المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 78 ... 152, 153, 154 ... 216 ... 279 |
زاهر الجيزاني 1 صدر كتاب (الثابت والمتحول-بحث في الابداع والاتباع عند العرب) في بيروت عام 1974 ولم يصل الى مكتبات بغداد،لكن الكتاب بأجزائه الثلاثة... |
بين التجريب والتجريد
حسن مسكين |
سعيد بنگــراد نستورد في الوطن العربي كل شيء. نستورد الغذاء والملابس وشؤون العيش اليومي، ونستورد السيارات والطائرات الدراجات والعجلات وناطحات السحاب، نستورد الزرع والضرع والدواء ومحركات كل الآلات، بما فيها محركات الفحولة والاستثارة الجنسية. خيالنا الجنسي ذاته مشبع بصور "ساخنة" تأتينا عبر قنوات "باردة" تنمط اللذة وتودعها في الاستيهامات بعيدا عن حميمية اللقاء ودفئه.... |
- كتابة : كريس لانغ - ترجمة : معين جعفر محمد معين جعفر محمد، من مواليد 1954- المسيب/محافظة بابل، وهو شاعر وناقد و أديب مترجم. بدأ النشر في مطلع السبعينات، وله العديد من القصائد المنشورة في مجلات متخصصة. كتبَ العديد من الدراسات النقدية التي نشرت في مجلات محلية و عربية حيث درس شعراء عديدين. هذا فضلا عن دراسات مترجمة أخرى نشرت في مجلات متخصصة كالأقلام، الثقافة الأجنبية.... |
خالد غزال يرصد هاشم صالح في كتابه "مخاضات الحداثة التنويرية، القطيعة الابستمولوجية في الفكر والحياة" الصادر عن "دار الطليعة"، النظريات التي قال بها العلماء والفلاسفة في شأن القطيعة المعرفية، من كوبرنيكوس الى ميشال فوكو في القرن العشرين. يرى ان تيارات ثلاثة تشكلت في هذا السياق، أحدها يقول بوجود قطيعة مطلقة تفصل ما كان موجودا عما سيكون لاحقا، وآخر يرفض الاعتراف... |
محمد علي الرباوي -A-إن ازدهار الموشح بالأندلس أولا، وبالمشرق العربي ثانيا لم يلغ القصيدة التي ظلت تتصدر كل الأشكال الشعرية الجديدة. ومن يطلع على دواوين الأندلسيين ودواوين المشارقة في عصر الدول المتعاقبة سيُلاحظ أن نسبة حضور القصيدة تفوق 90%، بل ثمة دواوين عديدة ليس بها أي موشح. وخاصة الدواوين التي ظهرت في الفترة التي أصبح فيها تدوين الموشحات مألوفا. ومن علامات سيادة القصيدة أن الموشح الذي... |
حاتم صكر الحجاب والجدار لعل أبرز إشكالات قصيدة النثر وسوء قراءتها يأتي من دورها في تلخيص سؤال الحداثة ومصيرها وبلورة فعل التحديث بعد سلسلة رضات ومحاولات تجديد لامست شكل القصيدة غالبا ،أو تطوير أغراضها ومعانيها ، لكن مقترح قصيدة النثر تجاوز تلك المهمة التطويرية (= تحريك الأغراض والمعاني) ،والتجديدية( =الشكل الخارجي للقصيدة )، إلى جوهر الكتابة الشعرية من حيث هي معرفة وصلة بالعالم عبر وعي خاص ومختلف،وبرؤية... |
حيدر عبد الرضا: ليس أختيار هذه القصيدة للدراسة تام البراءة المفهومية في معاينة وحدات النص وأجزائه ، ولكنه بالتأكيد أختيار خالص النية والقيمة الموضوعية في التقويم ، خصوصا وأن هناك نقاد يسيء فهم مقاصد مساعي بعض توجهات القراءات الأنطباعية لدي بعض النقاد وذلك نظرا للشكوك التي لديهم علي أن مثل هذه الكتابات ما هي ألا تحصيلات ثمرات علاقات تعاطفية وشخصية أو لربما هي ضربا من ضروب الصفقات الشخصية مع ذلك الشاعر.و... |
التأويل اختراق لدوائر الهيمنة على صناعة المعنى أجرى الحوار: يونس الأحمدي - رشيد ابن السيد * تتمحور اهتماماتكم الأكاديمية على الدراسات التأويلية وعلى المباحث اللغوية، دعنا نسأل في البداية عن الموقع الذي تشغله الهيرمينوطيقا في الفلسفة المعاصرة، هل هي بالفعل الكلمة المفتاح لفهم الفلسفة في القرن العشرين على حد تعبير Denis Thouard ؟ *قد تبدو الهيرمينوطيقا كلمة مغرية وجذابة، باعتبارها... |
محمد سمير عبد السلام يعد هارولد بلوم Harold Bloom من أهم النقاد الذين أعادوا إبداع كل من فرويد و جاك دريدا في اتجاه ما يسمى بالقراءة الإبداعية الضالة . تلك القراءة التي نلمح من خلالها تاريخ الإضافة في الفن و ما فيها من عمليات شعورية معقدة بين المبدع السابق و اللاحق . و لكن إضافة هارولد بلوم الحقيقية من وجهة نظري تكمن في انطباق حديثه عن القراءة الضالة على نتاج النقد... |
الشعر السمعي في إصدارٍ نظري شامل: جان بيار بوبييو يكشف وجهاً مستوراً ومهماً من شعر القرن العشرين باريس ـ أنطوان جوكي بمناسبة مرور قرن على ظهور الشعر السمعي (1908-2008)، أصدر الشاعر الفرنسي جان بيار بوبييو بحثاً مهماً تحت عنوان "الشعر السمعي عناصر نموذجية تاريخية" (دار Le Clou dans le Fer)، يبيّن فيه حيوية وتنوّع الاختبارات التي تنتمي إلى هذا النوع الشعري المُهمَل ليس فقط... |
بين التجريب والتجريد حسن مسكين I – هل مازال السمع أب الملكات اللغوية؟ لقد هيمنت الشفوية على مدارك المتلقي العربي وأحاسيسه منذ القديم، واستمرت عبر توالي العصور، دون أن يقوى على الخروج من أسرها، بوعي، بعيدا عن الحماسة الجامحة. وكأننا بهذا المتلقي الحديث أيضا يكرس ما شاع عند البلاغيين والنقاد العرب قديما من أن "السمع أب الملكات اللغوية" [1] والتي في مقدمتها: النتاج الشعري... |
إسماعيل إبراهيم عبد إن علم اللغة بما يحوي من (علوم للدلالة والاشارة) لهو في نهاية المطاف سيعمد إلى توليد النصوص. والنص بعدّه موضوعاً أو عدة مواضوعات فانه سيحافظ على عناصر محمولاته الدلالية (الأيقونة/ كجامع ادلة لموضوعات أولانية - والمؤشر، كحدث ظاهر يدل على حدث غير ظاهر – والرمز، كممثل لتأويل عن عنصر ظاهر يدل عليه) مثل هذا الموضوع سيقام على أساس الانسجام الاشاري والدلالي والتنغيمي وهو سيحظى بأولية... |
الأدب والفن التفاعلي:عودة للثقافة الشفاهية د. حسام عطا إن الحكمة كأعلي مرتبة من مراتب المعرفة، هي نتيجة تراكم الخبرات والإنجاز الفكري والثقافي والعلمي للبشرية عبر تراكم الزمن بمعجزاته ما اتصل منها وما انقطع. وقد عرفت المعرفة الإنسانية عصر الشفاهية التي نقلت عبر الحفظة والرواة إبداع البشر ونتاج الخبرة الإنسانية، إلي أن حدثت الطفرة الكبري بمعرفة التدوين... |
موريس أبو ناضر يطرح كتاب هيغل «فلسفة التاريخ» على نحو واضح مسألة تاريخية الشعوب «التاريخية»، في مقابل الشعوب التي لا تاريخ لها. ويبيّن في تقسيمه العالم الى قسمين أنّ القطيعة جذرية بين الشعوب التي تمتلك تاريخها التام امتلاكاً كاملاً، بفضل وعيها للتاريخ، وبين الشعوب التي ستكون محرومة من التاريخ حرماناً أبدياً. هذا التقسيم للشعوب عند هيغل، لا يمكن فهمه إلاّ بالعودة الى... |
حسن مسكين إننا نقف هنا أيضا على وجه من وجوه المأساة: ها هي الصورة تبعد الكلمة، لتحل موضعها وتترسخ في ذاكرة المتلقي، وعبر شتى الفضاءات ومختلف الثقافات: مكر الإنسان ومكر الزمن يتحدان، ليغيرا وجه الإبداع، وليخلقا معا لونا مشوها للتاريخ: تاريخ الفكر والمعرفة. غدت الصورة التي شكلت على الهامش -في البدء- الأساس الذي يشد الناظرين في كل مكان: "يعجبون بها، ويطرونها.... |
ماهـية الشـعر والتـطورالتـكنولوجي صلاح جلال تطرحُ تساؤلات حول ماهية و مصير الشعر في اللحظات الملغومة بلهيب التقدم والاتصالات، وكيفية تفاعلاتها وتحولاتها..كيف تنسجم هذه الماهية مع التطورات العلمية، وهل تبقى تراباً قدام عواصف التكنلوجيا؟ وكيف تتجانس معهما، وماهي ادلة ابرازها لإبقاء خطابها في المستقبل؟ هذه التساؤلات تغمرنا في الوجود، نلتهب بين... |
(OLIVIER MONGIN) ترجمة: الحسن علاج تقدم لوحة لرامبرانت (Rembrandt)، أرسطو متأملا تمثالا نصفيا لهوميروس، بالنسبة لبول ريكور (paul ricoeur)، كامل معناها للمشروع الفلسفي. لكن ما الذي يراه في تلك اللوحة التي طالما علق عليها؟ إنه يرى فيلسوفا، أرسطو، ال 'كلاسيكي' بامتياز،... |
حميد المختار كيف يمكننا أن نوثق صفحات الجمر التي مر بها الشعب العراقي ونحن الشهود والشهداء؟ وهل يكفي أن نطلق عنان الذاكرة في ساعة تأمل وملل؟ أم أن نستسلم لرغبات الفضائيات وهي تجري المقابلات التلفازية معنا نحن الأدباء والسجناء السياسيين لكي نستدر العطف من سرد صفحات الوجع والآلام؟ أم نطوي كل شيء في زاويا النسيان ونهيئ الذاكرة لصفحة آلام جديدة؟. أعتقد أننا ينبغي... |
توغّل في مجاهل اللاوعي الجماعي والأسطوري والخيال الهائل كوليت مرشليان قد يكون "الكتاب الأحمر" الذي كتبه العالم والفيلسوف والطبيب المعالج والمحلل النفسي السويسري كارل غوستاف يونغ (1875 ـ 1961) ما بين 1913 و1930 والذي بقي مخطوطاً سرياً احتفظت به عائلة يونغ بعد رحيله في أحد المصارف السويسرية لينشر بعد حوالى المئة عام على بداية تدوينه، كتابَ القرن الواحد والعشرين بلا منازع. |
علي محمد اليوسف الاغتراب Alienation هو غير العزلة النفسية self ــ estrangement كما يحلو الخلط للبعض بين المضمونين . وسواء اكانت العزلة النفسية ــ سوية (صحية) غير مرضية او كانت عزلة نفسية بعوارض مرضية ــ مثل انفصام الشخصية، او الذهان العقلي، او العصاب النفسي... الخ فهي لا تمثل شكلا اغترابيا من اشكال الاغتراب.... وان كان يفترض مسبقا و يشترط ان يكون كل موقف او مظهر |
عبد الله محمد الغذامي وينتهي الأمر بإزاحة خطاب الحب إلى الهامش ، وإخراجه من المتن ، وينتهي أجمل خطابات الثقافة وأكثرها إنسانية ليكون خطابا مجازيا بلاغيا كاذبا ، وجد للزينة البلاغية ولصناعة الترانيم والمواويل ، ويظل وهما في مقابل خطاب الفحولة والتفحيل النسقي ، وهي النسقية التي لا تسمح بقيام حوار أو تفاعل إيجابي بين خطابين ، خطاب الحب وخطاب الفحولة ، ولا بد من نسخ أحدهما... |
سعيد بنگــراد تندرج الصورة وإنتاجها وأنماط تلقيها ضمن سلسلة من البداهات التي غالبا ما يحتكم إليها الحس السليم من أجل تحديد حالات التطابق أو التشابه بينها وبين ما تقوم بتمثيله. فهي في العرف جزء من طبيعة المعطى الموضوعي التواق إلى وجود مضاف يقي الأشياء والكائنات شر الدهر وصروفه. فالصورة – ضمن هذه البداهات أيضا- هي استعادة لجزئية من فضاء ممتد إلى ما لانهاية... |
هشام بنشاوي (*) في «الكتابة والتناسخ» (مفهوم المؤلف في الثقافة العربية) (1) يواصل عبد الفتاح كيليطو تنقيبه بين نفائس التراث العربي، مشيرًا في مقدمة كتابه إلى أهميّة المؤلف وتلازم اسمه مع عنوان الكتاب، ويتطرق الباحث إلى السرقات الأدبية والانتحال في الثقافة العربية الكلاسيكيّة، حيث يستطيع كل مزيّف ماهر أن ينسب - غشّـًا- نصًا إلى مؤلف ينتمي إلى الماضي، ويميّز بين السرقة... |
د.علي الصكر (المرأة أكثر حنانا من الرجل وأسهل انقيادا للبكاء. في نفس الوقت هي أكثر غيرة وأشد مشاكسة وأكثر عرضة للزجر والضرب من الرجل وأقل حياء واحتراما للذات وهي أكثر كذبا في الحديث وأكثر خداعا وذات ذاكرة حافظة بدرجة أكبر من الرجل. هي أيضا أكثر يقظة وأشد انكماشا وأصعب في حثها على الفعل ويكفيها قدر أقل من الغذاء). سجل أرسطو راية الخطير هذا قبل أكثر من ثلاثة... |
|