسلامية وكأنها لم تعد تتحمّل فكرة الإلحاد، وكأنها صارت أقلّ المجتمعات تسامحاً مع تجربة الخروج عن الدين : فأحكام الردّة مشهورة وحرية الوجدان مقبورة ومصابيح العقل مغمورة. وكلّ هذا صحيح، لكنّ الأصحّ أنّ هذا المظهر المتشدّد ليس أكثر من تعويض عن هشاشة أصلية تجعل الإسلام... |
ستشهدُ البنيويّة- التي أغرت الكثير من المثقفين الفرنسيين في بداية الستينات- تحوُّلاً حاسماً عام 1968. فحتى تلك السنة، ظلّت البنيوية المرجع الرئيسيّ لكتابات ليفي ستروس وجاك لاكان ورولان بارت وميشيل فوكو ولوي ألتوسير. يُظهر لنا كتابا "الكلمات والأشياء" لميشيل فوكو و"كتابات" لجاك لاكان،... |
يلعب الشباب دوراً مهماً في حياة بلدانهم، ويشاركون بفعالية في تطوير مجتمعاتهم وتنميتها، وهم حسب تعريف اليونيسكو الفئة العمرية الممتدة "مابين الخامسة عشر والخامسة والعشرين". في الدول المتقدّمة يختص كثير من المؤسسات والهيئات في تبني مناهج علمية لتنميةِ دور الشباب (ذكوراً وإناثاً) والاستفادة... |
مرت سنة على الذكرى الخمسين الأولى لظهور إحدى أعظم صرعات الموضة المعاصرة، على تنّورة "الميني جُب". وقد احتفلوا في بريطانيا بهذه المناسبة بوصفها عيداً وطنياً كبيراً. وأصدرت مصلحة البريد الملكي طابعاً بريدياً خاصاً وعليه صورة عارضة أزياء ترتدي ثوباً قصيراً، وفي الزاوية ... |
لي صديقٌ من اليمن أخبرني ذات مرّة عن حادثة أثارتْ حفيظتي، فقد قام جاره بذبح ابنه إرضاءً لأخيه (عمّ ابنه)، وقال لي: إذا ما ذهبتِ إلى اليمن واستمعتِ إلى حديث الناس في أحد المجالس فمن الوارد جداً أن تسمعي عبارة من قبيل (يا ريّال "رجّال" إذا تبي "تبغي" ولد من ولادي يكون فداك) وهذه العبارة... |
التّقديم:جيورجيو آقمبن Giorgio Agamben (ولد بروما سنة 1942) هو أحد كبار الفلاسفة الإيطاليّين، متخصّص في فكر هيدغر Heidegger، وهو كذلك من كبار قرّاء والتر بنيامين Walter Benjamin، فقد اعتنى بنشر أعماله الكاملة عنايته بيعقوب طاوبس Jacob Taubes (1)، وهو فوق... |
يلعب الاقتصاد دوراً كبيراً جداً في العولمة، حتى أنّ بعض المحللين يعتبرون العولمةَ مرادفة للعولمة الاقتصادية، أو يضعونها أساسا فيما يرون الأنماط الأخرى من العولمة فروعا متشعبة من العولمة الاقتصادية تقع تحت لوائها. ومع أنّ العولمة الاقتصادية لم تعرّف حتى الآن تعريفا شاملا... |
تعتقد كثير من الحركات النسائية اليوم، أنّ المراهنة على انتصار العقل على الخرافة معركة خاسرة سلفاً أو إلى حين، وتستدرك بعض المناضلات النسائيات، وبنفحة ديريدية، بأنّ التمركز حول العقل ليس سوى نوع من التمركز حول القضيب. وإذا لم يكن مؤكداً بأن الله قد مات، كما تنبّأ نيتشه، ولسنا نملك... |
في الشارع العربي عيونٌ محدّقة، وألسنٌ تلوك الاستغفارات والدعوات لمرأى عاشقين يسيران متشابكي الأيدي، فالحب حرام وجريمة بحق الشرف! في الشارع نفسه عيونٌ محدّقة، وألسنٌ تهتف لتزيد من حماسة شابين يتعاركان كديكين يتنازعان على زعامة هذا الشارع أو ذاك، فالدم المقدّس يغسل عار الهزائم! |
"للوسطيين وحدهم أمل في التواصل والتناسل. إنهم أناس المستقبل، النّاجون الوحيدون؛ كونوا مثلهم، كونوا وسطيّين، وسيصعب عليكم حينئذ ستر المهزلة!". نيتشه. إلى شوبان في ذكراه، صديقا يؤنس جلسة الكتابة ويحيي الروح في الأنفاس.. انقضت عشرون سنة من الرّضاعة في أثداء النّبالة... |
الفرد حرية متعيّنة في الحاضر، وتعي تعيّنها هذا كخصوصية. والوعي بهذه الحرية كخصوصية هو ما ينقل الإنسان إلى مستوى الفردية. والاعتراف بها من قبل المجتمع وتأسيس العقد الاجتماعي على شرط حمايتها هو ما ينقله إلى لحظة الحداثة. والخصوصية هنا محدّدة كاستحقاق وجوديّ للفرد تفيد أنه نواة مستقلة... |
