** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
دراسات و ابحاث I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 56 ... 108, 109, 110 ... 194 ... 280  الصفحة التالية
14102012

ما هي الميتافيزيقا؟ إن ما
نتوقعه من هذا السؤال هو أن يكون مناسبة لتقديم خطاب عن الميتافيزيقا.
لكننا سنتخلى عن ذلك. وبدله سنناقش مسألة ميتافيزيقية محددة. وبسلوكنا
لهذا السبيل ننتقل مباشرة إلى الميتافيزيقا. وبهذه الطريقة وحدها نوفر
للسؤال الإمكانية الحقة ليقدم نفسه. إن مشروعنا يتضمن، كخطوة أولى، الإعداد
التدريجي لتساؤل ميتافيزيقي. وسيحاول هذا العرض، فيما بعد، تهيئة السؤال،
وسيختم بمحاولة تقديم جواب عنه.

الإعداد التدريجي لتساؤل ميتافيزيقي


إن الفلسفة، من
وجهة نظرا الحس المشترك...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 295
14102012

فيما يلي نتساءل حول موضوع التقنية. أن نتساءل هو
أن نعمل على إعداد طريق وأن نشيده. لهذا فمن المناسب أن نفكر قبل كل شيء
في الطريق وألا نرتبط باقتراحات أو تسميات خاصة. الطريق هو طريق الفكر. كل
طرق الفكر تقود، بكيفية غير واضحة وبممرات غير معتادة، عبر اللغة. إننا
نسل في موضوع التقنية ونريد بذلك أن نقيم علاقة حرة معها. والعلاقة تكون
حرة، عندما تفتح كينونتنا على ماهية التقنية. إذا قدمنا جوابا حول هذه
الماهية نستطيع عندئذ أن نعي النزعة التقنية Technicité في حدودها.
التقنية وماهية التقنية ليسا نفس الشيء. عندما نبحث في
ماهية الشجرة علينا...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 296
14102012

يتعلق الأمر هنا بماهية
الحقيقة. إن التساؤل حول ماهية الحقيقة، لا يعني الاهتمام بمعرفة ما إذا
كانت الحقيقة هي حقيقة التجربة العملية في الحياة، أو حقيقة الظرفية في
مجال الاقتصاد، أو حقيقة التفكير التقني أو الحكمة السياسية، ولا يعني
وبصفة خاصة، حقيقة البحث العلمي، أو الإبداع الفني، ولا حتى التأمل
الفلسفي أو الاعتقاد الديني. أن نتساءل حول الماهية معناه أن نبتعد عن كل
ذلك فنوجه نظرنا إلى هذا الذي يميز، وحده، كل "حقيقة" من حيث هي كذلك.
ولكن، ألا تجعلنا مسألة الماهية هذه نتيه في خواء شمولية مجردة
تقطع نفس كل تفكير؟ ألا يُظهر لنا بحث "متسيب"...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 374
14102012

النخبة السياسية والنخبة الثقافية
في مغرب ما بعد الاستقلال



لا يستطيع المرء أن
يتخلص كليا من الالتباسات، والأوهام المتعلقة بموضوعة النخبة. لكن الحذر
الابستمولوجي والفلسفي تجاه هذا المفهوم يمكن أن يلطف قليلا من بعض هذه
الالتباسات والتوهمات.
مفهوم النخبة مفهوم وصفي تقريبي يشير إلى الفئات التي تحظى بنوع
من التميز داخل حقل اجتماعي ما كما تمارس نوعا من الريادة داخل هذا الحقل.
يكتب أفراد هذه الفئة بعض هذه السمات إما عبر آلية التوارث أو عبر...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 361
14102012

إيريك فروم

جذور التملك وآفاق الكينونة8





- تمهيد:
ترجع صلتي بإيريك فروك (1900-1988) إلى بداية السبعينات عندما
فكرت في تناول مسألة العلاقة بين الماركسية والتحليل النفسي في إطار دبلوم
الدراسات العليا آنذاك. وقد كنت أود أن أدرس هذه العلاقة من خلال نموذج
واحد كان يبدو أن فروم هو ممثله الأبرز آنذاك وفعلا كاتبت إيريك فروم عن
طريق دار انتروبوس بباريس التي كانت قد نشرت كتابه "أزمة التحليل النفسي"
فأجابني برسالة شخصية...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 352
14102012

العنف بين الدولة والمجتمع

قد لا يكون من اليسير
على الباحث أن يكون موضوعيا ومحايدا في تناول موضوع حار كهذا: العنف،
الدولة، والمجتمع في مغرب ما بعد الاستقلال، وذلك لأن هذه الواقعة كانت من
الحدة الشمولية بحيث عمت كل مناحي الحياة السياسية والاجتماعية في
المغرب، حيث طالت جل القطاعات، وجعلت الصراع السياسي العنيف يستقطب ويكيف
على أشكال الصراع الأخرى. هذا إضافة إلى الطابع المأساوي الاجتماعي لهذه
الظاهرة التي طالت نتائجها آلاف المصائر الفردية والجماعية.

