عرفت
فرنسا في نهاية الثمانينات من القرن المنصرم ظاهرة المقاهي الفلسفية التي
لعبت دور "فسحات" للتناظر الحر في مواضيع فلسفية وسياسية واجتماعية. وظن
الكثيرون أن الفلسفة نزلت من أبراجها العاجية لتغازل الحس العام مثلما كانت
عليه الساحة أو "الأغورا" الإغريق في عهد سقراط وأفلاطون وسواهما.
بيد أن الظاهرة لم تعمر طويلاً، جراء انبثاق الانترنت التي ألقت بشباك
الحوار والتواصل السريع على نحو غير مألوف. وتكهن بعضهم الآخر في أن
دينامية التقنية والعلوم، وبخاصة منها العلوم البحتة والمعلوماتية، لربما
دقت آخر إسفين في نعش الفلسفة. لكن شيئاً من ذلك لم يتحقق. بل على العكس،
استفادت الفلسفة من طفرة الانترنت الذي يتزاوج فيه الاحتمالي بالواقعي على
نحو خاص وتتوافر فيه المعلومة على نحو سريع ومتكامل. وباستشراء العنف
والبؤس والعنصرية والارتدادات الفكرية، أبانت الفلسفة عن متانتها ورسوخها
في التربة الفكرية - الثقافية، بصفتها ناقوساً أخلاقياً وفكرياً، إلى درجة
أن الفلسفة السياسية وفلسفة الأخلاق أصبحتا اليوم بمثابة شارات تنبيه قوية
ضد مغبات المستبدين وطيشهم. ولعل منظمة اليونسكو باحتفالها بيوم الفلسفة
للسنة الثالثة على التوالي، تموقعت في هذا الأفق بما لها من مسؤوليات
تربوية وفكرية. ومبادرة اليونسكو - التي كانت هذه السنة مناسبة لتنظيم
مناظرة بين فلاسفة عرب ويابانيين، وكذلك فرصة للإعلان عن تخصيص يوم عالمي
للفلسفة (على غرار نظيره في الشعر) - ليست تطفلاً للمنظمة التي تحظى بسوابق
في هذا المجال تتمثل في كرسي الفلسفة بتاريخه وتقاليده وأعلامه أو في
الفعاليات التي استحدتثها بتنشيط من أندريه مالرو وروجيه كايوا وكلود ليفي
ستروس وجان بول سارتر وجاك لاكان وبول ريكور وإدغار موران وجوليا
كريستيفا... وقد تبنت الأمم المتحدة فكرة تخصيص يوم عالمي للفلسفة لتجنيد
الفلاسفة ضمن دينامية المدينة (La cité).
اليونيسكو إذاً في قلب الفورة الجديدة، تواكبها مؤسسات جامعية ودور نشر
ودوريات وحلقات تناظر عبر ندوات أو من خلال تحاور عبر الانترنت. وتبقى
المؤسسات "التقليدية"، بدورها نشطة في هذا الميدان، إذ تخصص الأسبوعيات،
والشهريات أو الموسميات مثل "لوماغازين ليتيرير"، "إيسبري"، "مجلة الدراسات
الفلسفية"، "الدفاتر الفلسفية"، من دون ذكر المجلات المتخصصة في أنسقة
فلسفية مثل "الدراسات الهيدغيرية" والدراسات الفينومينولوجية و"الدفاتر
الفلسفية لستراسبورغ"... ملفات ومتابعات منتظمة... في البرامج التلفزيونية
والمحطات الإذاعية تحظى الفلسفة أيضاً بحيز مهم. وعلى مستوى دور النشر حقق
بعض الدراسات، وبالأخص تلك المتعلقة بموضوعات أخلاقية وتربوية وحقوق -
إنسانية وسياسية، مبيعات محترمة مثل مؤلف "بحث مقتضب في الفضائل الكبرى"
(انصبت الدراسة على 18 فضيلة)، للفيلسوف أندريه كونت سبونسفيل الذي ترجم
إلى 12 لغة أجنبية، ولقي إقبالاً إعلامياً مهماً. ولمواكبة هذه الطفرة
استحدث مركز جورج بومبيدو جائزة سنوية للفلسفة.
أما مناسبات الاحتفاء بوفاة هذا الفيلسوف أو ولادة ذاك، فتجعل منها دور
النشر والجامعات، ووسائل الإعلام، طقساً خاصاً لإعادة مساءلة متن الفيلسوف
وأثره على الموروث الفلسفي الفرنسي. وفي الذكرى العشرين لوفاة ميشال فوكو،
وعقب غياب جاك دريدا، تصفحنا الموقع الذي يحتله الفلاسفة في المجتمع
الفرنسي. وفي هذا الإطار تعقد المكتبة الوطنية الكبرى بالتعاون مع "فرانس
كولتير" حلقة دراسية عن الفيلسوف جيل دولوز. وعلى مستوى المبيعات للكتب
الفلسفية، اختير "المعجم الأوروبي للفلسفات" (الصادر عن منشورات "السوي"
تحت إشراف الفيلسوفة باربارا كاسان)، أفضل ثالث كتاب للعام 2004 .
بعد "الكوليج العالمي للفلسفة" الذي أصبح بعد تأسيسه عام 1983، على يد
جاك دريدا وجان - بيار فاي وفرنسوا شاتليه ودومينيك لوكور، مؤسسة فكرية
عالمية، أطلق في المدة الأخيرة الفيلسوف الفرنسي ميشال أونفري مبادرة
الجامعة الفلسفية الشعبية في مدينة كايان Caen، والدراسة فيها مزيج من
المحتوى التربوي أو الجامعي وتلقائية المقهى الأدبي. وما لا يدرس في
"الجامعة الكلاسيكية"، من فلاسفة الهامش (لدواع دينية - جنسية)، يجد محله
في البرنامج الفلسفي للجامعة الشعبية. وفلاسفة مثل هيلفيتيوس، دهولباخ
وفيورباخ ينتمون إلى هذا الفصيل الذي رد له ميشال أونفري الاعتبار في دروسه
الفلسفية. تقريب الفلسفة من العاطل من العمل، أو العامل، من السجناء
والمشردين... بل تقريب الفلسفة من الشعب، هو أحد الهواجس الثابتة لدى تيار
فلسفي سليل أفكار برودون وباكونين وروزا ليكسمبورغ وانغلز وماركس،
والتوسير، لكنه يضحي بالأيديولوجيا وأقطابها، للتركيز على الرسالة
الاجتماعية - الكونية للفلسفة وطرق توصيلها في شكل ثاقب وذكي. وهذا هو
المسعى الذي سلكه ميشال أونفري.
الإثنين ديسمبر 09, 2013 3:23 pm من طرف دوحة