المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 84 ... 165, 166, 167 ... 222 ... 279 |
بناء ثقافة الحوار بين المسلمين في الغربمنذ نهاية الحرب العالمية الثانية برزت إلى الوجود ظاهرة إسلامية جديدة في العالم الغربي لم تجد إلا القليل من الجهود التي تهتم بتيسير السبل أمامها – من حيث هي أقلية في التعامل مع محيط المجتمع الذي تعايشه، وهي تشعر بغربة إزاءه. لقد... |
تصاعد المد العنصري ضد المسلمين*تصاعد المد العنصري ضد المسلمين وعواقبه الوخيمة على تماسك المجتمعات الغربية -المد العنصري ضد المسلمين المسلمون الذين هاجروا في ستينيات القرن الماضي إلى أوروبا باعتبارهم يدا عاملة مؤقتة، لم يبقوا كذلك، وإنما تغيرت أوضاعهم بشكل جذري، نقلهم من مجرد |
الإسلام والغرب.. من الإحتكاك إلى الإختراقمنذ عودة الإسلام إلى المسرح السياسي واستئناف دوره الميمون، والعديد من الدوائر المعنية بإدارة الصراع منشغلة – إلى حدّ الإنهماك – بتسخين قضايا، سبق وأن سجّلت حضورها في تاريخ الفكر، وخاصة على مدى القرنين الأخيرين. وبديهي أن ينصب الإهتمام... |
شاعر ألمانيا الكبير "جوته" والإسلاموُلِد (جوهان فولج جوته) في 28 أغسطس سنة 1749 في (فرانكفورت) على نهر (الماين). والده مستشار للقيصر، وأُمّه إمرأة شاعرة متعلِّمة، ورث عنها حبّ الطبيعة. كان نابغاً في طفولته ممّا جعل أصدقاءه وأهله ينتبهون لذلك، فهو شاعر مبدع، وأديب مقتدر. درس... |
التحديات التي تواجه الإسلام في العصر الحديث- تمهيد: لا جدال في أن عصرنا يختلف اختلافاً جذرياً عمّا سبقه من حقب تاريخية، ولعله لا مجال هنا للمقارنة نظراً لما طرأ على عالمنا المعاصر من تطورات، وما جد فيه من متغيرات متسارعة، وما ظهر فيه من مخترعات باهرة لم تكن تخطر على بال... |
الموقف من الغرب.. العزلة أم التواصل؟الخصومة مع الغرب قد تبذر للتواصل بذوراً قوية، وكثيرة الإثمار الإيجابي في تدافع الطرفين، ثمّ إنجاب كل منهما بفوائد من خصمه، وقد يفيد منها المسلمون كما أفاد النصارى الغربيون من خسارتهم في الحروب الصليبية. وهنا نشير إلى بعض ما يذكره المؤرخون... |
المثقفون العرب.. والحوار الحضاريأثارت قضية كوبنهاغن وتأسيس تحالف بين جملة من المثقفين العرب والإسرائيليين وموقفهم من عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، الكثير من ردود الفعل المتباينة، بين مؤيد لخطوة المثقفين العرب المشتركين في هذا التحالف الدولي، وبين رافض لهذه الخطوة،... |
الصراع بين الإسلام وحداثة الغربالإسلام: عقيدة وشريعة.. والعقيدة: تصديق إيماني قلبي، يظل سرّاً بين الإنسان وبين الله، سبحانه وتعالى.. أمّا الشريعة، فإنّها معالم الطريق الذي يسلكه الإنسان المؤمن في هذه الحياة، ليترجم عن الإعتقاد المستكن في القلب والضمير.. ومن هذه المعالم:... |
الإسلام ومقتضيات العصرمن بين جميع الأديان والمذاهب لا يوجد مذهب أو دين تدخل في الشؤون الحياتية للناس كما تدخل الإسلام. إنّ الإسلام لم يكتف في مقرراته بمجموعة من العبادات والأذكار والأوراد ومجموعة أخلاقيات وإنّما قام بالإضافة إلى بيان علاقات العباد بربهم. بتوضيح الخطوط... |
حقيقة التصادم بين الإسلام والغربتاريخ النهضة الأوروبية مرتبط بالصراع مع الإسلام، إذ أثار الصراع من التحديات ومحاولة الفهم والحلول الكثير في الأذهان الغربية التي كانت متخلفة عن المسلمين وعن ركب الحضارة العالمية آنذاك. وتلك قصة يطول الحديث عنها، ولها فروع كثيرة في الدين... |
الدلالة الصوتية في النص القرآني
لا شك أن استقلال أية كلمة بحروف معينة بكسبها ذائقة سمعية قد تختلف عن سواها من الكلمات التي تؤدي نفس المعنى بما يجعل كلمة دون كلمة ـ وإن اتحدا معنى ـ مؤثرة في النفس، أما بتكثيف المعنى، وإما بإقبال العاطفة، وإما بزيادة التوقع. فهي حيناً تصك السمع، وحيناً تهيئ النفس وحيناً آخر تضفي صيغة التأثر: فزعاً من شيء أو توجهاً لشيء، أو رغبة في شيء .. هذا المناخ الحافل تضفيه الدلالة الصوتية، ونماذجها في المقل القرآني تتجلى مختارة منه، وحروف صاحبت بعض الكلمات، فعاد لهما الوقع الخاص... |
إن الفقهاء وأصحاب كتب الشريعة عند حديثهم عن القواعد الأصولية تتبعوا منهج القرآن في التربية والتعليم لإحداث التغيير المطلوب. فهناك تدرج في التشريع يريد أن يساير الفطرة البشرية وطبيعة الإنسان التي تأبى التحول الفجائي، والمثل على ذلك تحريم الخمر، إذ لم يكن التحريم عملاً فجائياً بل لقد حدث على خطوات ومراحل متدرجة في اليسر والصعوبة. ويعبر عن ذلك قصة عمر بن عبدالعزيز مع ابنه الذي أنكر على أبيه عدم إزالة بقايا الانحراف والمظالم التي ارتكبها مَن سبقه من خلفاء بني أمية، فقال عمر قولته المشهورة: (لا تُعجِّل يا بني فقد ذم الله الخمر في القرآن مرتين وحرمها في ... |
جماليات اللون في القرآن الكريم
اللون من أهم وأجمل ظواهر الطبيعة ومن اهم العناصر التي تشكل الصورة الادبية لما يشتمل عليه من شتى الدلالات الفنية، الدينية، النفسية، الاجتماعية الرمزية والاسطورية.
للون دوره الخاص في الصورة الفنية القرآنية لان اللون قد وظف في المستويات البنيوية والتعبيرية، الحسية، التزيينية والجمالية والرمزية للتصوير الفني القرآني. فاللون في القرآن قد يدل على القدرة الالهية والرحمة الربانية والجمال الالهي الذي تبارز وتظاهر في الطبيعة وقد يرمز الى الحياة أو الموت والأمل أو الخيبة... |
القرآن الكريم وعلم النفس* عبدالمنعم الجداوي (.. وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً) ]الكهف/ 54[. لا السماء بما فيها من عوالم، ولا الفضاء بكواكبه، ونجومه، ومجراته، وشموسه.. ولا الأرض بكنوزها، ومعادنها، وبحارها.. أكثر جدلاً من الانسان... ولا أعقد مما يطويه في صدره، وما يسبح بين... |
الإيمان بالله في القرآن الكريمالقرآن الكريم هم الأصل الأصيل للإسلام، وهو المؤتمن على قضية الإيمان بالله بحكم ثبوته القاطع، ومنزلته الرفيعة، وبحكم أنّه بقدر ما يستبعد الجزئيات بقدر ما يعني بالكليات، وليس هناك ما هو أكثر كلية وأهمية من موضوع الإيمان بالله تعالى.. فلابدّ... |
تدبر القرآن ووعي معانيه(أفَلا يَتَدبَّرُونَ القُرآن أمْ على قُلوبٍ أقفالُها) (محمد/ 24). (قَد بَيَّنّا لَكُم الآياتِ لَعَلّكُم تَعقِلُون) (الحديد/ 17). (إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ... |
ذكر الله.. عبادةتقول لغة العرب: ذكر الإنسان النعمة أي إستحضرها وقام بواجبها. وذكر المؤمن ربه تعالى استحضره في قلبه مع تدبر. والذكر إستحضار الشيء في القلب، أو التكلم عنه بالقول، فهناك ذكر بالقلب وذكر باللسان، وقد يكون الذكر عن نسيان، وقد يكون عن إدامة الحفظ. والذكر... |
صلة الدين بالرؤية الكونية* عبدالله نصري * الترجمة: أحمد العبيدي للدِّين نظريات عميقة في القضايا ذات الصِّلة بالإنسان والكون، ونحن هنا لا نريد أن نستأنف النقاش في ما إذا كان الدين بالحد الأدنى أو الأقصى؛ ذلك أنّ الدِّين قد نظَّر لمنظومة من المعارف والنظريات في شأن الإنسان... |
العنف واللاعنف من وجهة نظر إسلامية