لكن مع مرور الزمن ومع
الوعي...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 239
14102012

شروط إمكان انبثاق الفرد في مجتمع تقليدي في طور التحول


خص الأستاذ محمد سبيلا
"ملتقى الفكر" بهذا المقال القيم حول انبثاق الفرد في مجتمع قيد التحول.
والمقال هو نص المداخلة التي شارك بها المفكر المغربي في ندوة حول
"الإسلام والحرية" نظمت في مدينة بون الألمانية خلال يومي 9 و 10 أكتوبر 2006 ، وقد شارك فيها ثلة من المفكرين الغربيين والعرب، من هؤلاء شارك كل من د.جلال العظم ود.سعد الدين ابراهيم.

يرى
الأنتروبولوجيين أن ما يميز المجتمع...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 332
14102012

الفلسفة الحديثة ومفهوم حقوق الإنسان

يكتسي موضوع حقوق
الإنسان أهمية متزايدة نظرا إلى أنه أصبح أداة نضال سياسي ضد مظاهر
الاستبداد، ومن أجل الدفاع عن الحقوق الفردية ضد تعسف الدولة والسلطات
المركزية، ومن أجل إنشاء دولة القانون والحقوق. وفي الوقت نفسه يتزايد
اهتمام الفلسفة بموضوع حقوق الإنسان بسبب ذلك التنافس المحتدم بين
الفلاسفة والحقوقيين بعامة حول مشروعية حقوق الإنسان وأحقية الحديث عنها.
إضافة إلى ذلك فإن قرار إدخال ثقافة حقوق الإنسان ضمن برامج التعليم فجر
تنافسا قويا بين المواد الحاملة...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 247
14102012

الإصلاح والتحديث*


ترجع فكرة الإصلاح
إلى القرن الثامن عشر حيث فرضتها آنذاك القوى الأوربية على الدول المتأخرة
بهدف استخلاص الديون عبر مراقبة الموانئ والتجارة ثم اتخذت تعلة فيما بعد
لفرض الاستعمار المباشر.

كان النموذج الأول لفكرة
الإصلاح هو مقولة "الإصلاحات" التي التزمت السلطنة العثمانية بالقيام
بها، والتي تردد صداها في كل العالم العربي ومن ضمنه المغرب.

وقد تمثلت النخب الوطنية
المغربية...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 243
14102012

الثورات العلمية ـ التقنية الكبرى

وتخومها الفلسفية والأخلاقية




دخلت العلوم والتقنيات منذ منتصف
القرن العشرين مرحلة جديدة كلياً في تاريخها. ففي هذه الفترة حدثت ثورات
وقفزات معرفية هائلة ومذهلة، إذ تم تفجير قنبلتين ذريتين سنة 1945 وهبط
الإنسان لأول مرة على سطح القمر (1969)، وتم إنزال سفينتين فضائيتين على
سطح المريخ (1979)، ومرور سفينة الفضاء فوياجيرت عبر كوكب زحل (1981). وفي
هذه الفترة أيضاً توصل العلماء إلى تقدير عمر الكون (15 مليار سنة)...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 315
14102012

من التسامح كفضيلة إلى التسامح كحق

صبحت حضارة الأمم تقاس اليوم فقط بمدى
التقدمالعلمي والتقني الذي اكتسبته، بل أيضا بمدى قدرتها على الخروج من
تقوقعها الذاتي، وقدرتها على رؤية الآخر المختلف، والاعتراف له بكامل
حقوقه وعلى رأسها حق الوجود، وحق الاختلاف.



وهذه القدرة ليست ملكة معطاة، بقدر ما هي مكتسب فكري وحضاري
يتم اختياره بالتدريج، بالتوازي مع النضج الفكري المتمثل في تحجيم مظاهر
النرجسية الفكرية والجماعية التي تحجب رؤية الآخر كما هو، وتعوق عملية فهم
وتفهم...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 263
14102012

الحوار بين الثقافات:العوائق و شروط الإمكان



D. Shayegan : les illusions de l'identité.; Paris-serf.P 175

1- مفارقة العصر: تضاعف إمكانات التواصل و تضاؤل حظوظ التفاهم.

لعل إحدى المفارقات الأساسية لهذا العصر الذي نعيشه هي هذا
التناسب العكسي بين ثورة الإعلام والتواصل و انفتاح الفضاءات المغلقة من
جهة، وانبعاث الخصوصيات، والهويات الصغيرة،...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 351
14102012

الإسلام وتحديات الحداثة



"كل فكر فكر عظيم إذا مر
بعقول صغيرة يصغر
لا يمكنك أن تكشف
أبعاد فكر عظيم
إلا بتفكير عظيم"
أدونيس
عن كتاب: حوار مع أدونيس
ص: 105

1 – في حدود المقارنة:
يقتضي الحديث عن الإسلام والحداثة القيام ببعض الاحتياطات
والتحديدات المصطلحية والمنهجية. إذ بدون ذلك يغدو الحديث...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 330
14102012

الإيمان والعقل: هل يمكن عقلنة الخطاب الديني؟




أقصد بالخطاب الإسلامي كل خطاب صادر عن
شخصية أو هيئة تعلن لا فقط الانتماء الأساسي للإسلام، بل الصدور عن جوهره
ورؤيته وتفعيل هذه الرؤية بالنسبة للقضايا المطروحة في الحياة العامة وفي
الحياة اليومية للأشخاص.
تتسم الكثير من أصناف الخطاب الإسلامي في مجتمعنا وفي عموم البلاد العربية
والإسلامية بهيمنة رؤية مناهضة للرؤية العلمية للعالم، والتقنية
ومكتشفاتها، ولأشكال التنظيم الاجتماعي...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 252
14102012

الوعي الفلسفي بالحداثة بين هيجل وهيدجر



أول مفكر تحقق لديه وعي واضح
بالروابط العميقة بين الأحداث الكبرى المدشنة للحداثة واستشعر جدتها
الكلية بالقياس إلى ما سبقها، وفطن إلى الدلالة الفلسفية المشتركة بين
أحداث متناثرة ومتنافرة هو هيجل (
Hegel ).

فالحداثة كما يقول هابرماس لم تع ذاتها
فلسفيا، وبشكل صريح وواضح، إلا مع هيجل،...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 278
14102012


جدل الكونية والخصوصية




تقدم النصوص الأساسية (مواثيق – معاهدات –
قرارات - ...) لحقوق الإنسان، سواء منها ما هو صادر عن هيئات دولية
كالأمم المتحدة أو المنظمات التابعة لها، أو عن هيئات إقليمية (الميثاق
الأفريقي لحقوق الإنسان – الميثاق العربي لحقوق الإنسان – الميثاقان
الإسلاميان...)، تقدم هذه الحقوق على أنها حقوق شمولية للنوع البشري،
وأنها، على الرغم من وجود جذور لها في الثقافات الخاصة أو...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 248
14102012

ا
[center]
الأصول الفلسفية لمفهوم حقوق الإنسان




تبلور مفهوم حقوق الإنسان في الغرب عبر
مسارين كبيرين: أولها التجارب السياسية الغربية المتمثلة في الصراع ضد
الحكم المطلق من أجل الحد من صلاحياته الواسعة. والأمثلة الكبرى الواضحة
لهذا المسار هو الصراع السياسي في إنجلترا من أجل تحديد صلاحيات الكنسية
الحكم السياسي المطلق وانتزاع بعض الحقوق للأفراد والجماعات كما صيغ ذلك
في وثيقة الماغناكارتا...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 274
14102012


الفلسفة وتحولات المجتمع المغربي
د·محمد سبيلا



أيتها السيدات،
أيها السادة،
دخل المغرب منذ العقد الأول من القرن العشرين، مع تعرضه
للاحتلال الاستعماري، في مخاض سيرورة تحديثية طويلة الأمد،سيرورة تفاعلت
فيها بشكل رفيع صدمتان متداخلتان:صدمة الاستعمار بما...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 280
14102012

النساء و مخاض الحداثة

الحداثة مبدئيا، فعل ذكوري بامتياز لأن
المساهمات الأساسية في بناء الحداثة في صيغتها الكونية هي، على العموم،
مساهمات ذكورية من طرف علماء و مستكشفين و فلاسفة...و لكن الحداثة – التي
هي فعل ذكوري إلى حد كبير – هي مع ذلك أكثر الأفعال الذكورية أنثوية.
هذا الفعل الحداثي الذي هو فعل ذكوري ، هو أولا فعل تحرير، و
طاقة تحريرية، لأن القيمة الأساسية للحداثة هي الحرية والفردية، قيمة
الفرد و قيمة الفكر الحر الشخصي. أولا الحرية، ثانيا قيمة الفرد: هذه هي
الأقانيم الأساسية للحداثة...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 302
13102012

ن الصراع الفكري بين الفلاسفة المثاليين والماديين حول طبيعة الكون( 1)
الذي كان بداُه فلاسفة الاغريق الاوائل خفت حدته كثيرا في القرنين
الاخيرين بعد ان انتقل ذلك الصراع بين علماء الفيزياء .

ثلاثة قرون
مضت على الصراع القائم بين العلماء حول طبيعة الضوء بعدما انقسموا الى
تيارين متعارضين، التيار الاول كان يؤمن بأن الضوء ينتقل على شكل جسيمات
منفصلة عن بعضها والتيار الثاني كان يؤمن ان الضوء ينتقل على شكل موجة.

قاده
التيار الاول العالم الكبير اسحق نيوتن الذي كان معتمداً على ظاهرتين
مهمتين تحدثان للضوء هما الانعكاس و الانكسار، فشبه ظاهرة...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 411
13102012

ملبورن/ استراليا

ان كان لابد من وضع وصف لحركة العصر الحديث او
الحركة التوفيقية الحديثة. فما يمكن وصفها الا بحركة التمرد على الواقع
الذي سقطت فيه المثل والقيم والاخلاق والمبادئ والنظريات عند مجاميع مختلفة
من اللامبالين والملحدين والمصابين بالامراض النفسية والمؤمنين
بالباراسايكولوجي و بالتنجيم وبالعلاج الروحي والتنويم المغناطيسي
والمهتمين بالبيئة والمؤمنين بولادة نظام عالمي جديد او مجيء مخلص سياسي
جديد للعالم.

كل هؤلاء فقدوا الامل في الانظمة الاجتماعية و
التعاليم الدينية وقوانين الحضارة الحديثة المبنية على الفلسفة المادية
والفردية...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 270
13102012

الادب والفلسفة ..ومسيرة الخوف

المقال منقول من موقع جيران كوم -منتدى الفلسفة
الفلسفة
في الثقافة العربية لاتشغل حيزاً مناسباً فهي تعاني من النبذ من سلطة
الثقافة ذاتها اولاً وعدم الترحيب الاجتماعي من ناحية ثانية، فاذا كان
الادب في عمومه يشكل انشغالاً نخبوياً الى حد ما ـ فهي تعد انهماكاً لنخبة
النخبة ان صح التعبير.
فقد يعتبرها البعض رطانة عقيمة لاتفضي الا الى
عطالة لانفع لها، فهي كما قيل سابقاً المهنة الاكثر عطالة وعجزاً على
الاطلاق، وطبعاً هذا يندرج ضمن دوافع عديدة...
في رأي المفكر العربي ـ
عبد الرحمن بدوي ـ ان ليس هناك فلسفة عربية...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 291
13102012

الفلسفة..الحقيقة وتعدد أنماط التفكير

كامل شياع


ملاحظة المقال منقول من موقع جيران كوم- منتدى الفلسفة
لم
يظهر ، حتى وقت قريب ، ما ينازع الرأي القائل إن الفلسفة نتاج غربي خالص ؛
نتاج توفر على أسلوب متميز في التفكير وعلى لغة ومفاهيم تقنية محددة، وعلى
نصوص مرجعية لفلاسفة أعلام مثل افلاطون وأرسطو وديكارت وكانت وهيغل
وفيتغنشتاين.
تستند الفلسفة الغربية، وفق هذا الرأي، الى تقاليد متصلة
ومتواترة منذ ألفين وخمسمائة سنة جرى تحقيبها إلى قديمة، وقرون سطية
وحديثة، وتقسيمها إلى حقول ومباحث تشمل قضايا الوجود والمعرفة والأخلاق
والجمال.
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 321
13102012

د الفلاسفة وعلماء النفس (شوهد 2161 مرات)










Youhana Bidaweed


اداري
عضو فعال جدا
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 248
13102012

منذ بداية التاريخ و لحد الان يزداد شوق الانسان في البحث عن اجوبة
لاسئلة خالدة ، لماذا الحروب والدمار والمجاعة والامراض في العالم ؟ لماذا
الصراعات والحروب على الارض في كل المجالات على مصادر المياه؟ وعلى
الطاقة؟ وعلى المال؟ على كل شيء ؟ الا يوجد طريق اخر لحل هذه المشاكل؟
اين وظيفة الاديان والفلسفات والعلوم الانسانية باتجاه من يفضل العيش حسب
قانون الغابة؟ ما دور المؤسسات الكبيرة مثل الامم المتحدة والمحكمة الدولية
والطاقة واليونسكو والصحة العالمية والبنك الدولي والجامعات ومؤسسات
الاعلامية و دورالنشر الكبيرة وغيرها التي تعد بالالاف في تخفيف معانات
الانسان؟...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 289
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 56 ... 108, 109, 110 ... 194 ... 280  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت