** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 43 ... 82, 83, 84 ... 181 ... 279  الصفحة التالية
09082014

[size=35] الدستور الأخلاقي للعالِم٭[/size]

 

 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 270
09082014

[size=35]لعيـش في ظـلِّ التنـوُّع الثقـافي[size=35][1][/size][/size]
دراسات و ابحاث 0110-Laszlo
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 273
09082014

[size=32][size=32]الثيوصوفيا[/size] [/size]
 
 
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 382
09082014

[size=35]تعلُّم الكينونة [/size]
 
   مقدمة
إن التقرير الذي أعدَّتْه اللجنةُ الدولية...
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 185
09082014

[size=35]العَـلمَـانيَّـة [/size]
[rtl]شعارٌ إيديولوجي أم استجابةٌ حضاريَّة؟ [/rtl]
[rtl]  [/rtl]
[rtl]
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 283
05082014

← كيف تشكلت دولتى قطر والبحرين
Frankenstein: Rebel against god →
كيف يمكن ممارسة فعل التفكير الفلسفي؟
Posted on March 12, 2014 by moomens
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 282
05082014

من التبعية الثقافية إلى الاستقلال الحضاري
Posted on April 5, 2014 by moomens
زهير الخويلدي دراسات و ابحاث Culture-300x252
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 205
05082014

الديمقراطية الصورية والديمقراطية التشاورية، التداولية،التواصلية عند يورغن هابرماس
Posted on April 16, 2014 by moomens
[rtl]بلقاسم مليكش 
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 400
05082014

فهم الإنسان
Posted on June 27, 2014 by moomens
[rtl]مصطفى أيت خرواش 
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 234
05082014


«نيتشه.. الرقص «معرفة مرحة
Posted on July 3, 2014 by moomens
[rtl]فهد الشقيران 
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 258
05082014

أي علاقة ممكنة بين الفلسفة والسياسة؟
Posted on July 6, 2014 by moomens
[rtl]محمد عبد الله العجمي  
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 225
05082014

[rtl]صباح الأنباري دراسات و ابحاث %D8%B1%D9%82%D8%B5-300x300[/rtl]
[rtl]يثار اليوم نقاش قديم جديد حول تعبيرات الجسد وأهميته في المجال الإبداعي، وما صاحبها في السنوات الأخيرة مما سمي بالجرأة وحرية كشف الجسد...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 365
05082014

السومرية
Posted on July 10, 2014 by moomens
[rtl] آلان إف. ألفورد 
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 186
25072014


فرح أنطون – 1902
فرح أنطون – 1902  دراسات و ابحاث %D9%81%D8%B1%D8%AD-%D8%A7%D9%86%D8%B7%D9%88%D9%86
الداعي لفصل السلطة المدنية عن السلطة الدينية خمسة أمور كبرى:
الأول: وهو أهمها كلها؛ إطلاق الفكر الإنساني من كل قيد...
 
من طرف سميح القاسم - تعاليق: 0 - مشاهدة: 246
25072014

أحمد أمين دراسات و ابحاث %D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86
كان للمعتزلة منهج خاص أشبه ما يكون بمنهج من يسميهم الفرنج العقليين، عمادهم الشك أولا، والتجربة ثانيا، والحكم أخيراً. و للجاحظ في كتابه الحيوان مبحث طريف عن الشك، وكانوا وفق هذا المنهج لايقبلون الحديث الا...
 
من طرف سميح القاسم - تعاليق: 0 - مشاهدة: 301
22072014

دراسات و ابحاث Arton634-5963f
ما كان في حُسبان العربيّ أنْ يصطنع لنفسه صورة، ولم يكن يخطر بباله أنْ تكون له صورة تعكس هويّته. ورغم أنّ أدب الأخبار قد احتفظ لنا عبر الأجيال المتعاقبة ببورتريهات غنيّة بالتفاصيل عن الأعلام فإنّنا لا نكاد نعثر لأسلافنا عن وجوه ذات ملامح محدّدة. لم يكن لأسلافنا وجه. لقد امتنعوا عن التمثيل بالتصاوير، فكان من نتيجة ذلك، غياب الصورة عن حياة كانت تضجّ بالحركة والأصوات. ولكنّه غياب اُستبدِل، إلى حدّ كبير، باهتمام شديد بالكلمات والنصوص. على هذا النحو، يمكن أنْ نفهم ظواهر كلاميّة كالأمثال والخطابة والشعر...
 
من طرف نعيمة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 292
22072014

يمثل “الله” الإسلامي توحيدا بين “الإله المتعالي” و“الإله الخالق - الصانع”، الشيء الذي يمثل الأساس الميتافيزيقي لتوحيد النظرية مع الممارسة في الإسلام. حيث أن التعالي المحض لله، غير المترافق مع فعاليته، كان يؤدي في الأديان الأخرى إلى رفض العمل والمادة، وإلى التركيز على الحل الروحاني الهارب من المحسوس، و إلى الفصل بين المادة والروح (= الهندوسية والمانوية). وهذا ما أدى إلى جمع “التنزيه” مع الفعالية التي مثلتها “الصفات” دون أن يؤدي ذلك إلى المس بوحدانيته. لهذا فإن إعطاءه أوصافاً حركية و حسية (استوى، صلى، الفاعل، الخالق، الكافي، الرحيم... الخ) لا يعني انتفاء تعاليه، أو الوقوع في التجسيم والتشبيه، وإنما...
 
من طرف نعيمة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 333
22072014

تشكل مسألة الحرية جذرا معرفيا رئيسا في الخلاف بين العلمانيين والدينيين. فعلى الرغم من أن النزاع على السلطة، الذي يشكل مآلا لأغلب الصراعات بين التيارات الثقافية المعنية بالقضايا الاجتماعية والسياسية، شكل دوما ميدان الصراع بين هذين الفريقين، إلا أن جوهر الصراع بينهما يتركز على حرية الإنسان في تفكيره واعتقاداته واختياره للتشريعات حسب ما يراه أصلح لحياته. وقد كانت هذه الحرية دوما منطلقا لتصدي العلمانيين للدينيين، بغض النظر إن امتلك هؤلاء الأخيرون كنيسة أو مؤسسة دينية أو بقوا ضمن سلطات مبعثرة، تقوى حينا وتضعف حينا آخر حسب النظام السياسي القائم في كل بلد.
فبينما تقتصر رؤية الدينيين للحرية على أنها...
 
من طرف نعيمة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 244
22072014

يشتد ثقل تراثنا الإسلامي-في هيئته الراهنة – على عملية التحول التاريخية الجارية (تعميق علاقات الإنتاج الرأسمالية). فهو يشتغل كبنية فوقية معرقلة، مقارنة بالانسيابية النسبية للتحولات الرأسمالية الجارية في البنية التحتية لمجتمعاتنا العربية-الإسلامية. وعلى الرغم من أن جزءاً من هذا التراث لا يستهان بحجمه قد تراكم في مرحلة التحول المبكر الى الرأسمالية التي تبلورت ملامحها الفكرية والاقتصادية بدءا من نهاية الألفية الميلادية الأولى (1) ،إلا أن هذا الجزء مدفون تحت طبقات عميقة راكمها فقهاء الموجات الرعوية: المغولية والتركية..
لقد ضخت الإثنيتان الرعويتان دما جديدا في نمط الإنتاج الخراجي الذي مر بلحظتي...
 
من طرف نعيمة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 278
22072014

تمخضت الموجة الديمقراطية التي بدأتها الإدارة الأميركية عن صيغة “الديمقراطية التوافقية”، كما جرى تكريسها في العراق. لكن تبيّن أن هذه الصيغة هي لبنانية المنشأ، وأنها لازالت تصارع التفكك منذ أن تبلورت. وبالتالي فإن الإدارة الأميركية تكرر تجربة بدأها الاستعمار الفرنسي، رغم أنها أدخلت لبنان في حروب أهلية متكررة. وها هي تدخل العراق في حرب طائفية ضروس.
لكن المشكل ليست في السياسات الإمبريالية، حيث أنها تُرسم لتحقيق مصالح الطغم الإمبريالية. المشكل في كل الذين يعتقدون أنهم ديمقراطيون ويتبنونها. إذ من المفهوم أن تسعى قوى طائفية إلى اعتبار أنها أساس التوافق بين كتل طائفية، حيث أن منطقها يقوم على مفهوم...
 
من طرف نعيمة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 293
22072014

دراسات و ابحاث Arton711-86ef0
1. هذا نص رسالة وجهها الناقد والسيميائي الفرنسي رولان بارت إلى المخرج الإيطالي ميكل أنجيلو أنطونيوني (الذي ارتحل قبل أيام عن عالمنا) بمناسبة فوزه سنة 1979 بجائزة “أركيجينازيو الذهبية” الممنوحة من قبل مدينة بولونيا الإيطالية. وقد نُشرت الرسالة في عدد مارس 1980 من مجلة “دفاتر السينما” الفرنسية الذائعة الصيت…
لم نهتد إلى “تأبين” للمخرج الإيطالي الكبير أفضل من هذا… وفي ما يلي نص الرسالة.

عزيزي أنطونيوني
يُميز نيتشه، في مصنفته للنماذج الفردية (تيبولوجي)، بين نوعين من الأفراد:...
 
من طرف نعيمة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 477
22072014

مثقفون الأتراك الذين لا يستطيعون مناقشة مشكلاتهم الاجتماعية والثقافية، بل وتاريخ بلدهم، إلا بوساطة معايير المركزية الأوروبية، يطلقون أفكاراً من نوع: “سند الاتفاق هو ماغنا كارتا التركي” (“سند الاتفاق” ميثاق عقد في العام 1808 بين القصر والأعيان، في عهد السلطان محمود الثاني-المترجم) أو “القرآن هو إنجيل الأتراك”، ما يدفعهم إلى تقديم تحليلات يمكن وصفها بالعبثية. النقاش الذي شغل الرأي العام عندنا مؤخراً حول “الكالفنيين الإسلاميين”، هو أحد الأمثلة اللافتة على ذلك. إذا كان علينا أن نوضح بكلمات أخرى بمساعدة الأمثلة المذكورة أعلاه، فإن المسألة التي نواجهها، هي عجزنا عن مناقشة ما يخص ثقافتنا إلا بوساطة “عزله...
 
من طرف نعيمة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 690
22072014

هل محمد في القران الكريم هو نفسه
محمد ابن عبدالله في السيره والاحاديث

سؤال في التاريخ
--------------------------------


قبل اعوام سالت من قبل شيخ جليل سؤالا مركبا محرجا ولم اعرف له جوابا وطلب مني ان ادرس واستفسر و وعدته بذلك ولو طال الزمن
والسؤال هو عباره عن عده اسءله

ماهي العلاقه والرابط او الصله بين مفرده محمد

الوارده في القران الكريم و محمد في الروايه الاسلاميه الطبريه

== وهل رءااك يتيما فاؤاى هي صفه لمحمد وحده
وهل انه اليتيم الوحيد بين ملايين البشر
و هل ابو لهب هو عم محمد حقا كما يدعي الطبري
ومن...
 
من طرف نعيمة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 306
22072014

الجنة والنار تدفعان بالناس في مجتمعنا العربي وبترغيب طمعي متواصل وترهيب تخويفي دائم إلى التعلق أكثر بالآخرة وممارسة مفرطة للتدين وأنانية أكثر إفراطا يغيب فيها الشعور بالمسؤولية الاجتماعية بشكل يكاد يكون مطلقا ،وتعم اللامبالاة وتسيطر ،وهو ما يخدم مصالح الطبقات المتنفذة سياسيا وماليا وعسكريا في بلادنا العربية ويطمئنها على مستقبلها ، من جهة ، وينشر الأصولية والتعصب الأعمى ، من جهة ثانية ،ويرسخ التخلف ، بل يزيد في تجذره ، من جهة ثالثة..
أوراق في حافلات النقل الحضري: صل قبل أن يصلى عليك....عذاب القبر...كيف تتحقق لك السعادة؟...الدعوة إلى الذكر...إلخ..لا ورقة تدعو إلى التفكير..لا أخرى تدعو إلى المطالعة...
 
من طرف نعيمة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 291
22072014

تتناول هذه الورقة تحليل التماثلات بين الإيديولوجيا الإسلامويّة المتطرّفة والإيديولوجيّات الشموليّة لأوروبّا القرن العشرين. وهي محاولة تستكشف المدخل الذي قد يُتيح المقارنة بين الروافع الفكريّة العميقة للإسلامويّة وللشموليّات الأوروبيّة الغربيّة، والولوج نحو تفكيك الإيديولوجيا. وإنّنا لنظنّ أنّ محاولة بحثيّة محايدة حول أوجه التشابه بينهما، قد تؤدّي إلى تحديد طبيعة هذه التماثلات ومداها، وهل هي حصيلة احتكاكات أو مجرّد مسارات فكر متوازية تعبّر عن غرائز عميقة. وفي الحدّ الأدنى، فإنّها ستبرهن على أنّ البنية التحتيّة الفكريّة للإسلامويّة لا تمثّل حقيقة محضة ونقيّة وفذّة، كما يزعم دُعاتها، بقدر ما هي منتج...
 
من طرف نعيمة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 247
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 43 ... 82, 83, 84 ... 181 ... 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت