المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 40 ... 76, 77, 78 ... 178 ... 279 |
ملخص النظرية والتجربة الكاتب: محمد الشبة النظرية والتجربةالكاتب: محمد الشبة النظرية والتجربة
جاء في معجم روبير بأن النظرية " هي مجموعة من الأفكار والمفاهيم المجردة المنظمة قليلا أو كثيرا، والمطبقة على ميدان مخصوص". وفي معنى ثان النظرية " بناء عقلي منظم ذو طابع... |
استشراف المستقبل العربي الأحد 31 آب (أغسطس) 2014 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: محمد أحمد الصغير علي عيد
محاور الدراسة تمهيد: أولاً : حول مفهوم استشراف المستقبل: ثانياً : أهداف الدراسات الاستشرافية: ثالثاً : مناهج وأدوات الدراسات الاستشرافية. رابعأً : معايير تقسيم طرق البحث فى المستقبل: خامساً : الجهود العربية والإسلامية في... |
هل الإسلاموية قدر العرب؟ ترجمة: حمّود حمّود الخميس 4 أيلول (سبتمبر) 2014 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: عزيز العظمة
القول أنّ الإسلاموية هي قدر العرب بسبب أن الإسلام هو الماضي والذي من خلاله هم واقعون في شِركه أو مُنعمٌ عليهم بسببه، وفقاً للذائقة، هو لازمةٌ نسمعها كل يوم من قبل العديد من المواقع؛ وكما يبدو من هذا القول بكونه ممل وساذج، فإنه بالرغم من ذلك شائع ومألوف ومتنبأ به على نحو مكرور دون جهد يذكر: بكلمات... |
“الدين والتدين، التشريع والنص والاجتماع” لعبد الجواد ياسين التمييز في النص بين المطلق الديني وبين القانوني الاجتماعي الجمعة 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: خالد غزال
تنتصب معضلة كبرى لدى الأديان التوحيدية الثلاثة، اليهودية والمسيحية والإسلام، عمادها الخلط بين الدين والتدين، بين الدين والفكر الديني، بين الدين والشريعة. يتسبب هذا الخلط في إلغاء الفوارق بين ما هو إلهي ومقدس وبين ما هو بشري خاضع لمنطق الزمان والمكان والبيئة التي انطلق منها أو... |
الحوت الأبيض السبت 14 شباط (فبراير) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: علي الشدوي
فصل من كتاب سيصدر قريبا للكاتب علي الشدوي بعنوان: “مذكرات قبو: الداعشي انطلاقا من لحظته الخاصة”
حلل...
|
المقدّس وانفلاته الثلاثاء 24 شباط (فبراير) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: رجاء بن سلامة
يضم هذا الكتاب أعمال ندوة نظمتها جمعية الأوان يومي 19ـ20 أفريل 2013 بتونس. وقد قامت المنشورات الجامعية بمنوبة بإصداره سنة 2015 بإشراف من الأستاذة رجاء بن سلامة. ويتضمن مداخلات الأساتذة والأستاذات : ستيفان أولف، وناجية الوريمي بوعجيلة، ومحمد الصغير جنجار، وسهام ميساوي دبابي، وكمال عبد...
|
قراءة في كتاب دين الفطرة جون جاك روسو: ترجمة عبد الله عروي الثلاثاء 17 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: محفوظ أبي يعلا
نجد فلسفة الدّين من الفلسفات القليلة الحضور في الأوساط الأكاديميّة العربيّة. فحضور هذه الفلسفة لازال هشاً و ضعيفاً خاصّة من حيث التّأليف والبحث في مواضيعها, وأمّا التّرجمة فقد عرفت بعض الإصدارات المهمة في السنوات الأخيرة, إلا أنّها تبقى...
|
الزوايا والمجتمع من خلال أدوارها ووظائفها الجمعة 24 نيسان (أبريل) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: بوشتى عرية
ارتبط ظهور الزوايا في بداياتها بالمغرب بعدة مؤشرات تاريخية، دينية واجتماعية، واستطاعت بفضل أعمالها التعبدية والإحسانية الأولى أن تجد لها موطئ قدم بالبلاد المغربية، لكنها سرعان ما اندمجت داخل التشكيلة الاجتماعية مستغلة تطور الأحداث التاريخية...
|
موقف المسلم من التوراة والإنجيل السبت 25 نيسان (أبريل) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: خالد محمد عبده لا يقتصر موقف المسلم من التوراة والإنجيل على وصفه هذه الكتب وغيرها من كتب أهل الديانات بأنها (أساطير وخرافات) بل إن بعض أهل الفقه اعتبروا هذه الكتب كالحجارة التي يحسن الاستنجاء بها، فلا يتصور نظرًا لما حوته من كلام يتعارض وتنزيه الله صدورها بطريقة الوحي. لكننا لا نعدم... |
على استبداد الحكام والقضاة الأحد 26 نيسان (أبريل) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: محفوظ أبي يعلا
لقد رأينا في الآونة الأخيرة الكثير من العقوبات التي ترتكب باسم الدّين، شاهدنا الذبح والحرق والرجم ..إلخ . وبغض النّظر عن مدى شرعيّة من يقوم بتلك العقوبات ، فإننا نلاحظ استناد هؤلاء الإرهابيين على نصوص فقهيّة تراثيّة. ولذا، سنحاول في هذه...
