المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 84 ... 164, 165, 166 ... 222 ... 279 |
انهيارات الممارسة السياسيةحينما يتحدّث رسول الله (ص) عن أحوال آخر الزمان في حديث الرويبضة راصداً طبيعة التحولات الخطيرة في المجال السياسي، يقول: "يا سلمان، إن عندها أمراء جورة، ووزراء فسقة، وعرفاء ظلمة، وأمناء خونة. فقال سلمان: وإن هذا الكائن يا رسول الله؟ قال: إي والذي... |
العنف ومصداقية السلميُسجِّل أحد الباحثين على نظرية السلم الدائم المبني على العقل، بمفهومه الليبرالي النفعي، إغفالها العنف الذي مورس على الأقليات وعلى الشعوب التي استعمرت واستغلت أو تمّ القضاء عليها جزئياً أو كلياً (بدءاً من المجتمعات الأمريكية قبل الغزو الأوروبي)، واحتلالها... |
د. خالد سليمان حمود الفهداويفقه السياسة في رسالة النبي إبراهيم (ع)- الواقع الإجتماعي من خلال القرآن الكريم: يمكننا متابعة الواقع الإجتماعي لرسالة إبراهيم في القرآن الكريم من خلال الوقفات الآتية: 1- كانت الإمامة أكبر الإبتلاءات لإبراهيم (ع)؛ وهي تكليف... |
حق المرأة في المساواة في ضوء الإعلانات العالمية* الدكتورة سهير منتصر إلى جانب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وإعلان القضاء على التمييز ضد المرأة، تناولت موضوع "حق المرأة في المساواة" كل من الاتفاقيات الدولية التالية: العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية،... |
الـمــرأة.. ودورهـا اللاّمنتهي* د. احسان الأمين إذا كان الإنسان موجوداً مترامي الأطراف، مُتشعِّب الوجود، عظيم الغايات، رغم جسمه الصغير بين عالم الممكنات.. فإنّ الجزء الأنثوي في وجوده هو جزءه الغاطس في الغيب، الممتد نحو الميتافيزيقيا، المتصل بعالم اللاّهوت، المتوشِّح للحجاب... |
عمل المرأة الديني..تلميع لصور الدول أم إنجاز يُفتخر به؟دخلت المرأة العصرية كعامل مساهم في مختلف مجالات الحياة؛ على اعتبارها النصف الآخر للرجل، ولها دورها المميز الذي يتناسب مع أنوثتها في الحياة الأسرية والعلمية والدينية، كما دخلت المرأة عالم العمل الاسلامي كداعية تعمل على |
المرأة المسلمة.. بين الأصالة والمعاصرةإنّ أهم العُقد والمفارقات التي تواجهها المرأة المسلمة منذ فُتحت أمامها أبواب ما يُسمّى بالحداثة والعصرنة ومتطلبات المدنيّة، هي قضية الموائمة والإنسجام بين لوازم الدنيا والتقيد بالفروض والقيم والواجبات الدينية والأخلاقية (بين الثبات... |
المرأة في الاسلاملقد رفع الإسلام مكانة المرأة، وأكرمها بما لم يكرمها به دين سواه؛ فالنساء في الإسلام شقائق الرجال، وخير الناس خيرهم لأهله؛ فالمسلمة في طفولتها قرة العين، وثمرة الفؤاد لوالديها وإخوانها. وإذا كبرت فهي المعززة المكرمة، التي يغار عليها وليها، ويحوطها برعايته،... |
مصطفى القزوينيموقع المسلمين في النظام الدولي الجديدنظرة سريعة إلى التحولات السياسية التي حدثت في العالم في مطلع التسعينات وادت إلى ما يعرف بتشكيل النظام العالمي الجديد وأهم العوامل التي ساهمت في بناء ومعرفة من هو الرابح والخاسر في ظل هذا النظام. ثم محاولة... |
الشباب المسلم والعولمةربما كانت (العولمة) أو(Globalisation) ، ومثلها (النظام العالمي الجديد) (New World Order) - تعابير حديثة دخلت في قاموس السياسة المعاصرة ، وحددت اتجاهاً جديداً في التعامل الدولي إلا أن الجوهر أو المحتوى ليس بالشيء الجديد على الإطلاق ، كما سنرى بعد... |
علم الاستغراب والرد على المركزية الأوروبيةمهمة علم الاستغراب هو القضاء على المركزية الأوروبية، بيان كيف أخذ الوعي الأوروبي مركز الصدارة عبر التاريخ الحديث داخل بيئته الحضارية الخاصة. مهمة هذا العلم الجديد رد ثقافة الغرب إلى حدوده الطبيعية بعد أن انتشر خارج حدوده أبان... |
العرب والمجتمع العالمي وثورة المعلوماتمن الملاحظ أن العامل الثقافي أصبح مؤثراً في العلاقات الدولية بعد إن كان مهمشاً، فقد اعتبر المذاهب الواقعية في العلاقات الدولية إن الاتصال والثقافة عاملان تابعان للبنى السياسية والاقتصادية والتقنية، أما اليوم وبعد نهاية الأنظمة الشمولية... |
يوسف الحسنحوار الحضارات .. لماذا؟العالم يتغير بعمق، وبتسارع أكبر، وشهد تحولات كمية غير مسبوقة. مما يدعونا لبذل جهد غير عادي لفهم عملية التغيير الجارية الآن والتعرف على اتجاه تطور المجتمعات الإنسانية وإدراك التحولات في نظمها السياسية وقيمها الروحية... |
الحرية السياسية الغربية وحق إبداء الرأي في التصور الإسلاميأكدت الشريعة الإسلامية على ضمان حق الرعية السياسي، في إبداء الرأي في حدود ما أجاز الشرع. وتختلف الشريعة الإسلامية بذلك جوهرياً عن حرية الرأي السياسي في التصور الغربي، ولذلك سنقوم بإلقاء الضوء على معنى إبداء الرأي،... |
الإصلاح الديني في أوربا مقارنة بالإسلامما إن تمت نجاح ثورة مارتن لوثر (1483 ـ 1546) ذلك الراهب الألماني على البابوبية وطغمتها المتربعة في روما. حتى بدأت المسيحية في منحى جديد لها إذ تم ترجمة الإنجيل. وفي 31/9/1517 كتب احتجاجاته الـ 95. وفهم الناس من ضرورة الإصلاح الديني... |
الحاكمية الالهية .. حكم الأمة والشعب.عادل عبد المهدي هل تقف الحاكمية الالهية ضد حاكمية الامة والشعب؟ وهل اذا مااريد إقامة حكم الشعب فان شرط ذلك إلغاء الحاكمية الإلهية ! هل هناك فعلا من تناقض؟ وهل ينطلق التصادم والتنافر من العناصر الرئيسية المكونة لكل من الدعوتين ,بحيث لا... |
موقف الاسلام من العولمة في المجال الثقافي والسياسيالشيخ محمد مهدي شمس الدين مقدمة: أ- العولمة اصطلاحاً ومفهوماً: يعبر مصطلح العولمة الذي تداول المفكرون والباحثون استخدامه منذ عقد من السنين (منذ نهاية الثمانينات) عن تحول عالمي في رؤية كثير من المرتكزات في مجال القيم الأخلاقية... |
المفهوم الاسلامي للتقدم العلمي والتقنيد. زغلول النجار إذا كان مفهوم التقدم العلمي والتقني في مجتمع من المجتمعات يتحدد بمخزون المعرفة المتاحة لهذا المجتمع في وقت معين, وبقدرة ذلك المجتمع على توظيف مخزونه العلمي وقدراته التقنية في عملية تنموية شاملة تحقق العمارة المادية للحياة... |
العلاقة بين الشرق والغرب..حوار أم صراع؟* د. علي عبدالهادي المرهج - مَن هو الشرق؟ الشرق بالنسبة لنا ذلك المكان الذي يعيش فيه أغلب العرب والمسلمين، فيه أجزاء كبيرة من آسيا وأجزاء أخرى من أفريقيا، متمثل بدول مثل الهند وباكستان وإيران وأندونيسيا وماليزيا والمشرق العربي ودول المغرب... |
العالم الإسلامي والغرب..من العزلة إلى التواصل* د. صلاح الجابري - معابر التبادل الثقافي شهدت العلاقة بين الغرب والشرق الإسلامي تضاربات وتشنجات وانفتاحات بشكل دوري أحياناً، وعلى شكل انطلاقات بعد جمود ورتابة أحياناً أخرى. إنّ تجسير الفجوات الفاصلة بين العالم الغربي والشرق العربي... |
الحداثة والفكر الإسلامي المعاصر* د. مهدي الشرع - الحداثة وتداعياتها: سواء قلنا انّ الحداثة هي الخروج عن السائد المستهلك، أو انها وعي المتكلم المبدع والمثقف بخصوصيات عصره ولغة خطابه الثقافي وتركيبته المعقدة الراهنة، أو هي ـ كما يراها المنطق الغربي ـ العداء للتراث والاحتكام... |
تراجع حقوق الإنسان في الغرب* د. علي بن حسين المحجوبي تراجع حقوق الإنسان في الغرب بالرغم من امتداد الأفكار الليبرالية التي تقر حقوق الإنسان والمواطن خارج القارة الأوروبية، فقد عرفت هذه المبادئ تراجعا في البلدان التي نبعت منها وأحيانا من قبل باعثيها أنفسهم، إذ وقع خرقها أثناء... |
تحديث الإسلام من وجهة نظر غربية* هشام منوّر لم يعد الموار والحراك الحاصل داخل الجسد الإسلامي حكراً على المسلمين وحدهم، فيما يخص تقرير طبيعة كيانهم السياسي والاجتماعي وتحديد قيمهم ومبادئهم وتصوراتهم، وبناء رؤيتهم الخاصة للعالم والآخر، فقد أضحى (الآخر) عنصراً فاعلاً ـ إن... |
العرب والغرب وأزمة الهوية في زمن العولمة* د. علي عبدالهادي المرهج تفهم العولمة على انها محاولة للقضاء على الهويات ومحاولة دمجها في هوية واحدة هي الهوية التي تقتضيها الشركات العولمية التي تقودها الولايات المتحدة. تسيطر هذه الشركات على أكبر رأس مال في العالم وعلى... |
الدوائر الغربية والخوف من الإسلام* حسن السعيد لم تزل دائرة المواجهة بين الإسلام والغرب تتسع وبوتيرة تصاعدية، كما ليس بخاف على أحد الدوافع المعادية للإسلام التي ما فتئت تؤجج روح الكراهية والعداء، فمن تلك الدوافع ما يتصل بالخلفية التاريخية، ومنها ما يتعلق بالمخاوف... |
|