المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 40 ... 77, 78, 79 ... 178 ... 279 |
“ا[size=20]نّ الارهاب علامة على خلل جذري في ماهية الحداثة نفسها”- فتحي المسكيني –[/size]
“لا يتمّ احصاء الموتى، بالطريقة...
|
إنّ كتابي جيرالد برونر السابقين “إمبراطورية المعتقدات” « L’empire des croyances » (Paris, Puf, 2003) و “حياة المعتقدات الشعبيّة وموتها” « Vie et mort des croyances collectives » (paris, Herman, 2006)، جعلا من صاحبه وجها...
|
يقال: “إذا كانت بلاد المشرق هي بلاد الرسل والأنبياء، فإن بلاد المغرب هي أرض الصالحين والأولياء”، ويذهب بول باسكون بالقول: “يعتبر المغرب من بين البلدان الإسلامية، البلد الذي يبجل أكبر عدد من الأولياء، فلا وجود فيه مطلقا لهضاب... |
يرتبط حماس الداعشي للموت بما حدث في أواخر القرن الماضي؛ ذلك أن جيلا وُلد ونشأ وترعرع في ظل سيطرة فكرة الجهاد على الفضاء المجتمعي العام في العالم الإسلامي. قرأ هذا الجيل وسمع عن كرامات الشهداء، وورث عن جيل مجاهدي أفغانستان تجربة الجهاد في العمل السياسي. |
تمهيد:
إن القارئ لمتون فلاسفة الغرب الإسلامي يجدها تحتوي على خطاب حداثي شمل عدة جوانب؛ سواءٌ على المستوى...
|
“اغمد سيفك، فكل من يأخذ بالسيف، بالسيف يهلك. أو تظن أنه لا يمكنني أن أسأل أبي، فيمدني بالساعة بأكثر من اثني عشر فيلقاً من الملائكة.” (متى 26: 52) بهذه الكلمات دحض يسوع المسيح، بحسب إنجيل متى، الفكرة الشاذة التي تدعي...
|
بالنظر للمرآة تتساءل الذات عن قبحها وجمالها.. “أنا قبيح أم جميل ؟” يتبادر السؤال إلى الذهن بالنظر لانعكاس الجسد وخصوصا الوجه بالمرآة؛ أحيانا ترجح كفة “أنك جميل” ومرة أخرى “أنك قبيح”، فقط الحب هو الذي يضع أمامك إجابة حاسمة:...
|
ما نقصده بالدولة هنا هو الدولة المدنية الحديثة, دولة الحق والقانون والمؤسسات. وكما هو معروف فإن هذا النموذج لكيان الدولة الذي عرفته اوربا في العصر الحديث جاء حصيلة تطور الفكر السياسي الإنساني عبر حقب التاريخ المتتالية. فمنذ...
|
كان تولستوي ثعلباً يعرف أشياء كثيرة وكتب رائعته “الحرب والسلام” عندما كان ثعلباً، ولكنه تحول إلى قنفذ يعرف شيئاً واحداً كبيراً عندما كتب “آنا كارنينا”، هذا الوصف لتولستوي الذي وصفه به ايزيا برلين لكي يعبر من خلاله...
|
يختزل الخطاب المهيمن روحانية مسلمي اليوم في كاتالوج وصايا فقير يقدّمه في شكل مفاضلات بين أزواج متضادّة : إسلام/كفر، جنة/جهنم، فائزون/خاسرون، ناجون/معذبون، توحيد/شرك، عادة/بدعة...ففضلا عن كونها نظرة ثنائية تبسيطية عاجزة عن قراءة العالم المعقّد ومقاربته موضوعيا، فهي بعيدة كلّ البعد عن عالم الروحيّات. فالروحانيّة... |
تقعُ غابة الظل القاتم على الجانب الثاني من حائط عال يفصل بين مدينة العراء القانع، حيث أرى كيف تجلد الشمس بشواظ من نار فيها مجموعة فتية يكونون، في كل صباح، في مقدمة من أرى، مستمسكين بهذا الجدار كأنهم يطلبون شيئاً عنده، مُصِرِّين... |
الوطن ، المواطن ، المواطنة ، الوطنية ، تعبيرات شائعة يختلط في معناها الوصف بالقيمة. لكنها جميعا تنطوي على اشكاليات اساسية ، مصدرها كما اظن هو تطورها خارج الاطار المعرفي العربي ، وتطبيقها على نحو متغاير مع حاجات الناس في العصر الجديد. ملخص الوقة الوطن ، المواطن ، المواطنة ، الوطنية ، تعبيرات شائعة يختلط في معناها الوصف بالقيمة. لكنها جميعا تنطوي على اشكاليات اساسية ، مصدرها كما اظن هو تطورها خارج الاطار المعرفي العربي ، وتطبيقها على نحو متغاير مع حاجات الناس في العصر الجديد. تحاول هذه... |
تقوم الفلسفة العدمية المادية لنيتشه على تحرير الإنسان من بقية الـ (أوهام) التي تتعلق بالثبات والتجاوز والكلية، وأن يطهر المجال الفلسفي تطهيرا تاما من (ظل الإله)، بمعنى تطهيره من القيم والثوابت والثنائيات والغايات (إن كانت أخلاقية أو معرفية) المتجاوزة للمادي والمباشر. فما كان يسمى قبل نيتشه "فلسفيا" مقدسا وحقا وخيرا ومطلقا ويقينيإ، حطمه نيتشه على محرابه المقدس"إرادة القوة"! ففي كتابه "أفول الأصنام" يؤكد في أكثر من سياق أن استلاب الإرادة للنص أو القيمة أو المفهوم هو المبرر لاختلاق الوهم... |
تشكل مسألة الدين في حياة الإنسان، و احترام الخصوصيات والمقدسات الدينية عند كل الديانات، من الأمور التي لا يُقبَل المساس بجوهرها أو التعدي على رموزها، إذ تعتبر من الثوابت والمسلمات العقدية التي لا جدال فيها، وقد كفلت لها القوانين والتشريعات بحمايتها كما يحمي الأفراد سواء بسواء. وفي مقابل ذلك تتجلى لنا في كافة ثقافات تلك الديانات قيم ومبادئ تكفل للإنسان إنسانيته وكرامته كحرية التعبير بمختلف أشكالها المرتبطة بها. تشكل مسألة الدين في حياة الإنسان، و احترام الخصوصيات والمقدسات الدينية عند كل الديانات،... |
إن بروز العقل كإشكالية معرفية ومرجعية في قضايا العقيدة قد ارتبط بظهور علم الكلام وبالذات، بمدرسة المعتزلة. وقد تبلور العقل المعتزلي في مرحلة اكتمل فيها الإسلام كحركة توسع جغرافي واستقر كمجتمع متعدد الديانات، وكدولة انعكس فيها الصراع السياسي في شكل إيديولوجيات دينية تدعي كل واحدة منها امتلاك الحقيقة الربانية. والنظر إلى حركة المعتزلة في سياقها التاريخي أمر يجعلنا ننظر إليها كحركة تقدمية ساهمت بقسط وافر في النموالحضاري للإسلام، فاتجاهها العقلاني جعل منها تيارا ذا نزعة إنسانية تجلت في تعاملها الايجابي... |
شير نظريات علم اجتماع المعرفة أن ظهور مفهوم معيّن أو سقوطه، لا يتم بمحض الصدفة، بل نتيجة تفاعل مجموعة من العوامل الثقافية والسياسية وحتى الاقتصادية، ومن هنا فإن ظهور مفهوم حوار الحضارات كان محصلة لعوامل كثيرة * مقدمــــة تعتبر فكرة «حوار الحضارات» من الأفكار والمفاهيم الأساسية التي انتهى بها القرن العشرون الميلادي، حيث أصبحت تحتل مكان الصدارة في قائمة الاهتمامات لدى العلماء والنخب الفكرية والسياسية، ومراكز البحوث المختلفة والمؤسسات الدولية. كما أصبح هذا الموضوع مطروحاً بقوة على جدول أعمال... |
|
|
العلم هو ما تعرف والفلسفة هي ما لا تعرف. برتراند راسل فيلسوف ورياضي وكاتب إنجليزي من أبرز السمات المميزة للفكر الانساني المعاصر اهتمامه بقضايا الوعي و الذات،واهتمامه ايضا بقضايا العلم ونتائجه اي "تحليل المعرفة العلمية"، ذلك أن التقدم التقني و ما قدمه من قدرات علمية في السيطرة على الطبيعة قد ساهم في العودة إلى التساؤل عن الفلسفة و قيمتها و دورها داخل مجتمع الاستهلاك. فهل تمت ضرورة تفرض وجود الفلسفة أمام قوانين علمية دقيقة ؟ و أمام نتائج مادية نفعية لصالح الانسان؟. إن التقدم التقني لم يقلص من دائرة الفلسفة بل وسع نطاقها كتفكير ملازم للتطور العلمي ذلك أن المعطيات العلمية الجديدة دفعت بالفلسفة... |
من المقرر في قواعد الشريعة المقررة في القرآن الكريم أن ميزان التفاضل والمنافسة بين الناس هو التقوى والعمل الصالح؛ كما قال سبحانه وتعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ [الحجرات: 13]. ومن المقرر أيضًا في السنة النبوية أن العرب مُفضَّلون على غيرهم من الأجناس؛ فقد اختار... |
تَوطئة:
تُعَدُّ التاريخانيَّة الجديدة (New Historicism) من أهم نظريات الأدب التي ظهرَت في مدَّة ما بعد الحداثة، ما بين1970 و1990م، وقد تَبَلْوَرت هذه النظرية فعليًّا ضمن حقل النقد. وتَهدف التاريخانية الجديدة إلى فَهْم العمل، أو الأثر الأدبي ضمْن سياقه التاريخي، مع التركيز على التاريخ الأدبي والثقافي، والانفتاح أيضًا على تاريخ الأفكار، ومن هنا فقد ارتَبَطت التاريخانيَّة الجديدة بمفهوم التاريخ والتطوُّر التاريخي والثقافي،... |
|
|
|
|
|