طيلة عقود طويلة من القرن المنصرم، لم يكن الحديث عن اللاعنف قوياً وصارخاً وضاجاً بالحياة والأصوات مثلما هو حاصل الآن، ولم يشكل حملة هذا السلاح قوة ضاغطة سياسياً أو فكرياً طيلة تلك العقود، والتي شهدت أكبر حربين كونيتين في التاريخ الحديث. نعم، ظهرت عدّة نتائج لهذا التطور الحاصل في ميدان العنف البشري، والتي مثلته الحروب الماضية خير تمثيل. فقد شهدت أوروبا الكثير من التحولات السياسية في طرائق معالجاتها لأزماتها السياسية والإقتصادية والحدودية، وترسّخت قيم الديمقراطية الليبرالية... |
الله.. والنفس البشريّةإنّ الإنسان يتصل بالعالم الخارجي بواسطة بالفطرة.. نحسّ بها ولكننا لا نفهمها.. فنحن حين نحب ونكره.. مهما حاولنا تفسير ذلك الإحساس لا نستطيع أن نصل إلى حقيقته.. وعندما نولد تبدأ الفطرة عملها.. قبل الحواس. يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي في حديثه:... |
الثورة الروحية.. تحدي القرن الحادي والعشرين
قال تعالى: (الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباحٌ المصباح في زجاجة الزجاجة كأنّها كوكب دُرّيٌّ يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نارٌٌ نورٌ على نور يهدي الله لنوره مَن يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم) (فاطر/ 24). وقال تعالى: (والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماءً حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً ووجد الله عنده فوفّاه حسابه والله سريع الحساب * أو كظلمات في بحر لُجّيّ يغشاه موج من فوقه... |
التكامل والتعادل في الإسلاملما كان الإنسان مكوّناً من جسم ترابي فانٍ، ومن سر إلهي خالد، وهو الروح، "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي"(الاسراء/85). ولما كان لكل منهما مطالب وحاجات، لذلك جاءت تشريعات الإسلام وتوجيهاته على أساس الأمرين وتنظيمهما معاً دون أن يطغى... |
من مشاكل الفكر الإسلامي المعاصر- التوفيق الضار: يعيش الفكر الإسلامي، في هذه المرحلة من تاريخه، في قلب المعركة – معركة الحق والباطل – بين تيارات شتى من هنا وهناك، وفي مقدمتها التيارات التي نفذت إلى داخله، فبعثت فيه القلق والحيرة والإرتباك. لذلك، فلن يكون غريباً أن يرى... |
العقل والروح مسيرة إحيائية واحدة
حين أتحدث عن العقل فإني لا أعني به العلم، لأن العلم ما هو إلا إفراز لحركة العقل ... كما لا أعني به مجرد البديهيات والمواد العقلية الخام التي يستفاد منها في عملية التعقل والتفكير ـ أي أوليات العقل كعدم اجتماع النقائض وبعض المعادلات الرياضية وأشباهها، وإنما أقصد بالعقل ذلك الجهاز الذي يتبنى عملية التفكير وصناعة المفاهيم وتحليل المعاني. تماماً كما ألمح إليه الإمام علي (ع) في قوله: ((العقل أصل العلم وداعية الفهم)). كما أني لا أبني في حديثي عن الروح على أنها المعنى الرديف للعاطفة... |
مْحُو اللهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعندَهُ أمُّ الكِتاب) .(الرعد / 39) (إنّ الدّعاء يردّ القضاء، ينقضه كما ينقض السلك، وقد أبرم إبراما)(16) . (ادع الله عزّ وجلّ، ولا تقل إنّ الامر قد فرغ منه)(17) . وفي الحديث عن موضوع الدعاء، وعن الاستجابة وتغيير الامور، ورفع ما قدر، ودفع ما قد يقع من الامور والحوادث التي تحل بالإنسان، من المحن والشدائد، والحوائج، والذنوب . . .الخ . في الحديث عن ذلك كله، لا بدّ لنا من أن نتحدّث عن علاقة (القضاء والقدر)، وعن علاقة (علم الله وإرادته) بالاستجابة للدعاء، ونبيّن كيف يصّح تغيير الامور ورفعها وإبطالها بعد تقديرها في قضاء الله... |
|