الله
3:علم الإنسان
فإن الخوض في هذا الباب عسيرٌ ليس باليسير،وإن كانت النتائج
سهله،فالمقدِّمات الفلسفيه المُفضيه إلى معرفتُها صعبه،والتحصيل فيها
عسيرٌ على الفهم.
وحين علِمنا ذلك،أردنا أن نيسرها علّ الله أن ينفع بها،ويهدي من ضل بها إلى الطريق الصحيح.
والأمر الذي إستدعى تبسيطها ومعرفتها ،أننا رأينا جماعةٌ من الضالين
المضللين،الخائضون في الماورائيات،المحصلون رذيل علمها،وسفيه فكرها،ووهانةِ
حججها،فأردنا أن نرُد عليهم ببسيطِ علمنا،وقليل فهمنا والله هو الهادي إلى
سواء السبيل.
فإن قالوا ماأنواعُ العلم؟
قلنا:كُليٌ وجزئي
وأما الكلي فهو نوعان:نوعٌ كليٌ عن طريقٍ كلي،ونوعٌ كليٌ عن طريقٍ جزئي
والجزئي هو علمٌ يترقّى إلى الكلي.
والفرق بينهما:أن الكلي عن طريقٍ كلي هو علمٌ بالشيءِ بجملته،وأحواله وصوره
وجزيئاته وعلله،وكونه وفساده،ومآله،وهو علمٌ بالشيء كاملٌ لايدخله نقص في
جميع نواحيه.
وأما الكلي عن طريقٍ جزئي فهو عِلمٌ بالشيء عن طريق التسلسل ومثال ذلك:زيد
من الناس رأى جسماً يجهلهُ فهو يعلمُ صورته دون غايتهُ واجزائه
وعلله،فعلمهُ في هذه المرحله جزئي،ولكنّه تعلّمه وفهم غايته وعلله وأجزاءه
وأدرك علم هذا الجسم كاملاً،فإن علمه هنا كليٌ بطريقٍ جزئي.
وأما الجزئي فهو علمُ شيءٍ دون شيء،من غير تحصيل العلم كاملاً تجاه جسمٍ ما أو شيءٍ ما.
___________
وإن قالوا ماصفة علم الله؟
قلنا:أنتم تؤمنون سلفاً بأن الله أزلي،وأن الأزلي من صفاته الواجبه أن يكون
كاملاً،فإن أقررتم بذلك،قلنا هب أن الله تعالى عما تقولون علمه جزئي فإن
كان كما قلتم فإن ذلك يعني نقصٌ في ذاته وهذا النقص ينفي صفة الأزل عن الله
تعالى عمّا تقولون،وهذا لاينكره أهل العقول،وإن قلتم بغير ذلك فقد جمعتم
الأضداد في ذات واحده،أي أنكم قلتم أنه أزليٌ ولكنّ علمه ناقص؟؟؟وهذا والله
جهلٌ وسُفه وضلال.
والصواب أن علم الله كليٌ عن طريقٍ كلي.
فإن قالوا مالفرق بين علم الناقص والكامل؟(الكامل هو الله،والناقص هو الإنسان)
قلنا:أن الفرق هو أن الله سبحانه وتعالى علمهُ كليٌ بطريقٍ كلي،وعلم الإنسان إما أن يكون كليٌ بطريقٍ جزئي،أو جزئي.
ونمثّل على ذلك فنقول:
هب أن الله سبحانه أوجد شجره فإنه يعلمها قبل إيجادها،ويعلمها بعد
إيجادها،ويعلم صلاحها وفسادها وثمرها قبل أن يوجدها حتى.وهذا علمٌ كلّيٌ عن
طريقٍ كلي.
وأما علم الناقص تجاه الشجره فهو جزئي يترقى إلى الكلي فالإنسان لايعلمُ
صلاحها وصلاح ثمرها،فعلمه يتسلسل بالصور يغرسها ثم يرعاها ويشاهدها حتى إذا
أثمرت علِم صلاحها.وهذا كليٌ عن طريقٍ جزئي.
أو يرى شيئاً يجهله ولا يعلم منه إلا صورته فعلمه هنا جزئي.
إنتهى.
واللهُ أرجو أن يهدينا إلى طريق الصواب
كتب ذلك:المجد للرب
Read more: http://aljsad.com/forum85/thread3721702/#ixzz29ULOXnuy