المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 77 ... 151, 152, 153 ... 215 ... 279 |
اختار التونسيون حركة النهضة دون غيرها من الأحزاب التونسية، وفضولها عن غيرها من الأحزاب الأخرى، فمنحوها أصواتهم، وأعطوها ثقتهم، وجعلوا منها الحزب الأكبر تمثيلاً، والأكثر حضوراً، والأقوى نفوذاً، والأوفر حظاً لتشكيل الحكومة القادمة، ولكنهم وضعوا تونس كلها أمانةً في أعناقهم، وعهدوا إليهم أن يخرجوها من أزماتها الموروثة، وأن يعيدوا إليها ما نزعه منها رئيسها الهارب، ثقة المواطنين وحبهم لوطنهم، وكرامة الشعب وعزة المواطن، ورخاء البلاد وسعادة العباد، وحرية الأحزاب وتعدد الأفكار، واستقلالية القرار وتأميم المصالح، ونزاهة... |
|
جورج طرابيشي اذا كان الانسان الاوروبي كفّ عن أن يكون إنساناً دينياً، فقد أخلى مكانه بالمقابل للإنسان الايديولوجي. ففي كل مكان من أوروبا ترافق موت المسيحية بمولد الأيديولوجيا فبدلاً من السماء باتت الأرض هي محل اليوطوبيا. وهذه اليوطوبيا تمحورت حول قطبين: الأمة أوالطبقة. فجميع الأيديولوجيات الأوروبية كانت إما قومية وإما اشتراكية. والحال أن كلاً من الوعي القومي... |
القاهرة - ياسر مهني يعتمد الكاتب المصري السيد ياسين في كتابه «آفاق المعرفة في عصر العولمة»، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تحليلاً ثقافياً للعقل النقدي العربي، منتقداً «الوصفات الغربية». و يرى أن دراسة حالة مصر السياسية التي قامت بها مجموعة من باحثي معهد كارنيجي الأميركي، تتحيز للموقف الأميركي الذي يتدخل في الشؤون الداخلية للدول زاعماً نشر الديموقراطية. ويعتقد أنه رغم التوثيق... |
عبد السلام بنعبد العالي ... أن أزهى عصور الفكر لا بد وأن يقترن بازدهار حركة الترجمة. ذلك أن الترجمة ليست أبدا علامة على تبعية. إنها ليست قهرا للآخر ولا ارتماء في أحضانه، وإنما هي تحول وتجدد وترحال وانفتاح وتلاقح وتكاثر وحياة. هل من الممكن أن نطرق قضايا الترجمة ومسألة الأنا والآخر فيما وراء الأمانة والخيانة وبعيدا عن مفهوم ما عن الجدل وعن نظرية الاستلاب؟ للإجابة... |
عصر ورشات الابداع السرد بعد الحرب العالمية الثا عماد كاظم عبد الله المشهد الاول * الاستاذ مكي يدخل غرفه نومه ويغلقها عليه حاملاً بين يديه كيساً كبيراً يفرغ منه حمامات بيض راحت تنتشر في الغرفة وعلى سرير النوم وفوق خزانة الملابس ، الاستاذ مكي يراقب الحمائم والسكين تلتمع بين يديه بينما زوجته تضرب الباب بقوة - الزوجة : مكي .. اذبحها .. اذبحها... |
اياد نصار فاز هذا الكتاب بواحدة من أرفع جوائز النقد الأدبي، في العالم، وهي جائزة ترومان كابوت للنقد الأدبي لعام 2011. وقد اختارته ـ في شهر نيسان/ابريل، من هذا العام ـ لجنة من النقاد والمحكمين المرموقين ليحظى بالجائزة البالغة قيمتها ثلاثون ألف دولار. ومن المعروف أن الجائزة تمنح، سنوياً، منذ عام 1996، لأهم كتاب صدر في الأعوام الأربعة الأخيرة في مجال الدراسات النقدية،... |
استفاد النقد الأسطوري من الأنتروبولوجيا إلى أقصى حد، حتى يمكننا القول أن إسهام الأنتروبولوجيين في نظرية النقد الأسطوري لا يقل عن إسهام النقاد. وقد لاحظنا كيف أن مود بوتكين استفادت من الدراسات الأنتروبولوجية وفاقها في ذلك نورثروب فراي الذي أضاف إلى أدواته النقدية التايبولوجيا. ولا نعتقد أن ناقداً جاراه في الاستفادة من التايبولوجيا. فقد بين أنها في الأصل تقليد أدبي مشترك بين جميع الشعوب، منذ العهود الطوطمية... |
الحداثة مفهوم صلب ومتجذر في منظومة المفاهيم، وليس سهلا تجاوزه أو الانفصال عنه. إن الحداثة لحظة مستمرة وصيرورة تاريخية لا تعرف الانقطاع، إنها مشروع لم يكتمل بعد، أو مشروع للحاضر والمستقبل معا من موقع اشتغال محمد سبيلا على مفهوم الحداثة ومن منطلق ملامسته، عن كثب، لمختلف التحولات التي تطال هذا المفهوم، يرى بأن ما بعد الحداثة لا تشير إلى تتابع زمني يأتي فيه واقع بدل آخر أصبح مستنفذا، بل هي تعمق لمسار |
