المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 43 ... 83, 84, 85 ... 181 ... 279 |
تتناول هذه الورقة تحليل التماثلات بين الإيديولوجيا الإسلامويّة المتطرّفة والإيديولوجيّات الشموليّة لأوروبّا القرن العشرين. وهي محاولة تستكشف المدخل الذي قد يُتيح المقارنة بين الروافع الفكريّة العميقة للإسلامويّة وللشموليّات الأوروبيّة الغربيّة، والولوج نحو تفكيك الإيديولوجيا. وإنّنا لنظنّ أنّ محاولة بحثيّة محايدة حول أوجه التشابه بينهما، قد تؤدّي إلى تحديد طبيعة هذه التماثلات ومداها، وهل هي حصيلة احتكاكات أو مجرّد مسارات فكر متوازية تعبّر عن غرائز عميقة. وفي الحدّ الأدنى، فإنّها ستبرهن على أنّ البنية التحتيّة الفكريّة للإسلامويّة لا تمثّل حقيقة محضة ونقيّة وفذّة، كما يزعم دُعاتها، بقدر ما هي منتج... |
“أشكّ في محبة لا تقوم على الحرية” الربة ليليت، سفر التكوين أول ديانة للرجل كانت المرأة. حقيقة ما تزال جدران الكهوف والرّقم الحجرية تؤرّخ لها. وما تزال رسوم سيدة براسمبوي العائدة إلى سنة 36000 قبل الميلاد حاضرة، كذلك رسوم فينوس دي سيروي الموجودة منذ 25000 سنة قبل الميلاد. حينها كان المجتمع المتريركي (الأمومي) يسود الأرض، واستمر كذلك حتى استطاع الرجل تحويل الحصان من حيوان للجر/ السلم إلى حيوان للحرب/ العنف، وسخّر قوته الجسدية للتغلب على سلم الأنثى وخلقها، بدل أن يستخدمها في الزراعة والرعي... |
جرح التّفضيل الإلهيّ كانت حصّة ابن الزّنا في فرنسا تعادل نصف حصّة الأبناء الشّرعيّين، إلى أن تمّ تعديل القانون الفرنسيّ سنة 2000 ، امتثالا للمعايير التي تعتمدها المجموعة الأوروبّيّة في العمل بمبدإ المساواة. وعملا بآية المواريث التي تنصّ على أنّ “للذّكر مثل حظّ الأنثيين” (النّساء، 11)، ترث الابنة التّونسيّة “الشّرعيّة” اليوم نصف ما يرثه أخوها الذّكر. فتونس لم تشهد بعد الإصلاح القانونيّ الذي يسوّي بين الورثة بقطع النّظر عن الجنس ونوعيّة...
|
|
http://civicegypt.org/?cat=78أندرو هيود شهد القرن العشرون تنامي تدخل جهاز الدولة في معظم الدول الغربية وفي العديد من الدول النامية، واتخذ أغلب هذا التدخل شكل الرفاه الاجتماعي: أي محاولات الحكومة تقديم خدمات الرفاه لمواطنيها من أجل التغلب على الفقر والمرض والجهل. ولو كانت دول الحد الأدنى هي النمط السائد في... |
أندرو هيود تنبع كلمة الأصولية (Fundamentalism) من الأصل اللاتيني (Fundamentum) بمعنى القاعدة، واستخدم المصطلح لأول مرة في النقاشات داخل الحركة البروتستانتية الأمريكية في أوائل القرن العشرين. وقد نشر البروتستانتيون... |
[rtl] جميل عودة – مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات [/rtl] [rtl] إلى حد ما، تتداخل الجرائم ضد الإنسانية مع الإبادة وجرائم الحرب. ولكن الجرائم... |
[rtl] عالم المصطلحات [/rtl] [rtl] الأقلية أوالجماعة تقسم إلى نوعين:[/rtl] [rtl] 1) أقلية... |
[rtl] هناك الكثير من الكلام المغلوط أو المنقوص عن معنى الحريات الدينية، وهناك خلط بين الحرية الدينية وحرية العبادة رغم أن حرية العبادة هى جزء صغير من مفهوم الحريات الدينية الشامل، ولهذا نوضح فى هذه المقالة المعنى الحقيقى للحريات الدينية سواء فى المواثيق الدولية... |
زهير الخويلدي ” ان الحكمة هي النظر في الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان” - أبو الوليد ابن رشد- يسعى محب الحكمة نحو المعرفة ويتدرب على السير... |
[rtl] بلقاسم مليكش [/rtl] مقدمة: |
[rtl] علي عويس [/rtl] [rtl] إنه قدر مفتوح على المحرمات نعيشه اليوم…. مباح فيه أن نرى كل المتناقضات …. وأن يصاب بين أيدينا المنطق بالسكتة القلبية دون أن يحرك أحدنا ساكنا بعدما اختلط واقعنا بكل الموبقات ….حري... |
[rtl] بابكر فيصل بابكر [/rtl] [rtl] أجرت صحيفة “الوطن” الاسبوع الماضي... |
[rtl] دلال البزري [/rtl] [rtl] إستبدادان يتنافسان على أرضنا اليوم: الديني “الجهادي”، والعسكري الدنيوي؛ ولكنهما يلتقيان في العديد من الجيوش النظامية، وغير النظامية،... |
[rtl] ابتهال الخطيب [/rtl] [rtl] أحد أهم المشاكل المتعلقة بمبدأ الحرية في عالمنا العربي والاسلامي هو أن المدافعين عنه ليسوا أحراراً في دفاعهم، هم مكبلين بمخاوفهم، بما قد يفسر... |
[rtl] يونس بلفلاح [/rtl] [rtl] يزداد الحديث عن ماهية الدولة و طبيعة الحكم بعد الحراك العربي الواسع، حيث شهدت سنوات الاستبداد استحوذا لناصية القرار عند الحاكم... |
[rtl] فاخر السلطان [/rtl] [rtl] حينما يصف رجل دين شيعي وأستاذ في الفلسفة بالحوزة الدينية في قم الحرية بأنها “صنم يجب كسره”، سوف نعي حجم أزمة الاستبداد التي تعاني منها مجتمعاتنا. وفي نفس الإطار يهاجم... |
[rtl] علي الحارس – منبر الحرية [/rtl] [rtl] اختير يوم السادس عشر من يونيو، يوم مولد المفكر الاقتصادي والسياسي العظيم آدم سميث، يوما يحتشد فيه الليبراليون... |
[rtl] محمود الزيباوي [/rtl] [rtl] في النصف الأول من القرن الماضي، خطت مصر بقوة ثابتة في اتجاه تأسيس الدولة المدنية الحديثة. تعثّرت هذه المغامرة في العقود الماضية مع صعود الخطاب الديني،... |
الترويكا مصطلح سياسي بدأ يروج في تونس عقب انتخابات 23 أكتوبر/ تشرين الأوّل 2011 التأسيسيّة. وهو يعني اتّفاق ثلاثة أحزاب فائزة بأغلبيّة معيّنة من المقاعد في المجلس الوطني التأسيسي على تشكيل حكم ثلاثيّ الرئاسات يكفل اقتسام السلطة بينها بما يضمن فارق المقاعد بينها حسب ترتيب نتائج الانتخابات....
|
يجب أن أقول الآن حتى لا أضطر إلى أن أقول مرة أخرى: إن العقلانية تعني عندي الإيمان بأن الإنسان يستطيع أن يتعلم من النّقد؛ لذلك فالإنسان العقلاني هو الإنسان الذي يعتبر التعلم من الأخطاء أهم من البرهنة على أنه مصيب. وتعبر قاعدة الفقهاء الأصولية “رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب”... |
عندما أشعل التونسي محمد البوعزيزي النار في نفسه إحتجاجاً على مصادرة السلطات البلدية في مدينة سيدي بوزيد لعربة كان يبيع عليها الخضار والفاكهة لكسب رزقه .. لم يكن يدري ـ هو أو أى مواطن عربي آخر ـ أن ثمة ثورة ستشتعل ، لتتحول بعدها إلى كرة نار تدهس أنظمة الحكم العتيقة فى بلدان الجوار ، وينتج ما سُمِّىَ... |
|
محمد سيد رصاص الحوار المتمدن-العدد: 4492 - 2014 / 6 / 24 - 08:20 المحور: مواضيع وابحاث سياسية بعد سقوط بغداد في يوم 9نيسان2003 بيد الاحتلال الأميركي بثلاثة أشهر قام الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر بإنشاء "مجلس الحكم"،كان من الواضح من تركيبته ،والقوى الممثلة فيه،أن الثنائية الشيعية- الكردية هي الأقوى،وأن السنة العرب الذين حكموا بغداد،منذ أبوجعفر المنصور حتى سقوط صدام حسين،قد أصبحوا في وضع التهميش والاقصاء.كانت هذه الثنائية حصيلة لاتفاق أميركي- ايراني كان هو المظلة للغزو والاحتلال الأميركيين للعراق،وقد برزت ملامح هذه الثنائية في مؤتمر لندن للمعارضة العراقية في الشهر الأخير من عام2002الذي رعاه المبعوث الأميركي زالمان... |
|
|