|
ثنائي الدين والسياسة في الإسلام المتوسّطي في ضوء الدراسات الإسلاميّة بقلم: دانيال ريفي (Daniel Rivet) الخميس 23 نيسان (أبريل) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: ترجمة: محمّد الحاج سالم تــقــديـــم
يسعى هذا المقال، على عكس النقد (السهل جدّاً) للاستشراق، أن يذكّرنا بأنّ الدراسات الإسلاميّة (الإسلاميّات) المتولّدة عنه، ما يزال لديها ما تعلّمه للمثقّف غير المختصّ حول ثنائي الإسلام (السنّي) والسياسة داخل العالم الإسلامي المتوسّطي....
|
... يمكن فرز نوعين من الإيديولوجيا يقاومان إيديولوجيا الكائن المستهلك:
1ـ إيديولوجيا...
|
بالنظر للمرآة تتساءل الذات عن قبحها وجمالها.. “أنا قبيح أم جميل ؟” يتبادر السؤال إلى الذهن بالنظر لانعكاس الجسد وخصوصا الوجه بالمرآة؛ أحيانا ترجح كفة “أنك جميل” ومرة أخرى “أنك قبيح”، فقط الحب هو الذي يضع أمامك إجابة حاسمة: حيث تكون...
|
ما نقصده بالدولة هنا هو الدولة المدنية الحديثة, دولة الحق والقانون والمؤسسات. وكما هو معروف فإن هذا النموذج لكيان الدولة الذي عرفته اوربا في العصر الحديث جاء حصيلة تطور الفكر السياسي الإنساني عبر حقب التاريخ المتتالية. فمنذ نموذج المدينة-الدولة...
|
كان تولستوي ثعلباً يعرف أشياء كثيرة وكتب رائعته “الحرب والسلام” عندما كان ثعلباً، ولكنه تحول إلى قنفذ يعرف شيئاً واحداً كبيراً عندما كتب “آنا كارنينا”، هذا الوصف لتولستوي الذي وصفه به ايزيا برلين لكي يعبر من خلاله عن بغضه للحتمية وولعه باللاحتمية...
|
يختزل الخطاب المهيمن روحانية مسلمي اليوم في كاتالوج وصايا فقير يقدّمه في شكل مفاضلات بين أزواج متضادّة : إسلام/كفر، جنة/جهنم، فائزون/خاسرون، ناجون/معذبون، توحيد/شرك، عادة/بدعة...ففضلا عن كونها نظرة ثنائية تبسيطية عاجزة عن قراءة العالم المعقّد ومقاربته موضوعيا، فهي بعيدة كلّ البعد عن عالم الروحيّات. فالروحانيّة حوار... |
إلى روح أمي تودة ماسين التي ورطتني في لعبة الأقنعة وأخرجت الهوية أثقالها وقال الانسان ما لها ٠٠٠ |
تقديم
يسعى هذا المقال، على عكس النقد (السهل جدّاً) للاستشراق، أن يذكّرنا بأنّ الدراسات الإسلاميّة (الإسلاميّات) المتولّدة...
|
من قانون الدول إلى قانون الشعوب، جون رولز نموذجا
|
مبحث العميان هو مبحث تشكيلي مثير بل هو موضوعة جمالية بوسعها أن تستهوي الفلاسفة أيضا. فأفلاطون أسّس جمهوريّته على أمثولة عميان الكهف حيث لا يرى فيه سكّانه غير ظلالهم. و دريدا الفيلسوف الفرنسي المعاصر كتب كتابا كاملا حول العميان لكن بين عميان...
|
إن كان يمكن تلخيص مشكلة المجتمعات العربية بعنوان واحد فسيكون “غياب التفكير النقدي” اختياري، وهو عنوان يبرز حقيقة أن المشكلة الأم المولدة لباقي المشكلات الاجتماعية والحضارية مشكلة فكرية؛ تتمثل في غياب المعايير العلمية من...
|
من نافل القول إن «بوبر» كان خصماً عنيداً للتاريخانية، ومن نافل القول أيضا إنه نذر معظم سنين عمره لتكريس منطق التقدم عبر معيار القابلية للتكذيب. ولكن ما سنحاول تقصيه هنا هو علاقة خصومته للتاريخانية، وفلسفة العلم خاصته بالليبرالية.
|
شخصيا، لا يوجد لدي أي“بديل”يمكنني اقتراحه عليكم. ففي الوقت الذي أسعى فيه إلى إفشاء هذه التأملات إليكم، فأني كنت لا أبتغي من ذلك إشعال فتيل حرب ضد أي كان. لأنه سلوك مناف لذوقي. فأنا لا أمتلك مشروعا إسلاميا مثاليا محكم الصنع يستطيع استجماع...
|
نعتقد حسب ما سمحت لنا به ظروف التتبع للشأن الفكري والثقافي وبدافع حرقة الأسئلة التي لا ترحم أعماقنا وهي تتطلع إلى رؤية بصيص من نور الشمس وهي تشع على المجتمعات العربية والإسلامية معلنة ولادة الإنسان في مجتمعاتنا ونهاية العصور المظلمة، نعم...
|
لا يجب السقوط في جدل عقيم يبتغى إيجاد مصالحة مستحيلة بين الدين والفن فهما خطان متوازيان لا يلتقيان أبدا إذ لا رجل الدين المقلد يقبل حرية الفن وعالميته ولا الفنان المبدع يقبل الرضوخ لتحفظات الدين و خصوصيته. وربما عدم الفصل...
|
|