فضاء آرتو بين الحس والعقل ان الرؤية البصرية في العمل الفني الهام تم التقاطه من المخيلة وحدها، ومهما بلغت الطاقة الذهنية في التفكير والتعبير من صور شتى، تبقى العبرة باللقطة النفسية التي تفتح نوافذ الحس ثم تنحدر الى قوى الشعور، وتستقر آخر الأمر في اعماق الذات الشاعرة في الطبيعة الانسانية. اي ان قاعدة الادراك العقلية هي في الواقع تركيب متجانس من صور حسية كثيرة تتصل بها، ولهذا فالمتلقي |
* تمهيد: على الرغم من أن الوعي الجمالي AESTHETIC CONSCIOUSNESS يشكّل الأساس الذي انطلقت منه الحداثة الشعرية العربية، إلا أنه بقي ثانوياً أو هامشياًبالنسبة إلى النقد الأدبي المعاصر، في إجابته عما هو أساسي في هذه الحداثة. وعلى الرغم من أن هذا النقد لم يكد يترك ظاهرة من ظواهر الحداثة الشعرية، من دون معالجة أو دراسة نقدية، فإن اهتمامه بما هو جمالي عامة بقي أقل قيمة من اهتماماته الأخرى. |
ـ 1 ـ لعلَّ تلك الحدود المنظورة، وغير المنظورة، التي أقامها النقد بين الأجناس الأدبيّة المختلفة، حالت ـ حتّى وقتٍ قريب ـ دون تناولها بشكلٍ شامل، فلكلِ جنس ـ من وجهة النظر هذه ـ خصائصه الجماليّة، ولكل جنس لغتُهُ ومنهجُهُ الخاصان، اللذان لا يشاركه فيهما جنس آخر، ومن ثمّ فحتّى وقت قريب كان من غير المرغوب فيه أن تقترب لغة القصّة من لغة الشعر، أو العكس؛ وما إلى ذلك، لكنّ مثل هذهِ الرؤيا للأمور أغلقت ـ برأيي ـ كثيراً من الأبواب |
هرمين ريفاتير منذ بداياتها وقصيدة النثر تند عن التعريف. ويشير اسمها الجامع للمتناقضين إلى السبب الواضح لذلك: الطبيعة المتسمة بالمفارقة والمتضمنة للتناقض. فقد كان بمثابة اسم حركي (مع قليل من اللعب بالألفاظ). كان لابد من أن يحدث شيء ثوري، فقد كانت ثمة ضرورة للانفلات من إسار الشعر التقليدي؛ وكان لابد أن يتم الطعن في الجماليات التي جعلت من النظم العروضي عنصرا... |
قراءة في كتاب في بلاغة النص الشعري القديم يمثِّل كتاب في بلاغة النص الشعري القديم – معالم وعوالم[1]، للباحث والأكاديمي المغربي الدكتور محمد الأمين المؤدب، دعوة حقيقية إلى الممارسة النقدية التي تجعل النص مركز اهتمامها وبؤرة مقاربتها؛ وهي دعوة تنطوي على رغبة في تأسيس منهج من داخل النصوص لا من خارجها. فهذا الكتاب الذي يجمع بين النظرية والتطبيق؛ حيث يخوض في إشكال المنهج والتلقي على نحو ما يتلمس سمات... |
دراسة في الأناسة المعرفية العربية التاريخية الفصل الأول المعرفية العربية التاريخية: ليست الحضارة العربية قفزات في فراغ متقطع وليس علم الأناسة العربي، لصاقات لتطورٍ عشوائي يرتطم بجدران حضارات محيطية أحياناً، وبنفسه وتركيبته أحياناً أخرى، لينطوي على أحاديةٍ في الرؤية أو النمو... إنَّ الأناسة العربية " الأنتربولوجية" المعرفية، والحضارة العربية، كلُّ متكامل متواشج متصاعد، حلزوني... |
وانا اقرأ في كتاب (ذاكرة الكتابة. حفريات في اللاوعي المهمل) للشاعر والناقد والنحوي اللغوي الدكتور مالك (يوسف) المطلبى الصادر عن دار المسار للترجمة والنشر/ بغداد/ 2007، الذي يمثل ذاكرة الزمان، وذاكرة المكان، الزمان الممتد نحو خمس عشرة سنة، منذ ميلاده عام 1943 وحتى عام 1958، وانهيار العهد الملكي، وحكم الضباط للعراق، والمكان الذي يعني ناحية الحلفاية، التي تقع الى الجنوب الشرقي لمدينة العمارة، مركز متصرفية لواء العمارة، وتبعد... |
النقاد الحداثيون العرب في مهب التفكيك يتفق العديد من المؤرخين للحركة الثقافية في الغرب، أن البنيوية ظهرت في فرنسا في الخمسينات من القرن الماضي، مع انتشار كتابات عالم الأنتربولوجيا كلود ليفي ستراوس، كما يتفق هؤلاء على أن البنيوية جاءت لتسدّ الفراغ الذي ترافق مع انحسار الفلسفة الوجودية، بابتعاد العديد من المثقفين عنها، وتقوم نظرية ليفي ستراوس على فكرة بسيطة مؤداها أن هناك أبنية عقلية لا... |
في كيمياء القصيدة لأنّ التيه هو وطن الشاعر، بل هويته الوحيدة، تتشرّد الكلمات في كلّ درب. لا المعاني تجد مستقراً لها، ولا الاستعارات البيض تجنح إلى هدوء. فاللّغة في جوهرها، مجازية، وهي بالتالي، خيانة مستمرّة للمعنى، تقول الشّيء ونقيضه، محكومةً بالانزياح، تحاور بريق اختلافها وتناوره، في لعبة مرايا لا تنتهي. في البدء، كانت الكلمة صمتاً، وكان النطق تلعثماً، وكان المكان متاهاً. وحين يهتدي... |
ينبغي لترجمة الشعر أن تكون أساس ترجمة لفظية للقصيدة الغنية بالقيم الجمالية والتعبيرية. فقد يواجه المترجم المشاكل اللغوية والأدبية الجمالية والاجتماعية والثقافية في ترجمته. وتشمل المشاكل اللغوية ترتيب وحجب البنية النحوية لبعض العبارات. وتتعلق المشاكل الجمالية والأدبية بالبنية الشعرية وأشكال التعبير المجازي، والأصوات. في حين أن المشاكل الاجتماعية والثقافية تنشأ عندما ينقل المترجم التعبيرات الحاوية على أربع فئات ثقافية... |
مكونات الخطاب الشعري وخصائصه اللسانية يتطلب وضع آليات منهج لقراءة الخطاب الشعري الوقوف على تحديد بنياته من جهة، وتعيين ما يتناسب معها من عتبات القراءة،ليكون لكل مركّب في بنية ما، أداة إجرائية. وأتصور الخطاب الشعري ثلاثي البعد، ومتعدد العناصر، كما سيبدو من خلال مبحث بنية الخطاب/النص. تقتضي بنية الخطاب وجود بنيات كليّة،هي في حد ذاتها من خصائصه الفنية والتركيبية. ولعلّ البنية اللغوية والبنية... |
قراءة في ستراتيجية العلامة الشعرية إن التقاط جوهر العلامة الشعرية في النص الشعري، واقتناص حساسيتها واختراق مجالها الحيوي، والتوصل ــ عبر مزيد من الفحص والمعاينة والتقصّي والحفر ــ بستراتيجيتها السيميائية، يفضي ضرورةً إلى مستوى جديد وحيوي ونشيط وفعّال من مستويات القراءة، يجب أن ينتهي إلى إدراك وتحسس وتمثّل المقولة الجمالية والفنية والفكرية التي يكتنز بها النص ويشيّد فضاءه على أساسها، لبلوغ... |
كتابة: م. كرابشنكو ترجمة: رياض عبدالواحد ان تعقيدات العلاقات بين الأنماط الناجحة للإبداع الفني، لا تمنع التقدم من ان يثبت نفسه في الفن، وحين لا نتمكن من رسم الفترات الفردية للتطور الفني في خط واحد منسجم في قدرته على الصعود المستمر من الأدنى الى الأعلى، فأن ذلك لا يعني ان النجاح لا يتحدد بقانون معين، او لا يكشف استمرارا داخلياً، هذا الاستمرار هو تطور الفن التقدمي، ويمكن ان يجعلنا... |
بخلاف مغرب الحماية وما بعد والذي حضي خلال العقود الأخيرة باهتمام عدد من الباحثين الإسبان، بقي اهتمام هؤلاء –على غرار غيرهم من الأوربيين- بمغرب ما قبل الحماية محدودا، من هنا يمكن اعتبار كتاب فكتور موراليس الذي نتناوله في هذا المقال محاولة رائدة، خصوصا مع ما عالجه من نقاط –تعد لحد الآن غامضة- مرتبطة بمشاركة بلد فقير ومتخلف هو إسبانيا في المشروع الاستعماري الذي استهدف المغرب في بداية القرن العشرين. والكتاب... |
زاهر الجيزاني (1 ) ستختلط –دائما- السياسة بالأدب والفن، ولا مفر من ذلك،هذا قدر الأدباء والفنانين والكتاب الذين واجهوا ويواجهون حزبيين يخرقون القانون أو يتعالون عليه أو يفسرونه مثلما يشاؤون،وكل له أقداره التي توجهه فالأديب ملزم بالابداع والموقف، والحزبي ملزم بالاستحواذ على السلطة والمال، وهاتان آليتان تتحركان عكسيا في مجرى التاريخ ولا نعرف متى تلتقيان، واذا كان انتاج الأديب... |
زاهر الجيزاني 1 صدر كتاب (الثابت والمتحول-بحث في الابداع والاتباع عند العرب) في بيروت عام 1974 ولم يصل الى مكتبات بغداد،لكن الكتاب بأجزائه الثلاثة... |
|