نابغة فريق العمـــــل *****
التوقيع :
عدد الرسائل : 1497
الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي
تاريخ التسجيل : 05/11/2009 وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2
| | الحصر العقلي للافتراضات بين الوهم والظن. | |
-الاصل الثابت واقعا ان الانسان لا يعلم = < يعرف > الا القليل < لا يمكن تحديده باي حال من الاحوال > مما يجهل < تفصيلا واجمالا >...فلا يمكن - كمثال عليه - ان يقال ان ما يجهله الانسان في الوجود هو 99.99 في المئة لان ذالك لا يمكن الحكم بصحته الا بعد استحواذ مطلق بما يجهله الانسان < ولا يصح الاستحواذ الا اذا كمل ككتمال الدائرة - ولا مجال في احتمال نقصانها اذا كمُلت - . في هذا المجال هناك احاطة مطلقة بالشيء وهناك احاطة نسبية بالشيء <والنسبية بالشيء ليست مطلقة به بل في الغالب تصح 75 في المئة > اما كونها تصح مطلقا وتكمل الاحاطة النسبية ككتمال الدائرة فذا لا يصح حيث هو خروج من النسبية الى المطلقة . - في المجال العلمي - مثال - الانسان يتكون من مواد - الماء الدم اللحم العظام ...< كل هاؤلاء > يتكونون من مواد أخرى ....وهلم - وهناك مواد في ذات الانسان لم تعلم ماهيتها بشكل صحيح ومطلق حيث الافتقار الالي ..ومعرفة هذه المواد هي نسبية وظاهرة وليست باطنية = ماهية - حيث الباطنية تتسلسل < ولا اقول الى اخره حيث لا دليل على الانطلاقة الاولى . ومن منظور العقلي الصرف مسألة مصدر الكون < عندهم افتراضين < اما له صانع واما من ذاته * نفس الشيء في الخالق * > ...ولكن هناك افتراض آخر يغضون عنه الطرف وهو / وهو الثالث / او غير ذالك . اي غير الافتراضين السالفين حيث السالفان نوع من الكل واكتمال الكل ينبني على الاحاطة بالنوع المجهول من خلال > او غير ذالك <. ونحن لا نزعم صحة الصدفة او على الاقل جعلها ضمن الاحتمالات الواردة والمجهولة حيث هي كلمة مجوفة لا معنى لها اصلا سوى في العقول الفارغة مثلها ..ولكن على من يزعم بطلان الاحتمال الثالث ان يبرهن على ذالك ..اما اطلاق القول بلا حجة امره موكول الى الواقع . والاحتمال الثالث غامض اشد الغموض ويترتب عليه غموض بطلانه ولكن في ظهوره اظهر حيث لا مجال لانكاره .. كيف ولا دليل على ان الاحتمالين الاولين هما الموجودان قطعا دليلا قطعيا مطلقا ؟ بعبارة اخرى على من يزعم حصر الافتراضات في الاحتمالين السالفين ان يبرهن بالحجة الساطعة على حصرية الافتراضات فيهما ؟ وما جاور ذالك سوى وهم وخيال؟ . - ان الاحتمال الثالث الوارد هو مبني على عدم احاطتنا ب<ما> لا نعلمه فلا يمكن انكاره لمجرد انكار ..واعتبرُ هذا الاحتمالَ كبوابة الى افتراضات انواعية متعددة مجهولة لم نعلم منها < الظاهر > سوى السالفين ...ومعالجة الكون بناءا على السالفين قبل الاستحواذ بالكل تنطع وتقدم معوج ...وحتى وان كان الكون يساند احدَهما فان نسيان الاحتمالات الاخرى حيث لم نعلمها منهجيةٌ < علمية خاطئة >ينبغي التنحي والنزول عنها ووضع جسور متينة سليمة للعبور الى الحقيقة ...ومثال ذالك في مجال أخر / كيف نزعم صحة قضية صحة مطلقة < يقينية > ولما ننهي الاجوبة الواردة حولها ؟ ثم كيف يمكن ذالك ولما نعتقد اعتقادا صحيحا صحة مطلقة انها اجوبة لا تتحرك بتوارد اسئلة من عالم المجهول بفأس التقدم العقلي والبحث المتسلسل ؟. | توقيع الب ارسلان -لا تتعب نفسك إذا كنت ستنقل لنا كلام مَنْ سبق .
|
| |
|