المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 30 ... 56, 57, 58 ... 168 ... 279 |
أوراق فلسفيةعبدالله باعلييومئ اللفظ الإغريقي فيليا φιλία إلى شيء جوهري ظل يطبع ممارسة الفلاسفة: عشق الحكمة. عشاقُ حِكْمة، وطالبو حقيقة؛ كذلك هم الفلاسفة، يتسمعون النداءات، ويتعقبون الآثار: بارمنيدس، سقراط، ابن باجة، نيتشه… الشوق، هنا، قوة دافعة (élan) تعمي العاشق «عن كل ما عدا المُشتاق إليه، وهو قوة تسافر من هذا لهذا، زادها الإطراق والتفكير والوجوم والسهر والتتبع والتحير» (1). ليلى في كل مكان، وليست في مكان. هكذا يكون العاشق/الفيلسوف، منذوراً للترحال، مُجَاِوزاً... |
يتردد المشتغلون بعلم الاجتماع في الإجابة عن سؤال مدى استجابة علمهم للتحولات الكبرى التي يعرفها المجتمع المغربي لا لشئ إلا لأن هذا الأخير يعيش تغيرات وتطورات عديدة، بينما تميز علم الاجتماع بجموده وعجزه عن مسايرة الواقع وفهمه وتفسيره والتأثير فيه. إن الممارسة السوسيولوجية في المغرب على غرار العالم العربي، تبنت إرثاً سوسيولوجياً عاجزاً عن تحليل المجتمعات الراهنة المعقدة والمركبة. لأن كل التطورات التي ميّزت المعرفة السوسيولوجية تطورت مع تطور الواقع الاجتماعي للمجتمعات الغربية من خلال مختلف التيارات النظرية، ابتداءً من الوضعية إلى المادية الجدلية إلى البنائية الوظيفية والفرادنية وغيرها. وبهذا المعنى... |
إن ما نستفيده من أفكارهما حول ترتيب العلاقة المعرفية والتاريخية بين الدين والفلسفة هو أنهما كانا يدافعان عن أسبقية الفلسفة والتفكير الفلسفي على الدين والتفكير الديني، كل وفق مذهبه الفلسفي الخاص؛ وهو ما يمثل اتجاهاً معاكساً تماماً للاتجاهات الأنثروبولوجية والثقافية والسوسيولوجية الحديثة التي وضعت الدين والتفكير الديني في مرحلة سابقة على نشأة الفلسفة؛ وموقفاً أكثر راديكالية من كل النظريات التي تبنت الترتيب المعاكس. تركز هذه الدراسة على رصد كيفية وضع الفارابي وابن رشد للتراتب الأنطولوجي والمعرفي والتاريخي للفلسفة والدين. فعلى مستوى التراتب الأنطولوجي بين الفلسفة والدين، أو العقل والوحي، تنص... |
تعد نظرية مابعد الاستعمار أو النظرية مابعد الكولونيالية (Colonial Discoures and Post – Colonial Théorie)، من أهم النظريات الأدبية والنقدية ذات الطابع الثقافي والسياسي؛ لكونها تربط الخطاب بالمشاكل السياسية الحقيقية في العالم. وبالتالي، تستعرض ثنائية الشرق والغرب في إطار صراع عسكري وحضاري وقيمي وثقافي وعلمي. كما تعمل هذه النظرية الأدبية النقدية على استكشاف مواطن الاختلاف بين الشرق والغرب، وتحديد أنماط التفكير والنظر إلى الشرق والغرب معاً، وذلك من قبل كتاب ومبدعي مرحلة مابعد البنيوية، ومثقفي مابعد فترة الاحتلال الغربي الذين ينتمون غالباً إلى الشعوب المستعمرة، وأخص بالذكر شعوب أفريقيا وآسيا.... |
تقـديــم على الرغم من أن الاهتمام بالهيرمينوطيقا يعود الى النصف الثاني من القرن الثامن عشر إلا أنها أصبحت في العقدين الأخيرين تتبوأ الصدارة بين العلوم الإنسانية والاجتماعية، حيث أصبحت محط اهتمام وتجاذب العديد من المجالات والتخصصات كالنقد الأدبي والانثروبولوجيا والفلسفة وعلم الاجتماع والتاريخ والفلكلور والسميائيات من خلال ما يسمَّى بسيميوطيقا التأويل. ولقد نتج عن هذا الاهتمام الكبير ترقية معتبرة في عدة أسس وركائز المعرفة ومن جملتها مبحث التفسير والتأويل والحقيقة والمعنى الذي يهمنا نحن في هذه المقالة. وديدننا من عنايتنا بالهيرمينوطيقا هو استئناف النظر في التراث العربي من... |
زهيـر الخويلدياستهلالترك الفيلسوف سبينوزا (1632-1677) جدلاً كبيراً في الساحة الفلسفية حوله، بالرغم من قصر عمره والظروف الصعبة التي عاش فيها، نتيجة الاقصاء والمضايقة. فهو شخصية يهودية عاشت داخل فضاء مسيحي غير متسامح. كما أن المؤلفات القليلة التي ألّفها مازالت محل أخذ ورد وظلت محل تأويل وانتقاد متواصل، وذلك للمسائل الجوهرية التي تجرأت عليها والكشوفات الكبيرة وقبل أوانها التي تضمنتها. زد على ذلك صعوبة تصنيفه وفق الاتجاهات الفلسفية لعصره والانخراط الجذري في تجربة التفلسف بشكل مبكر، والاعتزاز بالانتماء إلى... |
. مفهوم الإنسان: بداية ونهاية خلص مشيل فوكو في كتابه (الكلمات والأشياء) إلى نتيجة حزينة، يقول فيها: «ليس الإنسان هو أقدم مشكل طرح أمام المعرفة البشرية، وليس هو المشكل القائم باستمرار. فإذا ما قمنا بتحقيب زمني قصير نسبياً، وبتقطيع جغرافي محدود نقصد الثقافة الأوربية خلال القرن السادس عشر يمكن أن نجزم بيقين أن الإنسان هو ابتكار حديث. إذ لم تكن المعرفة تدور ولو بشكل غامض حول هذا الإنسان ولا حول أسراره، منذ أمد بعيد […] فحفريات فكرنا تظهر بأيسر تأمل أن الإنسان هو ابتكار يعود إلى تاريخ حديث، وقد تكون نهايته قريبة«(1). فقبل نهاية القرن الثامن عشر لم يكن للإنسان وجود، رغم... |
عبد السـلام حيدوريالتساؤل عن راهنية فوكو لا يكون إلا بأسئلة فوكو ذاتها، ذلك إننا إزاء فيلسوف جعل من الراهنية إشكالاً وموقفاً قائماً في الفلسفة، ومن التفلسف تشخيصاً للحاضر وانفتاحاً على الصيرورة، فمن أركيولوجيا المعرفة (الحقيقة) إلى جنيالوجيا الممارسات الخطابية وعلاقتها بالسلطة الحيوية (السلطة) إلى أنطولوجيا ذواتنا (الذات)، تخرج الفلسفة مما يعرف باللافلسفي أو غير الفلسفي بعبارة فوكو إلى الراهن الذي يمثل حقل التفلسف بامتياز. إن الانشغال بالراهن ليس اهتماماً بالتاريخ، بل يتم عبر مساءلة التاريخ على نحو إشكالي لاستجلاء ما... |
فـوزيـة ضيف الله1) الحدس بوصفه منهج التأليفإنّ الحدس يؤلّف؛ لأنّه ضرب من ضروب الإدراك الذي يلتحم بالأشياء التحاماً (coïncidence)، فلا ينقاد من ظاهرها إلى باطنها بل ينفذ إلى باطنها مباشرة باحثاً عمّا يمكن أن يكون فيها من وحدة فعلية ومتصلة، فيؤلف بين الأشياء على تنافرها داخل الديمومة المتجددة. غير أنّ الحدس حين يؤلّف لا ينطلق من الوحدة بل ينتهي إليها، لذلك فإنّ هذه الوحدة ليست افتراضية بل فعلية ومتصّلة لأنّها تنتج عن تعاطف باطني يضطّر في كلّ مرّة بل دوماً إلى مغادرة الزمان الحاضر بجعله حضوراً ينسجم مع... |
مـدخــل 1) من البديهي أن موضوع تحديد المفاهيم يشكل أحد الانشغالات الأساسية في الفكر الحديث. وإذا كان المفهوم يلم عناصر وأجزاء تصور ما؛ من خلال عملية تراكم لتصورات تتحصل في الذهن في واقع الممارسة العلمية والفكرية، فإن المصطلح هو الذي يسمّى المفهوم، ويخرجه إلى عالم التواصل اللغوي، في حقل من الحقول المعرفة الإنسانية. إلا أن هذه العملية التداولية كثيراً ما تشحن المصطلح بدلالات قد تكون مفارقة للمفهوم الذي وضع له في الأصل. من هنا تأكيد الكثير من النقاد والمحللين الإبستيمولوجيين أهمية تحديد المصطلحات والمفاهيم: فمن الشروط التي وضعها فريج Frege... |
اريخ الفلسفة – القيمة والانتظار لا يخلو الحديث عن تاريخ الفلسفة من بعض إشكالات تقتحمنا باستئذان أو بدونه، وهي تتعلّق عامة بمشكلة الماضي في علاقته بالحاضر، وبالفعل لمَ نستدعي الماضي؟ هل من باب تنشيط الذاكرة وبمنطق السّرد العفويّ أو الروائيّة السّاذجة، أم من باب التّفكير في تاريخ الفكر الفلسفي على أساس أنّ «هناك فلسفة في تاريخ الفلسفة»(1) على حدّ عبارة هيغل؟ ثم لمَ نمنح ما في الأفكار أو المذاهب أو الأنساق صفة الحضور هنا والآن وقد بات لدينا جديدها وأجدّها؟ ألا نخشى الماضي «سيّما إذا ما ادّعى هذا الماضي أنّ من حقّه أن يستمرّ في الحاضر وأن... |
في مشكلتيْ القبْلي واللامعقول المناظرة مع ناتورب ـ في الوضعية لا تفلسف دون مناظرة صارمة مع الوضعية الروحية المستسلفة وغير المُمفهمة بعد، فما هي الوضعية؟ هي مفهوم علائقي يعنون جهوية من الجهويات الدينامية للحياة العينية. تفرض الوضعية على الذات نسقاً من الأفكار، الأوضاع، الإحالات، والممارسات. من هنا تجد الذات نفسها أمام كثافة موصوفة من أشياء تحدث لها وتلقي عليها عبء تصييرها مفهومة. هذه المهمة تبقى متحركة ومفتوحة كون الذات تحتمل الخبرات المعيشة في وضعيات متلاحقة. محاضرة 1919 بصدد الجامعة والدراسة الأكاديمية تأخذ... |
سؤال الحداثة السياسية عن «المدنية الوطنية»التحقيب الحضاري والهُويّ النقديمطاع صفديلا يستطيع الهُوِيُّ النقدي أن يتوقف عند تعريف محدد، لا للفرد، ولا للمجتمع، ولا للدولة. ذلك أنه هو عينه لا يكف عن تعريف نفسه، لأنه غير قادر على التعرف إلى ذاته نهائياً. وفي هذا ضعفُه وكذلك قوتُه. فالقول الإغريقي العريق إن الإنسان كائن عاقل، أو إن الإنسان كائن أخلاقي أو سياسي... |
yyy
في عام 1859 نُشر العمل الفلسفي للفيلسوف الانجليزي جون ستيوارت مل(1806-1873) "حول الحرية" on Liberty ،الذي قُصد به في الاصل كمقالة قصيرة سعى من خلالها لتطبيق نظامه الاخلاقي في النفعية على المجتمع والدولة. يحاول مل تأسيس مستويات للعلاقة بين السلطة والحرية. هو يؤكد على اهمية الفردية التي تصورها كشرط مسبق للرغبات العليا. انتقد مل اخطاء الماضي في محاولة الدفاع عن الفردية حيث رأى ان المُثل الديمقراطية ادت الى "استبداد الاغلبية". من بين المستويات التي اسسها في عمله هي ثلاث حريات اساسية للافراد، فيها يجيز معارضة التدخل الحكومي، ويضع مبادئ عامة لعلاقة الفرد بالمجتمع، جميعها تشكل العقيدة الكاملة... |
2014-05-23 كارل بوبر داعية انفتاح وعداء للفكر الشمولي
|
| |
|
2014-05-23 نيتشه؛ ثورة الإنسان على نفسه
|
| |
|
2014-05-23 صاموئيل هنتنغتون والتقسيمات الثقافية
|
| |
|
2014-05-27 فيلسوف التشاؤم الأكبر في العصور الحديثة
|
| |
|
2014-05-28 كيف ينظر الاقتصاديون لمخاطر التقلبات المناخية؟
|
| |
|
2014-05-29 أفكار الفلسفة المعاصرة
|
| |
|
2014-05-31 الهوية الإنسانية :إنسانية الإنسانية عند ادغار موران
|
| |
|
2014-05-31 الفلسفة اللاحديثة والفلسفة الحديثة
|
| |
|
2014-06-02 قراءة في كتاب قوة الدين في المجال العام
|
| |
|
2014-06-04 اللعب مع أفلاطون
|
| |
|
2014-06-10 بين التصميم العلمي والمصمم الفلسفي
|
| |
|
|