المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 85 ... 167, 168, 169 ... 223 ... 279 |
لا شك أن الحديث عن المعنى كغاية للفكر، إنما يراد به إصابة الحقيقة في أسمى تجلياتها. وقد ارتبط البحث في هذا الاتجاه بالمنطق قديما وحديثا، و كان لأرسطو الحظ الأوفر في وضع الأسس الأولى لهذا العلم، غير أن التطورات التاريخية اللاحقة عليه سوف تعمل على تهذيبه... |
في العلم كما في كل مجالات المعارف الأخرى لا بد للفكر من اتباع منهجية تنظم البحث و تتيح للتفكير التوصل للحقائق، تلك المنهجية هي ما يميز أي فكر علمي في أي مجال عن الفكر اللاعلمي و بتلك المنهجية يمكننا وضع الحد الفاصل بين العلم و الخرافة ، و بتلك المنهجية يمكننا... |
لوسيان جرفانيون مؤرخ وفيلسوف، من كبار المفكّرين الفرنسيين اليوم. كان تلميذا لـفلاديمير جانكيليفتش وأستاذا لميشال أونفري. متخصّص في الفلسفة اليونانية والرومانية وعلى الخصوص فكر القديس أوغسطين. من مؤلفاته الغزيرة : الشرّ والوجود (1955)، ما الشخصية الإنسانية؟... |
إذا كانت الأنظمة الاستبدادية ساهمت بحكم طبيعتها المتخلفة واللا تاريخية في إنضاج الثورات الشعبية ورفع سقف مطالب الشعوب في إسقاطها فإننا نلاحظ أيضا بأن الانتفاضات العربية في تونس ومصر وسوريا واليمن …دخلت خلال صراعها لإسقاط الأنظمة في نوع من التجربة الديمقراطية بمعنى نوع من التربية الديمقراطية في التفكير... |
أمّا لماذا خمد مفهوم المُجتمع المدني في القرن العشرين ، فقد يُعيد الباحث الأسباب إلى تغيرات الخارطة السياسيّة والثقافية والاجتماعيّة ، ما ترافق بتغير في المفاهيم ، سقط الاتحاد السوفييتي ، وغابت شخصيته الدولية ، وتذرر إلى دويلات ذات طابع أثني ، بشكل مثل لهزيمة الفكر... |
مجتمعنا في سبيله إلى الانحلال، فلا غنى من تحويل جوهري، وهذا التغيير لا يمكن أن يتم بالطرائق التقليدية، وأزمة بهذه الضخامة تتطلب كيما تحل أكثر من ثورة، تتطلب تغييراً جذرياً، لا لنظام الملكيات وهياكل السلطة فحسب، بل أيضاً لبنى الثقافة والمدرسة، الدين والإيمان، الحياة ومعناها… تغيير العالم وتغيير الحياة..... |
تطرح المعرفة في علاقتها بالرغبة إشكالات لا حصر لها، أهمّها طبيعة هذه العلاقة ذاتها : فهل نعتبر المعرفة غاية الرغبة مثلما كان يرى أفلاطون، أم هي أداة ازدياد الرغبة وبلورتها كما ترى الفلسفات المتعوية؟ فرق شاسع إذن بين من يعتبر أن الإنسان ليس يرغب إلا سعيا وراء المعرفة (إدراكا للخير... |
في نهاية العام الدراسي الماضي (حزيران 2010 ) قامت الحكومة السورية بنقل 1200 مدرّسة منقّبة من وزارة التربية لصالح وزارة الإدارة المحلية، حيث اعتبرت الوزارة وقتها أن النقاب مناف للقيم التربوية المدنيّة! لكن، مع بداية الأزمة والانتفاضة الشعبية الراهنة، أعيد هؤلاء... |
"وقد حدّثنا أبو كريب وابن وكيع وسهل بن موسى،قالوا: حدّثنا ابن عيينة عن عثمان بن أبي سليمان،عن ابن أبي مليكة، عن ابن عبّاس سئل عن همّ يوسف ما بلغ؟ قال: حلَّ الهميان[شداد السراويل أو التكّة] وجلس منها مجلس الحائز حدّثنا الحسن بن محمد قال: حدّثنا حجاج بن محمد عن ابن جريج... |
صفعته امرأة.. فأحرق نفسه.. ثأرا لكرامته و لرجولة داست عليها مكنة الدولة الأمنية الدكتاتورية.. و تحول الثأر الى ثورة عارمة هزّت كل البلاد..تلك هي قصّة البوعزيزي الذي لا زال يحترق في الصور الافتراضية التي أبّدت على نحو كلبي و عبثي احتراقه..ماذا يعني أن تصفع امرأة رجلا في بلاد عربية... |
ينبغي الاعتراف بأن أول فضيلة لهذه الانتفاضات العارمة هي أنها أجبرت الأنظمة البوليسية الشمولية على الانفتاح غصبا عنها. لقد أخافتها لأول مرة وجعلتها تتنازل عن غطرستها وتسلطها ولو قليلا. لقد أجبرتها على أن تعرف معنى التفاوض والحوار لأول مرة في تاريخها حتى ولو كان الحوار مع نفسها على... |
تثار العلاقة بين السياسة والأخلاق باهتمام لافت اليوم في أجواء تزدحم بصور العنف والقتل وتشهد تنامي لغة التهديد والوعيد ومنطق والقوة والمكاسرة في رسم مسارات حياتنا، ربطاً مع تنامي التحلل من الضوابط والقيم الأخلاقية وإباحة كل الطرق والوسائل لتحقيق المرامي والأهداف السياسية. |
لعل بث الرعب من لقاء ذات المصير، هو ما دفع زبانية السلطة لإيصال صيرورة السيرة الذاتية لابراهيم القاشوش إلى فجيعة جزّ حباله الصوتية ونحره بلا أدنى رجفة شك ولا رحمة.. دوافع مماثلة تلتقي عند الترهيب أو تقديم العبرة كانت وراء حرق الأجساد، ونسل الأظافر، وبتر الأعضاء التناسلية وتمزيق... |
الغواية صناعة نسائية والنّهد قيمة ثابتة في بنية المرأة. يشكّل النهد بحجمه وملمسه ولون بشرته عناصر مهمّة، تتداخل فيما بينها من أجل الرّفع أو الحدّ من قيمة وجاذبية الأنثى. من نهد الإغراء وإيقاظ اللّذة الجنسية إلى نهد الأم المرضعة والحاضنة، ثم النهد الجريح ضحية التحوّلات... |
رؤية اسلام اباد – ( أ ش أ ) - أطلق نشطاء مختلف الأحزاب اليسارية والتنظيمات التقدمية الباكستانية حركة " احتلوا اسلام أباد " على غرار حركة " احتلوا وول ستريت" ونظموا أول مسيرة مناهضة للنظام الرأسمالي.وطافت هذه المسيرة... |
العصر العباسي >> الحلاج >> أقتلوني ياتقاتي [color:bc36=cc0000] أقتلوني ياتقاتي رقم القصيدة : 6550 | نوع القصيدة : فصحى | ملف صوتي: لا يوجد |
|
لعصر العباسي >> الحلاج >> عجبت منك ومني [color:b1fc=cc0000] عجبت منك ومني رقم القصيدة : 6549 | نوع القصيدة : فصحى | ملف صوتي: لا يوجد |
|
العصر العباسي >> الحلاج >> لم يبق بيني و بين الحق تبياني [color:89b9=cc0000] لم يبق بيني و بين الحق تبياني رقم القصيدة : 6548 | نوع القصيدة : فصحى | ملف صوتي: لا يوجد |
|
العصر العباسي >> الحلاج >> أشار لحظي بعين علم [color:d545=cc0000] أشار لحظي بعين علم رقم القصيدة : 6547 | نوع القصيدة : فصحى | ملف صوتي: لا يوجد |
|
العصر العباسي >> الحلاج >> ناي (في وصف فقد حاله) [color:f081=cc0000] ناي (في وصف فقد حاله) رقم القصيدة : 6546 | نوع القصيدة : فصحى | ملف صوتي: لا يوجد |
|
العصر العباسي >> الحلاج >> الأهوال أمانات عند أهلها [color:73ee=cc0000] الأهوال أمانات عند أهلها رقم القصيدة : 6545 | نوع القصيدة : فصحى | ملف صوتي: لا يوجد |
|
الأولى >> العصر العباسي >> الحلاج >> مراحل على الطريق [color:7bb0=cc0000] مراحل على الطريق |
الحلاج >> جواب إلى شبلي [color:06cd=cc0000] جواب إلى شبلي رقم القصيدة : 6543 | نوع القصيدة : فصحى | ملف صوتي: لا يوجد |
|
الحلاج >> التلبية الحلاج >> جواب في حقيقة الإيمان [color:0b7a=cc0000] جواب في حقيقة الإيمان رقم القصيدة : 6542 | نوع القصيدة : فصحى | ملف صوتي: لا يوجد |
|
أولى >> العصر العباسي >> الحلاج >> التلبية [color:da8b=cc0000] التلبية رقم القصيدة : 6541 | نوع القصيدة... |
|
|