المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 55 ... 107, 108, 109 ... 193 ... 279 |
|
|
|
[right] شكو العديد من الدارسين من غموض معنى الحداثة، ومن تعدد وعدم تحدد مدلولاتـها. وإذا كان هذا الغموض والالتباس يرجع في جزء منه إما إلى غموض ذهني، أو إلى غياب العناء الفكري اللازم أحيانـا، أو إلى سوء نية مسبق...
|
الفيلسوفان الكبيران ابن سينا و ابن الطفيل . و هذان الفيلسوفان هما من سأتناولهم بالدراسة . و لن تشمل هذه المقالة فكرهم كلّه و إنّما سأكتفي بالحدّيث عن القصّة الشهيرة الّتي ذكروها و هي قصّة حيّ بن يقظان الّتي تعد من بين أهمّ القصص الفلسفية في التّاريخ الفكريّ الإنساني . و قد قيل فيها أنّها أفضل قصة عرفتها العصور الوسطى جميعاً . اذن موضوع هذه المقالة هو قصة حي بن يقظان بين ابن سينا و ابن الطفيل . و سأبدأ هذا المقال بالحديثّ عن ابن سينا الّذي يعد أول منشيء لهذه القصّة ثمّ سأعرج على ابن الطفيل و أسرد قصته و هدفه من كتابتها . ... |
الله 3:علم الإنسان فإن الخوض في هذا الباب عسيرٌ ليس باليسير،وإن كانت النتائج سهله،فالمقدِّمات الفلسفيه المُفضيه إلى معرفتُها صعبه،والتحصيل فيها عسيرٌ على الفهم. وحين علِمنا ذلك،أردنا أن نيسرها علّ الله أن ينفع بها،ويهدي من ضل بها إلى الطريق الصحيح. والأمر الذي إستدعى تبسيطها ومعرفتها ،أننا رأينا جماعةٌ من الضالين المضللين،الخائضون في الماورائيات،المحصلون رذيل علمها،وسفيه فكرها،ووهانةِ حججها،فأردنا أن نرُد عليهم ببسيطِ علمنا،وقليل فهمنا والله هو الهادي إلى سواء السبيل. فإن قالوا ماأنواعُ العلم؟ قلنا:كُليٌ وجزئي وأما... |
هذا الفيلسوف له مقولات وحكم رائعة وبليغة وخالدة, بعض مقولاته مرت علي سابقا وأعجبتني كثيرا ولم أعلم انها له الا من فترة قريبة, اظنه اغزر الفلاسفة بالحكم والمقولات الرائعة والخالدة. من حكمه ومقولاته: - "فقدان الشيء يعلمنا قيمته أحيانا." - "من النادر أن نفكر فيما نملك، بل نحن نفكر فيما ينقصنا." - "كل الحقائق تمر بثلاث مراحل: الأولى أن تتعرض للسخرية، والثانية أن تقاوم بعنف، أما الثالثة فأن يتم اعتبارها من المسلمات." - "حياة... |
الأخلاق(لوحة التعريف والتمييز) كنت في زيارة لأحد أصدقائي واسمه"أحمد" فرأيت عنده صديقه ولكن لا أعرفه فتعارفنا وجلسنا وعلمت أن إسمه"منير"، قال... |
|
[إن الرسالة المسيحية، في نظر جيرار، بإعلانها براءة الضحية المدان من طرف الجمهور العام، قد أدانت الزيف والخداع المتضمن في الطقوس الاجتماعية التي ترسى بواسطتها المجتمعات الإنسانية السلم بين أعضائها. وهذا هو السبب الذي يجعله لا يثق ولا يعتقد في الفضائل المنسوبة لعملية التضحية].
