** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 44 ... 85, 86, 87 ... 182 ... 279  الصفحة التالية
29012014


الحجة المظلومة / هكذا احببت ان اعنون موضوعي الذي اظنه يشخص لنا كيف ان حجة في ما يتعلق بوجود الخالق من عدمه مظلومة وانها تقول بلسان حالها وآ حسرتاه ...وآمظلومآه ..
حجتنا المظلومة لا يمكن ان تفهم الا اذا فُهم الموضوع كما اريد او كما ينبغي ان يفهم .
حجتنا هي حاجز فلاذي امام العقل والتي تترك بين اثبات الخالق وعدم اثباته فجوة يمكن ان نسميها الحلقة المجهولة .
حجتنا هي التي تُنْصف الذي يعمل عقله ولو قليلا .
حجتنا هي التي تقول ان العقل البشري ضعيف ولا يمكن ان يخرج الانسان من وحلته التي وقع فيها وهي الوحلة في مصدرية...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 274
29012014

ساعرض هنا على جناح الايجاز بعض المسائل ( في القرآن والمنطق )التي لم يتعرض لها فلاسفة الاسلام ومناطقوه حتى في قرن الحادي والعشرين.
وهي - اي المسائل - التي ازعم انها يقع بينها والمنطق تعارض ظاهر .

- اولا يقول القرآن عن علم الخالق {وهو بكل شيء عليم } وهو بكل شيء محيط .
وهذه الايات وما شابهها تجسد معنى علمية الله واحاطتها .

- ثانيا يقول علماء الكلام علم الله غير متناه . وبين قوسين ( منهم من قال انه علم كلي لا يتجزء ) وسترى ما سيترتب على هذه الاخيرة .
- ثالثا البديهة العقلية السليمة ( البداية في الشيء...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 358
29012014

تحية حارة .

-في وجود شعوري وحساس يولد الانسان - الكائن العاقل والحساس-.. بمساعدة من الوجود الموضوعي يبدأ الانسان في التعرف على محيطه .. وتصل النتائج الى ماهيته عبر شيئين / فاما ان تعطيه الطبيعة نتائج جاهزة واما - العبر الاخر -انيعطيه الوجود اسبابا - وبطريقة ما -في الانسان تتم المحصلة على النتائج .
- ثم في الكائن العاقل شيئان / احدهما القدرات المحدودة - الحواس مثلا والقدرة المادية . والاخر القدرات المعنوية القابلة للتطور عبر الزمن والمضي قُدما نحو البحث والتكريس...ويمتاز الانسان عن سائر الكائنات - على حدود علمي ومعرفتي...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 379
29012014


-الاصل الثابت واقعا ان الانسان لا يعلم = < يعرف > الا القليل...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 253
29012014



المدينة الفاضلة هي المدينة المُثْلَى...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 242
29012014


- من المعلوم واقعا ان الديانات السماوية < وآخرهن الاسلامية > يجوزن الخلق من العدم < على اعتبار ان العدم = لا شيئا >..وذالك التجويز مبني عندهم على اصل نقلي وهذا الاصل هو < ان الخالق على < كل > شيء < قدير > ..>فهو - يقولون - قادر ان يخلق اي شيء من العدم عدا خلق المستحيل ..وهذا المستحيل هو عندهم - خلق اله مثلا او خلق شيئ اقوى من الخالق ... الخ - او خلق نفسه في صورة اخرى ..ال .... وهذا معلوم عندهم /
.. وقولهم خلق ما هو اقوى منه فذا ما لا مراء فيه ولا جدال - جدلا -.. ولكن اصل الجدل هو في تجويزهم الخلق من العدم على اصل عندهم...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 247
29012014


ماهو العدم ؟
- العدم كلمة تطلق ويقصد بها حالةً / وهي عندما...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 324
29012014


النهضة الحضارية تسبقها نهضة فكرية, والنهضة الفكرية تتطلب أن يدخل الجميع في كل المجالات وألا يمنعوا من التفكير والدخول في مجالات الحياة، كأن تحصر على متخصصين مثلما هو حاصل الآن في الحضارة الغربية ومقلديها, لهذا الغرب الآن لا يعيشون نهضة, بل إن الثقافة الغربية تعيش حالة جمود بسبب سلطوية المتخصصين, وما وصلوا له هو وصول الرأسمالية وليس الناس, فهي التي تشتري العقول وتنتج، أما بقية الناس لا دخل لهم بشيء وتحت رحمة المتخصصين, ويرددون ما قاله المختصون في كل مجال. النهضة يكون فيها الجميع نشيطاً و عاملاً...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 224
29012014


الدين بين الوجدان والبرهان

 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 250
29012014


يقول (ول ديورانت) : " إن الفكرة المركزية في (ديكارت) هي أسبقية...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 346
16112013