حين اجتمع مئات المتظاهرون حول القصر الرئاسي في (جاكرتا)، لم تكن النية الاحتجاج أو التنديد بالنيوليبرالية التي تهيمن على اندونيسيا، أو المطالبة بالقضاء على الفساد المستشري في البلاد كالنار في الهشيم. لا أبداً، في الحقيقة وفي نظرة أشد تركيزاً، نلاحظ أن هؤلاء الذين يبدو عليهم الغضب الشديد بالعصابات... |
أوّل من اعترف بـ أنطون تشيخوف (1860- 1904) كاتباً حقيقياً هم الأدباء تحديداً، أمثال لِسْكوف أوّلاً، ثم غريغورَفِتْش، وليس النقّاد. وإذا ما أخذنا بترتيب ذلك الزمان، فهناك غارشِن، وصَلْتِكوف شِّدْرين، وكورولينكو الذي ظلّ يعترف به طيلة حياته. هؤلاء جميعاً كانوا يختلفون عن تشيخوف بمكوِّنات... |
بين حدّي الأصالة والمعاصرة تلاشى الوسط في فجوة الآن وبعد أن أصبح للحبّ والعشّاق عيدٌ مُكرّسٌ في الرابع عشر من شهر شباط/فبراير من كل عام، ويكاد الاعتراف به يكون رسميّاً من خلال ما تقوم به وسائل الإعلام من رصدٍ لبعض مظاهره في نشراتها الإخبارية، حيث يحتفل... |
معظم الناس في العالم العربي سجناء تيّارين، تيّار الأصالة وتيّار المعاصرة، وغالبية الشباب العرب بالتأكيد ليسوا بمفصولين عن هذا الواقع فنراهم موزعين بين تيّار الأصالة والمحافظة والتمسّك بالتقاليد والهويّة، وتيّار المعاصرة المنفتح على كلّ الموجات القادمة من الغرب والتي من شأن معظمها... |
مازالت الديمقراطية من بين المفردات الأكثر تداولاً ورواجاً في الكتابات العربية المعاصرة، لكنّها تبدو في الوقت عينه، الأغمض والأشدّ التباساً في أذهان كثيرٍ من الكتّاب والسياسيين والمثقّفين "الديمقراطيين" العرب. يستند هذا القول إلى ما تشي به أفكارهم وتصوّراتهم التي تصلنا من خلال كتاباتهم... |
ما من شكّ في أنّ القارئ يعرف حال المجتمعات العربيّة الّتي تفضّل الذكر على الأنثى في الإنجاب. وقد ينسب علماء الاجتماع والأناسة وغيرهم من المهتمّين هذه الظاهرة إلى طبيعة الخلفيّات الإثنيّة والمعيشيّة للمجتمعات، ويعزون هذا الميل إلى تفضيل الذكور إلى البحث عن وسائل إنتاج، أو ابتغاء إنتاج محاربين في صراع... |
إن أهمية الموضوع المطروح للنقاش، وهو واقع التعليم الجامعي في الجامعات العربية، لاتتوقف على جانب واحد من الإشكالات المتعلقة به، لأنه يمس العديد من الجوانب المهمة في المجتمع، ويشتمل على العديد من المسائل الأساسية المرتبطة بالواقع الإجتماعي والسياسي والإقتصادي في البلدان العربية. ولابد... |
[1] للِنَّصِّ أسْرَارُه. لَهُ نَسِيجُهُ الذي به يحكم بِنَاءَه، ويَسُدُّ كل ما قد يَتَبَدَّى فيه من شُقُوقٍ. [2] قراءةُ النَّصِّ، مُرَاوَدَةٌ، سَعْيٌ دَءُوبٌ لاسْتِدْرَاجِهِ، ولِكَشْفِ ما قّدْ يَشِي ببعض أسراره. |
اعتقد نابليون بونابارت، في وقت من الأوقات، بأن الثورة الفرنسية لن تنتشر داخل أوروبا، الخاضعة وقتها لأنظمة ملكية وإمبراطورية محافظة ومعادية، ما لم تنتصر داخل المشرق العربي والإسلامي. ومن هنا كانت حملته على مصر. وتأكيداً لرهانه الثوري على المشرق، سيتخذ العديد من التدابير الأولية، من... |
قامت الحداثة السياسية "كعنصر أساسيّ في منظومة الحداثة "، على مبدأ أنّ السلطة تستمدّ مشروعيتها من الشعب، وهو ما يستلزم نزع القداسة عن الفعل السياسي وتأسّس الاجتماع السياسي على أسس مدنية، لعلّ قوامها الجوهريّ هو "المواطنة" كصيغة قصوى للاجتماع السياسي الحديث. ولئن مثّلت... |
|