مفكر التنافس
ولد روني جيرار René Girard سنة 1923 بمدينة Avignon بفرنسا. ودرس بمدرسة Chartes ، ثم درس الأدب في جامعة إينديانا بالولايات المتحدة الأمريكية حيث دافع سنة 1953 عن أطروحته للدكتوراه. وفي سنة... |
ليست الحداثة مفهوما سوسيولوجيا، ولا مفهوما سياسيا، وليست بالتمام مفهوما تاريخيا، بل هي نمط حضاري خاص يتعارض مع النمط التقليدي، أي مع كل الثقافات السابقة عليه أو التقليدية. فمقابل التنوع الجغرافي والرمزي لهذه الأخيرة تفرض الحداثة نفسها على أنها شيء واحد متجانس، يشع عالميا انطلاقا من الغرب. ومع ذلك فهي تظل مدلولا ملتبسا يشير إلى تطور تاريخي وإلى تغير في الذهنية. إن الحداثة، من حيث هي معطى متشابك تتلاحم فيه الأسطورة بالواقع، واقع يتميز في كل المجالات، دولة عصرية، تقنية عصرية، موسيقى ورسم وعادات وأفكار عصرية، على هيأة مقولة عامة... |
هناك مسلك أخير، جد مختصر، للتعرف على قضية أخرى مثيرة: إنها أطروحة النزعة الإنسانية النظرية لماركس. وفقط من أجل التمتع بلذة الاستماع لجوقة الأبواق الإيديولوجية التي جوزيت بها، سأقول بأني، حتى ولو لم أكن قد دافعت عن هذه الأطروحة، فإنه كان علي أن أبتدعها. إنها أطروحة جادة، شريطة أن نأخذ بعين الاعتبار وبشكل جدي، إحدى الكلمتين اللتين تتضمناها. وهي ليست الشيطان مع ذلك، إنها كلمة نظري. لقد قلت وكررت بأن مفهوم أو مقولة الإنسان لا تلعب لدى ماركس دورا نظريا. لكن يجب أن نوقن بأن كلمة نظري لا تعني شيئا بالنسبة لأولئك الذين لا يودون... |
ليس عنوان هذا العرض مزحة، سأحاول حقا أن أتحدث عن العلاقة بين الخياطة الرفيعة والثقافة. إن الموضة موضوع يحظى بالأفضلية في التقليد السوسيولوجي بقدر ما هو موضوع نزق في الظاهر. إن تراتب موضوعات البحث هو من أكثر الموضوعات أهمية في علم اجتماع المعرفة: فأحد المنافذ الذي تمارس بواسطته الرقابة الاجتماعية هو بالضبط هذه التراتبية للموضوعات منظورا إليها من حيث هي صالحة أو غير صالحة لأن تكون موضوعات مدروسة. وتلك إحدى أقدم القضايا في التقليد الفلسفي، ومع ذلك فإن الدرس القديم لمحاورة بار منيد التي تقرر وجود مثال لكل شيء من الأشياء، بما في ذلك مثل القذارة... |
ما هي الميتافيزيقا؟ إن ما نتوقعه من هذا السؤال هو أن يكون مناسبة لتقديم خطاب عن الميتافيزيقا. لكننا سنتخلى عن ذلك. وبدله سنناقش مسألة ميتافيزيقية محددة. وبسلوكنا لهذا السبيل ننتقل مباشرة إلى الميتافيزيقا. وبهذه الطريقة وحدها نوفر للسؤال الإمكانية الحقة ليقدم نفسه. إن مشروعنا يتضمن، كخطوة أولى، الإعداد التدريجي لتساؤل ميتافيزيقي. وسيحاول هذا العرض، فيما بعد، تهيئة السؤال، وسيختم بمحاولة تقديم جواب عنه.
الإعداد التدريجي لتساؤل ميتافيزيقي
إن الفلسفة، من وجهة نظرا الحس المشترك... |
فيما يلي نتساءل حول موضوع التقنية. أن نتساءل هو أن نعمل على إعداد طريق وأن نشيده. لهذا فمن المناسب أن نفكر قبل كل شيء في الطريق وألا نرتبط باقتراحات أو تسميات خاصة. الطريق هو طريق الفكر. كل طرق الفكر تقود، بكيفية غير واضحة وبممرات غير معتادة، عبر اللغة. إننا نسل في موضوع التقنية ونريد بذلك أن نقيم علاقة حرة معها. والعلاقة تكون حرة، عندما تفتح كينونتنا على ماهية التقنية. إذا قدمنا جوابا حول هذه الماهية نستطيع عندئذ أن نعي النزعة التقنية Technicité في حدودها. التقنية وماهية التقنية ليسا نفس الشيء. عندما نبحث في ماهية الشجرة علينا... |
يتعلق الأمر هنا بماهية الحقيقة. إن التساؤل حول ماهية الحقيقة، لا يعني الاهتمام بمعرفة ما إذا كانت الحقيقة هي حقيقة التجربة العملية في الحياة، أو حقيقة الظرفية في مجال الاقتصاد، أو حقيقة التفكير التقني أو الحكمة السياسية، ولا يعني وبصفة خاصة، حقيقة البحث العلمي، أو الإبداع الفني، ولا حتى التأمل الفلسفي أو الاعتقاد الديني. أن نتساءل حول الماهية معناه أن نبتعد عن كل ذلك فنوجه نظرنا إلى هذا الذي يميز، وحده، كل "حقيقة" من حيث هي كذلك. ولكن، ألا تجعلنا مسألة الماهية هذه نتيه في خواء شمولية مجردة تقطع نفس كل تفكير؟ ألا يُظهر لنا بحث "متسيب"... |
النخبة السياسية والنخبة الثقافية في مغرب ما بعد الاستقلال لا يستطيع المرء أن يتخلص كليا من الالتباسات، والأوهام المتعلقة بموضوعة النخبة. لكن الحذر الابستمولوجي والفلسفي تجاه هذا المفهوم يمكن أن يلطف قليلا من بعض هذه الالتباسات والتوهمات. مفهوم النخبة مفهوم وصفي تقريبي يشير إلى الفئات التي تحظى بنوع من التميز داخل حقل اجتماعي ما كما تمارس نوعا من الريادة داخل هذا الحقل. يكتب أفراد هذه الفئة بعض هذه السمات إما عبر آلية التوارث أو عبر... |
إيريك فروم
جذور التملك وآفاق الكينونة8 - تمهيد: ترجع صلتي بإيريك فروك (1900-1988) إلى بداية السبعينات عندما فكرت في تناول مسألة العلاقة بين الماركسية والتحليل النفسي في إطار دبلوم الدراسات العليا آنذاك. وقد كنت أود أن أدرس هذه العلاقة من خلال نموذج واحد كان يبدو أن فروم هو ممثله الأبرز آنذاك وفعلا كاتبت إيريك فروم عن طريق دار انتروبوس بباريس التي كانت قد نشرت كتابه "أزمة التحليل النفسي" فأجابني برسالة شخصية... |
العنف بين الدولة والمجتمع قد لا يكون من اليسير على الباحث أن يكون موضوعيا ومحايدا في تناول موضوع حار كهذا: العنف، الدولة، والمجتمع في مغرب ما بعد الاستقلال، وذلك لأن هذه الواقعة كانت من الحدة الشمولية بحيث عمت كل مناحي الحياة السياسية والاجتماعية في المغرب، حيث طالت جل القطاعات، وجعلت الصراع السياسي العنيف يستقطب ويكيف على أشكال الصراع الأخرى. هذا إضافة إلى الطابع المأساوي الاجتماعي لهذه الظاهرة التي طالت نتائجها آلاف المصائر الفردية والجماعية. لكن مع مرور الزمن ومع الوعي... |
شروط إمكان انبثاق الفرد في مجتمع تقليدي في طور التحول خص الأستاذ محمد سبيلا "ملتقى الفكر" بهذا المقال القيم حول انبثاق الفرد في مجتمع قيد التحول. والمقال هو نص المداخلة التي شارك بها المفكر المغربي في ندوة حول "الإسلام والحرية" نظمت في مدينة بون الألمانية خلال يومي 9 و 10 أكتوبر 2006 ، وقد شارك فيها ثلة من المفكرين الغربيين والعرب، من هؤلاء شارك كل من د.جلال العظم ود.سعد الدين ابراهيم. يرى الأنتروبولوجيين أن ما يميز المجتمع... |
الفلسفة الحديثة ومفهوم حقوق الإنسان يكتسي موضوع حقوق الإنسان أهمية متزايدة نظرا إلى أنه أصبح أداة نضال سياسي ضد مظاهر الاستبداد، ومن أجل الدفاع عن الحقوق الفردية ضد تعسف الدولة والسلطات المركزية، ومن أجل إنشاء دولة القانون والحقوق. وفي الوقت نفسه يتزايد اهتمام الفلسفة بموضوع حقوق الإنسان بسبب ذلك التنافس المحتدم بين الفلاسفة والحقوقيين بعامة حول مشروعية حقوق الإنسان وأحقية الحديث عنها. إضافة إلى ذلك فإن قرار إدخال ثقافة حقوق الإنسان ضمن برامج التعليم فجر تنافسا قويا بين المواد الحاملة... |
الإصلاح والتحديث* ترجع فكرة الإصلاح إلى القرن الثامن عشر حيث فرضتها آنذاك القوى الأوربية على الدول المتأخرة بهدف استخلاص الديون عبر مراقبة الموانئ والتجارة ثم اتخذت تعلة فيما بعد لفرض الاستعمار المباشر. كان النموذج الأول لفكرة الإصلاح هو مقولة "الإصلاحات" التي التزمت السلطنة العثمانية بالقيام بها، والتي تردد صداها في كل العالم العربي ومن ضمنه المغرب. وقد تمثلت النخب الوطنية المغربية... |
الثورات العلمية ـ التقنية الكبرى وتخومها الفلسفية والأخلاقية دخلت العلوم والتقنيات منذ منتصف القرن العشرين مرحلة جديدة كلياً في تاريخها. ففي هذه الفترة حدثت ثورات وقفزات معرفية هائلة ومذهلة، إذ تم تفجير قنبلتين ذريتين سنة 1945 وهبط الإنسان لأول مرة على سطح القمر (1969)، وتم إنزال سفينتين فضائيتين على سطح المريخ (1979)، ومرور سفينة الفضاء فوياجيرت عبر كوكب زحل (1981). وفي هذه الفترة أيضاً توصل العلماء إلى تقدير عمر الكون (15 مليار سنة)... |
من التسامح كفضيلة إلى التسامح كحق صبحت حضارة الأمم تقاس اليوم فقط بمدى التقدمالعلمي والتقني الذي اكتسبته، بل أيضا بمدى قدرتها على الخروج من تقوقعها الذاتي، وقدرتها على رؤية الآخر المختلف، والاعتراف له بكامل حقوقه وعلى رأسها حق الوجود، وحق الاختلاف. وهذه القدرة ليست ملكة معطاة، بقدر ما هي مكتسب فكري وحضاري يتم اختياره بالتدريج، بالتوازي مع النضج الفكري المتمثل في تحجيم مظاهر النرجسية الفكرية والجماعية التي تحجب رؤية الآخر كما هو، وتعوق عملية فهم وتفهم... |
الحوار بين الثقافات:العوائق و شروط الإمكان D. Shayegan : les illusions de l'identité.; Paris-serf.P 175 1- مفارقة العصر: تضاعف إمكانات التواصل و تضاؤل حظوظ التفاهم. لعل إحدى المفارقات الأساسية لهذا العصر الذي نعيشه هي هذا التناسب العكسي بين ثورة الإعلام والتواصل و انفتاح الفضاءات المغلقة من جهة، وانبعاث الخصوصيات، والهويات الصغيرة،... |
الإسلام وتحديات الحداثة
"كل فكر فكر عظيم إذا مر بعقول صغيرة يصغر لا يمكنك أن تكشف أبعاد فكر عظيم إلا بتفكير عظيم" أدونيس عن كتاب: حوار مع أدونيس ص: 105 1 – في حدود المقارنة: يقتضي الحديث عن الإسلام والحداثة القيام ببعض الاحتياطات والتحديدات المصطلحية والمنهجية. إذ بدون ذلك يغدو الحديث... |
|