دراسات و ابحاث Revolutions
: Modernization Limits
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 1 - مشاهدة: 246
26102009

قراءتي في الفكر الديني، قبل الجامعة، كانت لا بأس بها بتأثير فكر "الإخوان المسلمين"، الذي تأثّرت به في صباي الأوّل، خاصّة كتابات سيّد قطب ومحمد قطب. كنت مفتونا بكتابات القطبين عن القرآن والفنّ، وتفسير سيّد قطب "في ظلال القرآن" كان مدهشا ومذهلا بالنسبة لي. إلى جانب فكر الإخوان كنت قارئا نهما للعقاد وطه حسين ونجيب محفوظ. كان ببالي أن أدرس شيئا عن "النظرية الجمالية الإسلامية"، متأثّرا بكلّ هذه القراءات. تصادف أن قرأت عن أزمة "محمد أحمد خلف الله" في دراسته للفنّ القصصيّ في القرآن الكريم بإشراف الشيخ أمين الخولي، وكيف انتهت بفصله من الجامعة، وبحرمان أستاذه من الإشراف...
 
من طرف Admin - تعاليق: 4 - مشاهدة: 384
03112013


دراسات و ابحاث Arton11738-3aa25

 “[b]المجتمعات العربية تفتقر إلى العدالة الاجتماعيّة،”المبدأ الأساسي الذي يعتمد عليه النّاس“ممّا يعني غياب سيادة القانون وحقوق الإنسان، والدّيمقراطيّة، وهي المفردات التي نسمع عنها كثيراً في الإعلام ولا نرى تطبيقها على الإطلاق، فالإعلام لدينا تابع للأنظمة الحاكمة بشكل أو بآخر، وهو يردّد كلمات...
 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 1 - مشاهدة: 313
12122010

[b]افة culture هي وعاء من الأعراف والعادات والتقاليد والممارسات الاجتماعية التي تتوارثها الأجيال وينقلها الآباء إلى الأبناء، الوعاء الذي لا يمكن تناول أي طعام معرفي جديد إلا منه وعبره فيحد من نكهته ويعطيه طعما مميزا ويخفف تأثيراته. وعاء هو مثل المريء للمعدة لا يصلها الطعام المعرفي إلا عبره، أكان طعاما علميا، أدبيا ،أخلاقيا أو ثوريا، علمانيا أو لبراليا، محافظا أو تحرريا، يساريا أو حتى شيوعيا ومهما كانت قوة الطعام وشدته وكثرة توابله فانه لا بد وان يكون مشوبا بشيء منه، رائحة، نكهة، طعما أو حتى نفسا يجبرنا على التساؤل من أين أتى هذا النفس...
 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 1 - مشاهدة: 358
09122013



دراسات و ابحاث Arton12654
غائصين في الوحل كانوا يرددون :

“كنا تعساء في الجو الرائق الذي تسعده الشمس، ودخان الكآبة كان يجول فينا
والآن أولاء نحن نحزن في هذا الوحل الأسود”
¤ دانتي أليغييري
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 1 - مشاهدة: 288
17102011

دراسات و ابحاث 3-2عرفت
فرنسا في نهاية الثمانينات من القرن المنصرم ظاهرة المقاهي الفلسفية التي
لعبت دور "فسحات" للتناظر الحر في مواضيع فلسفية وسياسية واجتماعية. وظن
الكثيرون أن الفلسفة نزلت من أبراجها العاجية لتغازل الحس العام مثلما كانت
عليه الساحة أو "الأغورا" الإغريق في عهد سقراط وأفلاطون وسواهما.

بيد أن الظاهرة لم تعمر طويلاً، جراء انبثاق الانترنت التي ألقت بشباك
الحوار والتواصل السريع على نحو غير مألوف. وتكهن بعضهم الآخر في أن
دينامية...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 1 - مشاهدة: 577
11122010

[b][b]يجتاز اليسار غير الإصلاحي وضعا من التشرذم، ومراوحة المكان، وحتى تقهقر أقسام منه. مكونات هذا اليسار قسمان رئيسيان، ذاك المتحدر من الحركة الاتحادية، و المتمثل ما تبقى منه في حزب الطليعة . وهذا القسم هو الذي يعيش حالة ركود وحتى نكوص، ابرز علاماتها تراجع أداء مناضليه نقابيا وفي الساحة الجماهيرية بوجه عام وانعدام إعلامه.

أما القسم الثاني، فمتحدر من الحركة الماركسية اللينينية، وهو أنشط وأقدر على الفعل الميداني، لكنه مشتت للغاية ومعظمه تائه. فإلى جانب حزب النهج الديمقراطي الذي يمثل شكلا لاستمرار منظمة إلى الأمام، ومناضلين آخرين...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 1 - مشاهدة: 407
29092012

سؤال الحور العين حقيقة أم مجاز هو ما يشغل بال الجابري


دراسات و ابحاث Arton7218-21885

يصعب على القارئ المتتبع لكتابات المفكّر العربي محمد عابد الجابري أن
يتابع تحوّلاته الفكرية وانحداره السريع من الخطاب العقلاني إلى الخطاب
الديني. وينطبق هذا القول أكثر ما ينطبق على كتابات الجابري في الصحف
والدوريات...
 
من طرف حياة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 373
27102010

مركومة إذن في زوايا الظل بانتظار
اكتمالها ، تحت ثقل سكينة أدهشني دائما
أن اكتشف علامات في تدلني إليها، بهذا
اليأس الذي ، خاضعا لأوامره ، كأسا لم أكن أبدا
واعيا بكم هي مترعة
تيارا بدأت سابحا بعكسه ، ها أنا أجري معه
من طول تحديقي في زرقة عينيك عندما كنت هناك
جالسة في هدوئك مثل جزيرة
عارفا أنها “هي” لا تستقريء كل ما جمعه في الهروب ،
وأنها “النظرة”
الطافرة من ظل الصخور الى البحر، موجودة،
وحدها “الحضور” لما وأنها سوف
تكفن دليلي منذ الآن
لحظة ان سقطت نظارتي بين قدمينا، وأنت التي ،
في...
 
من طرف حياة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 290
27102010

شارة ُ الانبعاث اليوميّكفـّت عن الإضاءةفي آخر النفَق ، لم أعُد صالحا ً للإنجرافمع المُناخات الزائلة( لقد خَرّبوا الأوزون ، تقولُ الجرائدمن أجل هذه السيّارات اللعينة !)ربّما كان هذا هو المعنى :أن تترك المحطـّات خالية ً وراءَك .ربّما كان هذا هو المعنى: أن تتعلـّم كيفَ تحيا .كيف تشمّ رائحة َ الأشنات على ساحل البحرحيثُ تمشي كلّ مساء لتستعيدَ قـُدرتكَ الأولىعلى التنفـّس : كم كان َ من الصعب أن تـُطلـّقَ التدخين !أن تـُطلـّق السحرَ مثل بروسبيروفي مسرحيّة شكسبير الأخيرة ، وتكسرَ عصاك .الريحُ تكفّ عن عُوائها في القصيدة .تعود ُ، كلّ مرّة ، الى الأرضلتنسى مذاق َالجنّة

 
من طرف حياة - تعاليق: 2 - مشاهدة: 281
27102010

نوافذ ُ القطار الأرضيّغائمة ُ الزجاج ، تفرّ الأشكالُ عَبرَهاكأنـّما من عفريت ، وتنفَرزُ وراءَنا في خانة الفوائت .زعيقُ العجلات على السكّـةظهورُ المحطـّة التالية في انعراجة النفَق الملئ بالعويلوبضعة ُ صعاليك على الرصيفيكرعونَ خمرة ً من قنان ٍ مخفيّة ٍ في أكياس الورَق .إنّـهُ نفسُ الفراغ الطالعمن حضرة آخر الليل في أيّـة مدينةمُتخَمة ٍ بالأحياء وبالموتى : باريس ، برلين ، لندن ، نيويورك .آخرُ الغرب . نهاية ُ الخط ّ . سكّـة ُ الختام .
 
من طرف حياة - تعاليق: 2 - مشاهدة: 296
09122013



دراسات و ابحاث Arton12618-55598
نعم، يمكن استعراض النسيان في التاريخ باعتباره تاريخاً قائماً بذاته، ليس هذا فحسب، إنما إمكان القول: إن كل محاولات التفكير في التاريخ وقائع وأحداثاً ومدوَّنات تاريخية لا...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 340
09122013



دراسات و ابحاث Arton12640


أنا عورة !! عمى في عينيك ..



¤ مُتظاهرة



الثورات الاجتماعية تقوم لأجل الدفاع عن العدالة والحرية والمساواة،...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 361
09122013



دراسات و ابحاث Arton12646
ما حدث وسيظلّ يحدث هو أنّ المفكّر المبدع المؤسّس منذور بالويل والعقاب من قبل السلطات الرجعيّة المتنفّذة.. عليه...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 191
09122013



دراسات و ابحاث Arton12642
 راقب أفكارك قبل أن تتحول إلى أحاسيس، راقب أحاسيسك قبل أن تتحول إلى أفعال، راقب أفعالك قبل أن تتحول إلى نتائج سلبية...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 274
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 44 ... 85, 86, 87 ... 182 ... 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت