المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 44 ... 84, 85, 86 ... 182 ... 279 |
لعلّ ما يميّز أزمنة الحداثة، وما بعد الحداثة، منذ منتصف القرن العشرين إلى اليوم، هو أنّ اقتصاد العبارة ومجالات توزيعها قد تغيّر على نحو جذريّ في المجتمعات الحديثة منذ اندلاع الحركات النّسويّة وثورات “من لا صوت لهم” و“لا نصيب لهم” في الفضاء العموميّ السّياسي. فبعد أن كان قطب الكلام الوحيد ومركزه... |
ليْسَتِ الحياة مَحْض صُدْفَة، تَخْضَع لمنطق «الغَيْبِ والشَّهادَة». الحياة مشروع وُجودٍ يتأسَّسُ على فكرة، أو مجموعة من الأفكار، التي يكون الإنسانُ، المُتَأَمِّلُ، المُفَكِّرُ، القَلِقُ، النَّاقِدُ، هو صانِعُها، وليست أموراً تتحكَّمُ فيها يَدٌ، تخرج من الغَيْبِ، أو من المجهولِ، لِتَقُودَ الفكر، نحو...
|
“فليتواضع أهل الفكر و الثقافة، إنهم ليسوا نخبة المجتمع أو صفوة الأمّة، و إنما هم أصحاب مهنة كسائر الناس و لا أفضليّة على سواهم. و إن كان الاشتغال بالفكر امتيازًا فإنّ عمل الفكر سيف ذو حدّيْن : قد يكون أداةً للكشف و التنوير أو قد ينقلب أداة للحجب و التضليل.”( علي حرب – أوهام النخبة أو نقد المثقّف... |
الولادة الجديدة" والثورة الإناسيّة: إنّ علاج أزمة القيم الفاشلة والمجتمع المتذرّر والتعدّدي و“العدمي”، يجب أن يكون جذريّاً، أي عبر قيام نهضة ثقافيّة وأخلاقيّة شاملة. وتتطلّب هذه الولادة الجديدة ثورة “إناسيّة”، بقدر ما تتطلّب ثورة سياسيّة واجتماعيّة وفكريّة، يخضع...
|
“الويل للمفكر الذي بدل أن يغدو بستاني نباتاته، بقي مجرد تربة لها” نتشه لعل ما يشهده حقلنا الفكري والفلسفي اليوم، من حركة غريبة في مجال النشر، تتمثل في صدور سلسلة من الكتب، بين الفينة والأخرى، بعناوين تلفت النظر من قبيل :“فقه الفلسفة” أو “بلاغة الفلسفة”؛ هو ما اضطرنا إلى استعادة... |
تكمن مفارقة الليبرالية الحديثة في التصادم بينها في حال كانت النخبوية محمولها الأساسي و بين الديمقراطية ، و قد ساهمت عوامل عديدة في اتصاف الليبرالية بالنخبوية : أولاً : علاقة الليبرالية بتنوير القرن الثامن عشر الذي شدّد على ترادف المعرفة و القوة ، و أن التعليم هو الكفيل بجعل الكائنات البشرية... |
هل من الصدفة أنّ أسماء “الجنس” في العربية هي في أغلبها مستقاة من استعارات عنيفة، كأنّ الأمر يتعلق في صميمه بحرب على الحيوان البشري عامة وعلى الجسد المنكوح خاصة ؟ - معجم واسع النطاق أحصاه فقهاء النكاح لا يدع مجالا لأدنى شكّ في أنّ مخيال الجنس في العربية الأولى كان ورشة حربية بين حيوانات شبقية: “وطء”... |
http://www.iep.utm.edu/maimonid/Maimonides (1138-1204) Maimonides is a medieval Jewish philosopher with considerable influence on Jewish thought, and on philosophy in general. Maimonides also was an important codifier of Jewish law. His views and writings hold a prominent place in Jewish intellectual history. His works swiftly caused considerable controversy,... |
Ibn Rushd (Averroes) (1126—1198) Abu al-Walid Muhammad ibn Ahmad ibn Rushd, better known in the Latin West as Averroes, lived during a unique period in Western intellectual history, in which interest in philosophy and theology was waning in the Muslim world and just beginning to flourish in Latin Christendom. Just fifteen years before... |
Avicenna (Ibn Sina) (c.980—1037) Abu ‘Ali al-Husayn ibn Sina is better known in Europe by the Latinized name “Avicenna.” He is probably the most significant philosopher in the Islamic tradition and arguably the most influential philosopher of the pre-modern era. Born in Afshana near Bukhara in Central Asia in about 980, he is best known... |
جيمس جيري : " الأنا هو الآخر " السوبر حرية في مواجهة السوبر عبودية حسن عجمي نظن عادة أن المجاز غير مرتبط بالحرية. لكن هذا الظن كاذب لأن المجاز آلية تحرر كالعلم تماماً. نرصد في هذه المقالة نظرية المجاز كما يقدّمها الكاتب والمفكر جيمس جيري في كتابه " الأنا هو الآخر... |
نّ البناء المنهجي للفكر، إنما هو الاستفادة من المصادر الفكرية، والتعامل الصحيح معها.. ولكي يبني الإنسان صرح فكره لابدّ من هدم الواسب الفكرية العالقة في ذهنه، لأنّ البناء المنهجي يعتمد على عملية الهدم والبناء.. هدم الأفكار الرجعية المتخلفة، وبناء الأفكار الرسالية، على أساس السابقيات الفكرية التي يملكها كل إنسان "ولنعلم أنّ السابقيات الفكرية التي تملكها النفس البشرية، مثل العلم باستحالة التناقض والصدفة، وقبح الظلم والشر، وإمكان الخلق والابداع، وحسن العدل والخير.. إنّ هذه السابقيات ليست ذاتها العقل، بل... |
[b][b]كان في الصف الأول من جنازة الرئيس الباكستاني الجنرال ضياء الحق،في شهر آب1988،وزير الخارجية الأميركي جورج شولتز،والقادة الكبار للجيش الباكستاني،وقيادي التنظيم الاسلامي الباكستاني المتشدد:"الجماعة الاسلامية" القاضي حسين أحمد،والمهندس قلب الدين حكمتيار زعيم "الحزب الاسلامي" الذي كان أبرز تنظيمات(المجاهدين الأفغان)ضد السوفيات منذ غزو عام1979:مثَل هؤلاء المنتصرون في حرب أفغانستان،الذين كانت حلقة الوصل بينهم،لعقد سبق من الزمن،هو الجنرال الباكستاني الذي لاقى مصرعه في حادث طائرة كان يستقلها أيضاً السفير |
[b][b]لا أحد يستطيع الآن بعد تضحيات الشعوب العربية في كل مكان، بأشكالٍ ملحمية، تقتربُ من الأساطير، أن يلوم أو ينتقد هذه الأمة العظيمة، وأنها مقصرة في وجودِها، وأنها لم تقدرْ أن تستوعب وتحتضن كل إبداعات الحرية والتضحية، ومن لا ينحن مقدراً لها، ومن لا يرقص فرحاً لبطولاتها، ومن لا يُذهل من إبداعات اللحم الذي يكسرُ الشوكَ، ويثني الجبالَ فهو لا يشهد ولا يعيش.
إن المبدعين يقفون إجلالاً ويتطلعون لتضحياتهم في كتابة الحروف النار ونسج الكلمات البحار وكأنها قطرة في محيط العجائب النضالية العربية. فكيف... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/peinture 120/vigc_048g.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrإن مسألة العلاقة بين الحقيقة العلمية والنظريات المعرفية (الابستمولوجي) قد أثارها الفكر الأوروبي الذي بلغ ذروته في الماركسية وعلم الاجتماع ونظرية المعرفة- والظاهراتية، والشكلانية.. الخ)، طبقاً لوجهة النظر فإن نظرية المعرفة (الابستمولوجية) تعتبر بطبيعتها قطيعة... |
نظريه البنائيه الوظيفيه
في الحقيقة أن فكرة البناء الاجتماعي ليست فكرة حديثة العهد بل أنها تمتد إلى منتصف القرن التاسع عشر عندما ظهرت في كتابات " مونتسكيو " وحينها ، ظهرت فكرة النسق الاجتماعي على أساس أن مظاهر الحياة الاجتماعية تؤلف فيما بينها وحدة متماسكة متسقة وذلك عندما تحدث مونتسكيو عن القانون وعلاقته بالتركيب... |
ما أتحدث عنه اليوم هو الحوار القديم المتجدد حول طريقة العرب والمسلمين في التفكير. للوهلة الأولى قد يتساءل البعض: ما همني ما قاله الغزالي في كتابه "تهافت الفلاسفة" قبل حوالي ألف عام، ولماذا أضيع وقتي في رد ابن رشد علي الغزالي في كتابه "تهافت التهافت" ؟ لقد فاز الغزالي على خصمه ابن رشد، و أخذ العالم العربي والإسلامي يسير منذ قرون على نهج الغزالي بينما سار الغرب على نهج ابن رشد وطورها وتطور معها: لقد اختفت مؤلفات ابن رشد من المكتبة العربية و الإسلامية، فهي لا تدرس حتى للطلبة الذين وصلوا إلى المستويات العليا في كليات الفلسفة،...
|
لازلت أشعر بقشعريرة البرد تتصاعد إلى عنقي عندما أتذكر أجواء ذلك اليوم.. فعلى الرّغم من ارتدائي للمعطف الثقيل ولكومة من الملابس السّميكة إلا أنها لم تشفع لي كي أشعر بالدفء المنشود وسط برودة الأجواء القارسة.. ولم تكن الأيام الأخيرة من أيلول كما عهدتها بالشرق الأوسط نابضة بالدفء بل كانت قاسية البرودة هنا في العاصمة السويدية استوكهولم، درجة... |
4- ما صلة الإخوان بالحداثة والبناء للمستقبل؟ حتى بعض مَن أدرك أنّ الإخوان غير صالحين للحكم، اندهش للأحداث في مصر وتساءل لماذا وصل الأمر بما يقارب 22 مليون مصري أن يوقّعوا شخصيّا على وثيقة سحب السّلطة من الرئيس المصري، وحوالي 33 أو 35 مليون مصري حسب تقديرات جوجل وقنوات... |
في سياق الوارد في مقال ( الرسالة الفرجية) للكاتب“مصطفى القلعي” والمذكور سالفاً، ثمة ما يدفع بنا إلى هذا المغيبَ داخلاً، وليس مغيَّباً بوظيفته... |
بقلم: أحمد دعدوشمنذ أن اكتشف بنو آدم شهوة السلطة في الحياة الفانية على هذه الأرض بعد تبدد شهوتهم في الخلود بالجنة؛ لم يلبثوا أن انقسموا إلى طبقات، وتفتق ذهن أقواهم عن شتى الوسائل لاستعباد أضعفهم، ولم يكن للقوة وحدها أن تسوق رقاب العباد، بل كان للصورة أيضا سطوتها الأسطورية لاستعباد العقول أولاً قبل الرقاب. كانت هذه هي لحظة ولادة الوثنية، حيث يتداخل الدين بالسياسة مع الخرافة، ومع تشكل الحضارة المدينية بأرض العراق في الألف الرابعة قبل الميلاد؛ بدأت الوثنية باتخاذ طابعها... |
عبر مختلف مراحل التاريخ: الشفاهي منه والمدوَّن، كانت الفلسفة تمارس دور القاتل لمجمل الذين احترفوها أو عايشوها. لم تكن تتردد في تقرير المصير المأسوي للمعنى بها وهو الذي يهبها كامل وقته غاضَّاً الطرف كثيراً... |
http://arab-rationalists.net/forums/forumdisplay.php?f=11&order=desc&page=2 ..لكل فعل فاعل. - انني وانا ادخل من بوابة هذه المقدمة الى عالمها المعنكبوت اتصور نفسي كمن خرق حاجبا فاصلا بين عالم الخفي وعالم الظاهر لينزل في دائرة طرقية ويتبع كل طريق على حدة حتى يعلم منتهاها ومدى سلامتها. وهي شبيهة - كذالك - باخطبوط ذي مخالب طويلة غير ان الاخطبوط تنتهي مخالبه بينما طرقنا هذه لا تنتهي وتتشعب على شكل شبكة العنكبوت الحشرة . هكذا اتصور نفسي وانا ادخل مما يسمى مقدمة منطقية لا تقبل الشك لا من بعيد ولا من قريب " كل فعل له فاعل " . هذه وبمثال اخر اوضح كمحطة طرقية انطلقت منها طرقها لترجع اليها...
|
العدم النسبي يوجد في حيز والعدم المطلق لا حيز له . فالبيت اذا افرغنا ما فيه من كل شيء نقول { لاشيء في البيت } اي ان العدم هو ما في البيت وليس شيئا آخر . وهذا العدم هو بالنسبة للبيت فقط ويمكن ان نقول كذالك البيت فارغ . اي عادم . معدوم ما فيه . وليس البيت نفسه بل ما في داخل البيت . وهو العدم الموجود في الداخل . وهذا هو العدم النسبي اي بالنسبة للبيت فقط . والعدم المطلق هو عندما نفر غ { افتراض } كل ما في الوجود من كل شيء ..يصح ان نقول { لاشيء في الوجود } اي ان الوجود ما فيه الا { لاشيء فقط } اي فيه العدم ولا شيئا آخر غير... |
[b]زئية العقلية الغربية ..[/b]
العقلية الغربية تنطلق من جزئية واحدة تريد أن تعممها على كل شيء : ألم ينطلق (نيتشه) من جزئية واحدة و هي إرادة القوة ؟ و بنى عليها كل تفسيره للإنسان والمجتمع ؟ ألم ينطلق قبله (شوبنهاور) من جزئية واحدة و هي إرادة الحياة ؟ ألم ينطلق (فرويد) من جزئية واحدة و يعممها على الإنسان والمجتمع والأحلام بشكل سخيف ومثير للتقزز و هي اللذة الجنسية فقط ؟ ألم ينطلق (دوركايم) من جزئية واحدة وهي عبادة المجتمع... |
|