** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
ر شوبنهاور I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 ر شوبنهاور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تابط شرا
فريق العمـــــل *****
تابط شرا


عدد الرسائل : 1314

الموقع : صعلوك يكره الاستبداد
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

ر شوبنهاور Empty
16102012
مُساهمةر شوبنهاور

ر شوبنهاور Schopenh

هذا الفيلسوف له مقولات وحكم رائعة وبليغة وخالدة, بعض مقولاته مرت علي
سابقا وأعجبتني كثيرا ولم أعلم انها له الا من فترة قريبة, اظنه اغزر
الفلاسفة بالحكم والمقولات الرائعة والخالدة.

من حكمه ومقولاته:

- "فقدان الشيء يعلمنا قيمته أحيانا."

- "من النادر أن نفكر فيما نملك، بل نحن نفكر فيما ينقصنا."

- "كل الحقائق تمر بثلاث مراحل: الأولى أن تتعرض للسخرية، والثانية أن تقاوم بعنف، أما الثالثة فأن يتم اعتبارها من المسلمات."

- "حياة الوحدة مصير كل الأرواح العظيمة."

- "من الصعب أن تبقى هادئا إن لم يكن لديك ما تفعله."

- "يمكن للمرء أن يفعل ما يشاء، لكنه لا يستطيع أن يريد ما يشاء."

- "كل أمة تسخر من الأمم الأخرى، وكلهم على حق."

- "التواضع بالنسبة لمحدودي القدرات لا يعدو كونه صدقا، أما بالنسبة لذوي المهارات العظيمة فهو رياء."

- "الثروة مثل ماء البحر، كلما شربت منها زاد عطشك؛ وذلك ينطبق أيضا على الشهرة."

- "أي كتاب على أي قدر من الأهمية يجب أن تعاد قراءته فورا."

- "التغيير هو وحده الأبدي الدائم الخالد."

- "تذكر أن سرعة تقدمك لا تبدأ في الزيادة إلا عندما تتخطَّى قمة التل."

- "الطبيب يشاهد كل الضعف البشري، والمحامي كل الشر، ورجل الدين كل الغباء."

- "تضحية المرء بصحته في سبيل أي نوع آخر من أنواع السعادة هو أكبر الحماقات."

- "الكراهية تنبع من القلب، والاحتقار من العقل، وكلاهما خارج عن إرادتنا."

- "كل مآسينا تقريبا تنبع من صلاتنا بالآخرين."

- "كلٌ منا يعتبر أن حدود مجال رؤيته هي حدود العالم."

- "كل صبي أحمق يستطيع أن يقتل حشرة، لكن كل علماء الأرض لا يستطيعون أن يخلقوا واحدة."

- "الشرف لا يجب أن يُكتسب، بل يجب فقط ألا يُفقد."

- "الرجال بطبيعتهم لا يبالون ببعضهم البعض، أما النساء فأعداء بطبيعتهم."

- "ينتج العناد عن محاولة الإرادة إقحام نفسها محل العقل."

- "التضحية باللذة في سبيل تجنب الألم مكسب واضح."

- "الصحفيون مثل الكلاب: يبدأون في النباح كلما تحرك شيء." << هههههه



تأملوها واستمتعو بها, انا اول مرة أستمتع فكريا, متعة مشابهة للممتعة
الفنية التي احسها حين اسمع مقطوعة موسيقية رائعة او اشاهد فيلما رائعا.
قررت ان اشتري كتاب من تأليفه او يتحدث عنه ويقتبس منه ومن افكاره .

بالمناسبة عظماء كثيرون من أهل الفكر والأدب والموسيقى تأثروا به, أحدهم الموسيقار العظيم "ريتشارد فاغنر" وهذا مقال عن هذا التأثير:



اقتباس:

أثر الفلسفة في أوبرا «تريستان وإيزولدة».. الميتافيزيقا والموسيقى بين شوبنهاور وفاغنر

المتيافيزيقا: يُفترض أن الميتافيزيقا تتعامل مع المبادئ الأولى، وبخاصة
«الوجود» (الأنتولوجيا)، و «المعرفة» (الابستيمولوجيا). وكان إيمانويل
كانتْ يستعمل الكلمة في مدلولات مختلفة (مع أنه من بين رافضي
الميتافيزيقا). في إطار ما، تحدث كانتْ عن ميتافيزيقا الطبيعة، وميتافيزيقا
القيم. لكنه استعمل المصطلح أيضاً في الإشارة الى الرغبة التقليدية في
الوصول الى معرفة العالم الذي يقع خارج عالمنا الطبيعي، أي العالم
المتعالي، أو المتسامي. والعلم الحديث يعتبر الميتافيزيقا فكراً أو تفكّراً
لا جدوى منه. لكننا، مع ذلك، سنستعمل المصطلح بما يوازي الشيء المتسامي
على الحسي.
الموسيقى: أصوات تستعذبها الأذن، وهي تتراوح بين الموسيقى الخفيفة،
والموسيقى الجادة، التي تحقق متعة استيطيقية. والموسيقى الجادة يمكن أن
تنطوي على بناء تقني رفيع في تراكيبه الصوتية، أو تخلق تأثيراً سايكولوجياً
يخاطب أعمق أعماق الروح. وهنا، ربما يحق لنا أن نقول إن للموسيقى بعداً
ميتافيزيقياً.
الميتافيزيقا والموسيقى: ليس هذا العنوان من عندي، بل هو محرّف عن عنوان
أحد فصول كتاب «فاغنر والفلسفة» للفيلسوف البريطاني المعاصر، والمولع
بفاغنر، بريان ماجي. العنوان الأصلي هو «الميتافيزيقا كموسيقى». في هذا
الفصل يتحدث بريان ماجي عن تأثر فاغنر المباشر بأفكار شوبنهاور الفلسفية،
وحتى بآرائه الموسيقية. فشوبنهاور كان الفيلسوف الوحيد الذي عُني بالموسيقى
في بعدها الفلسفي من خلال تقنيتها.
وشوبنهاور معروف بأفكاره التشاؤمية (على خلاف هيغل في نظامه الفلسفي
المتفائل). وهو فيلسوف كبير تأثر به كتّاب مثل تولستوي وتوماس هاردي وتوماس
مان ونيتشه وفرويد وفتغنشتاين، طبعاً وفاغنر. وهو صاحب قلم بليغ جداً. لكن
أفكاره قد تعتبر ثقيلة على الهضم، على رغم أن أسلوبه يتسم بالوضوح
والجمال. ويهمنا هنا الجانب الموسيقي من فلسفته. فالموسيقى عنده هي أكثر
الفنون تجريداً. ولها طابع خاص، لأنها تعبر عن الحقيقة المطلقة مباشرة.
وبمقتضى فلسفته أن الإرادة تجعلنا نعاني ونسبب المعاناة. أما التجربة
الاستيطيقية، لا سيما الموسيقية، فتحقق لنا خلاصاً موقتاً، خلاصاً قصير
العمر.
ومع أن أفكار شوبنهاور الفلسفية لم تعد تهمنا، إلا أن كلامه عن الأبعاد الفلسفية للتقنية الموسيقية يبقى موضع إعجاب.
يزعم شوبنهاور أن البشر هم، بالمعنى الحرفي للكلمة، تجسيد للإرادة
الميتافيزيقية، بحيث ان الإرادة، والرغبة، والطموح، الخ، هي ليست أشياء
نمارسها: إنها في حقيقتها ما نحن عليه. والموسيقى هي أيضاً تجسيد للإرادة
الميتافيزيقية. وهذا يعني أن الموسيقى تعبر مباشرة عما نحن عليه في أعماق
دخائلنا، كحياة بديلة. فشوبنهاور يؤكد أنه حتى أبسط الألحان، التي هي تعاقب
لنوطات مفردة، تدعونا لأن نريدها ترجع الى القرار، مهما ابتعدت عنه، وأنها
تثير فينا ضرباً من عدم الارتياح إذا انتهت الى نوطة أخرى غير القرار. ليس
ذلك فحسب، بل ينبغي أن ينتهي اللحن ليس فقط عند تلك النوطة القرارية
إياها، بل عند ضربة قوية في الإيقاع، في الوقت نفسه. وإذا فشل الموسيقي في
تحقيق هذين الغرضين، فإننا سنشعر بشيء من عدم الرضا، وبشيء من القلق. ويخلص
شوبنهاور الى أن «الموسيقى تتألف من تعاقب من مركبات صوتية غير مريحة
للأذن الى هذا الحد أو ذاك، أو بالأحرى من مركبات صوتية تثير القلق، مع
مركبات صوتية مريحة، مثلما أن حياة القلب (الإرادة) هي تعاقب للقلق في
الحياة، من خلال الرغبة أو الخوف». وأكد شوبنهاور أننا حين نستمع الى
الموسيقى، فنحن لا نستطيع إلا أن نشعر بمثل هذه التوقعات والرغبات. إنها
شيء لا إرادي، وهذه الاستجابة لا علاقة لها بمعارفنا، أو ذكائنا، أو فهمنا.
إن الغالبية العظمى من الناس ذوي الحس الموسيقي الطبيعي، الذين لم يتعلموا
أي شيء عن الموسيقى، وليست لديهم أي فكرة حتى عن أبسط تقنياتها، مثل ترقيم
الميزان في الفاصلة الموسيقية، أو ما هو مفهوم «القرار»، سيشعرون تماماً
الشعور نفسه كما لو كانوا ملمين بالتقنية الموسيقية. لذلك، فإن الموسيقى،
كالحياة، تعبر عن الوضع القلق الذي نحن فيه، الى أن يتحقق توقف كل شيء،
نهاية المقطوعة الموسيقية، أو نهاية حياة المرء، ويتحقق معها توقف الشعور
بعدم الارتياح.
عند هذه النقطة يولي شوبنهاور اهتماماً خاصاً بوسيلة تقنية في الهارموني،
تدعى «التعليق». وكانت هذه الفكرة هي التي ومضت في ذهن فاغنر. إن التعليق
يولد حالة من الترقب. وهذا يُلمس في المقطع ما قبل الأخير من المركب الصوتي
في أي مقطوعة موسيقية. وهذا في واقع الحال تنافر تقريباً. الترقب ينطوي
على تنافر في الموسيقى، وليس ذلك فحسب، بل إن التنافر يُفضي الى تنافر آخر،
الى أن يعود ليستقر على الصوت القراري. هنا عندما يتحرك التنافر الى تنافر
آخر غير متوقع، فإننا نشعر كأننا كنا بحاجة الى أخذ نَفَس آخر، نتيجة لما
فوجئنا به من تنافر آخر. وهذا يعني أن حل الترقب كأنه يجعلنا نسترد أنفاسنا
المحبوسة. ويرى شوبنهاور أن هذا مشابه لتطمين الإرادة، التي تزداد توتراً
عند التأخير.
عندما قرأ فاغنر هذا الكلام، شعر أنه تلقف فكرة موسيقية، فكرة تأليف قطعة
موسيقية كاملة، في الواقع أوبرا كاملة، على النمط نفسه من عملية الترقب.
فالموسيقى ستتحرك، على طول، من تنافر الى تنافر، بصورة تجعل الأذن في حال
ترقب مستمر لحل لم يأت. لكنّ هناك حلاً واحداً لذلك كله، هو المركب الصوتي
النهائي، الذي هو نهاية النص الموسيقي، وفي الأوبرا نهاية حياة البطل.
وهنا يبقى المركب الصوتي الأول في أوبرا (تريستان)، الذي عُرف بمركب
تريستان الصوتي أشهر مركب صوتي في تأريخ الموسيقى. فهو ينطوي ليس على تنافر
صوتي واحد، بل على تنافرين صوتيين، وبذلك يخلق عند المستمع رغبتين معذبتين
في مفعولهما، لنشدان الحل. والمركب الصوتي الذي يتحرك إليه، يحل أحد هذين
التنافرين، لكن ليس الآخر، وبذلك يحقق حلاً، لكنه ليس الحل الكامل. وعلى
هذا النمط تتحرك موسيقى فاغنر: في كل حركة لمركب صوتي هناك شيء يُحَلّ، لكن
ليس كل شيء. كل مركب صوتي يُحل بطريقة يبقى فيها الآخر، أو يظهر فيها مركب
صوتي جديد، وهكذا، في كل لحظة تشعر الأذن الموسيقية أنها اطمأنت جزئياً،
لكنها ظلت في الوقت نفسه محبَطة. وهذا يستمر في العمل كله. ولا يُحل
التنافر كله إلا في نقطة واحدة، هي المركب الصوتي الأخير، وهذا هو أيضاً
نهاية كل شيء، الأبطال، واهتمامنا بهم، والعمل الأوبرالي كله.
قال إيرنست نيومان، وهو أحد أبرز كتبة سيرة حياة فاغنر، إن «تريستان
وإيزولدة» هي شوبنهاور من المركز الى المحيط. إن الفكرة الأساسية لها التي
تعتبر بذرة العمل كله كانت استجابة لقراءة شوبنهاور. وكل شيء فيها كان
مستوحى من شوبنهاور: العلاقة بين الموسيقى والعناصر الأخرى في الدراما،
المغزى المركزي للقصة، والمخيلة الأدبية التي تسود النص، كلها بوحي من
شوبنهاور. لقد أكد توماس مان أن هذا الانصهار بين فاغنر وشوبنهاور كان
مثالاً صارخاً في كل الثقافة الغربية ذات العلاقة المتكافلة بين فنان خلاق
أصيل ومفكر كبير. لكن هذا لا يعني أن على المرء أن يُلمّ بفلسفة شوبنهاور
ليتبين الجانب الفني في «تريستان».

وهذه اشهر مقاطع اوبرا "تريستان وإيزولدة"

Read more: http://aljsad.com/forum85/thread3722078/#ixzz29UL21227
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ر شوبنهاور :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ر شوبنهاور

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شوبنهاور، حياته و نظرته إلى العالم!

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: