المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 109 ... 215, 216, 217 ... 247 ... 279 |
يهتم مؤلّف ناثان براون "القانون في خدمة من؟ المحاكم-السلطة-المجتمع" (تعريب وتعليق: د. محمد نور فرحات، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2007) بدراسة دور القانون والمحاكم في الحياة الاجتماعية والسياسية في العالم العربي. كما يركّز على مصر بصورة خاصة على... |
يأخذنا جورج طرابيشي في جولة مزعجة يطلعنا فيها على حكايات معجزات متنوعة في كتابه "المعجزة أو سبات العقل في الإسلام" الصادر مؤخرا عن رابطة العقلانيين العرب بالتعاون مع دار الساقي. الإزعاج الذي يصيبنا جراء قراءة هذا الكتاب لا يأتي من طريقة... |
يهتمّ مؤَلف سامي زبيدة "الشريعة والسلطة في العالم الإسلاميّ" بتقديم إضاءات جديدة ومهمّة في سياق النظر والتحليل للعلاقة الجدلية بين الشريعة والسلطة من ناحية، وتنامي ظاهرة المطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية لدى حركات الإسلام السياسيّ بصفة خاصّة... |
المكتوب باين من عنوانه. استخدمت الكاتبة ماريا سفيلاند الكلمة العامية لعضو المرأة الجنسي وعنونت به روايتها مصممة أن تنتزع العيب عنه. هذا هو لبّ القضية في كتاب "الفَرْج الساخط" للكاتبة السويدية ماريا سفيلاند 2005. |
خلفت الثورة الإسلامية في إيران (1979) تغييرا كبيرا في منطقة الشرق الأوسط وفي العالم الإسلامي بصفة خاصة. وقد تمحورت، ولا تزال، حول شخصية الإمام الخميني، الذي التف حوله الجمهور الإيراني التفافا شديدا. والخميني، شأنه في ذلك شأن مئات ألوف رجال |
لا أعرف مثقفا عربيا مسلما واحدا يمشي في خط التنوير الفكري ونقد الأصولية الإسلامية بشكل راديكالي لا هوادة فيه أكثر من عبد الوهاب المؤدب. فعلى مدار السنوات الست الماضية أصدر عدة كتب كلها تمشي في نفس الاتجاه وتعمقه أكثر فأكثر بدءا من "مرض الإسلام"... |
لا يبدو أنّ الأستاذ علي أومليل يطرح مسألة الاختلاف في الفكر العربيّ اتّباعا لموضة ثقافية، أو استجابة لهمّ معرفيّ خالص. ذلك أنّ مرماه في النهاية، وفي هذا الكتاب الذي يبدو منصبّا على مسألة الاختلاف في تراثنا العربيّ الإسلاميّ، هو مساءلة الحاضر، والانشغال بالواقع الراهن. فرغم أنّ أبواب الكتاب وفصوله تعرض لمواقف مفكّرينا... |
لئن كانت ردود الفعل الّتي أثارها كتاب ألفة يوسف السّابق " ناقصات عقل ودين " (1 ) متفاوتة الحدّة في صفوف النّساء التّونسيات بمختلف مستوياتهنّ الفكريّة فإنّها تظلّ في جميع الأحوال أرقى بكثير وأشدّ تمسّكا بأخلاقيات الحوار من تلك الرّدود رديئة المستوى الّتي أثارها كتابها الجديد " حيرة مسلمة" ( 2). وهي رداءة قد تخصّصت... |
برز الأصوليون بروزاً واضحاً في المرحلة الثالثة من مراحل طوفان الإرهاب حسب وصف المستشرق الفرنسيّ والمتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية فرانسوا بورغا في كتابه "الإسلام السّياسيّ في زمن القاعدة". حيث يؤرخ بورغا لثلاث مراحل من مراحل الأصولية. 1- المرحلة الأولى، وتبدأ من تاريخ تأسيس جماعة الإخوان... |
تشكّل الهيمنة الذكورية في مجتمعنا العربي حالة خاصّة، فهذه السيطرة شبه المطلقة أدّت إلى قمع المرأة، وجاء هذا القمع من خلال القراءة الأحادية للنصوص المقدّسة، فتمّ التفسير بحسب المصلحة الفردية، ممّا أدّى إلى بروز مختلف أنواع العنف المنظّم والمركّز ضدّ المرأة، بحيث أصبح ما ورد في معظم النصوص المقدسة والكتب التراثية... |
يرى المفكّر التقدّمي دييتر سنغاس أنّ التحديث عملية غير يسيرة ومثقلة بالصراعات، لأنّها تضع موضع التساؤل الأساس التقليديّ للتكاثر الاقتصاديّ، ولأنماط التوزيع الطبقي الاجتماعي، وللتوجّهات القيمية الجمعية السائدة. ومن ثمّ، ونتيجة لهذا كلّه، التساؤل بشأن الأشكال التقليدية للحكم. .. لقد حدث كلّ هذا في تاريخ أوروبا،... |
تقديم : ثمة تقليد موروث ما زالت تتناقله بعض أدبيات المقالة العربية. يتلخص بالقطعية في الأحكام مع تنزيه الفكرة أو المذهب أو النظرية التي نتحمس لها وأحيانا تقديسها. مع أنه من أبسط مبادئ التفكير والبحث العلميين، لكن ربّما من أدقّها وأصعبها أيضا، محاولة الفهم النسبيّ ضمن سياق تاريخيّ محدّد... |
الروائي والقاصّ.. وطبيب العيون، محمد الحاج صالح، أصدر روايته الثانية (صخرة الخلقين).. – دار التكوين 2006- بعد روايته الأولى ( امرأة من صوان). الدكتور محمد قال في صخرة الخلقين ما لم يقله في قصصه القصيرة، لعلّ القصة القصيرة لا تتسع لذلك العالم الصغير الكبير، ربما فاضت الذاكرة.. الأحاسيس عن حوافها، فكانت... |
(الفراش يطير حول المصباح إلى الصباح، ويعود إلى الأشكال، فيخبرهم عن الحال، بألطف المقال، ثم يمرح بالدلال، طمعا في الوصول إلى الكمال). الحلّاج ح شخصية إشكالية قدمت ملحمة مأساوية تحيلنا لرؤية غياب العدل قبل المأساة وأثناءها، كما أنها تطرح فهما مغايرا... |
أتذكر أنني عندما فرغت من قراءة "نيغاتيف" للروائية السورية روزا ياسين حسن في العام الماضي، انتهيت إلى سؤال مازال عالقا في ذاكرتي : كيف استطاعت روزا أن تكتب في نيغاتيف كل تلك الحكايات القائمة على السرد والتوثيق لقصص سجناء تغري كل منها بأن تكون رواية مستقلة يلعب فيها الخيال، وهي الروائية بامتياز؟ أي كيف استطاعت أن |
لا شكّ أنّ صدور أيّ كتاب للشاعر أدونيس يُعدّ في نظر مؤيّديه ومعارضيه إشكالية، فأدونيس ورغم تقدّم عمره، ما زال يعمل في تحليله للفكر العربيّ كأنه شابّ، دون أن يظهر الملل عليه، محاولاً أن يكتشف الثغرات والعقبات التي تقف في وجه تقدّم الفكر العربيّ، ولهذا توجد أينما حلّ إشكالية تؤدّي إلى جدل لا مفرَ منه بينه وبين... |
لأنّ الصحافة هي المرآة التي يفترَض بها أن تكون كشّافة العيوب، فضّاحة الشوائن، الضمير المتكلّم باسم الشعوب المقهورة المغلوبة على أمرها، الوسيلة الأكثر تأثيراً، والأنفذ مفعولاً، يكون التنادي من أجل سَنّ قانون للصحافة مطلوباً، بحيث يكون التقنين من أجل توسيع نطاق الحرّيّات الصحافيّة، وتأمين الحماية للصحافيّين الذين... |
يقول أينشتاين: «دينٌ من دون علمر أعمى، وعلمٌ من دون دينٍ أعرج»، هاتان القوّتان؛ العلم والدين، تؤثّران على الفكر الإنساني، تجعلان الفكر في حالة انقسام وتواتر بينهما، حيث تصطدمان ببعضهما البعض، قوة الّدين تؤّثّر على الفكر بشكل هائل، وعبر التاريخ وحتى الآن، يجد أغلب الجنس البشري ملاذه في الدين للإجابة عن الأسئلة... |
بعد العموميات التي أطلقها اوليغ، أقدم فيما يلي موجزاً للبنى الأساسية التي ارتكزت عليها فرضياته، ونظرا لطول البحث وتشعبه في كتابين كبيرين، رأيت أن أقف عند أفكار رئيسية شكلّت المداميك الأساسية للبحث أولها: دراسة ك.لُكسنبرغ الفيلولوجية المقارنة حول نقش قبّة الصخرة، كما وردت في كتاب "البدايات المظلمة". وثانيها:... |
كثيراً ما نقرأ أو نسمع أو حتى نستخدم في لغتنا مصطلح (الإسلاموية)، وبخاصة بعد استشراء الحركات السلفية والأصولية الإسلامية وتعدد قراءاتها وفهمها أو لافهمها، ومن ثم تصديرها للإسلام والإسلام السياسي، وما يتولد عنه من تطرّف وتطرّف مضادّ دينياً على المستوى العالمي. وغالباً ما نجد أنّ توظيف المصطلح ودلالته لا تكون هي |
لو أنّ شخصاً غير الأب باولو دالوليو تصدى للدفاع عن هذه الأطروحة بهذا العنوان: "مسيحيّ يحبّ الإسلام"؛ لوجد نفسه في موقف "الديندي" المتحدّي المستفزّ، للهامشيّ والاستثنائيّ؛ أو موقف السذاجة التي تثير الشفقة. لكنّ مرمّم دير مار موسى، ولوحاته الجدارية من القرن الحادي عشر، متذوّق الجمال دون أن يعبده، الراهب... |
حين تصبح المعجزة حجّة، يدخل العقل في حالة من التعطيل الإدراكي والمعرفيّ، وبقدر ما تحضر المعجزة ينتهي دور الفعل الإنساني معها أمام الفعل الإلهيّ "الافتراضيّ" الذي يجري فرضه كمطلق غير قابل للجدل، مانعا التساؤل والتشكيك ليصير أيّ انزياح عن هذا الخطاب منطقا تحريفيّا "تضليليّا". وحيث يحضر الخوف من مواجهة الواقع، ينام |
تكتسب دراسة التشكيلات الاجتماعية في المجتمعات العربية أهمّية كبيرة في فهم مكوّنات هذه المجتمعات والعوامل الموضوعية المسبّبة لإعاقتها أو تخلّفها. وتعاني الدراسات والأبحاث الاجتماعية العربية من نقص في هذا الميدان، حيث تجنح معظم الدراسات إلى اعتماد النظرة الكلية والشمولية لحال المجتمعات العربية، على حساب الدراسات... |
لم تعد المرأة مجرد موضوع اجتماعي يتولد من خلال التقسيم الجنسي للمجتمع المرسم في النظام الثقافي. و لم تعد مجرد فئة محددة بكاملها انطلاقا من مجموع الحقوق المحرومة منها و أنواع الحيف التي تطالها و أشكال الإقصاء التي تنظم وجودها مثلما أنها لم تعد توقا يصوغ الحرمان و التهميش أفقه التحرري. إنها ... |
بداية يمكننا القول أن الغاية الأساسية لهذه المحاضرة التي يحمل عنوانها ميدان أوسع بكثير من الوقت المخصص لإلقائها أو لكتابتها، هي محاولة وضع خطوط عامة لمعنى فلسفي علمي، هو من أشد المعاني المنهجية إشكالا و تداخلاً على الرغم من البساطة الظاهرة لمسماه، هذا المعنى عبر عنه مصطلح القانون . تلك الإشكالية... |
|