** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
في مواجهة النص  I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 في مواجهة النص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعيمة
فريق العمـــــل *****
نعيمة


عدد الرسائل : 360

تاريخ التسجيل : 14/04/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

في مواجهة النص  Empty
09112011
مُساهمةفي مواجهة النص

في مواجهة النص

في مواجهة النص  1298938391PODERDECONVENCIMIENTOboli
أحمد علي هلال





على الرغم مما قد يثيره مصطلح (النص) من مفاهيم أدبية وفلسفية، على
مستوى الخطاب والنظرية والممارسة، فضلاً عن إعلاء المذاهب النقدية من شأنه،
ليصبح مفهوماً متداخلاً وشائكاً، فإن استقراره في سياق الأجناس الإبداعية،
يمنحه أثيرية مفترضة، ليقارب بعد ذلك بماهية وخواص الجنس الذي استقر به
كالرواية أو القصيدة، فسائر حقول الإبداع المختلفة، تسفر مقاربتها عن
مواجهة مع (النص) تتعدد وسائلها وغاياتها وأدواتها.
(ماذا يحدث عندما يواجه قارئ نصاً ما)؟!
هكذا
تتساءل الناقدة المعروفة سيزا قاسم، لتقف على علاقة القارئ بالنص، وليتحول
النص إلى معايشة فعلية بعد استيعابه وهضمه، سواء فسرت تلك العلاقة،
بالسيطرة أو التبعية أو التكافؤ، لكنها في الأعم الأغلب تشي بفعل القراءة
الفاحصة وخبراتها الإدراكية، في صوره الإنتاجية الفاعلة. وإذا ما انحسر ذلك
الفعل، خسر النص ثراءه المحتمل، وقيمته المعطاة، بما يمكن أن يفسر بكسل
القراءة واندياحها بصورة أو بأخرى، وبما يقرّب للأذهان مفهوماً آخر أكثر
التباساً هو العطالة الأدبية!
فاستدعاء القارئ بمستوياته المتعددة،
ومنها النموذجي، كما هو بطل جيمس جويس، الذي تخيله (فريسة لأرق نموذجي)،
يلقي على الكتابة سؤال البحث عن النص المختلف بوصفه (قدراً مشتركاً) مع
القارئ، كما أراده الروائي والناقد أمبرتو إيكو. وعنده أن نص المتعة ما زال
يمثل هاجساً رئيساً، مع أن الرواية الحديثة برأيه، قد قلّصت من الإمتاع
الذي كان يعتمد الحبكة كتقنية فنية جاذبة لمن يتأمل مفهوم العمارة
الروائية، نواحي أخرى، بصرف النظر عن الرهانات على دور السخرية في الأدب
كقيمة مضافة لما بعد الحداثة. فإن مصدر الإمتاع سيتجاوز ما تبثه لغة النص
المبدع، إلى ما يمكن أن يمليه التحليل الثقافي في مواجهة النص، أي إعادة
قراءته في ضوء سياقاته وما تختزنه (من أنساق مضمرة ومخاتلة قادرة على
المراوغة والتمنّع).
وهكذا يذهب القارئ لثقافة النص، بحثاً عن حدث
ثقافي يتماهى فيه الجمال والقبح، كما هو الأمر مع الشعر، ولا سيما فيمن رأى
أن اعتذاريات النابغة الذبياني تشكل فضاء رحباً في إضمار الأنساق
الثقافية. وآخرون ذهبوا لاستجلاء مفهوم (البطل الثقافي) لا سيما عند الشاعر
المتنبي. ويفسر هذا الاشتغال الحصيف لباحثين ونقاد عرب، على أن النص
الأدبي لم يعد مجرد تشكيل لغوي باذخ ما لم يش بثقافة عميقة ترفد قارئ اليوم
بانفتاح الدلالة، لطالما سعت أنواع أدبية كثيرة لاستمالته، وربما خاطبته
مباشرة، بالاتكاء على ما تستعيره من نماذج مثل
(القارئ الكريم، أو
عزيزي القارئ) أو استدراجه إلى فضاء اللعب يتبدى فيه الراوي والمروي له،
كجزء من استراتيجية الكتابة الإبداعية، سواء في مستوى الإيهام، أو الجهر.
وما
بين (أسطورة) القارئ والنص تستثمر لحظة جمالية تستقرئ تجربة، سواء تقنعت
بالتراجيديا، أو نزفت من ثقلها في الوجدان الفردي ـ الجمعي، تكاد تنحسر
كثافتها أو تهدر في النصوص الإبداعية التي تحتفي باللغة دون توظيفها بشكل
خلاق، أي ذلك التشكيل الثقافي والمعرفي الذي يزخر بعلامات تعاضد مفهوم
الرسالة والمعنى والأبعاد الحوارية، وما يعنيه التشكيل من حمولة فكرية،
ليست ملحقة بطريقة (الكولاج)، حتى ندلف لنص مختلف واقعاً لا رغبة.
وقارئ
اليوم لم يعد قارئاً للاستهلاك، إنه من يتبادل مع النص تأثيراً مفتوحاً.
فمن النص إلى القارئ، ومن القارئ إلى النص، جدلية لا تستنفد، ورهان على
نصوص عابرة للنصوص الأخرى، بما يعنيه اللقاء مع القارئ، وبما يغذي بحث
القارئ في النص عن ثقافة العمق تمتلك ما يكفي من القوة لتبث في مشهدنا
الإبداعي حضوراً راسخاً، وبطبيعة الحال ثمة النصف الملآن من الكأس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

في مواجهة النص :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

في مواجهة النص

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  محمد خريّف في النثرية العربية : السوبر نثرية في مواجهة السوبر لغوية : صراع المُحدَّد و اللامحدَّد في النص الأدبي
» هل نضع ( ماركس وبسمارك ) في مواجهة ( هيغل ونابليون) أم في مواجهة (هاشم صالح وبوش)؟
»  تسريبات ويكيليكس.. هل هي بداية نهاية الصحافة والدبلوماسية الصحافة في مواجهة «الإعلام الجديد» والدبلوماسية في مواجهة لعبة الشفافي
» مرة أخرى حول مواجهة الفاشية
» في مواجهة الأمركة

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: