الفيلسوفان الكبيران ابن سينا و ابن الطفيل .
و هذان الفيلسوفان هما من سأتناولهم بالدراسة . و لن تشمل هذه المقالة
فكرهم كلّه و إنّما سأكتفي بالحدّيث عن القصّة الشهيرة الّتي ذكروها و هي
قصّة حيّ بن يقظان الّتي تعد من بين أهمّ القصص الفلسفية في التّاريخ
الفكريّ الإنساني . و قد قيل فيها أنّها أفضل قصة عرفتها العصور الوسطى
جميعاً .
اذن موضوع هذه المقالة هو قصة حي بن يقظان بين ابن سينا و ابن الطفيل .
و سأبدأ هذا المقال بالحديثّ عن ابن سينا الّذي يعد أول منشيء لهذه
القصّة ثمّ سأعرج على ابن الطفيل و أسرد قصته و هدفه من كتابتها .
المبحث الأوّل : ابن سينا و قصّة حيّ بن يقظان
من هو ابن سينا؟
هو أبو علي ابن سينا , أبرز حكماء الشّرق , عرف بالشّيخ الرّئيس , ولد
في أفشنة قرب بخارى و توفي في همدان . اشتهر بالفلسفة و الطب . و قد ألف
200 كتاب في مواضيع مختلفة و من أشهرها كتاب " القانون في الطب و الشّفاء "
. و لابن سينا ميول صوفيّة عميقة تجلّت في تفكيره في النّفس الإنسانيّة
(1).
و يعد ابن سينا أول منشيء لقصّة حي بن يقظان و قد كتبها أثناء سجنه ثمّ
قام باعادة بناءها المتصوف السهرواردي و بعدها كتبها الفيلسوف المغربيّ
ابن الطفيل .
و قد حاول ابن سينا كغيره من الفلاسفة المسلمين التوفيق بين الإسلام و
الفلسفات السابقة عليه , لهذا كانت قصته حيّ بن يقظان تدور في هذا الفلك .
و قصة حيّ بن يقظان هي قصّة رمزية تتناول حياة الإنسان في بحثه عن الحكمة و
الوصول إلى حقيقة الوجود . تحكي الروايةَ أن جماعة خرجت في نزهة , فرأت
شيخا بهي الطلعة , تقدمت به السن , إلا أنه لازال في قوته و اكتماله و
بهائه . و هذا الشيخ كان يدعى حي بن يقظان و المقصود به فلسفياً العقل
الفعال . و أما أفراد الجماعة الذين كانوا في رفقته فهم الحواس و الغرائز و
الشهوات , أي أنه لم يظفر إلا بصحبة الأشرار الذين لن يغنم منهم إلا الجهل
و الأسر . و مع ذلك فإنه كان يرغب في هداية الناس إلى الحقيقة .
هذه هي خلاصة القصّة التي كتبها ابن سينا . فماذا عن قصّة ابن الطفيل؟
المبحث الثاني : ابن الطفيل و قصّة حي بن يقظان
من هو ابن الطفيل؟
هو أبو بكر بن محمد المعروف بابن طفيل عالمٌ موسوغي عربيّ , و لد في غرناطة
و توفي في مراكش . اشتهر بالفلسفة و الفيزياء و الطب . درس ابن الطفيل
الحديث و الفقه و اللغة . و قد كان من تلاميذ الفيلسوف الشهير ابن باجة . و
في حياته عمل على خدمة الموحدين فكان كاتباً و قاضياً و شاعراً حماسياً
(2).
و قد قام ابن الطفيل باعادة كتابة قصة حي بن يقظان , و لكن قصته كانت
مختلفة عن قصة ابن سينا . فالأمر الوحيد الذي أخذه من قصة ابن سينا هو
أسماء الشخصيات . و قصة ابن الطفيل ما هي إلا توسيع و تطوير لقصة المتوحد
أو النابت التي كتبها ابن باجة.
و تدور أحداث الرواية التي كتبها ابن الطفيل حول طفل اسمه حي بن يقظان يكبر
في جزيرة نائية و تقوم ظبية برضاعته و تربيته . و عند موتها يقوم حيّ ,
بحثاً عن أسباب وفات أمه الظبية بتشريحها و كانت هذه هي الخطوة الأولى
التي مرت بها حياته الفلسفية . فمن خلال التشريح تكونت عند حي المعرفة عن
طريق الحواس و التجربة . أمّا الخطوة الثانية فكانت باكتشاف النّار ثم في
ملاحظته للأجسام و تصفحه لها ثمّ في اكتشاف الفضاء . و عندما وصل حي إلى
الخامسة و الثلاثين سنة , خطى خطوة الاستنتاج بعد التفكير فتوصل إلى أن
النّفس منفصلة عن الجسد و في التوق إلى الموجد واجب الوجود . و أخيراً يخطو
حي خطوته النهائية حين يصل إلى النتيجة التّالية : أن السعادة تكون في
ديمومة المشاهدة لهذا الموجِد الواجب الوجود .
بعد أن يحصل حي الحكمة يقرر الخروج من جزيرته من أجل تعليم الناس ,
فيخرج إلى أرض مجاورة إلا أن سكانها ينقبضون منه و يهجرونه لأنهم اعتادوا
العبادة الظاهرة و حي جاءهم بعلم غير علمهم . فيئس من اصلاحهم و انقطع
رجاؤه في صلاحهم . ثم تأمل حي طبقات الناس فوجد أن كل حزب بما لديهم فرحين و
أن أكثرهم بمنزلة الحيوان غير الناطق . فاعتذر لناس عن علمه الذي حاول
نشره فيهم و أعلمهم أنه قد رأى مثل رأيهم و أعتقد مثل اعتقادهم بالعبادة
الظاهرة . ثم عاد إلى جزيرته و عاش فيها متعبدا إلى أن أتاه اليقين (3) .
هكذا تنتهي قصة ابن الطفيل , فما الذي قصده من خلالها؟
لقد كانت غاية ابن الطفيل من كتابة هذه القصة هي بيان اتفاق العقل و
النقل اي اتفاق الدين و الفلسفة , فحي هو العقل الباحث عن المعرفة انطلاقا
من اللاشيء . أي أنه بدأ بالبحث و عقله مجرد صفحة بيضاء . و قد وصل في
النهاية إلى نفس الحقائق التي أتى بها الإسلام . فالدين حق و الحق لا يتعدد
و لهذا اتفق الدين و الفلسفة (4).
و ختاماً , فإن ابن الطفيل اظهر أن حي استطاع بكفاحه المستمر من الوصول
إلى الحقيقة عبر اشراقات العقل الفعال و بدون وجود وساطة . عكس ابن سينا في
قصته , فحي في قصته , كما ذكرنا , يمثل العقل الفعال ذاته . و يحسن بي هنا
أن أتحدث باجاز عن نظرية الفيض . فعندما أقول أن حي استطاع الوصول إلى
الحقيقة عبر اشراقات العقل الفعال , فإنني أقصد أنه وصل إليها من خلال فيض
من العقل الفعال إلى عقله المنفعل . فعقل حي بن يقظان عند ابن الطفيل هو
عقل طبيعي يسري عليه نور العالم العلوي .
Read more: http://aljsad.com/forum85/thread3718626/#ixzz29ULx1Vv4