** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 صّة حيّ بن يقظان بين ابن سينا و ابن الطفيل Read more: http://aljsad.com/forum85/thread3718626/#ixzz29UM1WnDK

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تابط شرا
فريق العمـــــل *****
تابط شرا


عدد الرسائل : 1314

الموقع : صعلوك يكره الاستبداد
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

صّة حيّ بن يقظان بين ابن سينا و ابن الطفيل  Read more: http://aljsad.com/forum85/thread3718626/#ixzz29UM1WnDK Empty
16102012
مُساهمةصّة حيّ بن يقظان بين ابن سينا و ابن الطفيل Read more: http://aljsad.com/forum85/thread3718626/#ixzz29UM1WnDK

الفيلسوفان الكبيران ابن سينا و ابن الطفيل .

و هذان الفيلسوفان هما من سأتناولهم بالدراسة . و لن تشمل هذه المقالة
فكرهم كلّه و إنّما سأكتفي بالحدّيث عن القصّة الشهيرة الّتي ذكروها و هي
قصّة حيّ بن يقظان الّتي تعد من بين أهمّ القصص الفلسفية في التّاريخ
الفكريّ الإنساني . و قد قيل فيها أنّها أفضل قصة عرفتها العصور الوسطى
جميعاً .

اذن موضوع هذه المقالة هو قصة حي بن يقظان بين ابن سينا و ابن الطفيل .
و سأبدأ هذا المقال بالحديثّ عن ابن سينا الّذي يعد أول منشيء لهذه
القصّة ثمّ سأعرج على ابن الطفيل و أسرد قصته و هدفه من كتابتها .

المبحث الأوّل : ابن سينا و قصّة حيّ بن يقظان

من هو ابن سينا؟

هو أبو علي ابن سينا , أبرز حكماء الشّرق , عرف بالشّيخ الرّئيس , ولد
في أفشنة قرب بخارى و توفي في همدان . اشتهر بالفلسفة و الطب . و قد ألف
200 كتاب في مواضيع مختلفة و من أشهرها كتاب " القانون في الطب و الشّفاء "
. و لابن سينا ميول صوفيّة عميقة تجلّت في تفكيره في النّفس الإنسانيّة
(1).

و يعد ابن سينا أول منشيء لقصّة حي بن يقظان و قد كتبها أثناء سجنه ثمّ
قام باعادة بناءها المتصوف السهرواردي و بعدها كتبها الفيلسوف المغربيّ
ابن الطفيل .

و قد حاول ابن سينا كغيره من الفلاسفة المسلمين التوفيق بين الإسلام و
الفلسفات السابقة عليه , لهذا كانت قصته حيّ بن يقظان تدور في هذا الفلك .

و قصة حيّ بن يقظان هي قصّة رمزية تتناول حياة الإنسان في بحثه عن الحكمة و
الوصول إلى حقيقة الوجود . تحكي الروايةَ أن جماعة خرجت في نزهة , فرأت
شيخا بهي الطلعة , تقدمت به السن , إلا أنه لازال في قوته و اكتماله و
بهائه . و هذا الشيخ كان يدعى حي بن يقظان و المقصود به فلسفياً العقل
الفعال . و أما أفراد الجماعة الذين كانوا في رفقته فهم الحواس و الغرائز و
الشهوات , أي أنه لم يظفر إلا بصحبة الأشرار الذين لن يغنم منهم إلا الجهل
و الأسر . و مع ذلك فإنه كان يرغب في هداية الناس إلى الحقيقة .

هذه هي خلاصة القصّة التي كتبها ابن سينا . فماذا عن قصّة ابن الطفيل؟


المبحث الثاني : ابن الطفيل و قصّة حي بن يقظان

من هو ابن الطفيل؟

هو أبو بكر بن محمد المعروف بابن طفيل عالمٌ موسوغي عربيّ , و لد في غرناطة
و توفي في مراكش . اشتهر بالفلسفة و الفيزياء و الطب . درس ابن الطفيل
الحديث و الفقه و اللغة . و قد كان من تلاميذ الفيلسوف الشهير ابن باجة . و
في حياته عمل على خدمة الموحدين فكان كاتباً و قاضياً و شاعراً حماسياً
(2).

و قد قام ابن الطفيل باعادة كتابة قصة حي بن يقظان , و لكن قصته كانت
مختلفة عن قصة ابن سينا . فالأمر الوحيد الذي أخذه من قصة ابن سينا هو
أسماء الشخصيات . و قصة ابن الطفيل ما هي إلا توسيع و تطوير لقصة المتوحد
أو النابت التي كتبها ابن باجة.

و تدور أحداث الرواية التي كتبها ابن الطفيل حول طفل اسمه حي بن يقظان يكبر
في جزيرة نائية و تقوم ظبية برضاعته و تربيته . و عند موتها يقوم حيّ ,
بحثاً عن أسباب وفات أمه الظبية بتشريحها و كانت هذه هي الخطوة الأولى
التي مرت بها حياته الفلسفية . فمن خلال التشريح تكونت عند حي المعرفة عن
طريق الحواس و التجربة . أمّا الخطوة الثانية فكانت باكتشاف النّار ثم في
ملاحظته للأجسام و تصفحه لها ثمّ في اكتشاف الفضاء . و عندما وصل حي إلى
الخامسة و الثلاثين سنة , خطى خطوة الاستنتاج بعد التفكير فتوصل إلى أن
النّفس منفصلة عن الجسد و في التوق إلى الموجد واجب الوجود . و أخيراً يخطو
حي خطوته النهائية حين يصل إلى النتيجة التّالية : أن السعادة تكون في
ديمومة المشاهدة لهذا الموجِد الواجب الوجود .

بعد أن يحصل حي الحكمة يقرر الخروج من جزيرته من أجل تعليم الناس ,
فيخرج إلى أرض مجاورة إلا أن سكانها ينقبضون منه و يهجرونه لأنهم اعتادوا
العبادة الظاهرة و حي جاءهم بعلم غير علمهم . فيئس من اصلاحهم و انقطع
رجاؤه في صلاحهم . ثم تأمل حي طبقات الناس فوجد أن كل حزب بما لديهم فرحين و
أن أكثرهم بمنزلة الحيوان غير الناطق . فاعتذر لناس عن علمه الذي حاول
نشره فيهم و أعلمهم أنه قد رأى مثل رأيهم و أعتقد مثل اعتقادهم بالعبادة
الظاهرة . ثم عاد إلى جزيرته و عاش فيها متعبدا إلى أن أتاه اليقين (3) .
هكذا تنتهي قصة ابن الطفيل , فما الذي قصده من خلالها؟

لقد كانت غاية ابن الطفيل من كتابة هذه القصة هي بيان اتفاق العقل و
النقل اي اتفاق الدين و الفلسفة , فحي هو العقل الباحث عن المعرفة انطلاقا
من اللاشيء . أي أنه بدأ بالبحث و عقله مجرد صفحة بيضاء . و قد وصل في
النهاية إلى نفس الحقائق التي أتى بها الإسلام . فالدين حق و الحق لا يتعدد
و لهذا اتفق الدين و الفلسفة (4).

و ختاماً , فإن ابن الطفيل اظهر أن حي استطاع بكفاحه المستمر من الوصول
إلى الحقيقة عبر اشراقات العقل الفعال و بدون وجود وساطة . عكس ابن سينا في
قصته , فحي في قصته , كما ذكرنا , يمثل العقل الفعال ذاته . و يحسن بي هنا
أن أتحدث باجاز عن نظرية الفيض . فعندما أقول أن حي استطاع الوصول إلى
الحقيقة عبر اشراقات العقل الفعال , فإنني أقصد أنه وصل إليها من خلال فيض
من العقل الفعال إلى عقله المنفعل . فعقل حي بن يقظان عند ابن الطفيل هو
عقل طبيعي يسري عليه نور العالم العلوي .


Read more: http://aljsad.com/forum85/thread3718626/#ixzz29ULx1Vv4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

صّة حيّ بن يقظان بين ابن سينا و ابن الطفيل Read more: http://aljsad.com/forum85/thread3718626/#ixzz29UM1WnDK :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

صّة حيّ بن يقظان بين ابن سينا و ابن الطفيل Read more: http://aljsad.com/forum85/thread3718626/#ixzz29UM1WnDK

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ترت طريق النبلاء لأن قلبي لا يحتمل النذالة Read more: http://aljsad.com/forum37/thread3722138/#ixzz29UQtv56Z
» مصارعة المصارع : رد ابن سينا على الشهرستاني أستاذ
» الجدل العلمي والفلسفي بين ابن سينا والبيروني
» حيّ بن يقظان حق الطفل في الخطأ
» الفيلسوف الفرنسي هنري برغسون في حوار قديم يقظان التقي

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: