المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 85 ... 166, 167, 168 ... 223 ... 279 |
فلسفة الحب
من المعاني الوجدانية التي عندنا معنى نسميه بالحب كما في موارد حب الغذاء وحب النساء وحب المال وحب الجاه وحب العلم، هذه مصاديق خمسة لا نشك في وجدها فينا، ولا نشك أنا نستعمل لفظ الحب فيها بمعنى واحد على سبيل الاشتراك المعنوي دون اللفظي، ولا شك أن المصاديق مختلفة، فهل هو اختلاف نوعي أو غير ذلك؟ إذا دققنا النظر في حب ما هو غذاء كالفاكهة مثلاً: وجدناه محبوباً عندنا لتعلقه بفعل القوة الغاذية، ولولا فعل هذه القوة وما يحوزه الانسان بها من الاستكمال البدني لم يكن محبوباً ولا تحقق حب، فالحب بحسب الحقيقة... |
ثمرة الجهد في الدنيا والآخرة وغاية الحياة وهو من أعلى مقامات المقربين ومنتهى الإحسان في العمل والمكافأة وفي الحديث إن الله تعالى يتجلى للمؤمنين فيقول: (سلوني فيقولون رضاك..) والدعاء لا يخرج صاحبه عن مقام الرضا إلا إذا كان قائماً على الاعتراض على القضاء أو افتراض أفضلية الهوى على تقدير الله سبحانه وتعالى لأنه بذلك يكون دليلاً على عدم الرضا. والقواعد الشرعية هي أساس تحديد مجالات الرضا ومن ثم فإن معيار تحقيق الرضا ليس ذاتياً أو مطلقاً وإنما يحدده الشرع ويربط بينه وبين الوسيلة والسبيل. ولذا كان الرضا بالمنكر معصية والرضا بالعسر لما يتوقع من اليسر أمر تعبدياً.... |
الله هو الذي عرَّفنا بنفسه
(إلهي عَلمتُ باختلاف الآثار وتنقلات الأطوار أنّ مُرادك منّي أن تتعرف إليّ في كل شيء حتى لا أجهلك في شيء). نعم، إن اختلاف مواد عالم الطبيعة وتحولاتها المستمرة وصورها عبر مختلف الطرق، يدفعنا للإقبال عليه. مئات آلاف الأضداد تقتل أضداداً أخرى وينتشلها حُكمُك مرة أخرى تنطلق يا ربّ في كل زمان قافلة من العدم إلى الوجود وتنطلق هذه القوافل ثانية إلى العدم في كل لحظة فهذا الاختلاف والتحول المتوالي يقول بصراحة قاطعة: لهذا النهر الجاري عين ينبع منها، ولهذا المتحرك محرّك. إن أياً من كائنات... |
إلهي تَردُّدي في الآثارُ يُوجِبُ بُعدَ المَزار فاجمِعني عليك بخدمةٍ توصلُني إليك) من دعاء الإمام الحسين (ع) يوم عرفات. كان القلب كالفرجار يدور في كافة الاتجاهات وهو ثابت في تلك الدائرة رغم حيرته عالم الوجود يعلن عن استعداده للتعرف عليه، فما هي وسائل تعرّفنا؟ إنها الحواس الداخلية والخارجية والآلات التي يمكن أن نفهم بواسطتها الظواهر بشكل أدق وأوضح. فهل بإمكان هذه الوسائل والآلات أن تعمل بكل أمانة وصدق كي نتعرف على هذه الحقائق؟ طبعاً لا، لأن عدسة حواسنا وآلاتنا تتلون بتصوراتنا عن ظواهر عالم الوجود. فنحن ننظر بمثل هذه العدسة ونتصور أننا نشاهد حقائق عالم الوجود... |
مسألة انقطاع العذاب والخلود مما اختلف فيه أنظار الباحثين من حيث النظر العقلي ومن جهة الظواهر اللفظية. والذي يمكن أن يقال: أما من جهة الظواهر، فالكتاب نص في الخلود، قال تعالى: (وما هم بخارجين من النار) الآية، والسنّة من طرق أئمة أهل البيت مستفيضة فيه، وقد ورد من غير طريقهم أخبار في الانقطاع ونفي الخلود، وهي مطروحة بمخالفة الكتاب. وأما من جهة العقل، فان الاستدلال على خصوصيات ما جاء به الشرع في المعاد بالمقدمات الكلية العقلية غير مقدور لنا لأن العقل لا ينال إلا الجزئيات، والسبيل فيه تصديق ما جاء به النبي الصادق من طريق الوحي للبرهان على صدقه. وأما النعمة... |
بعد ان دخل المنهج الفلسفي الى الفكر الاسلامي ,ونشأ علم الكلام,وتعددت الفرق الكلامية,وبرز المنهج الظاهري لتفسير القرآن,وثار الجدل حول صفات الله سبحانه,ففي خضم هذا الصراع حدد أهل البيت ( عليهم السلام ) منهجهم العقيدي واظهروا معارفهم العقيدية,ونادوا بوجوب اثبات التوحيد لله كما وصف نفسه في كتابه المجيد,لذا اثبتوا التوحيد لله,ونفي الشرك عنه,لينزه الباري ( جل شأنه ) عن شرك الذات والصفات والأفعال والعبادة كالآتي : 1- توحيد الله في ذاته. 2- توحيد الله في صفاته. 3- توحيد الله في أفعاله. 4- توحيد الله في العبادة. 1- توحيد الله في ذاته: وقد اعتبرت... |
تعد معرفة الله عز وجل معرفة مباشرة – كونه حقيقة تعرف – موضوعا للمعرفة في الفكر الصوفي,على وجه الخصوص. تبحث أما بالبرهان وإما بالشهود والعيان.وتعرف أما بالقلوب والنفوس أو بالعقول.وهو ما تشير اليه ,وتدل عليه وتعبر عنه التصريحات والنصوص والأقوال الصوفية.وفي الوقت نفسه تدل هذه التصريحات والنصوص والأقوال على الاهتمام الصوفي بمعرفة ما ينبغي اي يعرف عن هذه المعرفة المباشرة ( = معرفة الله ) مادامت المعرفة (( اولها هو,واوسطها هو,واخرها هو )).واجد في الآية القرآنية : ( وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون ) .( = الا ليعرفون ).المنطلق الصوفي والدليل المعرفي للفكر... |
إن من المسائل الفكرية التي أثير حولها الجدل والحوار بين الفكر الإسلامي الأصيل,والفكر اليهودي المحرف هي مسألة حدوث النسخ في الشرائع الإلهية,سواء باستبدال شريعة مكان شريعة أخرى,أو باستبدال حكم مكان حكم آخر في الشريعة ذاتها. وكما وقع الخلاف في مسألة النسخ والتبديل في التشريع والأحكام,وقع الجدال أيضاً في قدرة الله تعالى على التغيير والتبديل في عالم التكوين,والخلائق. فهاتان مسألتان عقيديتان,مسألة النسخ التشريعي,والنسخ التكويني (البداء),قد دار الحوار والجدل فيهما بين الفكر اليهودي المحرف,وبين ماجاء به القرآن ونطق به الرسول الأمين (ص) من أن النسخ في الشرائع... |
حقا ان الانسان عدو لما يجهل . واكثر من ذلك , بل سبب هذا العداء , الخوف مما لا نعرف. ولان في كل جهل عدم شيء ما مثل ان الجهل بالرياضيات هو عدم المعرفة الحسابية والعددية , فالعدم في صلب كل جهل,ولهذا نخاف من العدم ونعادي الموت , دون ان نميز فيه بين الغياب , والفقدان , واللاشيء , في صلة القوة بالفعل مثلا ؟! حتى ليمكن القول : ان الجهل ضرب من ضروب العدم ؟!. لان الجاهل بأمر فاقده , وغائب عنه. وهو لا شيء بالنسبة له. لذلك افرد ( ابن سينا ) في الإلهيات من ( الشفاء ) فصلا عن كيفية دخول الشر في كل شيء عبر الجهل , لايضاح كيف يعمل الشر في هذا الوجود , القائم والناتج... |
فلسفة التأثير التكويني للذنوب
ترتبط معرفتنا لفلسفة التأثير التكويني للذنوب بعدة مرتكزات، أشير إلى بعضها وأتحدث عن الأخرى بشيء من التفصيل. والمرتكزات هي: 1- الإيمان بأن الخالق للنفس الإنسانية وما يعاصرها من أكوان وأحوال، وكذا الخالق لخصائص كل منهما، هو الله سبحانه وتعالى. 2- الاعتقاد بنظام خاضع لقوانين بالغة الدقة، معلومة أو لا تزال مجهولة ترتبط بعضها ببعض ومرتبطة بها كل حادثة، بحيث لم تعلم أسبابها اعتقد العلماء بأن لها سببا مجهولا لا يتعين على من أراد معرفته أن يبحث عنه. وأن هذا النظام وقوانينه الكونية الطبيعية شامل... |
- مقدّمة: من المعلوم أنّ الترجمة شكّلت على الدوام بإعتبارها نشاطاً إنسانياً جسراً للتواصل والتفاعل والتلاقح بين اللغات، ورحلة في الثقافات والحضارات المغايرة، وسعياً نحو إرتياد آفاق جديدة وأسئلة وجود وهويات متنوّعة ومختلفة.. وقد دفعت أهميّتها (الترجمة) المهتمين بها إلى إنتاج خطابات متنوّعة حولها، تراوح موضوعها بين التساؤل عن نظرياتها ونماذجها وحقولها التطبيقية. وقد ارتأينا في هذا المقام أن نربطها بإشكالية المثاقفة والعولمة. وهي إشكالية نبتغي من خلال الخوض فيها إثارة جانب مهم يمكن إختزاله على الشكل التالي: هل ما زالت الترجمة تساهم – كإستراتيجية... |
ا اتفقت كلمة مثقفي الأمة في عصرنا على شيء مثل اتفاقها على أن الأمّة الإسلامية في سائر شعوبها، وفي مقدمتها الشعب العربي، تعيش أزمة فكرية، تتجلى في شكل غياب ثقافي، وتخلف علمي، وكسوف حضاري، وتتجسد في عجز الخطاب الفكري المعاصر عن إيصال مضمون الخطاب الإسلامي السليم ومحتواه، قرآناً وسنة وشريعة وأخلاقاً، وإن اختلفوا في تحديد الأسباب ووسائل العلاج. - المشروع الإسلامي إنّ الخطاب الذي انبثق من المشروع الإسلامي، قد انصرف في جزء كبير منه إلى الكفاح والتعبئة له بحكم ظروف الصراع المرير بين الأمّة وأعدائها الناتج عن احتلال أهم وأكثر ديار المسلمين في القرن الميلادي... |
خطابنا الإسلامي.. بين ثوابت الأصل ومتغيرات العصر
- مقدّمة: يتميّز العصر الذي نعيشه – عصر العولمة – بسقوط الحدود الزمانية والمكانية، وتلاشي المسافات، حيث تحوّل العالم إلى قرية صغيرة أصبحت فيها العلاقات البشرية أكثر تنظيماً وسرعة، الأمر الذي أدّى إلى مزيد من التفاعل البشري والإنفتاح الثقافي والتنازع الحضاري. كما يتميّز بالتطوّر الهائل في تكنولوجيا الإنتقال والإتصال، حيث وصل الإنسان إلى القمر، وأرسل أجهزة إلى المريخ جمعت صوراً لسطحه وعينات من تربته، واخترعت أدوات جديدة للتواصل بين أعداد أكبر من الناس كما في... |
ضرورة الحياة الروحية للإنسان
يمكن تحديد ضرورة الحياة الروحية للحياة الإنسانية من النواحي الآتية: أوّلاً: إنها حاجة روحية كما أنّ الحياة المادية حاجة جسمية، وكما أنّ الجسم إذا حرم من حاجته فلابدّ من أنّه يصاب بأضرار أو أمراض. كذلك إذا حرمت الروح من حاجتها يصاب الإنسان بأمراض روحية وإن كان هناك فرق بين هذين النوعين من الأمراض وطريقة الإصابة بهما، إذ أن إصابة الإنسان بالأمراض الجسمية نتيجة الحرمان من الغذاء المادي يكون سريعاً، وتقدر درجة الإصابة بدرجة الحرمان ومدة هذا الحرمان. أمّا بالنسبة للأمراض الروحية فإنّ |
جعلت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل باكادير من يوم الأحد 16 اكتوبر يوم احتجاج عمالي بامتياز. فطيلة ثلاثة ساعات من بعد زوال هذا اليوم سار آلاف العمال، بأغلبية نسائية ساحقة، على طول شارع الحسن الثاني، ذهابا و إيابا، إلى ولاية اكادير ومقر مندوبية الشغل المتجاورتين بقلب الحي الإداري.
| ...
|
|
|
|
|
|
كان الحزب، بين يدي لينين و تروتسكي، أداة بلا نظير.هذا لأن زهاء عشرة آلاف مناضل/ة لاشرعي، الذين كانوا استأنفوا... |
|
أن لا يكون المرء حرَّاً يعني أن لا يكون موجوداً، لأنه لكي يثبت المرء وجوده، فلابدَّ أولاً من وجود الحريّة التي تمكِّنه من التفكير والتمحيص والاختيار والإرادة والنقد والتعبير.. الخ، وهي عناصر إذا توافرت فإنها تدل على الوجود، كونها قرينة الحركة، والحركة تعني الاستمرار... |
[b]الاتجاهات الحديثة في الإصلاح السياسي الإسلامي بقلم : أحمد أمبارك مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة
شهدت العقود الأخيرة خلال القرن التاسع عشر ظاهرة يقظة العالم الإسلامي، وهي ظاهرة سياسية ودينية في الوقت نفسه، وقد تبلورت هذه الظاهرة نتيجة تيار فكري عريض تكوَّن من عنصرين،أولها :ذو اتجاه ديني، يستلهم الأيديولوجية الإصلاحية... |
- إلى إدريس شرود كتب السيد إدريس شرود تعليقا ملفتا على مقالي" |
كثيرة هي المقالات التي تناولت موضوع الحجاب ولباس المرأة وأطنبت في شرح الآيات القرآنية ومعانيها الظاهرة والباطنة وأسباب النزول ومسبّباته، حتى أنّ هذه الشروح أوغلت أحيانا في تدقيق ما أصبح يعرف باللباس الشرعي للمرأة المسلمة وكأنّ عددا من الشراح المسلمين و علماءهم... |
الدوجماتية فى دوائر المعارف تعنى الاعتقاد الجازم ، واليقين المطلق دون الاستناد إلى براهين يقينية، وإنكار الآخر ورفضه باعتباره على باطل مطلق ! وهى ليست مذهبا فلسفيا أو دينيا، وإنما هي –في أكثر معانيها انتشارا- سمة وطريقة تفكير تتسم بها أي فرقة أو مذهب أو فلسفة تزعم امتلاك الحقيقة... |
|