** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
في نقد الروحانية الرثّة  السبت 28 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5   بقلم: حميد زناز    I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 في نقد الروحانية الرثّة السبت 28 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سبينوزا
فريق العمـــــل *****
سبينوزا


عدد الرسائل : 1432

الموقع : العقل ولاشئ غير العقل
تعاليق : لاشئ يفوق ما يلوكه العقل ، اذ بالعقل نرقى عن غرائزنا ونؤسس لانسانيتنا ..

من اقوالي
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 5

في نقد الروحانية الرثّة  السبت 28 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5   بقلم: حميد زناز    Empty
23042015
مُساهمةفي نقد الروحانية الرثّة السبت 28 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز



في نقد الروحانية الرثّة  السبت 28 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5   بقلم: حميد زناز    Arton13957-9e8a6
 
يختزل الخطاب المهيمن روحانية مسلمي اليوم في كاتالوج وصايا فقير يقدّمه في شكل مفاضلات بين أزواج متضادّة : إسلام/كفر، جنة/جهنم، فائزون/خاسرون، ناجون/معذبون، توحيد/شرك، عادة/بدعة...ففضلا عن كونها نظرة ثنائية تبسيطية عاجزة عن قراءة العالم المعقّد ومقاربته موضوعيا، فهي بعيدة كلّ البعد عن عالم الروحيّات. فالروحانيّة حوار هادئ وصامت مع الكون. الصلاة، كما يقول الماهتما غاندي، هي أمنية الروح ومبتغاها وليست استجداء للسماء. 
حاول المتأسلمون ومن لفّ لفّهم إيهامنا أنّ هناك تخلّفا في كلّ شيء إلا في الروح، في حين أنّ الواقع يبيّن أنّ التخلّف يضرب كلّ مناحي الحياة بما فيها مجال الروحيّات. يعرف الدين في الغرب، فضلا عن عزوف الناس المتصاعد عنه، ظاهرة المؤمنين غير الملتزمين بتطبيق التعاليم. أمّا في بلدان الإسلام فيمكن ملاحظة العكس. يسهل العثور على ملتزمين بالتعاليم وهم غير مؤمنين أصلا وإن بدا عليهم فائضٌ من الإيمان! لا لشيء سوى لأنّ التديّن بات مفروضا.
 
 
يُفرَضُ الدّين ولا يُختار طواعية. إذا تديّنّا فإنّ المجتمع هو الذي يتديّن فينا. إنّه إيمانٌ ميّتٌ ذلك الإيمان الذي لا يشكُّ أبدا، كما يقول ميغال أنامونو. بمعنى، أنّه يتحوّل إلى حركات روتينية. اللهمّ اعطِنا إيمان العجائز، كان يقول أحد أكبر متصوّفة المسلمين، بعدما فشل في عقلنة إيمانه وطرْد الشكّ نهائيّا من قلبه “المؤمن”. جوهر كلّ إيمانٍ هو صموده في وجه صرامة المنطق. إنّ عدم أخذ الدين كلاعقلانيّة هو الذي يدفع الناس إلى عقلنته ومن هنا تأتي كلّ الأخطار والتي تبدأ مع الجنون الجماعي الذي يحلم بتكييف الواقع مع تصوراته الدينية وينتهي بقيام الدولة الثيوقراطية أو القتل والذبح من أجل إقامتها. 
 
 
يسمّى هذا العصابُ الجماعيّ “إسلاما سياسيا”، أو “أصولية” في حين أنه ليس في واقع الأمر سوى ما يعتقده ويصبو إلى تحقيقه معظم المتدينين وخاصة المتعلّمين منهم. 
كلّ ما في الأمر أنّ هناك أصولية ثورية تطبيقية وأصولية إصلاحية نظرية. تمثّل الأولى أقلية ككلّ الحركات الثورية، تريد دولة الشريعة حالا. والثانية إصلاحية تمثّل الأغلبية، تهدف إلى إقامة الدولة الإسلامية بالتدرّج وعن طريق الانتخابات حينما تكون متأكّدة أنّ الفوز سيكون حليفها.
 
يمكن الحديث عن “تدجين الإنسان”، عندما تتغلّب القواعد الفقهية المتعارف عليها مجتمعيا على رغبات الفرد الذاتية. إنّه ترويضٌ حقيقيٌّ لـ“الأنا”، بتعبير الفيلسوف نيتشه. يعتبر “الأنا الأعلى” في البلدان الإسلامية من أقسى “الأنوات” على الإطلاق. تبذل الأقلية مجهودات جبارة لتتملّص من مراقبته وتجنّب الانقياد له، وتبذل الأغلبية نفس الجهد مقابل تحمّل ثقله وطاعة أوامره. 
 
كيف لا نتساءل عن عدم اكتراث السلطات الدينيّة التي تدّعي أنّها غير أصولية بمفهوم “الردّة” و محاولة إعادة فهمه ليتناسب مع قيم العصر؟ لماذا لا يفعلون شيئا من أجل تحرير الفرد من هيمنة جماعته؟
 تحت الفقه التوتاليتاري المتشدّد، لا تكون الأخلاق تسهيلا للحرية وإنّما تيسيرا للإرغام والإجبار عن طريق العنف. كان الدين دوما قضية جماهير أو حشود أمّا الروحانية فقضيّة الفرد المفرد. فهل للإيمان المرفوع فوق كلّ السطوح علاقة بالروحيات؟ أم هو مجرّد ماكينة لصنع الخوف وإفراز الندم حتى على الأفعال التي لم ترتكب بعد؟ يقول برنارد شو إنّ الناس العاديين لا يصلّون وإنّما يتوسّلون! أمّا الروائيّ رشيد بوجدرة فيتحدّث عن دين أفرغ من مضمونه الروحيّ والصوفيّ واختزل في مجموعة من السلوكات الدوغمائية البعيدة كل البعد عن حبّ الغير، تتمحور حول توسّلات وتسوّلات كطلب الفوز بالجنة على وجه الخصوص دون فعل أدنى الأشياء لاستحقاقها.
 
لا تلتزم أغلبية الناس بالشعائر الدينية طواعية للارتفاع روحيّا، والتحرّر من عالم المادة والأنانية وإنّما تفعل كأنها مضطرة اضطرارا. “رأس الحكمة مخافة الله”. لا هدف روحاني وراء شهية التعبّد الاستعراضية سوى تحاشي لهيب جهنّم والنجاة بالجلد من عذاب القبر.فهل الروحانية خيار بين جنة تسيل اللعاب وسعير تقشعرّ له الأبدان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

في نقد الروحانية الرثّة السبت 28 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

في نقد الروحانية الرثّة السبت 28 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» في نقد الروحانية الرثّة السبت 28 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز شارك اصدقاءك هذا المقال
»  جدلية العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني والديمقراطية السبت 21 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حبيب حدّاد شارك اصدقاءك هذا المقال
»  جدلية العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني والديمقراطية السبت 21 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حبيب حدّاد
»  من المستفيد من هذا؟ الأربعاء 18 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: علي الشدوي شارك اصدقاءك هذا المقال
» الأمة المتخيّلة الأحد 1 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: علي الشدوي شارك اصدقاءك هذا المقال

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: